عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

9 معلومات هامة عن عملية المياه البيضاء بالفاكو

عملية المياه البيضاء بالفاكو، المياه البيضاء من أمراض العين التي تعرف (بالكتاراكت) أو (إعتام عدسة العين) وهو عبارة عن تكتل بروتين عدسة العين، و إهماله يكون سبب في فقدان البصر وبالتالي لا يمكن علاجه بالعدسات اللاصقة أو النظارات أو الليزك، ومعظم حالات المياه البيضاء ترتبط بعامل الشيخوخة وتتصف عمليات المياه البيضاء بالأمان والفاعلية والسهوله ونتائجها رائعة.

عملية المياه البيضاء بالفاكو

عملية المياه البيضاء بالفاكو
عملية المياه البيضاء بالفاكو

الفاكو فى عملية المياه البيضاء بالفاكو هو تقنيه من احدث الطرق العلاجية التي تشارك في علاج المياه البيضاء وازالتها من خلال الجراحه باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية ويعرف (باستحلاب عدسة العين) وتتم من خلال قيام الطبيب بتجزئه نواة اعدسة العين المصابة إلى أجزاء صغيره، ثم يزيلها ويزرع واحدة أخرى تقوم بتركيز الضوء على شبكية العين، فتكون رؤية العين واضحة اكثر من قبل ، وتكون عدسة العين الجديدة عاده مصنوعة من السيليكون او البلاستيك أو الأكريليك.

الفرق بين الفاكو والليزر

ان إزالة المياه البيضاء بالليزر لا تختلف عن ازاله المياه البيضاء بالفاكو من حيث طريقة اجراء العملية؛ حيث ان في عملية الليزر يعتمد الجراح على أشعة تسمي الفيمتو سكند لعمل فتحات في قرنيه العين وعمل فتحة في غلاف عدسه العين لتفتيتها ثم اخراجها من العين ، ولكن الفرق بين الليزر والفاكو هو التقنية التي يتم استخدامها لتفتيت عدسه العين وشفطها خارج العين، وأيضا في المميزات التي يمكن الحصول عليها بعد اجراء عملية المياه البيضاء بالفاكو.

الفاكو أو الميكروفاكو

إن تقنية الفاكو  الخاصة بعملية المياه البيضاء بالفاكو هي التقنية الأحدث والأكثر استخدامًا في عمليات المياه البيضاء، وهي تعتمد على إحداث ثقب صغير بجوار القرنية لإدخال مسبار جهاز الفاكو الذي يقوم بتسليط الموجات فوق الصوتية على عدسة العين المعتمة لتفتيتها، ومن ثم يقوم الطبيب بتنظيف محفظة العدسة جيدًا لاستقبال العدسة الجديدة، وهذه العملية يطلق عليها عملية المياه البيضاء بالفاكو.

عملية المياه البيضاء بالفاكو
عملية المياه البيضاء بالفاكو

إزالة المياه البيضاء بالليزر الفيمتو كتاراك

قد يظن البعض أن استخدام الليزر يقتصر فقط على عمليات الليزك لتصحيح عيوب الإبصار ولكن في الحقيقة أثبت استخدام ليزر الفيمتو ثانية فاعليته ونجاحه في عملية المياه البيضاء بالفاكو  أيضًا، إذ يقوم الطبيب بعمل ثقب بجوار القرنية بواسطة الليزر ومن ثم تسليط أشعة الليزر على العدسة الداخلية المعتمة (المياه البيضاء) لتفتيتها ويلي هذه الخطوة أيضًا عملية شاملة لتنظيف محتويات العدسة القديمة حتى يتم تثبيت العدسة الجديدة بوضع سليم.

تحضيرات عملية المياه البيضاء

يقوم طبيب العيون بعمل فحص شامل للعين للتأكد من صحة العين قبل اجراء عملية المياه البيضاء بالفاكو ، وتحديد اذا كان هناك أسباب لعدم القيام بالعملية وتحديد اذا كان هناك أي عوامل خطر لدى المريض.

ويقوم ايضا بالفحص الجيد للعين لتحديد حدة طول النظر أو  قصر النظر  أو الإستجماتزم، ويقوم بعمل قياسات إضافية للعين من اجل تحديد انحناء قرنية العين وطولها ، وهذه القياسات كلها ضرورية لانها تساعد الجراح لاختيار القوة التي تناسب عدسة العين واعطاء المريض أفضل رؤيه ممكنه بعد جراحة العين.

متي يجب عمل عملية المياه البيضاء

بالرغم من ان هناك بعض حالات المياه البيضاء لديهم قدره علي التعايش مع المياه البيضاء من خلال استخدام النظارات والعدسات اللاصقه ولكن هناك البعض يحتاج الي تدخل الجراحي وهم الحالات التي أدت لهم المياه البيضاء الي :

  •  إعتام في رؤية العين.
  • عدم القدرة على العمل علي الكمبيوتر او القيادة والقراءة.
  •  ضعف الرؤية الليلية للعين.
  • حساسية شديدة تجاه أي مصادر ضوء مثل الشمس.

ولذلك لابد ان يخضعوا لإزالة المياه البيضاء من خلال عملية جراحية، لأن التعايش معها في هذه الحالات  قد يؤدي للإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة، كالجلوكوما وهو ارتفاع ضغط العين، وقد تصل المضاعفات إلى فقدان النظر نهائيًا.

تكلفه عملية المياه البيضاء في العين

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء من طبيب إلى آخر وحسب المركز او المستشفي الذي تتم فيه العمليه فيجب على المريض أن يختار طبيب ماهر ليقوم بهذه العملية، وايضا علي حسب الادوات المستخدمة وتكلفه تقنيه الليزر ونوع عدسة العين التي يتم زرعها في العين وايضا تكلفه المتابعات التي تتم قبل وبعد اجراء العملية والكشف والتحاليل والفحوصات وبالتالي يصعب تحديد السعر الدقيق لعملية المياه البيضاء ولكن متوسط تكلفتها حوالي 10000 ريال سعودي.

تشوش الرؤية بعد عملية المياه البيضاء

تشوش الرؤية بعد عملية المياه البيضاء
تشوش الرؤية بعد عملية المياه البيضاء

هناك مشكلات نادرة الحدوث قد يعاني منها الشخص عقب إجراؤه لعملية المياه البيضاء ومن أشهر هذه المشكلات هي مشكلة إعتام عدسة العين الثانوي والمصطلح الطبي له هو  عتامة المحفظة الخلفية (PCO)، وهو يحدث عندما يصبح الجزء الخلفي من كبسولة العدسة وهو جزء من العدسة لم يتم إزالته بشكل كامل أثناء العملية، وبسببه قد تستمر الرؤية الضبابية وبالتالي تضعف الرؤية.

يتم علاج هذه الحالة عن طريق تقنية الليزر وهو إجراء غير مؤلم  ويستغرق خمس دقائق فقط، وأشعة الليزر تستخدم في إنشاء فتحة صغيرة في كبسولة العدسة المغطاة بالغيوم حيث يتم توفير مسار واضح يستطيع الضوء المرور من خلاله حتى تتحسن الرؤية.

تصحيح النظر بعد عملية المياه البيضاء

بفضل التقنيات المتطورة وأنواع العدسات الحديثة التي باتت تستخدم في عملية المياه البيضاء بالفاكو ، صار معدل تحسن الرؤية بعد العملية سريعًا للغاية. إذ يشعر المريض بتحسن كفاءة الرؤية بما يتجاوز الـ 90% خلال اليوم الأول والثاني من العملية.

وعلى مدار الأسبوع الأولى يلاحظ المريض  بعد عملية المياه البيضاء بالفاكو تحسنًا كبيرًا، حتى تتحسن الرؤية تمامًا بعد مرور نحو أسبوع أو اسبوعين على الاكثر ويصل إلى كفاءة الرؤية النهائية هذا في الحالات الطبيعيه ولكن في بعض الاحيان قد يكون المريض مصابا بمشاكل اخرى  في الشبكية او القرنية كارتشاح الشبكية السكري او التهابات القرنية ففي هذا الوضع يتحسن النظر أيضا تدريجا ولكن تظل الرؤية مضطربة خلال الـ ثلاث اشهر الاولى من إجراء العملية حتى يتم علاج المشكلة المتسببة في ضعف النظر

وليست الامراض وحدها هي التي تؤثر على المدة التي تتحسن فيها الرؤية بل ان هناك بعض العدسات المستخدمة في العملية قد يكون لها تأثير كبير عليها وذلك مثل العدسات متعددة البؤر إذ يحتاج المخ وقتا يصل إلى شهرين او ثلاث اشهر حتى يتأقلم على الرؤية من خلالها.

مركز عيون في الرياض

مركز الدكتور محمد مشهور حمدي استشاري طب وجراحة العيون تخصصات دقيقة في الماء الابيض والماء الازرق و تصحيح النظر والقرنية خبرة 19 سنة في مستشفى الملك خالد التخصصي سابقا ولديه الان افضل مركز عيون في الرياض باحدث التقنيات وبافضل الاسعار مركز مشهور خبراء العيون في الرياض على يد الاستشاري وجراح العيون الدكتور محمد مشهور حمدي.

في نهاية المقال نكون وضحنا لك عزيزي القارئ معلومات هامة عن عملية المياه البيضاء بالفاكو يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و افضل طبيب عملية تصحيح البصر بالرياض الدكتور محمد مشهور و التعرف على تكلفة عمليه الليزر بالرياض من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى