عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء وأخطر 5 مضاعفات

قد يحدث للكثير من المرضى مشكلة رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء، ويقلق عدد كبير من المرضي بشأن تلك المشكلة، ولكنها تعتبر من إحدى مضاعفات جراحة الساد التى تتم بعد إجراء إخراج المياه البيضاء و إزالة جميع عقبات ضعف الرؤية.

رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء
رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء

رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء

تعتبر الرؤية الضبابية من الأعراض الناتجة عن استخدام الليزر، وفى حالة حدوثها من المفترض ألا تستمر أكثر من إسبوعين حتى يصبح الأمر طبيعياً، وربما لا تتواجد عند بعض الحالات عقب جراحة المياة البيضاء وقد يحدث لهم أعراض مختلفة تماماً. 

قد تستمر رؤية الضباب على العين لفترة أطول من إسبوعين عند بعض المصابين أو قد تختفى لفترة و تظهر بعد فترة من إجراء إخفاء المياه البيضاء، وقد تحدث نتيجة إعتام كبسولة العين الخلفية وفى هذة الحالة يجب على المريض مراجعة الدكتور فوراً.

الآثار المترتبة على العين بعد عملية الليزر

هناك آثار قد يشعر بها المريض بها فى غضون مدة قليلة عقب استئصال الماء الأبيض والتى تبدأ بصورة طفيفة بدون ألم، و عادةً ما يتلقاها المصاب دون أن يشكو، ولكن يجب ألا يتغاضي عنها الفرد منذ البداية حتى لا تعمل على تأخر التعافي ومنها:
  1. حدوث التهاب تدريجي فى القرنية الخاصة بأعين المصابين، وتعتبر من إحدى المضاعفات النادرة لجراحة الليزك، حيث أن إزالة المياه البيضاء من على العين بإستخدام الأشعة و الإستعانة  بالموجات فوق الصوتية فى تصوير وتكبير العدسة مؤذى للأعين أحياناً.
  2. ظهور ضبابية شديدة، حيث تصبح عدسة العين غير قادرة على تمييز الألوان أو الأشياء، حيث أن الجراحة بالليزر تُظهر مشاكل وتسبب رؤية الأجسام معتمة أو غير واضحة.
  3. هناك بعض الأعراض الناتجة عن استخدام الليزك أيضًا، منها جفاف العين ويمكن أن يظهر فى شكل احمرار للعيون والشعور بحكة، وعدم وضوح الرؤية تدريجيا أو رؤية هالات ضبابية.
  4. الانزعاج من تواجد صعوبة فى الرؤية، خاصة فى حالة الشعور بوجود جسم غريب بداخل العين، كما يحدث إضطراب فى الرؤية ليلاً، وعدم القدرة على القراءة أو القيادة فى الليل.
  5.  عدم التئام العدسة بالعين مما تسبب عتامة، كما يحدث حساسية لأعين المصابين تجاه الضوء أو عند غسل العين بالمياه بعد استئصال المياه البيضاء وتهدأ خلال أيام بإذن الله.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

هناك بعض الأسئلة الشائعة حول استخدام نظارة طبية لعلاج نقص وضوح الإبصار والرؤية، ولكن لا يجب استخدام أى نظارات لأن البصر سيصبح أفضل والعين تتحسن تدريجياً خلال اسبوع، بالرغم من تواجد رؤية ضبابية بعد سحب المياه البيضاء.
إن مرض المياه البيضاء يصيب عين الكثير من الأشخاص المسنين، ومن المتوقع أن يتحسن الإبصار بعد التخلص من المياة البيضاء للتخلص من المياه البيضاء، ولكن تختلف مدة التحسن من شخص لآخر ومن حالة لأخرى، وذلك على حسب وجود نسبة المياه البيضاء و طريقة اجراء العملية.

علامات تحذيرية لزيارة الطبيب عقب العملية

قد ينتج عقب عملية المياه البيضاء بعض العلامات التحذيرية التى تصيب العين تنبهنا لوجود خطر على الرؤية، والتى قد ينجم عنها الحاجة لزيارة طبيبك المُختص لوصف بعض قطرات العيون التى تعمل على تشافي عقبات العين، ومن أهم هذة العلامات:
  • إملاق قدرة المريض على تمييز الجسم الذى أمامه بوضوح.
  • إلتهاب وتورم العينين.
  • ارتفاع ضغط العين بصورة مؤقتة خلال الأيام الأولى من إتمام العمليه.
  • النزيف الحاد.
  • عقب اتمام العملية الجراحية، قد يحدث انفصال للشبكية وتضعف الرؤية العامة للعين.
  • يبدأ تأثير الليزر على العين بعد جراحة المياه البيضاء، ومن ثم يتسبب فى تدلى الجفن أحياناً.
  • إصابة العينين بالعدوى الطبيعية بعد عملية المياه البيضاء واشكة الحدوث، كما أنه من السهل اتباع الإرشاد الطبي من خلال استخدام علاج موضعي على العين لتفادي هذة المخاطر وعلاجها بإسلوب افضل.
رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء
رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء

تكلفة العمليات بالليزر

إن سحب المياه البيضاء يتطلب عملية بالليزر لإستعادة الرؤية، ولكن يقلق الكثير من المصابين حيال سعر وثمن العملية، وقد تزيد التكلفة مع استخدام أنواع مميزة من العدسات، حيث أن هناك انواع مصممة لوضعها مباشرة بطريقة معينة لبعض حالات نادرة.
يختلف السعر على حسب المستشفى أو المركز وعلى حسب خبرة الدكتور الجراح، و هل هناك أجهزة ومعدات دقيقة،وهل يتم تخدير العين بمخدر قوي يقوم بمهمته خلال دقائق بدون أن يؤثر على العين بضرر.

سبب رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء

تعود أسباب تواجد ضبابية الرؤية لعملية المياه البيضاء إلى عدة عوامل، كما قد تستمر ضبابية العين وقلة إنتظام الرؤية وبعض عراقيل أخرى بعد عمليه العين بمدة تقريباً إسبوع أو اسبوعين، ولكن لا داعى للقلق فإنه أمر متوقع لأن العلاج التام يتطلب ثمانية أسابيع أو ثلاثة شهور.
خلال عملية المياه البيضاء يقوم الدطتور بتثبيت عدسة جديدة على الكبسولة الخلفية لعين الفرد والتى قد تتكاثف مع الوقت مما يسبب ضبابية الرؤية، بسبب إفتقار وصول الضوء بشكل كامل وصحيح نحو العدسة وتسمى بـ( إعتام الكبسولة الخلفية لـ العين).
قد تظل رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء عند بعض المصابين وتستمر لوقت طويل يصل إلى أشهر وأعوام، وفى هذة الحالة وبعد اتمام عملية المياه البيضاء سوف يكون التدخل الجراحي مرة أخري هو الأفضل.

تعليمات ما بعد عملية الليزر

  • هناك الكثير من التعليمات يجب اتباعها حتى تستبعد الإصابة بـ ضبابية الرؤية، منها يجب إراحة عدسة العينين بعد العملية، بأخذ قسط كافى من النوم.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية.
  • الإبتعاد عن المناطق ذات الأتربة والغبار.
  • ارتداء النظارات الخاصة والواقية.
  • عدم الخروج فى أشعة الشمس الضارة وتجنب الأضواء الساطعة.
  • يُفضل زيارة طبيبك المختص فى الموعد المحدد.

شاهد الفيديو التالي:

https://youtu.be/Hta-rLiiYaw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى