عرض تصحيح النظر

عملية الليزك وأهم 6 نصائح

عملية الليزك

تعد عملية الليزك من أشهر جراحات الليزر الانكسارية وأكثرها انتشارا لتصحيح مشاكل الرؤية، يمكن أن يكون تصحيح القرنية الموضعي بمساعدة الليزر بديلاً للنظارات أو العدسات اللاصقة.

عملية الليزك

 في رؤية العين الطبيعية،  في القرنية ينكسر الضوء بدقة على شبكية العين في الجزء الخلفي منها فتكون الصورة واضحة، ولكن مع قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية ينحني الضوء بشكل غير صحيح.

لمن تتم عملية الليزك السطحي lasik

قصر النظر: هو حالة ترى فيها الأشياء القريبة أكثر وضوحا، لكن الأشياء البعيدة ضبابية، تتركز أشعة الضوء أمام الشبكية، مما يؤدي إلى رؤية الأشياء القريبة بشكل أكثر وضوحًا ، ولكن لا يستطيع رؤية الأشياء البعيدة.

طول النظر: هو حالة يمكنك فيها رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، لكن الأشياء القريبة تصبح ضبابية، عندما تكون القرنية مسطحة للغاية، يتركز الضوء خلف شبكية العين فيؤدي إلى تشويش الرؤية القريبة وأحيانًا الرؤية البعيدة.

 الاستجامتيزم: هي عبارة عن ضبابية أو غشاوة في الرؤية بشكل عام عندما تتسطح القرنية بشكل غير متساو، فإن النتيجة هي (اللابؤرية) مما يعطل تركيز الرؤية القريبة والبعيدة.

الليزك

أسعار عمليات الليزك

كما تتراوح سعر عملية تصحيح الإبصار بالليزر من 5000ريال سعودي إلى 7000 ريال سعودي.

مدة عملية الليزك lasik

عملية الليزك تستغرق تقريبا من 10 إلى 15 دقيقة للعين الواحدة ويستخدم قبل العملية قطرات مخدر موضعي للعينين ويكون المريض مستيقظا وفي حالة وعي أثناء العملية.

متى تنتهي زغللة العين بعد عملية الليزك

في هذه العملية يتم تغيير في شكل القرنية حيث تتم إزاحة الطبقة العليا إلى خلف ويتم التعديل في شكل الخلايا باستخدام أشعة الليزر وتتميز هذه الخلايا بأنها تتجدد تلقائيا ثم إعادة الطبقة الخارجية كما كانت لتبدأ في الالتحام والالتئام.

ما فائدة العدسة بعد عملية الليزك

نلجأ لاستخدام عدسة لاصقة للمرضى ووضعها على القرنية لحمايتها ولتسريع عملية التئام والشفاء خلايا قرنية.

 سوف يستغرق تكوين والتئام طبقة الخلايا بالكامل خلال فترة تتراوح بين 3-4 أيام في معظم الحالات، وبعدها يقوم طبيب العيون بإزالة العدسات اللاصقة بعد التئام هذه الخلايا.

كم تستمر زغللة العين بعد الليزك

وجود الزغللة أمر طبيعي وليس أمرا خطيرا بعد عملية الليزك إذ يشعر المريض أنه غير قادر على الرؤية بشكل طبيعي مع وجود هذه الزغللة بعد إجراءها ويصف لك الطبيب قطرة تكون مرطبة.

الأشخاص المعرضون لجفاف العين

  • الفئات التي تعاني من قصر النظر وهم أكثر عرضة للجفاف بعد العمليات الجراحية لتصحيح البصر (ليزك).
  • وجود المريض فترة طويلة في بيئة جافة أو ساخنة أكثر من اللازم تؤدي إلى جفاف العينين بعد العملية.
  • الأمراض المناعية من الأسباب لوجود جفاف العين.
  • تناول المريض بعض من الأدوية لعلاج الحساسية أو لعلاج الضغط قد يكون من الآثار الجانبية لها أنها تسبب الجفاف.

من لا يستطيع عمل عملية الليزك

  • ·الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل: جفاف العيون والقرنية المخروطية.
  • ·أن يكون المريض يعاني من أمراض مناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ·أن يكون لديه أمراض الكولاجين الوعائية مثل: انحلال القرنية أو تقرح القرنية.
  • ·الأصابة بحثل وضمور للقرنية .

نصائح قبل إجراء عملية الليزك

  • سيقوم جراح العيون بتقييم القياسات التفصيلية لقياس انحناء القرنية وسمكها وحجم البؤبؤ في وجود الضوء والظلام وتقييم الصحة العامة لعينيك وللتأكد من أنها سليمة.
  • توقف عن استخدام العدسات اللاصقة واستبدالها بالنظارات الطبية لمدة شهر على الأقل حيث تؤدي استخدام العدسات اللاصقة عند القياس العينين إلى نتائج غير دقيقة.
  • الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل حول العين مثل مكياج العيون والكريمات، قد يطلب الطبيب من المريض تنظيف الرموش والجفون من الكحل في الأيام التي تسبق إجراء عملية الليزك.

 

نصائح بعد عملية الليزك السطحي lasik

  • تجنب لمس عينيك أو فركهما: قد تكون عيناك تؤلمك بعض الشيء بعد العملية، لا تلمس عينيك أو تفركهما بعد ذلك، قد ترغب في استخدام نظارات طبية تكون واقية لحماية عينيك ومنع فركها دون وعي.
  • حافظ على مواعيد المتابعة الخاصة بك: في اليوم التالي لعملية الليزك، ستخضع لفحص طبي، سيراقب طبيبك تقدمك للحصول على أفضل النتائج على المدى الطويل، اتبع نصيحة طبيبك حرفياً.
  • تجنب الدش في البداية: لا ترش الماء على وجهك وتأكد من عدم دخول أي صابون أو ماء إلى عينيك، علاوة على ذلك جفف وجهك بالتربيت عليه لا تفرك عينيك أو حول الحواف.
  • استخدم قطرات العين الموصى بها: سيصف لك طبيبك قطرات للعين تساعدك  لتتم عملية الشفاء وتضمن أفضل النتائج، اتبع توصيات طبيبك.
  • لا تمارس أي رياضة: سواء كنت تمارس الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي أم لا، فأنت بحاجة إلى استراحة من الألعاب، حتى الإصابات العرضية لعينيك قد تكون كاوية.
  • ارتدي واقيا للعين: سيوصي طبيبك بنوع النظارات التي يجب أن تستخدمها، أيضا تجنب القيادة في سيارة مكشوفة حتى مع ارتداء النظارات الواقية حتى لا تلتهب عيناك من الغبار والرمل.
  • ينصح باستخدام ضوء خافت: ستكون عيناك حساسة للضوء في الأيام الأولى،  تصبح عيناك هشة بعد جراحة الليزك، تجنب الأضواء الساطعة وأشعة الشمس المباشرة.

هذه النقاط السابقة من أهم النصائح بعد عملية الليزك لتصحيح النظر.

ما هي مخاطر عملية الليزك للعيون

المخاطر أو المضاعفات نادرة الحدوث بعد عملية ليزك العيون ولكنها كأي عملية أخرى لها بعض الأعراض التي تزول خلال مدة قصيرة، سنجيب على هذا السؤال في النقاط التالية:

عملية الليزك وأهم 6 نصائح

  • عيون جافة:  تقلل عملية الليزك مؤقتًا من إنتاج الدموع، فقد تشعر بجفاف عينيك بشكل غير عادي أثناء شفائهما، يمكن أن تقلل العيون المصابة بالجفاف من جودة رؤيتك، يوصي طبيب بقطرات لعلاج الجفاف.
  • الهالات والرؤية المزدوجة: قد تواجه مشكلة في الرؤية ليلًا بعد عملية الليزك، قد تلاحظ زيادة في حساسية من الضوء أو الوهج أو الهالات حول الأضواء الساطعة أو الرؤية المزدوجة.
  • التصحيحات السيئة: يزيل الليزر القليل جدا من الأنسجة من عينك، فلن تحصل على نتائج الرؤية الأكثر وضوحا، تعتبر عمليات التصحيح غير الصحيحة أكثر انتشارا للأفراد الذين يعانون من قصر النظر.
  • التصحيحات الزائدة: يزيل الجراح بالليزر الكثير من الأنسجة من عينك في عملية الليزك، يمكن أن يكون إصلاح التصحيح الزائد أكثر صعوبة من التصحيح الناقص.
  • مشاكل السديلة: عند إزالة الخلايا أثناء الجراحة يمكن أن تحدث مضاعفات، بما في ذلك العدوى والدموع الزائدة وتؤثر بالسلب على صحة عينيك.
  • اللابؤرية: يمكن أن يكون سبب الاستجماتيزم هو إزالة الأنسجة غير

المتكافئة، مما يؤدي إلى جراحة أو نظارات أو عدسات لاصقة.

أفضل مركزا موجودا في الرياض

مركز مشهور من أفضل المراكز الموجودة في الرياض، فهو يستخدم أحدث التقنيات التي تستخدم عالميا في التخلص من الماء الأبيض وتصحيح الإبصار.

د.محمد مشهور دكتور بمستشفى الملك خالد التخصصي سابقا بالرياض خبرة تفوق 23عاما، عضو الهيئة السعودية لأطباء العيون، وعضو الهيئة الأوروبية  للعيون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى