عرض تصحيح النظر

علاج الماء الأزرق في العين وطرق تشخيصه2023

علاج الماء الأزرق في العين ويتم هذا العلاج بعد إصابة العين وتعمل هذه الحالة على تدمير العصب البصري المسؤول عن الرؤية، وقد يصيب الماء الأزرق العين مع ضغط العين الطبيعي، وقد تظهر الماء الأزرق في أي عمر، ولكن أكثر الحالات انتشاراً هم الأشخاص فوق الستين عاماً.

تشخيص الماء الأزرق في العين

سيقوم الطبيب المختص بإجراء بعض الفحوصات الضرورية للعمل على علاج الماء الأزرق في العين ومن هذه الفحوصات ما يلي:

علاج الماء الأزرق في العين

  • قياس ضغط العين.
  • إجراء فحص خاص للكشف عن تلف العصب البصري، وكذلك فحص الشبكية.
  • إجراء فحص مجال الرؤية.
  • قياس سمك القرنية.
  • القيام بإجراء فحص زاوية الرؤية.

علاج الماء الأزرق في العين

لا يمكن معالجة الماء الأزرق في العين ولكن يمكن العمل على التخفيف من سرعة فقدان البصر عن طريق إجراء بعض الفحوصات العلاجات، وتم علاج الماء الأزرق في العين عن طريق خفض ضغط العين ويتم ذلك عن طريق عدة أنواع علاج مختلفة وسنتناول كل واحدة منها على حدة.

علاج الماء الأزرق في العين عن طريق القطرات

في بداية الأمر يقوم الطبيب المختص بوصف العديد من القطرات التي تساعد في البداية على خفض ضغط العين ويتم ذلك عن طريق صرف السوائل المحبسة أسفل العين، وهناك بعض القطرات التي تساعد على التقليل من نسبة السوائل في العين بناءً على ضغط العين المطلوب، ومن الممكن أن يصف لك الطبيب عدة أنواع من القطرات معاً، ومن أمثلة هذه القطرات:

  • البروستاغلاندينات: تعمل على زيادة تدفق السائل خارج العين، مما يؤدي إلى خفض ضغط العين، وتتضمن بعض العلاجات في هذه الحالة ما يلي: لاتانوبروست، وترافوبروست، وتافلوبروست، وبيماتوبروست، ولاتانوبروستين بونود.

ويتم استخدام علاج الماء الأزرق في العين في هذه الحالة من القطرات مرة واحدة يومياً لما لها من آثار جانبية كما يلي: احمرار في العينين خفيف، ألم شديد في العين، تغيير في لون القزحية إلى اللون الداكن، تصبغات في الجلد والرموش.

  • حاصرات بيتا: ويتم علاج الماء الأزرق في العين عن طريق استخدام قطرات تعمل على التقليل من إفراز السوائل في العين، مما يعمل على تقليل ضغط العين، ومن أمثلة هذه القطرات ما يلي: بيتا تيمولول، وبيتاكسولول.

ويتم علاج الماء الأزرق في العين في هذه الحالة من خلال استخدام القطرات مرة واحدة يومياً أو مرتين حسب الحالة المرضية وذلك لما لها من آثار جانبية من صعوبة في التنفس وانخفاض ضغط الدم والضعف الجنسي.

  • ناشطات ألفا الأدرينالينية: ويتم علاج الماء الأزرق في العين في هذه الحالة عن طريق ناشطات ألفا، وهذا النوع يعمل على تقليل إفراز السوائل المتدفقة داخل العين، والعمل على زيادة كمية السائل المتدفق خارج العين ومن أمثلة هذه القطرات ما يلي: ابراكلونيدين، وبريمونيدين.

ويتم علاج الماء الأزرق في العين في هذه الحالة من خلال استخدام القطرات مرتين يومياً وفي بعض الحالات يتم وصفها ثلاث مرات يومياً، وتتضمن الآثار الجانبية ما يلي: ارتفاع ضغط الدم وعدم الانتظام في سرعة نبضات القلب، احمرار العين، تورمها، حكة في الفم وجفافه.

  • مثبِّطات الأنهيدراز الكربوني: وفي هذا النوع من القطرات يتم استخدامها للعمل على تقليل إفراز السوائل في العين، ومن أمثلة هذه القطرات دورزولاميد وبرينزولاميد.

ويتم علاج الماء الأزرق في العين في هذه الحالة من خلال استخدام القطرات مرتين يومياً وفي بعض الحالات يتم وصفها ثلاث مرات يومياً، وتتضمن الآثار الجانبية ما يلي: الإحساس بمذاق معدني في الفم، تنميل الأصابع وكثرة التبول.

  • مثبِّط رهو كيناز: وفيه يتم تقليل ضغط العين عن طريق تثبيط الأنزيمات الخاصة بزيادة السوائل داخل العين، وهو ما يعرف باسم نيتارسوديل.

ويستخدم مرة واحدة يومياً لما له من آثار جانبية مثل احمرار العين، الشعور بالانزعاج في العين.

  • مركبات قابضة لحدقة العين: وهذه القطرات تعمل على زيادة تدفق خروج السائل خارج العين، ومن أمثلتها بيلوكاربين، وييتم استخدام مثل هذا النوع من القطرات أربع مرات يومياً، ومن ضمن الآثار الجانبية المترتبة على استخدام مثل هذا النوع من القطرات ما يلي: ألم في العينين، صداع، قصر النظر، تشوش في الرؤية.

ملاحظات: في بعض الأحيان قد يصف الطبيب الخاص بك العديد من القطرات معاً في وقت واحد، لذا في مثل هذه الحالة يجب أن يترك مدة لا تقل عن خمس دقائق بين كل نوع والآخر.

وكذلك من الملاحظ أن بعض أنواع القطرات السابقة يتم امتصاصها من خلال مجرى الدم، مما قد تؤثر على الشخص المريض بشكل سلبي في جوانب أخرى من الجسم، لذلك يجب غلق العينين لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد استعمال هذه القطرات، وكذلك يمكن الضغط على جانب العينين من الزوايا حتى يتم غلق القنوات الدمعية.

علاج الماء الأزرق في العين عن طريق العلاج الفموي

في بعض الحالات قد لا تؤدي القطرات وحدها العلاج المطلوب لخفض ضغط العين لذا يلجأ الطبيب إلى استخدام الدواء لعلاج ضغط العين، ويكون هذا الدواء عادةً مثبطًا للأنهيدراز الكربوني، ومن الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام هذه الأدوية الاكتئاب حصوات الكلى وكثرة التبول.

علاج الماء الأزرق في العين

علاج الماء الأزرق في العين عن طريق الجراحات والعلاجات الأخرى

  • علاج الماء الأزرق في العين عن طريق الليزر: يستخدم هذا النوع من العلاج في حالة عدم فاعلية الداء السابق أو عدم القدرة على تحمل استخدام القطرات، ومن الممكن اللجوء لهذه الجراحة قبل استعمال القطرات، وتتم هذه العملية في عيادة الطبيب ويقوم الطبيب فيها باستخدام شعاع من الليزر حتى يعمل على تصريف السائل الموجود داخل العين، وحتى تظهر نتائج العملية قد يستغرق هذا الموضوع عدة أسابيع.
  • جراحة الترشيح: وهو عبارة عن إجراء جراحي ويقوم فيه الجراح بعمل فتحة في بياض العين أي صلبة العين، وتهيئ هذه الجراحة خروج السائل عن طريق هذه الفتحة.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون من أكبر المراكز الطبية في الرياض وفيه يتم تقديم جميع الخدمات الخاصة بمجال العيون، ويقدم المركز العديد من الخدمات ومن ضمن هذه الخدمات جراحة الليزر، وعلاج الماء الأزرق في العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى