عرض تصحيح النظر

جفاف حول العين, وأساليب العلاج المستخدمة 2023

تعتبر منطقة العين من أكثر المناطق حساسية في الوجه، وقد يواجه الكثيرون مشكلة الجفاف حول العين. في هذا المقال، سنستكشف أسباب وعلاجات هذه المشكلة الشائعة.

ما هو جفاف حول العين

جفاف حول العين يشير إلى حالة حينما يكون الجلد المحيط بالعينين جافًا وقد يفتقد إلى الرطوبة الكافية. يمكن أن يظهر هذا الجفاف في شكل احمرار، تشققات، حكة، وشعور بالحرقة في المنطقة المحيطة بالعينين. تعتبر هذه المشكلة شائعة ويمكن أن تكون مزعجة، خاصةً لأولئك الذين يعانون منها بانتظام.

 

أسباب جفاف حول العين

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى جفاف حول العين، ويمكن أن تكون هذه الأسباب متنوعة. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لجفاف العين:

 

  1. نقص الرطوبة في البيئة: الجو الجاف ونقص الرطوبة في الهواء يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرطوبة من البشرة المحيطة بالعينين.
  2. استخدام الشاشات الإلكترونية بشكل مكثف: قضاء وقت طويل أمام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي قد يقلل من تركيز الرغوة الدهنية في الدموع، مما يؤدي إلى جفاف العين.
  3. قلة إنتاج الدموع: بعض الأشخاص قد يعانون من نقص في إنتاج الدموع، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى عدم كفاية الترطيب حول العين.
  4. التقدم في العمر: مع التقدم في العمر، يمكن أن يحدث تغيير في تركيبة الدموع وإنتاجها، مما يسهم في جفاف العين.
  5. العوامل الوراثية: قد يكون للعوامل الوراثية دور في تحديد مدى عرضة الشخص لجفاف العين.
  6. استخدام العدسات اللاصقة: ارتداء العدسات اللاصقة بشكل طويل أو بدون العناية الجيدة يمكن أن يؤدي إلى جفاف العين.
  7. التعرض للعوامل البيئية القاسية: الرياح القوية، والشمس الحارقة، والبرودة الشديدة قد تزيد من فقدان الرطوبة حول العين.
  8. مشاكل في الجفن: بعض المشاكل الجفنية مثل تساقط الرموش أو توقف الغدد الدهنية قد تؤدي إلى جفاف العين.

للحد من جفاف العين، يمكن تجنب العوامل المسببة للجفاف، استخدام قطرات العيون المرطبة، والابتعاد عن التعرض المفرط للشاشات الإلكترونية. في حال استمرار المشكلة، يُنصح بزيارة الطبيب العيون لتقييم الحالة وتوجيه العلاج الملائم.

علامات جفاف حول العين

جفاف حول العين يمكن أن يظهر بعدة علامات وأعراض. قد تختلف هذه العلامات من شخص لآخر، ولكن من بين العلامات الشائعة لجفاف حول العين:

  1. الحكة والاحمرار: يمكن أن يرافق جفاف العين حكة مستمرة في المنطقة المحيطة بالعين واحمرار في الجلد.
  2. الحرقة والشعور بالإحراج: قد يشعر الشخص المصاب بجفاف العين بحرقة واحمرار، وقد يكون هناك شعور بالإحراج نتيجة لهذه الأعراض.
  3. تشققات الجلد: يمكن أن تظهر تشققات صغيرة في الجلد المحيط بالعين نتيجة لفقدان الرطوبة.
  4. شعور بالجفاف والتوتر: الشخص المصاب قد يشعر بالجفاف والتوتر في البشرة حول العين، وقد يكون هذا الشعور غير مريح.
  5. زيادة في تجاعيد العين: يمكن أن يؤدي جفاف العين إلى زيادة في ظهور التجاعيد حول العين.
  6. إفراز الدموع الزائد أو القليل: قد يكون هناك إفراز زائد للدموع كرد فعل لجفاف العين، أو على العكس قد يكون هناك قلة في إنتاج الدموع.
  7. تورم العين: في بعض الحالات، قد يظهر تورم خفيف في المنطقة المحيطة بالعين نتيجة للجفاف.
  8. صعوبة في رؤية الليل: يمكن أن يؤثر جفاف العين على رؤية الليل، مما يجعلها أكثر حساسية للضوء.

إذا كنت تلاحظ أي من هذه العلامات، يُنصح باتخاذ التدابير اللازمة مثل استخدام قطرات العيون المرطبة، وتجنب العوامل المسببة للجفاف، وفي حال استمرار المشكلة، يجب استشارة الطبيب العيون للتقييم والعلاج المناسب.

جفاف حول العين

طرق تشخيص جفاف حول العين

تشخيص جفاف حول العين يتطلب تقييمًا من قبل الطبيب العيون. هناك عدة طرق واختبارات يمكن استخدامها لتحديد مدى جفاف العين وتحديد السبب الرئيسي للمشكلة. إليك بعض الطرق المشتركة لتشخيص جفاف العين:

  1. اختبار شموع الدموع (Schirmer’s Test): يتم هذا الاختبار لتقييم إنتاج الدموع. يتم وضع شريط رفيع من الورق أسفل الجفن السفلي لمدة قصيرة، وبعد ذلك يتم قياس كمية الدموع التي تمتصها الشمعة. إذا كانت النتائج منخفضة، فإنها قد تشير إلى قلة إنتاج الدموع.
  2. تحليل تكوين الدموع: يمكن أخذ عينات من الدموع لتحليل تكوينها ومكوناتها. قد يوفر هذا التحليل معلومات حول تركيبة الدموع وإذا ما كان هناك عوامل تسهم في جفاف العين.
  3. اختبار النخاع (Corneal Staining): يتم استخدام الأصباغ الخاصة للعين لتحديد ما إذا كان هناك تلف في سطح العين نتيجة للجفاف. إذا كان هناك تلون أو تغيير في اللون، فإن ذلك قد يشير إلى تآكل السطح العيني.
  4. تقييم جفن العين: يمكن للطبيب العيون فحص جفن العين لتحديد ما إذا كان هناك مشاكل تؤدي إلى جفاف العين، مثل انسداد الغدد الدهنية.
  5. اختبار قياس جودة الدموع: يتم استخدام جهاز يسمى Osmolarity Test لقياس تركيز المواد الكيميائية في الدموع، ويمكن أن يوفر معلومات حول جودة الدموع.
  6. التاريخ الطبي والتقييم السريري: يلعب فحص التاريخ الطبي للمريض دورًا هامًا في تشخيص جفاف العين. يقوم الطبيب بسؤال المريض حول أعراضه والعوامل المؤثرة.

 

بناءً على نتائج هذه الاختبارات والتقييمات، يمكن للطبيب تحديد السبب الرئيسي لجفاف العين ووضع خطة علاج مناسبة.

أساليب العلاج المستخدمة فى جفاف حول العين

تعتمد طرق علاج جفاف حول العين على السبب الرئيسي للحالة. إليك بعض الأساليب والعلاجات التي يمكن استخدامها:

  1. قطرات العيون المرطبة: تعتبر قطرات العيون المرطبة من الوسائل الشائعة لعلاج جفاف العين. تساعد هذه القطرات في ترطيب العين وتحسين راحة الرؤية.
  2. زيت السمك: تناول مكملات زيت السمك يمكن أن يساعد في تحسين جودة الدموع وتقليل الجفاف.
  3. التغييرات في الأسلوب الحياتي: يمكن أن يكون التغيير في الأسلوب الحياتي مفيدًا، مثل زيادة تناول الماء، وتجنب التدخين، وتجنب البيئات الجافة أو العوامل المسببة للحساسية.
  4. استخدام مرطبات الهواء: استخدام مرطبات الهواء في المنزل أو في مكان العمل يمكن أن يساعد في تحسين الرطوبة الجوية وبالتالي تقليل جفاف العين.
  5. التجنب من الشاشات الرقمية لفترات طويلة: يجب أخذ استراحات قصيرة أثناء العمل أمام الشاشات الرقمية وتطبيق تقنيات حماية العين.
  6. علاجات دوائية: في حالات الجفاف الشديدة، قد يقوم الطبيب بوصف علاجات دوائية مثل قطرات العين التي تحتوي على مكونات خاصة، أو مراهم تحتوي على مواد مرطبة.
  7. علاج التهاب الجفون: إذا كان جفاف العين ناتجًا عن التهاب الجفن، يمكن أن يشمل العلاج استخدام قطرات العين المضادة للالتهابات أو مراهم.
  8. علاج الحالات الوراثية: في حالات الجفاف الناتج عن أسباب وراثية، قد يتعين على الطبيب اقتراح علاجات خاصة أو إجراءات جراحية إذا كان ذلك ضروريًا.

يجب على الأفراد الذين يعانون من جفاف حول العين استشارة الطبيب العيون لتقييم حالتهم وتوجيه العلاج الأمثل وفقًا للسبب والدرجة الشديدة للحالة.

الوقاية من جفاف حول العين

الوقاية من جفاف حول العين تتطلب اعتناءً بالعيون واتخاذ بعض الإجراءات الوقائية. إليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من جفاف حول العين:

  1. تناول كميات كافية من الماء: يساهم شرب كميات كافية من الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم، وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل فرصة حدوث جفاف العين.
  2. تجنب البيئات الجافة: عندما يكون الهواء جافًا، يمكن أن يزيد من فقدان الرطوبة حول العين. استخدام مرطبات الهواء في المنزل أو في مكان العمل يمكن أن يكون مفيداً.
  3. استخدام نظارات شمسية: النظارات الشمسية تساعد في حماية العين من الرياح القوية وأشعة الشمس الضارة التي قد تزيد من فقدان الرطوبة.
  4. تجنب التدخين: التدخين يمكن أن يزيد من فقدان الرطوبة في العين، لذا تجنب التدخين يساهم في الحفاظ على رطوبة العين.
  5. تجنب الشاشات الرقمية لفترات طويلة: استخدام الكمبيوتر والهواتف الذكية لفترات طويلة يمكن أن يقلل من تركيز الرغوة الدهنية في الدموع، مما يؤدي إلى جفاف العين. اتخاذ استراحات قصيرة وتطبيق تقنيات حماية العين يمكن أن يكونان مفيدَيْن.
  6. استخدام قطرات العين المرطبة: حتى إذا لم تكن تعاني من جفاف العين، يمكن استخدام قطرات العين المرطبة بشكل دوري للحفاظ على رطوبة العين.
  7. تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات A و C: تلعب فيتامينات A و C دورًا هامًا في صحة العيون. تتوفر هذه الفيتامينات في الطعام مثل الجزر والسبانخ والبرتقال.
  8. زيارة الطبيب العيون بانتظام: الفحص الدوري للعيون يمكن أن يكشف عن أي مشاكل مبكرة ويساعد في الحفاظ على صحة العيون.

باتباع هذه النصائح، يمكن تقليل فرص حدوث جفاف حول العين والحفاظ على صحة العيون بشكل عام.

متي يجب التوجه للطبيب

يجب على الشخص التوجه إلى الطبيب عندما يشعر بأي من الأعراض التالية المتعلقة بجفاف حول العين:

  1. استمرار الأعراض: إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة دون تحسن، فإنه من الضروري استشارة الطبيب.
  2. تغييرات في الرؤية: إذا لاحظ الشخص أي تغييرات في الرؤية، مثل ضبابية الرؤية أو تشوش، يجب عليه زيارة الطبيب فورًا.
  3. ألم شديد أو تورم: إذا كان هناك ألم شديد، تورم، أو إذا كانت العين حساسة جدًا، ينبغي الحصول على استشارة طبية فورية.
  4. تورم الجفن: إذا لاحظت تورمًا في الجفن مع الجفاف، يجب زيارة الطبيب لتقييم الحالة.
  5. تغيير في اللون أو التورم الشديد للعين: تغيير في لون العين أو وجود تورم شديد يمكن أن يكون علامة على مشكلة أكبر تتطلب تقييم طبي.
  6. صعوبة في فتح العين أو إغلاقها: إذا كان هناك صعوبة في فتح أو إغلاق العين، يجب على الفرد الاتصال بالطبيب.
  7. تغييرات في إفراز الدموع: إذا كان هناك أي تغيير في إفراز الدموع، مثل زيادة كبيرة أو نقص، يجب مراجعة الطبيب.

في حالة التوجه إلى الطبيب، يمكنه تقييم الحالة وتحديد سبب الجفاف ووصف العلاج المناسب. يُنصح بالتحدث مع الطبيب إذا كنت تشعر بأي قلق أو إذا كنت تعاني من أعراض تشوبها مخاطر صحية.

 

مركز مشهور خبراء العيون

في الرياض، يعتبر مركز مشهور خبراء العيون من بين المراكز البارزة التي تقدم خدمات طب العيون على أعلى مستوى. يتميز هذا المركز بتوفير رعاية صحية متخصصة لمرضى العيون، حيث يضم فريقًا من الأطباء المتخصصين في علاج مجموعة واسعة من الحالات الطبية والجراحية المتعلقة بالعيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات