عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

تعرف على 5 خطوات عملية الليزك

تعتبر عملية الليزك الجراحة الأكثر شيوعًا ما بين جراحات العيون بالليزر وهي التقنية العلاجية المعجزة التي تمكنت من إصلاح عيوب النظر كافة وأعادت الرؤية الطبيعية لملايين من البشر،فكيف تتم وما هي خطوات عملية الليزك.

خطوات عملية الليزك
خطوات عملية الليزك

خطوات عملية الليزك

لقد عملت جراحة الليزك لتصحيح النظر باستخدام تقنيات الليزر على حل مشاكل النظر المختلفة مثل الاستيجماتيزم، قصر النظر، وطول النظر بتطبيق مجموعة من الخطوات الآمنة والدقيقة لإعادة تشكيل تحدب القرنية.
حيث تبدأ خطوات عملية الليزك ب 6 مراحل كالتالي:
  1. الخطوة الأولى
    هي المرحلة التحضيرية والتي يستلقي فيها المريض مسترخيا على ظهره داخل غرفة معقمة ثم يستخدم جراح العيون قطرة تخدير خاصة تعمل على تخدير العين بالكامل.
  2. الخطوة الثانية
    يتم في هذه المرحلة تثبيت العين بواسطة ماسك للجفن يمنعها أن ترمش خلال العملية كذلك توضع حلقة شفط تتحكم في حركة العين أثناء تركيز الليزر على القرنية، خلال ذلك سوف تلاحظ أن الرؤية في العين أصبحت خافتة ومشوشة وقد لا ترى سوى شاشة سوداء اللون.
  3. الخطوة الثالثة
    يأتي هنا دور أداة جهاز الليزر المبرمج بحسب قياسات عينك ثم يبدأ بعدها الطبيب بقص سديلة رفرف رقيقة من سطح القرنية وطيها للخلف مثل صفحة من كتاب وصولا إلى السطح الخارجي من القرنية داخل العين.
  4. الخطوة الرابعة 
     إعادة تشكيل تحدب القرنية بما يجعل تركيز انكسار الضوء أفضل نحو شبكية العين، وقد تشم خلال تلك العملية رائحة قوية تشبه رائحة الشعر المحترق ناتجة عن استخدام الحرق البارد باللي.
  5. الخطوة الخامسة
    في المرحلة النهائية يقوم الجراح بطي السديلة ببطء وإعادتها مرة أخرى لتبدأ التموضع في مكانها الصحيح خلال 2 – 3 دقائق من الوقت والجيد أنها تلتئم سريعًا دون الحاجة لتثبيتها بالغرز.
  6. الخطوة السادسة
    بعد الانتهاء من العملية بنجاح يضع جراح العيون عدسة حماية كضمادة للجرح مؤقتًا لمدة 7 – 5 أيام فقط نعمل على مساعدة القرنية في بناء أنسجة جديدة والتعافي سريعًا من الجراحة ثم يزيلها في جلسة أخرى.

مدة عملية تصحيح النظر

تستغرق عملية الليزك لتصحيح النظر حوالي 30 دقيقة من الوقت لكلا العينين باتباع خطوات عملية الليزك بالمراحل التي سبق ذكرها ويكون الشخص خلال العملية مستيقظًا لكنه تحت تأثير التخدير الموضعي لذا لن يشعر بالألم.
كما يجب التنويه أن عليك الاستعانة بشخص قريب منك تثق به لكي يوصلك للبيت بسلام بعد إجراء العملية خاصة أن الرؤية لن تكون واضحة لديك بعد هذا الإجراء بل تحتاج لوقت.

هل يجب الصيام قبل عملية الليزك

لا لكن من المهم معرفة أن عليك القيام بمجموعة نصائح وإرشادات قبل إجراء العملية، لأنه وبالعودة إلى النتائج طويلة المدى لأشخاص تم تقييمهم بشكل صحيح قبل الخضوع لهذا الإجراء الجراحي كانت نتائجهم أفضل بكثير من غيرهم،لذا عليك تنفيذ الإجراءات التالية:
  • يجب على المريض التخلص من العدسات اللاصقة بأنواعها قبل إجراء الفحص التقييمي بحوالي 4 أسابيع.
  • أخذ قياسات تقييمية لحدة البصر ودرجة الضعف الحالية شرط أن تكون القياسات ثابتة طوال فترة 6 شهور السابقة على الأقل.
  • التأكد من تنظيف بقايا المكياج والكحل ومستحضرات التجميل جيدا من داخل العين والجفون والرموش كاملة.
  • من المهم أن تناقش مع طبيبك كل المعلومات المتعلقة ب الآثار الجانبية والمضاعفات المحتمل حدوثها ومخاوفك حول الجراحة ومخاطرها.
خطوات عملية الليزك
خطوات عملية الليزك

أضرار عملية تصحيح النظر

لقد أصبح من الواضح أن عملية تصحيح النظر بالليزر من أكثر جراحات العيون أمانًا، حيث خضع ما يقارب 30 مليون إنسان حول العالم لهذه التقنية العلاجية الحديثة.
و98% من الحالات أظهرت نتائج نجاح عالية جدا بمعدل اضرار منخفض بالاعتماد على عدة دراسات ومتابعات سريرية تمت على مدار سنوات وكانت كافية لتبديد المخاوف والشكوك حول نسبة نجاح عملية الليزر للعيون.
ومع ذلك قد تتعرض بعض الحالات لمضاعفات وأضرار بسبب جراحة الليزك وإن كانت حالات نادرة الحدوث مقارنة بغيرها من الجراحات إلا أنها موجودة.
وتتلخص في الآتي:
  • قد يحدث أن يُخطئ طبيب الجراحة أثناء إعادة السديلة إلى مكانها بعد الانتهاء من الجراحة مما يتسبب بمشكلة قد تؤثر على وضوح الرؤية بشكل دائم لذا ابحث جيدُا في اختيار جراح عيون محترف وله خبرة عالية في هذا النوع من الجراحات.
  • حدوث مشكلة جفاف مزمن في العيون وهي من أكثر المشاكل شيوعا بعد عمليات الليزك.
  • أيضًا من الممكن حدوث أخطاء جراحية أثناء تشكيل القرنية في عدم إزالة الأنسجة المطلوبة كما يجب وينتج عنه عدم وضوح في الرؤية مما يتطلب ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لتصحيحه.
  • ونادرًا ما تحدث الإصابة بالعمى وإن حدث ذلك يكون السبب غالبا مرتبط بوجود أمراض أخرى عند المريض قبل الجراحة.
على الرغم من ذلك تعتبر هذه الحالات نادرة الحدوث خاصة مع تقدم التقنيات الطبية في مجال العيون والليزك على مدى سنوات من التطوير أنتجت لنا أدوات وأجهزة طبية جديدة أكثر أمانا حتى أصبح تسجيل أضرار خطيرة من هذا النوع تقريبا غير موجود.
حتى أنه بحسب المجلس الأمريكي للجراحة الإنكسارية تم خلال العام الماضي تسجيل ما يزيد عن 834000 عملية تصحيح نظر بالليزر في أميركا وحدها حيث أنها بالنسبة للكثير من الأشخاص أصبحت خيارًا ذكيا وبديلا آمنا عن ارتداء النظارة طوال حياتهم.

أحدث عمليات تصحيح النظر 2022

  1. تقنية الفيمتو ليزك
    تقنية حديثة من تقنيات الليزك لها نفس خطوات عملية الليزك ال PRK لكن الفرق أنه لا يستخدم فيها شفرة جراحية لعمل سديلة القرنية، بل يلجأ دكتور الجراحة لنوع خاص من الليزر يسمى ليزر الفيمتو ثانية لعمل السديلة.
  2. تقنية الفيمتو سمايل
     تتم خلال تقنية الفيمتو سمايل نفس خطوات عملية الليزك أيضا والعمليات التقنية السابقة لكن بدلا من نزع سديلة خارجية من العين، يقتصر الأمر فقط على شق صغير ليسمح بمرور أشعة الليزر للقرنية دون الحاجة لعمل شق كبير أو نزع الطبقة الخارجية بالكامل كما في جراحة الليزك التقليدي.
    وأهم ما يميز هذه التقنية اعتمادها جهاز فيجوماكس الذي جعلها أكثر دقة وسرعة وأمان وتحتاج فترة تعافي أقل من سابقاتها كذلك محدودة الآثار الجانبية المحتملة والمضاعفات.
  3. تقنية البريس بيوند
    تستخدم تقنية البريس بيوند لمساعدة من تجاوزت أعمارهم 40 عامًا في التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة من خلال حل مختلف مشاكل الإبصار بنتائج اعتبرت مبهرة دون التأثير سلبا على الرؤية الليلية ولا تستغرق العملية وقتا أكثر من 20 دقيقة.
    وما زال هناك تقنيات أخرى مثل تقنية كونتورا فيجن وتقنية EPI وغيرها من التقنيات المختلفة مما يوحي لنا أن مستقبل هذه الجراحات ما زال يحمل المزيد من الحلول الحديثة التي تجعل الحياة أسهل وأفضل.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون أحد أفضل المراكز التي تختص في جراحات العيون في الرياض تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي والذي يتميز بخبرة 23 عام في طب وجراحات العيون، والمجهز بأحدث التقنيات الطبية والأجهزة المستخدمة في عمليات الليزر وحل كافة مشكلات الإبصار  وأمراض العيون المتعددة وتقديم الاستشارات الطبية اللازمة فورا لكل حالة.
ختامًا .. نشجع جميع الأشخاص الذين ما زالوا يعانون مشاكل في الرؤية تعيق حياتهم تضطرهم إلى لبس النظارة أو العدسات اللاصقة طوال حياتهم أن يقدموا على أخذ الخطوة الأولى في اختيار التقنية اللازمة لهم وأن يؤمنوا بأن علاج العيون بالليزك هو الخيار الأفضل والأذكى لاستعادة الرؤية الطبيعية دون الحاجة لأدوات مساعدة.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى