عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر، يسبب الماء الأبيض مشاكل صحية عديدة بالعين وفي حالة اكتشافها مبكرًا يمكن تفادي مضاعفاتها الخطيرة وعلاجها بسهولة قبل تفاقم المشكلة، تابع معنا هذا المقال

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر
عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

يساعد اكتشاف الماء الأبيض بالعين بوقت مبكر في تقليل مخاطرها ومضاعفاتها ومن اعراض الماء الابيض في العين ايضاء صعوبة الرؤية في الظلام مما يؤثر على الانشطة الليلية وفي حال الاصابة بصعوبة الرؤية خلال فترة الليل والذهاب لاجراء فحوصات العين وهي إحدى أعراض الماء الأبيض في العين الشائعة حيث تتسبب الأضواء الساطعة في الشعور بانزعاج في العين والم و بالتالي صعوبة الرؤية في حالة وجود أضواء قوية ولذلك ينصح بضرورة الذهاب لاجراء الفحوصات.

عملية ازالة المياه البيضاء هي الطريقة الوحيدة لتحسين البصر لدى المصابين بمرض السكر ولكن يجب السيطرة على مرض السكر بشكل مثالي قبل الجراحة وذلك لمنع حدوث ارتشاحات سكرية بمركز الابصار بالشبكية وعلى المطلق في خطوات عملية الساد حيث تظل عملية المياه البيضاء عملية سهلة وامنة في يد الجراح الماهر اذا تستغرق العملية حوالي 5دقائق .

المياه البيضاء هي عتامة في عدسة العين وتؤدي الى ضعف الرؤية وقد يحتاج المريض الى ارتداء النظارات الطبية لكنها قد لا تساعد على الرؤية بشكل افضل وعادة ما تبدأ الكتاراكت فى جزء من العدسة ثم تنتشر تدريجيا حتى تتسبب فى ضعف الرؤية او الاحساس بوجود ورؤية ضبابية تحجب من الرؤية.

هل يزيد مرض السكري من المياه البيضاء؟

 مرض السكر هو احد العوامل الرئيسية التي تؤدي الى حدوث المياه البيضاء واعتام عدسة العين وكما هو الحال مع معظم مضاعفات مرض السكري فان الحفاظ على مستوى جيد من مستويات السكر في الدم سيساعد على تقليل خطر الاصابة وتحدث المياه البيضاء بسبب تراكم البروتين في عدسة العين مما يجعلها غائمة وهذا يمنع الضوء من المرور بوضوح مما يسبب فقدان جزئي للبصر تعد عملية المياه البيضاء بشكل تقليدي باستخدام طاقة الموجات فوق الصوتية او يمكن ازالتها بمساعدة الليزر وعملية المياه البيضاء شائعة جدا وهي اجراء امن حتى لمرضى السكر

مخاطر عملية المياه البيضاء على مريض السكر

تعتبر المياه البيضاء حالة شائعة من الممكن أن تصيب أغلب من يعاني من مرض السكر ويكون الحل  لهم عملية إزالة المياه البيضاء ونتيجة  لمرض السكري من الممكن أن يتعرض المرضى إلى مضاعفات أكثر من الإصابة بالالتهابات من الجراحة في الحالات العادية و تتمثل المضاعفات في اعتلال الشبكية السكري ويعتبر هذا هو احد مضاعفات مرض السكري الذي يؤثر على العين بسبب حدوث ضرر في الاوعية الدموية للانسجة الحساسة  للضوء في مؤخرة العين (الشبكية)

وقد يتسبب في ظهور مشاكل بسيطة في الرؤية لكن يمكن ان يؤدي الى حدوث العمى في نهاية وفي حالات الاصابة باعتلال الشبكية قبل العملية يجب البدء بالستيرويدات الموضعية قبل اسبوع من الجراحة والالتزام على قطرات الستيرويد لمدة ست اسابيع على الاقل بعد الجراحة اذا كانت الوذمة البقعية موجودة فحاول السيطرة عليها لمدة ثلاث اشهر قبل الجراحة

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر
عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري هو احد المضاعفات الناجمة عن الإصابة  بداء السكري الذي يصيب العينين ويحدث بسبب تلف الأوعية الدموية في النسيج الحساس للضوء الواقع في الجزء الخلفي من العين “الشبكية” في البداية قد لا يسبب اعتلال الشبكية السكري اي اعراض او ربما تنجم عنه مشكلات طفيفة في الابصار ولكن قد يصل  في نهاية الامر الى الإصابة بالعمى ومن الممكن ان تنشأ هذه الحالة المرضية لدى اي شخص مصاب  بالسكري من النوع الاول او النوع الثاني وكلما طالت فترة الإصابة بداء السكري وقل التحكم في مستوى السكر في الدم يصبح الشخص اكثر عرضة وإصابة بهذا النوع من المضاعفات التي تؤثر على العينين.

اعراض اعتلال الشبكية السكري

قد لا تظهر عليك اعراض في المراحل المبكرة من اعتلال الشبكية السكرية ومع تقدم الحالة قد تصاب بما يلي:

  • بقع او خيوط داكنة طافية في مجال رؤيتك
  • تشوش الرؤية
  • تقلُّب الرؤية
  • مناطق داكنة أو خالية في مجال رؤيتك
  • فقدان البصر

مراحل اعتلال الشبكية السكري

يجب حظر جزء من الأوعية الدموية في الشبكية مما يؤدي لانخفاض كبير في تدفق الدم الى هذه المنطقة وهذه المرحلة يجب ان يتلقى الجسم إشارات لنمو اوعية دموية جديدة في شبكية العين فهذه مرحلة متقدمة من المرض حيث تتكون اوعية دموية في شبكة العين.

المرحلة 1: اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري الخفيف :

هذه هي المرحلة الاولى من اعتلال الشبكية السكري وتمتاز بمناطق صغيرة الانتفاخ في الاوعية الدموية للشبكيه وتعرف هذه مناطق التورم باسم تمدد الأوعية الدموية الدقيقة يمكن ان تتسرب بكميات صغيرة من السوائل الى شبكية العين في هذه المرحلة مما يؤدي إلى تورم البقعة .

المرحلة 2: اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري المعتدل :

يبدأ التورم المتزايد في الاوعية الدموية الدقيقه في التدخل بتدفق الدم الى الشبكية مما يمنع التغذية السليمه ويسبب تراكم الدم والسوائل الاخرى في البقعة .

المرحلة 3: اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري الشديد :

يتم حظر جزء اكبر من الأوعية الدموية في الشبكية  مما يؤدي الى انخفاض كبير في تدفق الدم الى هذه المنطقة وفي هذه المرحلة يتلقى الجسم إشارات لبدء نمو اوعية دموية جديدة في شبكية العين .

المرحلة 4: اعتلال الشبكية السكري التكاثري:

هذه مرحلة متقدمة من المرض حيث تتكون اوعية دموية جديدة في شبكية العين نظرا لأن هذه الأوعية الدموية غالبا ما تكون هشة فهناك خطر أكبر من تسرب السوائل، يؤدي هذا الى مشاكل مختلفة في الرؤية مثل الضبابية وانخفاض مجال الرؤية وحتى العمى.

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر
عملية المياه البيضاء لمرضى السكر
عملية المياه البيضاء لمرضى السكر
عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

إعتام عدسة العين الثانوي

يحدث عندما يصبح الجزء الخلفي من كبسولة العدسة وهو جزء من العدسة لم يتم إزالته بشكل كامل اثناء العملية وبسبب هذا قد تستمر الرؤية الضبابية وبالتالي تضعف الرؤية فيتم علاج هذه الحالة عن طريق تقنية الليزر وهو إجراء غير مؤلم ويستغرق خمس دقائق فقط

وأشعة الليزر تستخدم في إنشاء فتحة صغيرة في كبسولة العدسة المغطاة حيث يتم توفير مسار واضح يستطيع الضوء المرور من خلاله حتى تتحسن الرؤية فهناك بعض المضاعفات التي يمكن ان تحدث بعد عمليات المياه البيضاء والتي تشمل : احمرار العين ،حرقان ،الم بسيط ، هرش، الشعور بشكة بسيطة، بعض الدموع، الالوان احيانا تميل نحو الزرقة، ولكن عند حدوث الم او احمرار شديد أو تدهور شديد فى الإبصار يجب الذهاب للطبيب فورا .

متي تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء :

تتحسن الرؤية بعد إجراء عملية جراحة إزالة المياه البيضاء من عدسة العين بالليزر تدريجيا حيث يشعر المريض بعد إجراء عملية جراحة إزالة المياه البيضاء من عدسة العين بالليزر واستبدالها بعدسة صناعية بتحسن في الرؤية قد يصل الي اكثر من  80% خلال الايام الاولي بعد إجراء عملية جراحة إزالة المياه البيضاء من عدسة العين بالليزر ، كما يتحسن النظر تدريجيا حتي يتحسن بالكامل خلال مدة بين اسبوع الي اسبوعين بعد عملية جراحة إزالة المياه البيضاء من عدسة العين بالليزر .

الاثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء :

– العدوي : يمكن ان تحدث العدوي بعد إجراء عملية إزالة المياه البيضاء من عدسة العين بالليزر بسبب دخول الجراثيم الي العين اثناء إجراء جراحة عملية إزالة المياه البيضاء من عدسة العين و استبدالها بأحد أنواع العدسات الصناعية ، يؤدي ذلك الي حدوث الاحمرار و الشعور بالالم داخل العينين كما يؤدي الي الشعور بالحساسية اتجاه الضوء .

– انفصال الشبكية : احد الاثار الجانبية بعد إجراء عملية إزالة المياه البيضاء من عدسة العين و استبدال العدسة عن طريق زراعة العدسات الصناعية هو حدوث انفصال في الشبكية و قد يتسبب ذلك في فقدان البصر .

– تراكم السوائل : في بعض الاوقات قد يحدث تسريب من الاوعية الدموية بعد اجراء عملية المياه البيضاء في العين و عند تجمع السائل في العين قد يؤدي ذلك للرؤية الضبابية ، يتم علاج تراكم السوائل بأستخدام قطرات العين و قد يستغرق ذلك بضع اسابيع او اشهر .

– اعتام عدسة العين : قد يحدث اعتام في عدسة العين الثانوية كأحد مضاعفات عملية المياه البيضاء .

– تورم القرنية : قد يحدث تورم في القرنية بعد عملية المياه البيضاء مما قد يؤدي الي الرؤية الضبابية .

– نزيف العين : نزيف العين قد يحدث بعد عملية المياه البيضاء و استبدال العدسات بعدسات أخرى صناعية كما يمكن ان يؤدي النزيف الشديد الي فقدان البصر .

– ارتفاع ضغط العين : يمكن ان تؤدي عملية المياه البيضاء في عدسة العين الي ارتفاع ضغط العين حيث يمكن ان يؤدي ارتفاع ضغط العين الي حدوث اضرار في الرؤية كما يعالج هذا الامر بالقطرات الطبية .

– تدلي الجفون : ان تدلي الجفون من الاعراض الشائعة بعد إجراء عملية المياه البيضاء في عدسة العين ، كما يختفي تدلي الجفون بعد العملية بدون الحاجة الي علاج ، و لكن اذا استمرت هذة الحالة الي مدة تصل الي 6 اشهر بعد العملية قد يؤدي ذلك الحاجة في التدخل الجراحي .

– الالتهاب : عملية المياه البيضاء قد يكون لها بعض الاثار الجانبية مثل التهاب و احمرار العين ، في حالة مواجهة المريض التهاب العين يجب علية استشارة الطبيب الخاص به لوصف القطرات الطبية المناسبة لعلاج التهاب العين .

شظايا العدسة : احد الاثار الجانبية لازالة المياه البيضاء هو سقوط بعض القطع الصغيرة الناتجة عن تفتيت عدسة العين الطبيعية في العين مما يؤدي الي ظهور بعض المشاكل بعدسة المريض مما يؤدي الي الحاجة الي عملية لإزالة هذة القطع عن طريق عملية جراحية أخرى .

– حساسية الضوء : احد الاثار الجانبية لسحب المياه البيضاء بواسطة عمليات ازالة المياه البيضاء هو الشعور بحساسية اتجاة الضوء و الحاجة لأرتداء النظارات الشمسية لعدة اشهر بعد عملية المياه البيضاء .

اسباب ظهور المياه البيضاء :

– احد الاسباب الرئيسية في إعتام العدسة و الاصابة بمرض المياه البيضاء هو وجود العوامل الوراثية و الجينات حيث اذا كان احد ابوين المريض يعاني من المياه البيضاء قد يكون الشخص معرض للأصابة بالمياة البيضاء .

– احد اسباب إعتام العدسة و الاصابة بمرض المياه البيضاء هو اصابة المريض بمرض مثل السكر مما يؤدي الي الحاجة الي عملية المياه البيضاء وزرع عدسة .

– احد اسباب إعتام العدسة و الاصابة بمرض المياه البيضاء هو حدوث إصابة للعين اثناء العمليات الجراحية او اثناء استخدام العلاج الاشعاعي للوجه مما يؤدي الي إعتام عدسة العين تدريجيا و الحاجة الي اجراء عملية المياه البيضاء .

– احد الاسباب الرئيسية التي تؤدي الي إعتام عدسة العين بسبب المياه البيضاء هو تعرض المريض لأشعة الشمس دائما لفترات طويلة جدا بدون ارتداء النظارت الشمسية لحماية عين المريض من الأشعة الضارة ، مما قد يؤدي الي حاجة المريض في الخضوع الي عملية جراحة سحب المياه البيضاء .

– تناول الادوية الكورتيزونية هو احد اسباب ظهور المياه البيضاء و إعتام العدسة مما يؤدي الي حاجة المريض في إجراء عملية المياه البيضاء للعين .

– احد اسباب ظهور المياه البيضاء في عدسة العين و الحاجة الي عملية إزالة المياه البيضاء هو الجفاف و سوء التغذية ، و غالبا ما ينتشر هذا السبب في انتشار المياه البيضاء في الدول الفقيرة و النامية .

– اصابة المريض ببعض الإلتهابات في العين مثل التهاب العنبية هو احد اسباب ظهور المياه البيضاء مما يؤدي الي حاجة المريض في اجراء بعملية المياه البيضاء .

موانع عملية المياه البيضاء :

– يجب ان يمتنع الشخص عن قيادة السيارة بعد إجراء عملية المياه البيضاء في عدسة العين خاصة القيادة الليلية .

– يجب ان يمتنع المريض بعد إجراء عملية المياه البيضاء في عدسة من رفع الاثقال و القيام بالانشطة التي تحتاج الي مجهود كبير .

– يجب عليك الامتناع عن ثني جسمك للاسفل بعد عملية المياه البيضاء و ذلك لعدم وقوع ضغط علي عينيك .

– يجب عليك الامتناع عن السباحة بعد عملية المياه البيضاء .

– يجب ان يمتنع الشخص من دخول الماء و الصابون الي العينين بعد عملية المياه البيضاء .

– يجب ان يمتنع الشخص قدر المستطاع عن الاصطدام بالاجسام الصلبة مثل الاصطدام بالابواب او الاصطدام بالجدران .

– يجب ان يمتنع الشخص قدر المستطاع من التقئ او العطس بعد عملية المياه البيضاء و ذلك عدم وقوع ضغط زائد علي العينين بعد ان تتم عملية المياه البيضاء .

– يجب عليك الامتناع عن الاهمال في القطرات الطبية التي يصفها لك الطبيب بعد ان تتم عملية المياه البيضاء .

متي يجب عمل عملية المياه البيضاء :

– يجب عمل عملية المياه البيضاء اذا كان الاشخاص يعانون من عتامة الرؤية التي تمنعه من ممارسة حياته الطبيعية .

– يجب علي الشخص القيام بعملية المياه البيضاء اذا كان يعاني من عدم القدرة علي القراءة .

– يجب علي الأشخاص القيام بعملية المياه البيضاء اذا كان يعانون من عدم القدرة علي القيادة خاصة القيادة الليلية .

– اذا كان الأشخاص يعانون من الحساسية الشديدة اتجاه الضوء كما يري الهالات حول مصدر الضوء فيجب عليه عمل عملية المياه البيضاء .

– اذا كان يعاني المريض من الضعف الشديد في الإبصار اثناء الليل فيجب عليه الخضوع لعملية المياه البيضاء .

تكلفة عملية المياه البيضاء :

تتراوح تكلفة عملية المياه البيضاء في مركز مشهور خبراء العيون في الرياض بين 7000 ريال الي 9000 ريال سعودي كما يتميز مركز مشهور بأفضل تكلفة في الرياض مقارنة بباقي مراكز العيون في الرياض كما يتميز مركزمشهور خبراء العيون بأفضل و احدث الاجهزة الطبية .

افضل دكتور عملية المياه البيضاء لمرضى السكر :

الدكتور محمد المشهور حمدي استشاري طب وجراحة العيون تخصصات دقيقة في عملية المياه البيضاء لمرضى السكر والماء الازرق وتصحيح النظر والقرنية خبرة 19 سنة في مستشفى الملك خالد التخصصي سابقا ولديه الان افضل مركز عيون في الرياض باحدث التقنيات وبافضل الاسعار مركز مشهور خبراء العيون في الرياض على يد الاستشاري وجراح العيون الدكتور محمد مشهور حمدي.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

زر الذهاب إلى الأعلى