عرض تصحيح النظر

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء في العين 2023

تبدأ أعراض شيخوخة أنسجة الجسم بالظهور عند بلوغ عمر 55 عاما ومنها أمراض العين مثل تكون الماء الأبيض في العين بسبب صلابة عدسة العين نتيجة فقدان مرونتها مع التقدم في العمر وتعد عملية المياه البيضاء في العين العلاج الوحيد.

عملية المياه البيضاء في العين

تجرى عملية المياه البيضاء في العين باستخدام تقنية متقدمة من الليزر تعمل على استبدال عدسة العين المعتمة بأخرى سليمة لإنقاذ البصر وهي الحل الوحيد لإزالة الساد أو إعتام العدسة إذ أن تكون المياه البيضاء في العين يعتبر من الأمراض المسببة لفقدان نظر كلي بين كبار السن إذا ما أهمل علاجها وهي جراحة شائعة تتم بمعدل يزيد عن مليون عملية جراحية سنويا حول العالم.
عملية المياه البيضاء في العين

خطوات عملية المياه البيضاء في العين

يتم إجراء أي عملية جراحية في العين بدقة عالية يراعى فيها حساسية أجزاء العين لأي إجراء ومنها عملية المياه البيضاء في العين والتي تتم حسب الخطوات التالية:
  1. يبدأ جراح العيون أولا بالتخدير الموضعي للعين.
  2. ثم يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي دقيق في سطح القرنية الخارجي باستخدام ليزر الفيمتو ثانية حتى يتمكن من الوصول للعدسة المعتمة.
  3. بعد ذلك يتم تسليط أشعة الليزر أو الموجات فوق الصوتية داخل العين باتجاه العدسة حتى تقوم الأشعة بتفتيت العدسة المعتمة.
  4. من خلال الشق الموجود في القرنية يسحب الجراح أجزاء العدسة المفتتة الغائمة بشكل دقيق من داخل العين ثم تستبدل بعدسة جديدة اصطناعية شفافة أحادية البؤرة تعمل بنفس الكفاءة ويعتمد اختيار نوع العدسات على درجة ضعف النظر التي يعاني منها المريض.
  5. عند انتهاء العملية يضع الطبيب عدسة مؤقتة كضمادة لحماية القرنية من العدوى إلى حين التئام الشق الخارجي دون الحاجة إلى عمل غرز.
  6. تحتاج القرنية أيام قليلة لا تتعدى 4 أو 5 أيام لكي تلتئم قبل إزالة الضمادة عنها.

تستغرق عملية المياه البيضاء في العين مدة أقل 45 دقيقة لإزالة عتامة العدسة بالليزر تتحسن بعدها الرؤية مباشرة ثم تتضح بالتدريج حتى يستقر النظر بعد مرور من 4 إلى 6 شهور.

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء

ينصح أطباء العيون مرضى المياه البيضاء بعد إجراء العملية الجراحية باتباع مجموعة إجراءات مهمة تلعب دورا أساسيا في تحقيق النتائج المطلوبة ونجاح الجراحة إلى جانب تسريع عملية التئام القرنية ومنع المضاعفات، أبرز تلك التعليمات ما بعد عملية المياه البيضاء في العين تشمل:
  • الالتزام بوضع القطرات التي وصفها الطبيب بعد العملية مباشرة للوقاية من حدوث الالتهاب.
  • استخدام قطرة عين مرطبة في علاج جفاف العينين الذي يحدث عادة بعد عمليات الليزر.
  • ارتداء غطاء العين البلاستيكي أثناء النوم لمنع احتكاك العين أو الضغط عليها.
  • عدم الانحناء أو رفع أشياء ثقيلة من على الأرض لمدة شهر من عملية المياه البيضاء في العين.
  • ارتداء نظارات الحماية من الشمس عند الخروج من المنزل مدة عام.

المياه البيضاء في العين

يعاني حوالي 50 % ممن تجاوزوا عمر 70 عاما من تكون ما يعرف بالمياه البيضاء وهي حالة تنشأ من فقدان عدسات العين لمرونتها و تحلل البروتينات على جدار العدسة بالتدريج حتى يحجب الرؤية بسبب عدم مقدرة عدسة العين على تركيز الضوء تجاه الشبكية، وهو مرض يتطور ببطء بمرور الوقت وذلك مكمن خطورته أن أعراضه في الغالب كامنة لا يتم ملاحظتها ويصيب كلتا العينين ولكن الخبر الجيد أنه يعالج بسهولة من خلال عملية المياه البيضاء في العين.

عملية المياه البيضاء في العين

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

تعتمد نتائج عملية المياه البيضاء في العين على مجموعة عوامل أهمها:
  • خبرة جراح العيون الذي يجري العملية.
  • نوع العدسات التي يتم زرعها داخل العين.
  • مدى التزام المريض باتباع نصائح الطبيب فترة التعافي.
على الرغم من ذلك فإن تقارير الجمعية الأمريكية لعملية الساد تشير إلى أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء في العين تصل إلى 98% مع أقل نسبة من المضاعفات مما يعني أنها لا تشكل خطورة على العين.

أنواع الماء الأبيض في العين

ينشأ عن هذه الحالة عدة أنواع من الماء الأبيض cataract تتشابه في الأعراض ولكنها تختلف في شكل الإصابة تتلخص في 4 أنواع وهي كالتالي:
  1. الماء الأبيض النووي: يسمى بذلك الاسم نظرا لأن الإصابة تبدأ من نواة العدسة الأمامية ثم تمتد لبقية طبقات العدسة وتتحول بمرور الوقت من اللون الأصفر إلى اللون البني وفي بدايته يظهر على شكل حالة قصر نظر يستمر فترة مؤقتة قبل أن يمتد للإعتام الكامل للعين.
  2. الماء الأبيض القشري: يبدأ على هيئة بقع بيضاء تتكون على بعض الحواف الخارجية لقشرة العدسة وهي من حالات إعتام العدسة التي تنمو ببطء شديد حتى تصل إلى منتصف العدسة وهو الأكثر شيوعاً بين ال 4 أنواع.
  3. إعتام عدسة العين الخلفي تحت المظلة: يبدأ هذا النوع تحت المحفظة في منطقة صغيرة معتمة يمتد بالتدريج أسفل وخلف عدسة العين مباشرة في مسار الضوء الأمر الذي يؤثر على انكسار الضوء بشكل سليم اتجاه الشبكية وهذا النوع بالذات يعرف بأنه يؤثر في القدرة على القراءة ويتسبب بصعوبة الرؤية الليلية.
  4. الإعتام الخلقي: يولد مع بعض الأشخاص وينمو ببطء خلال مرحلة الطفولة ويكون مرتبطا بعوامل وراثية أو إصابة للجنين داخل الرحم.
جميع تلك الأنواع من الساد تعالج بنفس الآلية عن طريق زرع عدسة جديدة شفافة بدلا من المعتمة كما في خطوات عملية المياه البيضاء في العين التي سبق ذكرها.

مركز مشهور خبراء العيون

واحد من أكبر العيادات المتخصصة في العلاج بالليزر وأكثرها شهرة في الرياض مركز مشهور خبراء العيون الذي تتعدى خبرته أكثر من 24 عاماً في مجال طب وجراحة العيون تحت إدارة جراح العيون الدكتور محمد مشهور حمدي، كما ويعد من المراكز الأقوى والأفضل من حيث جهوزيته بأحدث تقنيات الليزر الطبية والمتطورة لعلاج مختلف الأمراض والمشاكل التي تصيب العيون مثل جراحات الليزك لتصحيح الإبصار و جراحات سحب الماء الأبيض من العين بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الطارئة للحالات على مدار الساعة.
ختاما … ربما لا يمكن منع الإصابة بالمياه البيضاء في العينين على اعتبار أنه مرض يرتبط بالعمر على الرغم من ذلك فإن إجراء فحص مبكر يساعد في الكشف عن المرض في مراحله الأولى ومتابعته قبل تفاقمه وتأثيره على الرؤية بشكل يعيق القيام بالأنشطة البسيطة اليومية وفي جميع الأحوال سوف يحتاج الشخص للخضوع إلى عملية المياه البيضاء في العين.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى