عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أفضل دكتور عيون تخصص مياه زرقاء في الرياض

دكتور عيون تخصص مياه زرقاء، المياه الزرقاء هو من الامراض المعروفه التي تصيب العين ويسمي بالجلوكوما ، وتؤثر علي وضوح الرؤيه ، وتحدث غالبا بسبب حدوث تلف للعصب البصري وهو المسؤول عن نقل المعلومات من العين للمخ ، او يكون بسبب ارتفاع لضغط العين ولكن من الممكن ان تحدث في حاله ضغط العين الطبيعي ، وفي حاله اهمالها وعدم علاجها فتؤدي الي فقدان الرؤيه او العمي .

افضل دكتور عيون تخصص مياه زرقاء في الرياض

محتويات المقالة

دكتور عيون تخصص مياه زرقاء
دكتور عيون تخصص مياه زرقاء

ان دكتور محمد مشهور هو افضل دكتور في السعوديه دكتور عيون تخصص مياه زرقاء ومياه بيضاء وعمليات تصحيح نظر، يستخدم احدث وافضل الادوات والتقنيات، يمتلك خبره كبيره في المجال امراض العيون تتعدي 20 سنه،  يمكن التواصل مع افضل دكتور عيون تخصص مياه زرقاء في الرياض مركز مشهور خبراء العيون و الاستفسار عن اي عملية او حجز العملية من هنا.

مرض مياه زرقاء في العين

كما ذكرنا ان مرض المياه الزرقاء من الامراض الشهيرة الناتجه عن حدوث ارتفاع في ضغط العين او بسبب تلف العصب البصري للعين واحيانا تحدث بدون ظهور اي اعراض في بدايه المرض وبالتالي يتطلب الفحص المستمر للعين وسنوضح اسبابها واعراضها وعلاجها وانواعها ومدي خطورتها وكيفيه الوقايه منها .

 اسباب المياه الزرقاء في العين

عاده تكون المياه الزرقاء نتيجه لحدوث تلف في العصب البصري او بسبب عدم انتظام ضغط العين وارتفاعه واحيانا يكون وراثي وهناك بعض الاسباب الاخري كالاتي :

  • تقدم سن المريض اي اكثر من 60 سنه .
  • قرنيه العين تكون رقيقه من المنتصف .
  • حد طول النظر او قصر النظر .
  • تعرض العين للاصابات او العمليات السابقه .
  • الانتماء لعرق معين كالعرق اللاتيني او الاسود .
  • الاصابه باحد الامراض مثل السكر او القلب او الانيميا .
  • تناول بعض الادويه لفتره طويله مثل الكورتيكوستيرويد .

اعراض المياه الزرقاء

تختلف اعراض المياه الزرقاء باختلاف النوع كالاتي :

اعراض (مفتوح الزاويه) :
عاده هذا النوع لا يصاحبه اعراض ولكن مع مرور الوقت وتطور الاصابه فيؤدي لاضعاف البصر وثم فقد الرؤيه وقد يكون هناك بعض الاعراض:

  1. وجود بقع معتمه في مجال رؤيه العين المركزي او الجانبي وعاده تكون في العينين.
  2. الاحساس بالرؤيه خلال نفق في مراحل المرض المتقدمه .

اعراض (مغلق الزاويه) :

  1. الشعور بالم بالعين .
  2. حدوث احمرار بالعين .
  3. عدم وضوح الرؤيه .
  4. الشعور بصداع شديد .
  5. حدوث انتفاخ في قرنيه العين .
  6. ظهور هالات في اماكن الضوء .
  7. التدرج في ضعف البصر حتي فقدانه .

علاج المياه الزرقاء في العين

دكتور عيون تخصص مياه زرقاء
دكتور عيون تخصص مياه زرقاء

يتم اولا تشخيص المرض بناء علي الاعراض و المتابعه مع دكتور عيون تخصص مياه زرقاء وثم تحديد العلاج ومن اشكال العلاج:

  • القطرات : تقلل هذه القطرات من ضغط العين ، ولكن احيانا تسبب تهيج وحساسيه واحمرار وعدم وضوح الرؤيه .
  • الادويه : حيث هناك بعض الادويه التي تقلل من تراكم السائل في العين .
  •  جراحه الليزر : من افضل انواع العلاج لانه يقلل من خطر حدوث مضاعفات المرض .

انواع المياه الزرقاء

  • الماء الازرق ( مفتوح الزاوية ) : من اكثر الامراض انتشارا ويحدث بسبب تراكم العين للسائل وعدم تصريف هذا السائل بالشكل الصحيح وهذا يؤدي لارتفاع ضغط العين المسبب لتلف عصب العين البصري ، ويحدث هذا بشكل بطئ وتدريجي فمن الممكن فقد البصر قبل الشعور بالمشكله .
  • الماء الازرق ( مغلق الزاويه ) : يحدث هذا المرض بسبب حدوث انسداد في مساحه زاوية العين التي تفصل بين القزحيه وقرنيه العين ويتسبب هذا في ارتفاع ضغط العين .

هل عمليه المياه الزرقاء خطيرة

عملية ازالةدكتور عيون تخصص مياه زرقاء الماء الابيض من العين
عملية ازالدكتور عيون تخصص مياه زرقاءة الماء الابيض من العين

لا ليست خطيره لان الهدف منها هو الحفاظ علي الرؤيه والنظر وتخفيف الالام الناتجه عنها عن طريق المحافظه علي العصب البصري ، وتقليل ضغط العين من خلال فتح قنوات العين للتخلص من السائل وعدم تراكمه ، ولابد من الالتزام بتعليمات الدكتور والالتزام بالادويه ومواعيدها التي يصفها .

الوقايه من المياه الزرقاء

هناك بعض الاجراءات لابد من الالتزام بها لتجنب الاصابه بالماء الازرق و المتابعه مع دكتور عيون تخصص مياه زرقاء وهي كالاتي :

عمل فحوصات للعين بشكل دوري : حيث ان الفحص الدوري يساعد علي الاكتشاف المبكر لاي مشكله خاصه بالعين ، زبالتالي يساعد ذلك علي علاجها بشكل سريع قبل ظهور اي مضاعفات ، خاصه ان بعض مشاكل العيون لا يصاحبها اعراض في بدايه المرض ويؤدي لفقدان البصر مثل المياه الزرقاء مفتوحه الزاويه، المحافظه علي صحه العين : من خلال الاهتمام بها ووقايتها من الامراض عن طريق الطرق الاتيه :

  • ممارسه الانشطه الرياضيه اليوميه حيث انها تساعد علي تقليل ضغط العين وحمايتها من الامراض .
  • عدم حك العين وفركها لانه يؤدي للاصابه بالكثير من المشاكل الصحيه للعين .
  • راحه العين من خلال عدم التحديق في الاجهزه والكتب باستمرار لانه يتسبب في اجهاد العين .
  • عدم  تناول ادويه او استخدام قطرات بدون علم الطبيب لانها من الممكن ان تؤدي لحدوث مضاعفات خطر عند استخدامها بشكل خاطئ او زياده الجرعات .
  • عمل تمارين للعين مثل تكرار فتح وغلق العين يوميا ، والنظر لاسفل ولاعلي، لليسار ولليمين ، فهذا يحافظ علي صحه العين ويحميها من الامراض .
  •  البعد عن الاماكن التي بها غبار واتربه لانها تسبب تهيج والتهاب للعين .

الجلوكوما الخلقية في العين

مرض يصيب الطفل حديث الولادة او قبل الولادة و ينتج من ذلك ارتفاع الضغط في العيون في مرحلة مبكرة فتكون الأنسجة في العيون مرنة جدا فتنمو عين الطفل بشكل غير طبيعي ، وتكون في مرحلة تكون العيون في ازدياد شديد في ضغط العيون ما يسبب في ارتشاح داخلل القرنية مما ينتج عن ذلك الى سيلان شديد في الدموع عند تعرضها لآي ضوء خارجي.

علاج الزرق الخلقي

هناك العديد من الإجراءات العلاجية التي يتم دكتور العيون من خلالها تشخيص العيون ومنها:

  • الجراحة اولا ونظرا لأن العلاجات الطبية يكون فيها خطورة على الطفل فيفضل بإجراء العملية الجراحية وهي امنة بالنسبة للطفل.
  • الجراحة المجهرية.
  • تركيب انبوب لتصريف سائل داخل العيون.
  • جراحة الليزر.
  • العلاج الدوائي.

الفرق بين المياه الزرقاء والمياة البيضاء

يوجد بالطبع إختلاف واضح بين الماء الأبيض والمياه الزرقاء، فالجلوكوما وهي المياه الزرقاء فتسبب بإرتفاع في ضغط العيون فتتكون المياه في العيون ويتم انسداد مصارف الموجودة في العيون مما يؤثر على عدسة العين و الإبصار عموما. وعلى اجزاء العين مثل عصب العيون و الشبكية فيجب في هذه الحالة التي ذكرناها السرعة في العلاج و الذهاب الي طبيب العيون حتى لا يزداد الأمر سوء، أما بالنسبة للمياه البيضاء فيلاحظ المصاب في رؤيته تشوش ورؤية ضبابية في البصر وملاحظته و تشخيصه الدقيق يكون اسهل بكثر عن الماء الازرق.

كيف تحدث المياه الزرقاء في العين

يحدث مرض الزرق وذلك بسبب تليف العصب البصري فتبدأ هنا النقاط العمياء بظهورها و ينتج عن ارتفاع في ضغط العيون ويحدث تليف العصبي في العيون ونتيجته هو ارتفاع ضغط العيون.

هل يستخدم الليزر في علاج الجلوكوما وهل يختلف الليزر على حسب درجة الاصابة

 يستخدم دكتور العيون علاج الليزر في أمراض عديدة تواجه عيون المريض من مضاعفات فيتم الليزر بعلاجها وإزالة الأمراض التي تصيب العين مثل امراض الماء الابيض او الكتاركت و احيانا لا تكون النسبة مرضية وخطيرة ولكن هذه حالات نادرة.ومن أمراض العيون التي يعالجها الليزر وهو مرض المياه الزرقاء والاكيد يختلف نوع  الليزر الذي يتم استخدامه للمريض على حسب درجة ونوع الجلوكوما في العيون وهي عدة انواع او درجات ومنهم (الزاوية المغلقة ، جلوكوما ثانوية).

هل الليزر أفضل علاج للمياه الزرقاء في العين

تقنية الليزر يلجأ إليها أكثر أطباء العيون في إعادة تشكيل الشبكية عموما وتصحيح وعلاج العين وذلك بسبب أمانها الكلي للمريض الذي سيقوم بعملية وجراحه للعين لعلاج المياه الزرقاء ويعتبر وعلاج بالليزر افضل علاج لمريض الجلوكوما كما ان اغلب عمليات الليزر من سهولتها تتم في عيادات خارجية للعيون.

 وبالعادة مدة اجراء عمليه الليزر لا تتعدى سوا دقائق فقط ولا يحتاج المريض الى المكوث في مستشفى خصيصا ويجب المحافظة على العيون من بعد العملية بإرتداء النظارة الشمسية حتى لا تتعرض العين لأي مضاعفات فتكون العين في مرحلة حساسة جدا إذ ان تأثير العملية لاتستمر الا لفترة قصيرة المدى.

فيعود المريض من بعد العملية إلى حياته الطبيعية في وقت قصير وعلى رغم مميزات عمليه الجلوكوما إلا ان انخفاض ضغط العين لايستمر لآكثر من عام فيعاود المريض الذهاب الى دكتور عيون مرة أخرى لإجراء جلسة علاج ثانية بعد انتهاء فترة تأثير العملية السابقة كما تقنية الليزر تحتاج إلى علاجات أخرى حتى تكون ناجحة ومن تلك العلاجات الطبية التي ينصح بها الطبيب وهي قطرات العين او علاجات تؤخذ عن طريق الفم.

عمليات الماء الأزرق في العين

توجد نوعين من العمليات التي يتم إجرائها في العين لعلاج المياه الزرقاء بإستخدام الليزر و الاخري هي العملية الجراحية لعلاج المياه الزرقاء في العين:عمليه الماء الازرق باستخدام الليزر: يستخدم الليزر لأنها افضل وسيلة في ازالة الماء الازرق ، فيقوم دكتور العيون في صنع ثقب صغير جدا في قزحية العين مما يساعد في اخراج السوائل الزائدة خارج العين.

العملية الجراحية:يتم استخدام العملية الجراحية لعلاج المياه الزرقا في بعض الحالات النادرة جدا التي يفشل معها العلاج باستخدام قطرات العيون او عمليات المياه الزرقاء باستخدام الليزر، يتم في هذة العملية ازالة جزء من انابيب اخراج سوائل من العيون و ذلك للتخلص من سوائل العيون بنسبة اكبر.

نصائح مابعد عملية المياه الزرقاء

عمليه المياه الزرقاء يتم إجرائها بالليزر او بعملية جراحية فيسبب إزعاج بسيط للمريض والطبيعي ان مدة شفاء العينين تختلف حسب الحالة المرضية وحسب نوع العملية التي تم إجرائها للعين فهناك نصائح عدة ينصحها الطبيب للمريض مابعد عمليه المياه الزرقاء ومنها:

تشويش الرؤية من بعد العملية الجراحية كيف يتم التعامل معها

من المتعارف ان من ضمن مضاعفات العملية الجراحية التي تتم إجرائها وهو تشوش في الرؤية وتستمر فترة التشوش لعدة أيام و ايضا على حسب حالة المريض فمن الممكن ان يستمر الرؤية الضبابية لعدة اسابيع  و افضل حل الإهتمام في هذه الفترة بالعلاجات التي تساعد على الرؤية الواضحة والشفاء ، ويجب الذهاب للطبيب على الفور في حال فقدان البصر لأنه وصل المريض لمرحلة خطيرة فيجب الذهاب على الفور للإجراء اللازم من قبل الطبيب المعالج.

تحمل على الألم الناتج من العين

خلال فترة النقاهة وهي من بعد العملية الجراحية يمكن ان يشعر المريض حينها بألم خفيف في العين ويتم للطبيب صرف مسكنات لهذا الألم ويتم اخذها بجرعات معينة.

الإلتهاب الذي يحدث من بعد العملية وجراحة العين

من بعد العملية يجب قدر الإمكان البعد او منع العين من حدوث إلتهاب فيها او إحمرار فإذا حدث هذا الإلتهاب يجب علينا تقليله من خلال قطرات طبية يصفها الطبيب للمريض فتكون قطرات مضادة للإلتهابات.

يجب حماية العين من التلوثات الخارجية

يجب عدم نزع الغطاء الواقي للعين حتى لا يتسبب في تلوث وإصابات خطيرة  داخل العين لأن العين تكون في مرحلة حساسة جدا وقابلة لأي مضاعفات فيجب المحافظة عليها خلال هذه الفترة.

المحافظة على نظافة العين

للمحافظة على نظافة العين هناك اساليب عديدة ومنها

  • الحرص على غسل اليدين جيدا في حين ملامسة العيون
  • تنظيف العيون وتغير القطنة المستخدمة في ستر العيون.
  • التجنب قدر الإمكان من ملامسة العيون.
  • تجنب القيادة من بعد العملية مباشرة

يجب الإمتناع عن القيادة من بعد العملية وجراحة العين مباشرة حيث لا يقوم المريض بالقيادة خلال هذه الفترة الا بعد الشفاء التام.

الإلتزام بالراحة التامة

اخذ فترة من الراحلة خلال هذه الفترة والمداومة على العلاجات اللازمة وتجنب من التمارين الرياضية الشاقة او عمل اي مجهود والبعد عن اجهزة الكومبيوتر او الهاتف المحمول ويجب التقليل منها قدر الإمكان.

هل تتأثر النصائح التي ينصح بها الطبيب مابعد عمليه المياه الزرقاء حسب نوع العملية

لا تتأثر ولا تتغير ابدا نصائح الدكتور من بعد عمليه المياه الزرقاء حيث تتضمن العلاج بالليزر او عمليه جراحية ويعتمد اختيار الطبيب للجراحة على حسب حالة المريض وجراحة العيون تتم من خلال تحديد نوع العملية و على حسب تشخيص الطبيب للحالة ويجب الإهتمام بالنصايح المطلوبة بعد العملية الجراحية ايا كان نوعها.

كيفية معرفة نجاح عمليه المياه الزرقاء

عمليه المياه الزرقاء تكون نسبة نجاحها بين ال %70 الي %90 ،تختلف نسبة نجاح العملية الجراحية او العلاج بالليزر علي حسب حالة المريض التي اصيب بها.

تجربتي مع المياه الزرقاء

هذه التجربه الخاصه باحد المرضي حيث كان يعاني المريض من صداع شديد والشعور بالم في العين واحمرارها ويعاني ايضا من التشوش الحاد في الرؤيه فبعد اجراء الفحوصات اللازمه فانه مصاب بالماء الازرق من النوع مغلق الزاويه وكان يحتاج الي القيام بعمل عمليه ازاله المياه الزرقاء من العين بالليزر قبل زياده تأثيرها وفقدان البصر وتم اجراء العمليه وتمت بنجاح ومازال فحص العين مستمر بعد العمليه.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى