عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

جهاز قياس ضغط العين 2022

جهاز قياس ضغط العين : يتحقق أطباء العيون من مدى صحة عينيك وسلامتها عن طريق عدد من الفحوصات الدقيقة التي تجرى بشكل دوري عادة بدءا من سن الدراسة حتى الشيخوخة ومن بين أهم هذه الفحوصات قياس ضغط العين.
جهاز قياس ضغط العين

 قياس ضغط العين

يعتبر جهاز قياس ضغط العين فحصا روتينيا شائعا بين فئة المرضى كبار السن ممن تجاوزوا عمر ال 60 عاماً ويعانون من مشكلة ارتفاع ضغط العين eye pressure أو مرض الجلوكوما glaucoma.
و يتعين على الشخص إجراء هذا الفحص بالترتيب مع الطبيب المختص لمراقبة كمية السوائل داخل العين والتي تتراكم بصورة متكررة بسبب خلل في قناة تصريف الزاوية مما يؤدي إلى تجمع السائل وضغطه على عصب العين مؤديًا لإتلافه لذا أثناء استخدام المريض قطرة ضغط العين تتم مراقبة السائل ليبقى في معدلاته الطبيعية.

جهاز قياس ضغط العين

يعرف جهاز قياس ضغط العين أيضاً باختبار قياس توتر العين والذي كان يجرى في الماضي باستخدام أداة توجه نفخة من الهواء تجاه العينين مثل مقياس غولدمان أما اليوم فلقد طورت التكنولوجيا الطبية أجهزة أكثر دقة تقيس الضغط من خلال الاتصال المباشر بالعين وتحديدا القرنية بعد أن يقوم الطبيب بتخديرها لمنعها أن ترمش أثناء الفحص مثل جهاز Slit Lamp الضوئي، والمطمئن أنه غير مؤلم كما السابق ولا يحتاج كثيرا من الوقت حتى يعطينا نتائج فحص سريعة ودقيقة حول المرض.

كم قياس ضغط العين الطبيعي

يقيس جهاز قياس ضغط العين الداخلي intraocular بوحدة قياس ملم زئبق وهو المقياس المعتمد عالميًا ومن الجدير بالذكر أنه بشكل عام لا يوجد ضغط واحد للجميع وإنما يتراوح ضغط العين الطبيعي في نطاق من 10 إلى 21 ملم/زئبق وكلما زاد القياس عن 22 ملم/زئبق فذلك يعني أن هناك مشكلة يجب علاجها فوراً، لذا فإن مهمة طبيب العيون هي أن يحدد نطاق ضغط العين الصحي لك تحديداً.

قياس ضغط العين باليد

هل من الممكن قياس ضغط العين باليد؟ .. نعم يمكن اللجوء أحيانا لإتباع هذه الطريقة من خلال إغلاق العينين والضغط بواسطة أصبع السبابة على الجفن من الأعلى فإذا شعرنا بأن العين صلبة بصورة أكبر من الطبيعي فيمكن اعتبار ذلك مؤشرا على ارتفاع ضغط العين iop لكنها لا تعد طريقة دقيقة لقياس ضغط العين ولا يمكن الاعتماد عليها كلياً كما عند عمل فحص شامل للعيون.

ارتفاع ضغط العين

يعرف مرض ارتفاع ضغط العين أنه من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر حيث يصاب به نسبة كبيرة من الأشخاص الذين تجاوزوا ال 65 عاما وهو أمر طبيعي يرافق مرحلة الشيخوخة وضعف الأنسجة وتوقف الخلايا عن أداء العديد من مهامها منها تصريف سوائل العين للخارج ينتج عن ذلك تراكمها داخل العين والذي يسمى ب ” الجلوكوما المشتبه به” لأنه سريعا ما يتطور إلى الجلوكوما أو المياه الزرقاء “الزرق” ويعد السبب الأول للإصابة بالعمى في أميركا بسبب إتلافه العصب البصري للعين بشكل لا رجعة فيه ولا يمكن علاجه، وللعلم هو مرتبط جداً بمرض ارتفاع ضغط الدم لدى الكثير من الناس.

أعراض ارتفاع ضغط العين

غالبا تعطي العين مجموعة مؤشرات تدل على وجود ارتفاع في ضغط العين من خلال جهاز قياس ضغط العين أهم هذه العلامات أو الأعراض تشمل:
ألم في العين – حساسية شديدة للضوء – رؤية مشوشة – بقع أو نقاط عمياء في مجال الرؤية – احمرار العين – تهيج وانزعاج في العيون.
ولكن تكمن خطورة المرض أنه في أكثر الأحيان يرتفع ضغط العين فوق الطبيعي دون ظهور أعراض واضحة على الشخص أو الشعور بانزعاج مما يعرضه لمضاعفات الجلوكوما الضارة على الإبصار.
جهاز قياس ضغط العين

أسباب ارتفاع ضغط العين

يعد عامل العمر هو السبب الأكثر شيوعاً لحدوث مثل هذه المشكلة في العينين ولكن هناك أسبابا أخرى ثانوية تعتبر عوامل خطورة عالية للإصابة أهمها:
  • التهاب العنبية ( العدسة).
  • متلازمة التقشير الكاذب.
  • متلازمة تشتت الصباغ.
  • قد يكون أحد مضاعفات الخضوع لجراحة في العين.
  • تعرض العين لضربة قوية أو صدمة حادث.
  • الاستخدام طويل الأمد لأدوية الستيرويد والقطرات الستيرويدية في حالات الحساسية والالتهابات.

علاج ارتفاع ضغط العين

في الحقيقة لا يوجد حتى اليوم ما يمكن اعتباره علاجا لضغط العين وإنما هي استراتيجية علاجية للسيطرة على الأعراض فقط والحفاظ على ضغط العين في معدلاته الطبيعية.
لذا عادة يتم اتباع التالي ومن خلال جهاز قياس ضغط العين:

الحل الأول:

90% من الحالات يصف لها الطبيب قطرة ضغط العين مثل: قطرة لوميجان – قطرة زلاتان – قطرة بيتيمول – قطرة ألفاجان قطرة تروسبوت – قطرة أيزوبتو، تحافظ هذه القطرات على تقليل تراكم السائل داخل العين.

الحل الثاني:

في حال لم تنجح القطرات في السيطرة على ارتفاع ضغط العين يلجأ الطبيب للحل الثاني وهو وصف الحبوب عن طريق الفم ولكن لها آثار جانبية سيئة.

الحل الأخير:

هو جراحة الليزر إما بتركيب قنوات تصريف صغيرة – وإما بعملية الترشيح بإزالة جزء من الشبكة التربيقية أو طرق أخرى بالليزر، ولكن ميزة العلاج بالليزر أنه في أغلب الحالات سوف يعالج المشكلة بشكل نهائي ويتم اللجوء إليه في حال كان ارتفاع ضغط العين غير مسيطر عليه ويخشى من حدوث تلف في عصب العين.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون أفضل المراكز المتخصصة في عمليات العيون بالليزر في الرياض والذي يعمل بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي وخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون. كما أنه يمتاز بجاهزيته العالية كونه يستخدم أحدث التقنيات العلاجية المتطورة في علاج مختلف مشاكل العيون وإجراء كافة عمليات تصحيح النظر بالليزر وعمليات سحب المياه البيضاء وهو الأمر الذي جعله رائدا في مجاله إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة على مدار الساعة.
ختاما … إذاً يعتبر جهاز قياس ضغط العين واحدا من أهم فحوصات العين التي تنقذك من الإصابة بالعمى الدائم أو فقدان النظر الكلي الذي لا يمكن علاجه أو تداركه لأن ضرره يصيب الأعصاب الحساسة في العينين لذا يستخدم هذا الجهاز قياس ضغط العين لمراقبة الحالة وبالتالي لا يجب الانقطاع عن زيارة عيادة طبيب العيون بشكل دوري بعد سن 60 عاما أو فزر ظهور المشكلة.
جهاز قياس ضغط العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى