عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أهم 9 معلومات عن عملية انحراف العين للاطفال

عملية انحراف العين للاطفال، انحراف العين هو ما يسمي بالحول و هو فقدان التوازي بين العينين حيث لا تكون العينين متوازيتين عن النظر الي جسم ما ، ينتشر مرض انحراف العين بين الاطفال خصوصا حيث 4% من الاطفال مصابين بأنحراف العين.

عملية انحراف العين للاطفال

عملية انحراف العين للاطفال
عملية انحراف العين للاطفال

انحراف العين هو ظهور العينين في اتجاهات مختلفة و هي حالة منتشرة اكثر بين الطفال لكنها يمكن ان تظهر بين البالغين و قد تحدث بسبب الجلطات و الشلل الدماغي او بسبب تلف الاعصاب المغذية للعين، تتم عملية انحراف العين للاطفال تحت تأثير التخدير الكلي و تتم العملية في العينين ليس واحدة فقط و ذلك للوصول للتوازن الصحيح بين العينين.

ماذا يعني انحراف العين

انحراف العين او ما يسمي بالحول هو عدم توازن حركة العينين حيث تنحرف عين لا اراديا الي الداخل او الخارج او للأعلي او الاسفل بينما يستخدم المريض العين السليمة للتركيز علي الاجسام المراد رؤيتها.

انحراف العين البسيط

انحراف العين هو مرض يصيب العينين حيث تتجه كل عين الي اتجاهات مختلفة مما يؤدي الي عدم النظر لنفس الشئ في نفس الوقت، يوجد نوع من انحراف النظر يكون متقطع وليس مرض بصفة دائمة وعلي الرغم من وجودة بصفة متقطعة لكنه لا يتحسن من تلقاء نفسه ، يجب علي المريض المصاب بالحول المتقطع الذهاب للطبيب لوصف الادوية اللازمة لعلاجة في اسرع وقت لأنه قد يسبب بعد المشكلات اذا لم يتم علاجه بوقت مبكر.

تكلفة عملية انحراف العين في السعودية

تبدأ تكلفة عملية انحراف العين او ما يسمي بالحول في السعودية من 7000ريال الي 10000 ريال .

علامات انحراف العين

يجب ملاحظة الرضع و الاطفال الذين يعانون من انحراف العين فورا و يجب فحصة عند ملاحظتة و ذلك لتجنب منع حدوث مرض الغمش و قد يؤدي ذلك الي فقدان البصر تدريجيا و يوجد بعض العلامات التي قد تساعد الاباء علي ملاحظة انحراف العين عند اطفالهم مثل:

  • عند ملاحظة ان عيون الطفل في سن الثلاثة اشهر الاولي تتحرك الي الخارج طوال الوقت او يتم تحرك العينين للداخل فقد يكون ذلك من علامات الحول و يجب ان يخضع الطفل لعملية انحراف العين للاطفال.
  • عند ملاحظة ان الطفل يتلوي او يغطي عينا واحدة و يستخدم الاخري اثناء النظر قد يكون هذا الطفل يعاني من انحراف العين.
  • من اشهر علامات انحراف العين هو ضعف النظر تدريجيا بشكل ملحوظ و فقدان البصر.
  •  عند ملاحظة انه لا يوجد انسجام بين عيون الطفل او عند ملاحظة ان العيون غير طبيعية قد يكون الطفل مصاب بانحراف النظر او ما يسمي بالحول و يجب ان يخضع لعملية انحراف العين للاطفال.
  •  ملاحظة انحراف بؤبؤ العين في اتجاهات معاكسة عن بعضها قد يكون ذلك من علامات انحراف العين.
  •  مواجهة الطفل الصعوبة عند التركيز في اتجاه واحد قد يكون ذلك بسبب اصابتة بمرض انحراف النظر.
  • عند ملاحظة ان يواجه الطفل الصعوبة في النظر الي اشعة الشمس قد يكون ذلك من علامات انحراف النظر.

ما سبب انحراف العين

عملية انحراف العين للاطفال
عملية انحراف العين للاطفال

بعض حالات انحراف العين قد تكون نتيجة تطور الحالة منذ الصغر،كما يصاب الاطفال بانحراف العين و لكنه غالبا ما يظهر مرة اخري في مرحلة عمرية متقدمة، كما يوجد بعض الاسباب للحول:

  • اذا اصاب مرض السرطان الجهاز العصبي المركزي قد يتسبب ذلك في الاصابة بمرض انحراف العين.
  • قد تكون اضطرابات الغدة الدرقية هي السبب في ظهور مرض انحراف النظر.
  • قد يكون سبب الاصابة بمرض انحراف  النظر بسبب التعرض لاصابة شديدة في منطقة الرأس.
  • يمكن ان تكون جلطات القلب  او الاوعية الدموية او جلطات الدماغ هي السبب في الاصابة بمرض انحراف العين.
  • قد تسبب بعض الجراحات في العين مثل عملية سحب المياه البيضاء من العين بمرض انحراف العين بسبب حدوث خطأ ما اثناء الجراحة.
  • قد يكون انحراف العين له اسباب وراثية ، اذا كان احد الابوين مصابين بمرض انحراف العين يكون الاطفال معرضين للأصابة بمرض انحراف العين.
  • احد اسباب انحراف العين هو وجود مشاكل عصبية او تشريحية متداخلة مع تحكم عضلات العين.
  • الوهن العضلي هو احد الحالات المسببة لانحراف العين.
  • يمكن ان يصاب الشخص بالحول في بعض حالات طول او قصر النظر.
  • قد يصاب الطفل المنغولي بمرض انحراف النظر.
  • يمكن ان يكون سبب اصابة الطفل بمرض انحراف العين هو اصابتة بالشلل او بعض الاورام الدماغية.
  • في بعض حالات القرنية المخروطية يمكن ان يصاب المريض بمرض انحراف العين.
  • قد تكون الالتهابات المزمنة الموجودة بالقرنية التي لم تعالج بشكل سليم قد تسبب بمرض انحراف العين.
  • يمكن ان يصاب الشخص بأنحراف العين بسبب حدوث خطأ اثناء عملية تغيير العدسة.

هل انحراف العين يزيد مع الوقت

عملية انحراف العين للاطفال
عملية انحراف العين للاطفال

لا يمكن معرفة هذا السؤال فيوجد بعض الحالات يزداد بها انحراف العين و يوجد حالات اخري يثبت بها معدل انحراف العين فيختلف مرض انحراف العين من شخص الي اخر.

نسبة نجاح عملية انحراف العين

نسبة نجاح عملية انحراف العين او ما يسمي بالحول تتراوح بين 60-80% حيث تنجح عملية انحراف العين لسبعة اشخاص من كل عشرة اشخاص ، بينما يحتاج الثلاثة الأخرين الي اجراء بعض العمليات مرة اخري للحصوول علي نتيجة مرضية و لنجاح عملية انحراف العين.

أنواع الحول لدى الأطفال

( إنحراف العين ، الحول الوحشي ، الحول التكيفي ، الحول الإنسي الخلقي ( الداخلي ) ، الحول الظاهري (الكاذب) )

أسباب قصر النظر عند الأطفال

هنالك عدة أسباب مسؤولة عن الرؤية الواضحة للأطفال والمسببة في قصر النظر عند  الطفل ومنها:

القرنية: هي الجزء الأمامي او الخارجي من العين وظيفتها هي أن تحمي أجزاء العين المختلفة من التلوثات وعدم إصابة العين بأي اخطار وتتخذ القرنية في شكلها على سطح التحدب او هيئة قبة ولا تحتوي على اوعية دموية وتأخذ العين ماتحتاجه من نسبة الاكسجين مباشرة من الهواء الجوي.

 الأخطاء الانكسارية: يحدث طول النظر نتيجة خطأ انكساري في القرنية فيسبب في انحناء القرنية بشكل غير متساوي مما يسبب خطأ في الانكسار ويؤدي الى طول النظر قد يحدث طول النظر للاطفال نتيجة لإنحناء القرنية بشكل غير طبيعي مما يؤدي الى تكون الصورة خلف الشبكية وليس امامها مما يسبب تشويش الأجسام القريبة و عندما تنحني القرنية بشكل اكبر من المفروض فقد يحدث طول نظر للاطفال في حالة طول او قصر العين للاطفال اطول او اقصر من الطبيعي يحدث طول النظر للاطفال.

مانوع العدسات المستخدمة لعلاج طول النظر

العدسات المستخدمة لتصحيح النظر تكون مقعرة الشكل وبطريقة اخرى هي عدسات تكون  بطبيعتها رقيقة جدا في مركز العين و اكثر سماكه من جوانب العدسة ، ويتم علاج تصحيح الرؤية الضبابية عن بعد و الناجمة عن طول النظر واستعادة الرؤية الواضحة على سبيل المثال، تصحيح العدسة -6.00 ديوبتر ضعفين من درجة طول النظر التي تصححها عدسة -3.00 ديوبتر.

 انحراف العين للاطفال (الحول)

انحراف العين هو ظهور العينين في اتجاهات مختلفة و هي حالة منتشرة اكثر بين الأطفال لكنها يمكن ان تظهر بين البالغين و قد تحدث بسبب الجلطات و الشلل الدماغي او بسبب تلف العصب المغذي للعين.

أعراض طول النظر عند الأطفال

  •  عدم رؤية الاشياء القريبة بوضوح وظهور حكة وحرقة بإستمرار في العينين.
  • اغماض عين الطفل لتركيز الرؤية بوضوح.
  • الصداع الملازم عند القيام بالقراءة وحين يتم التركيز في شئ معين.

درجات طول النظر عند الأطفال

بشكل عام يتم قياس طول النظر الخفيف مابين +2 و+4 واي شئ يزيد عن +5 فيكون طول النظر عند الأطفال شديد ويحدث عندما تكون القرنية مسطحه اكثر مما ينبغي ويكون السبب لطول النظر هو ان مقلة العين تكون اقصر مما ينبغي.

تصحيح طول النظر عند الأطفال

تعتبر النظارات الطبية من اشهر الطرق العلاجية لطول النظر للاطفال وهي منتشرة بشكل كبير فتسهل للطفل القراءة عن قرب وغيرها من امور الطفل اليومية ويتم تحديد العدسات الخاصة بالنظارة من قبل طبيب العيون حيث يحددها بعد النظر لتاريخ الحالة ومعرفة درجة طول النظر للطفل.

 والعدسات اللاصقة ثاني اكثر الطرق العلاجية انتشارا بعد النظارات الطبية في علاج طول النظر عن الطفل حيث يوجد منها أنواع مختلفة فيقوم الطبيب بصرف النظارات الطبية للطفل ليقوم بإرتدئها ويتم صرفها الطبيب للطفل على حسب تشخيص الطبيب للطفل فتقوم بحماية عين الطفل.

عملية انحراف العين للأطفال

يضطر طبيب الطفل بالقيام بإجراء عملية انحراف العين في حين لم تنج الطرق العلاجية معه وخصوصا ان الأطفال لايتم السرعة في إتخاذ خطوة العمليات الجراحية مما يجعلها الطبيب الخيار الأخير.

أسباب إلتهاب العين لدى الأطفال

يمكن ان يحدث التهاب الملتحمة بسبب عدوى اما فايروس او بكتيريا ويكون معدي بشدة ويمكن للطفل ان يصاب بالتهاب الملتحمة المعدي اذا تلامس مع افرازات من العيون او الانف او حلق المصاب من خلال اللمس او العطس او السعال وذلك يحدث من الايدي الملوثة لدى الطفل او المياه الملوثة وغيرها.الشخص المصاب بإلتهاب الملتحمة المعدية سيبقى معديا طالما كان هناك إفرازات من العين اذا كان طفلك يعاني من إلتهاب الملتحمة المعدي.

فيجب على الأم الانتباه الى طفلها المصاب فلا تسمح بمشاركة مستلزماته الشخصية مع شخص اخر مثل المناشف او الوسادات، ويجب على الأطفال لديهم حساسية ملازمة المنزل حتى لا يصابون بأي عدوى. التهاب الملتحمة التحسسي ليس معديا وهو اكثر احتمالا لدى الأطفال الذين يعانون من حساسية في العين وغالبا مايظهر على طفلك علامات حمى القش وهو حدوث إلتهاب في الملتحمة فهو نتيجة لحساسية في العين ومن أعراضه حكة في العين او سيلان الأنف.

هل يتحسن طول النظر عند الأطفال

لا فإذا لم يتم الاعتناء بنظر الطفل فإنه يؤدي إلى ضعف النظر تدريجيا الى ان يصل لحالة خطيرة و مزرية ومن الممكن أن يتسبب في العمى لدى الطفل ولكن الجانب الجيد من ذلك فإن ضعف النظر يحدث بصورة بطيئة جدا فيمكن تدارك الأمر ومعالجته.

علاج التهاب العين لدى الأطفال

  • اذا كانت الاعراض التي اصابت عين الطفل خفيفة فإن تنظيفها المستمر و اللطيف للعيون مع استخدام القطن المنقوع في ماء دافئ يساعد طفلك على الشعور بأفضل حال و تحسن.
  •  تنظيف العين في اتجاه واحد فقط من جانب الانف للخارج فهذا يمنع العين الاخرى من الاصابة بأي أمراض اذا تم اصابة عين واحدة.
  • يتم استخدام مضادات الهيستامين في علاج التهاب العينين و الحكة للطفل.
  • مراجعة طبيب العيون المعالج فإذا لم يتم تحسن إلتهاب العين او الملتحمة الذي اصيبت عين الطفل بعد فترة قصيرة او إذا كان الطفل يعاني من مشاكل و أعراض فيجب الذهاب إلى طبيب الطفل فورا .
  • ألم في الجفون وحول العينين.
  • تعب وضعف عام ويصاحبه حمى.
  •  وجود بقعة بيضاء ثابتة في القرنية مما يسبب تشوش وضبابية في الرؤية.

ويتم تحديد نوع الإلتهاب الذي يعاني منه  الطفل المصاب حسب تشخيص الطبيب للحالة حتى وإن كان هناك مشكلة في عين واحده فقط كما يجب الإستمرارية على العلاج و إستخدام القطرات حسب إرشادات الطبيب المعالج حتى بعد توقف إفرازات العين.

كم من الوقت تستغرق عملية علاج الحول او الانحراف

تستغرق عملية تصحيح الحول او الإنحراف لدى الطفل حوالي ساعة لا أكثر ويكون الطفل تحت تأثير مخدر كلي ويعتمد وقت العملية على عدد عضلات العين التي تحتاج إلى جراحة وما اذا كانت العملية ستجرى لعين واحدة او كلتا العينين.

علاج طول النظر بالليزك

عمليات الليزر وهي من أحد التقنيات التي يلجأ إليها أطباء العيون ويتم إستخدم أحدث تقنيات الليزر لدى مركز مشهور الطبي للعين فتعمل على علاج وتصحيح الأخطاء الانكسارية التي تصيب العين وهي من أكثر التقنيات انتشارا و أمنة ، حيث يمكن أن تكون هذه العملية بديل جيد عن إرتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.

 لعلاج بعض المشاكل والمضاعفات التي تصيب البصر ويتم استخدام نوع معين من تقنية الليزك لتعالج و تصحيح شكل قرنية العين بدقة، لتعمل على علاج و تحسين حدة الرؤية لدى المريض حيث تنحني أشعة الضوء بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكة العين وفي حالة طول النظر، ينتج عنه عدم وضوح الرؤية وتتم علاج و تصحيح عدم وضوح البصر عن طريق انحناء (الانكسار) أشعة الضوء باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة الطبية.

يوجد علاج طبي لإفرازات عين الأطفال حديثي الولادة

  •  يمكن للطبيب استخدام قطرات العين المخدرة قبل معالجة القنوات المسدودة لمسيلة للدموع لدى المواليد وتميل القنوات المسدودة المسيلة للدموع الى الانفتاح من تلقاء نفسها خلال عدة اشهر من الولادة وبالرغم من ذلك لم يتم حل الانسداد بحلول عام واحد وينصح باللجوء الى الطبيب من اجل اجراء علاج طبي (فحص قناة الدم الأنفية).
  • يتضمن هذا الاجراء ادخال مسبار صغير في قناة الرضيع المسيلة للدموع وبعد ذلك يتم إستخدام محلول ملحي لطرد اي بقايا.

افضل دكتور عيون في الرياض

يعد الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي من افضل اطباء العيون في الشرق الاوسط و ليس الرياض او المملكة العربية السعودية وحدها، حيث يتميز مركز مشهور بالاجهزة الجراحية المتميزة، كما يتميز مركز الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي بخبرة 23عاما في عملية انحراف العين للاطفال، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على تكلفة عملية المياة البيضاء فى العيون بالرياض من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:عملية انحراف العين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى