عرض تصحيح النظر

طرق علاج فلاشات العين 2023

تعاني بعض الأشخاص من رؤية وميض أو فلاشات العين، وهو شعور غير مريح يمكن أن يؤثر على الرؤية ويسبب الإزعاج. تحدث هذه الحالة عندما تتلقى شبكية العين إشارات خاطئة من الدماغ، وهو ما يعرف بالأضواء الساطعة أو الفلاشات.

فلاشات العين

يعد هذا الوميض نتيجة لانعكاس الضوء على سطح العين / عدسة العين ويمكن أن يحدث  الوضع هذا لأسباب متعددة مباشرة مثل التعرض للإجهاد أو الجفاف.
فلاشات العين
ومع ذلك، يمكن تجنب وميض العين من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية. على سبيل المثال، يمكن تقليل وقت التعرض للشاشات الحاسوبية والتوقف عندما يبدو العينين متعبتين. كما يمكن استخدام قطرات العين المرطبة للتخفيف من جفاف العين وتجنب الإجهاد.
 إذا استمر وميض العين والانزعاج، فقد يكون من المستحسن زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب لأصحاب فلاش العين / الومضات.

أسباب فلاشات العين eye

تعتبر رؤية الوميض أو الفلاشات أمام العين من الأعراض الشائعة التي يشعر بها الكثير في مراحل مختلفة من العمر، وقد تترافق معها بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة والصداع وتشوش الرؤية. إليك عدة أسباب لحدوث الوميض أو الفلاشات أمام العين، ومن هذه الأسباب:
  • الشيخوخة: يعتبر التقدم في العمر أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الوميض أو الفلاشات أمام العين، حيث يؤثر تقدم العمر على الزجاجية داخل العين ويجعلها تتلقى الضوء بشكل غير منتظم مما يؤدي إلى حدوث الوميض.
  • التهابات العين: يعد التهاب الزجاجية أو الشبكية من الأسباب الرئيسية لحدوث ومضات العين أو الفلاشات أمام العين، حيث يؤثر التهاب العين على قدرة العين على تلقي الضوء بشكل صحيح.
  • الإصابة بالعين: قد تؤدي أي إصابة بالعين إلى حدوث رؤية وميض في العين، سواء كانت الإصابة خفيفة أو شديدة.
  • التعرض للضوء الساطع: يعتبر التعرض للضوء الساطع لفترات طويلة من الزمن أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الوميض أو الفلاشات، حيث يؤثر التعرض للضوء الساطع على زجاجية العين ويجعلها تتلقى الضوء بشكل غير منتظم.
  • التعرض للإجهاد البصري:  يعتبر العمل لفترات طويلة أمام الحاسوب أو جهاز التلفاز أو الهاتف المحمول أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الوميض أو الفلاشات، حيث يؤثر العمل لفترات طويلة أمام هذه الأجهزة على قدرة عينيك على تلقي الضوء بشكل صحيح.

أعراض فلاشات العين

 يمكن أن يكون ومضات أو فلاشات العين علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة، مثل انفصال الشبكية أو الالتهاب السحائي. بالإضافة إلى الوميض ، قد يشعر الأشخاص بـ:
  • ظهور نقاط سوداء أو حبيبات في حقل الرؤية
  •  عدم وضوح الرؤية
  •  خفض حدة الرؤية

إذا كنت تشعر من هذه أسباب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين  أو أي من هذه الأعراض ، فيجب عليك مراجعة طبيب العيون على الفور لتشخيص الحالة والعلاج المناسب.

انفصال شبكية العين

 هو حالة طبية تحدث عندما تتوقف الشبكية عن الالتصاق بالجزء الخلفي من العين. قد يحدث هذا بسبب عدة عوامل مثل الإصابة بالعين، الشيخوخة أو مشاكل وراثية. يمكن أن يؤدي انفصال الشبكية إلى فقدان الرؤية المؤقت أو الدائم إذا لم يتم العلاج بشكل صحيح.
يمكن أن يشعر المصابون بأعراض مثل الضوء الوهج، وحركة العين غير الطبيعية، وظهور الظلال في الرؤية وفقدان الرؤية في حالات متقدمة. يجب التشخيص المبكر والعلاج السريع لمنع فقدان الرؤية الدائم. العلاج قد يكون جراحياً أو غير جراحياً ويعتمد على حالة المريض ومدى تقدم الإصابة.

هل تختفي فلاشات العين

في بعض الأحيان يمكن للفلاشات الساطعة أن تظهر في حقل الرؤية وتختفي بعد ذلك بشكل طبيعي. تحدث هذه الظاهرة عادة عندما ينظر الشخص إلى مصدر ضوء ساطع أو يتحرك بشكل سريعولا يعتبر هذا الأمر مقلقا في معظم الحالات.
إذا كانت الفلاشات الساطعة تحدث بشكل متكرر ومزعج، فهذا علامة على وجود مشكلة في العين ومن المستحسن في هذه الحالة استشارة طبيب العيون لتقييم الحالة وتحديد الإجراءات اللازمة.
يمكن لبعض الأمراض والحالات الصحية، مثل الشبكية السكرية وفقر الدم أن تسبب وميض العين. كما يوجد العديد من الأمراض.

علاج فلاشات العين

إذا كان وميض العين أو الفلاشات غير مزعج ونادر، فيمكن اتباع الخطوات التالية لتقليل حدة الأعراض:
  •  تجنب الإجهاد العيني: يمكنك تقليل الوميض والفلاشات عن طريق تجنب اجهاد النظر العيني، مثل قراءة الكتب أو العمل على الكمبيوتر لفترات طويلة من الوقت، الفلاش ضوئي يؤدي إلى ازعاج العين.
  • التغذية السليمة: تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة العين، مثل فيتامين A، C، و E والزنك.
  •  ممارسة الرياضة: يمكن تحسين صحة العين من خلال ممارسة الرياضة بانتظام.
  •  الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي: يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يؤدي إلى وميض العين والفلاشات، لذا من المهم الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.
  •  تغيير النظارات الطبية: يمكن باستخدام  النظارات الطبية المنتهية الصلاحية أن تؤدي إلى وميض العين والفلاشات.
  • وضع مرطب لتحت العين لعلاج الانتفاخ وجعلها صحية فمنطقة حول العين يجب الاهتمام بها لتجنب العيون حمراء اللون أو رؤية فلاشات العين.

علاج فلاشات العين (عملية الليزر)

يستخدم الليزر في بعض الحالات لعلاج فلاشات العين. يتم ذلك عن طريق إرسال شعاع ليزري عالي التردد إلى العين، مما يساعد على تثبيت الشبكية وتقليل ظهور الفلاشات.
مع ذلك، يجب أن يتم تشخيص حالتك بواسطة طبيب العيون قبل البدء في العلاج بالليزر. كما يجب أن تتحدث مع طبيبك حول المخاطر والفوائد المحتملة لهذا العلاج. يجب حماية عينك بعدها من إي مخاطر.
إذا كنت تعاني من تأثير وميض للعين وترغب في معرفة المزيد عن العلاج بالليزر، فيجب عليك التحدث مع طبيبك المعالج للحصول على تقييم وعلاج مناسبين.
فلاشات العين

مركز خبراء العيون

يوفر المركز الطبي لدكتور محمد مشهور خدمات علاجية متميزة للمرضى الذين يعانون من مشاكل العين، بما في ذلك
رؤية وميض أو فلاشات أمام العين.
يقدم المركز خدمات طبية متخصصة وفريقا من الأطباء ذوي الخبرة العالية في مجال طب العيون. ويستخدم المركز أحدث التقنيات والأجهزة الطبية لتشخيص وعلاج مشاكل العين بدقة وفعالية وماء بيضاء. يدعم مرضى العيون وتوفير الرعاية الكاملة لهم.
إذا كنت تعاني من ميض العين أو فلاشات العين، فعليك الاتصال بمركز خبراء العيون لتحديد العلاج المناسب لك. سيقوم الأطباء بتقييم حالتك وتحديد العلاج الأفضل لك، سواء كان ذلك علاجًا جراحيًا أو غير جراحيًا.
لا تتردد في الاتصال بمركز مشهور خبراء العيون للحصول على المساعدة الطبية اللازمة لعلاج مشاكل العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى