عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

علاج العيون بأدوية الستيرويد 2022

من أبرز أشكال التقدم العلمي في مجال الأدوية والطب هو وجود عدة أصناف دوائية لهرمونات كيميائية من صنع الإنسان بديلا لتعويض الهرمون الطبيعي في الجسم الذي لم يعد يؤدي وظيفته بسبب مرض ما مثل مركبات الستيرويد steroids.
علاج العيون بأدوية الستيرويد

الستيرويد

ما هو الستيرويد steroid؟ مركبات الستيرويد تلك المواد التي يُطلق عليها كذلك مصطلح الكورتيكوستيرويد corticosteroids كما يشار لها عادة باسم المنشطات وهي أدوية من صنع البشر تحاكي أو شبيهه بهرمون الكورتيزول الطبيعي الذي يفرز من الغدة الكظرية في الجسم.
لها أكثر من استخدام used أهمها وأكثرها شيوعا أنها تعمل كمضادات التهاب لعلاج مجموعة كبيرة من الحالات المرضية الخاصة.
إلى جانب أن جزءا منها يسمى السترويدات البنائية وتستخدم كمحفز للنمو anabolic والذي يساء استخدامها كثيرا في بناء العضلات من قبل الرياضيين.

دواء الستيرويد

يعتبر الستيرويد مادة أو مركب عضوي صناعي مشابه في تركيبته للكورتيزول والكوليستيرول الطبيعي التي توجد أو  تنتج مباشرة من غدد مختلفة في أجسامنا مثل:
الغدة الكظرية و فوق كظرية والمبايض والخصيتين والمشيمة أثناء الحمل.
 وبحسب ذلك يوجد عدة أنواع مختلفة تندرج تحت مسمى الستيرويدات و الكورتيكوستيرويد كل نوع يسمى حسب استخدامه.
وعلى هذا الأساس توصف أدوية الستيرويد في علاج عدد من الأمراض المختلفة مثل:
الأمراض الالتهابية المناعية، الروماتيزم، والتهاب المفاصل، والصدفية الجلدية، الذئبة الحمراء، أمراض الربو والجهاز التنفسي، التهابات العيون وخاصة المزمنة منها، تقرحات القولون وأمراض الجهاز الهضمي، موانع الحمل الفموية مثل البروجسترون … إلخ

ستيرويد طبيعي

يعد واحدا من أهم مواد أو المركبات التي يتم تصنيعها في الجسم تفرز من عدة غدد مهمة وهي في غالبها عبارة عن هرمونات، تتعدد أنواعها وأماكن إنتاجها داخل الجسم وبناء على ذلك تتعدد وظائفها والتي أهمها:
  • مضادات التهاب قوية جدا.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم.
  • تدخل في مكونات الأحماض الصفراوية.
  • كما لها دور في تنظيم عمل الجهاز المناعي.
  • تتحكم بواسطة الكورتيزول بالكثير من عمليات الأيض مثل تصنيع الجلوكوز و تخزين الجليكوجين.
  • كذلك تتحكم بتوازن الماء والأملاح في الجسم مثل ستيرويدات القشرة الكظرية أو الستيرويدات القشرية.
  • الهرمونات الستيرويدية hormones تعمل على تطوير الجهاز التناسلي الذكري عن طريق التستوستيرون testosterone إلى جانب العضلات الهيكلية والعظام وخلايا الدم الحمراء، أيضا هرمون الأستروجين والبروجسترون عند الإناث.
هذا يعد تلخيصا سريعا لبعض أهم وظائف use الستيرويدات العضوية الطبيعية في الجسم وليس جميعها ولقد تم تصنيع بعض الأنواع كيميائيا لتعويض نقص هذه الستيرويدات الذي يضر بعمل الجسم ككل. كما رأينا.

أنواع الستيرويدات

تأتي الستيرويدات العضوية الصناعية بعدة أشكال دوائية محددة drugs وأسماء مختلفة والتي ساهمت في علاج treatment كثير من المشاكل الصحية على الرغم من آثاره الجانبية.
أبرز أنواع وأسماء أدوية الستيرويدات والكورتيكوستيرويد في عالم الطب:
  1.  بريدنيزولون: الأكثر استخداما والأشهر بين كل الأنواع يأتي على شكل شراب سائل أو حبوب أقراص لالتهابات الجلدية وحساسية الصدر والربو ويوجد منها قطرات لعلاج مشاكل العيون مثل حساسية العين والتهاب القرنية المزمن والتهاب القزحية .. إلخ
  2. ميثيل بريدنيزولون: تعد الحقن injections من هذا المركب هي الأكثر استخداما لالتهابات المفاصل والعضلات والأوعية الدموية.
  3. بيتاميثازون: وهو من أشهر الستيرويدات المستخدمة، تكون على شكل كريم أو حقن حساسية الجلد أو الرئتين أو قطرات طبية لحساسية العيون وقطرات الأذن.
  4. فلوتيكاسون و بيكلوميتازون: من المواد شائعة الاستخدام في بخاخات الفم للصدرية وبخاخات الأنف للالتهابات التحسسية.
  5. هيدروكورتيزون: وهو الأكثر شيوعا common في المراهم والكريمات والمستحضرات الموضوعية لالتهابات الجلدية anti inflammatory.
  6. كلوبيتازول: ومعه أصناف أخرى تحتوي في تركيبتها على الكورتيزون وتستخدم موضعيا لمشاكل treat الصدفية والأكزيما الجلدية.
  7. البروجسترون و التستوستيرون: تتواجد بأكثر من عقار وبعدة أشكال مثل الحبوب والكريم الموضعي والحقن بهدف تنظيم خلل الهرمونات.

هل الستيرويد هو الكورتيزون؟

يعد الكورتيزون نوعا type من أنواع الستيرويدات والمختص بمحاربة الالتهابات inflammation المتعددة وتقليلها reduce في أكثر من موضع داخل الجسم.
إلى جانب تقليل نشاط الجهاز المناعي في لبعض الحالات التي يحدث فيها اضطراب يؤدي إلى مهاجمة الجسم لنفسه مسببا مخاطر على نطاق واسع.
لذا نلاحظ أن السترويدات وتحديدا الكورتيزون تستخدم كثيرا في بروتوكول علاج فيروس كورونا COVID ومضاعفاته أيضا.
علاج العيون بأدوية الستيرويد

الآثار الجانبية للستيرويد

على الرغم من تعدد فوائدها الطبيعية المهمة للعمليات الحيوية داخل الجسم إلا أن الاستخدام طويل المدى و بجرعات عالية للكورتيزون والستيرويد الصناعي له آثار جانبية side effects كثيرة مثل:
  1. ترقق الجلد وجعله أكثر عرضة للالتهابات.
  2. سهولة ظهور الكدمات مهما كانت بسيطة.
  3. زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل وظاهرة وجه القمر التي دلالتها انتفاخ الوجه وزيادة الوزن.
  4. ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي بدوره إلى الجلوكوما.
  5. زيادة خطر الإصابة بمرض المياه البيضاء أو الساد.
  6. تسبب أيضا هشاشة العظام.
  7. ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري diabetes وزيادة معدلات السكر لمرضى السكري المصابين به الآن.
  8. قد يحدث تفاقما للالتهاب في منطقة الحقن نتيجة ردود الفعل تجاه الدواء.
  9. الاستخدام الخاطئ للجرعات كما في رياضة كمال الأجسام يؤدي إلى الإضرار بالمستويات الطبيعية من هرمون الكورتيزول داخل الجسم.

هذه التأثيرات تأتي بسبب الاستخدام المزمن أو الجرعات الخاطئة للستيرويد، بعضها يمكن تداركه وعلاجه أو السيطرة عليها والبعض الآخر للأسف يبقى أثره دائماً.

ولكن بعض الحالات مثل التهاب العمود الفقري أو  الروماتيزم والربو asthma وغيرها من المشاكل الصحية التي تهدد الحياة أو تعيق الشخص عن القيام بنشاطاته اليومية.
لا يمكن أن نوقف استخدام الكورتيزونات لها حيث أنها تساعد في الحد ن الأعراض بالشكل الذي يجعل المريض مضطرا على تحمل آثارها الجانبية.

كيفية التقليل من الآثار الجانبية للستيرويد

إذا كان لا بد من اتباع العلاج بالستيرويدات بما تقتضيه مصلحة المريض وغياب توفر أي بديل آخر في هذه الحالة يمكننا تخفيف الآثار السيئة للستيرويدات والكورتيزونات cortisone.
باتباع الإرشادات أو النصائح التالية لمن يتناولها والتي تشمل:
  • ممارسة أي نوع من النشاطات الرياضية حتى ولو كان المشي بصورة منتظمة يوميا لمدة لا تقل عن ساعة كاملة.
  • اتباع نظام غذائي خالي من الملح والسكر وغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.
  • تناول المكملات الغذائية وبشكل خاص فيتامين D3 والكالسيوم وأقراص pills كذلك أحماض أوميغا-3 وذلك لمدة 3 شهور متواصلة ثم نتوقف فترة ونعيد تكرارها.
  • التركيز على الاعتناء بالجانب النفسي الذي ينعكس بشكل أقوى تأثيرًا على مناعة وصحة الجسم.
لربما تظهر على أنها إجراءات بسيطة أو غير مؤثرة إلا أن النتائج في أكثر من دراسة سريرية طبية وعلمية في دول أمريكا وبريطانيا وألمانيا أظهرت عكس ذلك.

مركز مشهور خبراء العيون 

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون أحد أفضل المراكز الطبية التي تختص في عمليات ليزر العيون في الرياض، والذي يعمل تحت إدارة الدكتور والجراح محمد مشهور حمدي بخبرة تزيد عن 23 عاما في طب وجراحة العيون، وبأحدث التقنيات الطبية المتطورة لإجراء مختلف عمليات تصحيح النظر أو الليزك و علاج أمراض العيون.
الأمر الذي جعله رائدًا في هذا المجال إلى جانب تقديمه للاستشارات الطبية العاجلة لكل حالة على مدار الساعة.
ختاما .. على الرغم من مضاعفات الاستخدام والمشاكل الكبيرة الناتجة عن الستيرويدات إلا أن الستيرويد يعد واحد من أعظم الاختراعات الطبية التي ساعدت ملايين البشر في محاربة الأمراض الخطيرة للغاية والمناعية بحسب عدد كبير من التجارب.
علاج العيون بأدوية الستيرويد
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى