عرض تصحيح النظر

عدسات icl وكيفية زراعتها ,وأخطار زراعتها 2023

صممت عدسات icl (الكولامر) لكي يتم زرعها داخل العين حتى يتم تصحيح قصر النظر والأستجماتيزم وكذلك بعد النظر، ويتم صناعة هذه العدسات من مادة الكولامر الخاملة وتمت الموافقة عليها من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية.

عدسات icl

كيفية زراعة عدسات icl

تتم زراعة عدسات icl بالطريقة الصحيحة عن طريق قص شق صفير جداً في طرف القرنية ويتم زرع العدسة من خلاله داخل العين ثم يتم فرد العدسة المزروعة أمام عدسة العين الأصلية مباشرة لكي تزيد من حدة الإبصار.

عدسات icl

فوائد زراعة عدسات icl

تحقق زراعة عدسات icl داخل العين رؤية أفضل بكثير من الرؤية التي تقدمها النظارات أو العدسات اللاصقة، لمن يعانون من قصر النظر الشديد، حيث إن ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة لدرجات العين المرتفعة تسبب زيغ في البصر شديداً، وفي حالة استخدام زراعة عدسات icl داخل العين لا تسبب زيغاً في البصر إلا بشكل بسيط جداً.

كما أن هناك حالات لديها جفاف شديد في العين لا يمكنها استعمال العدسات اللاصقة، فالمرضى في هذه عندما يرتدون العدسات اللاصقة فإنهم يهددون بخطر آخر إضافي كما تشمل المضاعفات احمراراً في العين وحدوث حكة والشعور بوجود جسم غريب، وحدوث عدوى وهي أهمها.

وفي هذه الحالة إذا تم إجراء الليزر أو الليزك فهذا يؤدي إلى زيادة في جفاف العين، بينما أن زراعة العدسات داخل العين فلا تتسبب في حدوث جفاف للعين، كما تتسبب العدسات اللاصقة في حدوث حساسية مزمنة ولكن العدسات التي يتم زرعها لا تتسبب في حدوث حساسية، فتصبح هي الحل الأمثل.

أخطار زراعة عدسات icl

أن الأخطار الناتجة عن زراعة عدسات icl قليلة جداً لا تذكر ويمكن معالجة هذه الأخطاء بسهولة دون حدوث أي أضرار للعين، ففي حالات نادرة جداً تًتسبب العدسات المزروعة في تقلص شفافية العين عدسة العين الأصلية ما يسمى بالمياه البيضاء وتتم هذه الإصابة خلال العملية أو خلال الأشهر التالية للعملية أو حتى خلال السنين وفي غالب الأمر تكون بسيطة

أيضا:

ويمكن علاجها بطريقة سهلة ولا تتطلب تدخلاً جراحياً، وفي حالات نادرة جداً تتسبب في حدوث إصابة في عدسة العين وحينها تتم إزالة العدسة وإزالة المياه البيضاء في نفس الجلسة ثم يتم بعدها زراعة عدسة صناعية، فيستعيد المريض نظره عن بعد ولكن قد يتضاءل النظر عن قرب فعند هذه الحالة يحتاج إلى نظارة تساعده على الرؤية من قريب. ومن الممكن في حالات نادرة تتصف عدسات icl بأنها عدسة صغيرة أو كبيرة الحجم في حينها يتم استبدال العدسة بعدسة مناسبة في الحجم وقد يرتفع ضغط العين بعد الجراحة مؤقتاً فيتم استعمال قطرات مخصصة للعمل على خفض ضغط العين، وفي حالات أخرى لا يحدث تفاعل داخلي بين العدسة والجسم مما يضطر الطبيب حينها إزالة العدسة فوراً.

تحضير عمليات زراعة عدسات icl

يخضع المريض إلى عدة إجراءات قبل اللجوء لعمليات زراعة عدسات   icl لفحص شامل للعينين والعمل على توسيع حدقة العين، وكذلك تصوير قرنية العين وقياس مدى سماكتها، وهناك عدة إجراءات يجب اتباعها كالتالي وهي:

  • الامتناع عن ارتداء العدسات اللاصقة قبل إجراء العملية بثلاثة أيام.
  • صناعة العدسة بالمقاييس المناسبة حسب مقاييس العين.
  • يتم إجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي في غرفة عمليات معقمة.
  • من المفضل إجراء جراحة كل عين على حدة في يوم غير الآخر.

يستطيع المريض استعادة حدة بصره خلال فترة قصيرة جداً من إجراء الجراحة ويستمر النظر في التحسن خلال يوم أو اثنين، ويمكن للشخص المريض أن يمارس نشاطه اليومي في نفس يوم الجراحة أو اليوم الذي يليه.

إجراءات ما بعد زراعة عدسات icl

 إجراءات ما بعد عملية زراعة عدسات icl وهي كالتالي:

  • إجراء الفحوصات ما بعد العملية من قبل الطبيب المختص في يوم العملية والمتابعة خلال أول 4-7 أيام من إجراء الجراحة.
  • استعمال القطرات الموصي بها الطبيب مثل قطرة الستيرويدات وقطرات المضادات الحيوية.
  • يستعمل المريض هذه القطرات في الفترة التي يحددها الطبيب المعالج له، وتستخدم لعدة أسابيع.
  • تجنب فرك العينين بعد إجراء الجراحة لمدة شهر.
  • تجنب السباحة بعد إجراء الجراحة لمدة شهر.
  • يًمنع المريض من الانحناء وحمل الأشياء الثقيلة لمدة أسبوع.
  • يمكن للشخص المريض ممارسة الأنشطة الرياضية البسيطة مثل المشي بعد العملية مباشرة وفي نفس اليوم.
  • العودة لممارسة الأنشطة الرياضية بعد مرور أسبوع.

هل يضعف البصر بعد إجراء عملية زراعة عدسات icl

عندما يتم زراعة عدسات icl فإن الشخص المريض لا يضعف نظره بمرور السنين، فإن النظر يتحسن بشكل جيد بعد إجراء عملية زراعة عدسات icl.

أفضل عمر لزراعة عدسات icl

أفضل عمر لزراعة العدسات التصحيحية هو أن يكون المريض قد تجاوز سن العشرين عاماً، لأنه في هذا العمر قد يكون ثبت ضعف النظر عند حد معين، ولكن الحد الأقصى للعمر الذي يمكن خلاله زراعة العدسات هو الأربعين عاماً.

هل تصحيح النظر بالعدسات التصحيحية أفضل أم بالليزر؟

تعتبر زراعة العدسات التصحيحية هو الأفضل حيث إنها البديل الفعال والآمن لعمليات الليزر إذا كانت هناك موانع م استخدام الليزك إذا كان هناك ضعف في القرنية، وهو الخيار الأفضل في حالات ضعف النظر الشديد.

النظر بعد إجراء عملية زراعة العدسات

هل يعود النظر 6/6 بعد إجراء العملية؟،قد يصل النظر 6/6 ولكن في حالة أنه لم يصل النظر 6/6 فهذا لا يعني أن العملية قد فشلت بل أنه تم الوصول للحد الجيد في الرؤية والمطلوب.

عدسات icl

وقت تركيب العدسات

لا تستغرق العملية وقت كبير حيث إنها تستغرق من 15-30 دقيقة تقريباً، وفي حالة أنه لزم إجراء جراحة للعينين فإنه يجب أن توجد مسافة بينهما لمدة أسبوع.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون من أفضل المراكز بالرياض، ويقدم المركز العديد من الخدمات الخاصة بالعيون، فلا تتردد تواصل معنا على وسيلة التواصل المناسبة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى