عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

جراحه العيون 2022

تعتبر جراحه العيون من الجراحات التي تتطلب رعاية طبية خاصة للحصول على أفضل النتائج، حيث تعتبر العين حساسة للغاية، لذا تتطلب عناية فائقة.

جراحه العيون

جراحه العين Eye Surgery

هو الإجراء الجراحي الذي يجرى على العين عن طريق جراح العيون غالبا، حيث تعتبر العين عضوا هشا جدا، ويحتاج إلى العناية الفائقة قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية، وذلك للحد من أي أضرار تطرأ عليها أو منعها.

التحضير لجراحه العين

نظرا لتعصيب العين بشكل كثيف فإنه من المهم إجراء ما يلي:
  •  التخدير ويعتبر التخدير الموضعي هو الأكثر استخداما في جراحه العيون، عادة ما يوضع التخدير الموضعي من خلال جل الليدوكايين في الجراحة السريعة للعين. ونظرا إلى أن التخدير يتطلب أن يكون الشخص الخاضع للجراحة متعاونا، فعادة ما يلجأ إلى استخدام التخدير العام للأطفال.
  • يراقب دكتور التخدير أو فني التخدير أو الممرضة الجهاز القلبي الوعائي للمريض.
  • يتم اتخاذ إجراءات التعقيم اللازمة للعين لتحضيرها إلى العملية الجراحية ولتقليل خطر حدوث العدوى، تتضمن الإجراءات المعقمة استعمال المطهرات مثلا: اليود، وبوفيدون، والقفازات، والأردية.

جراحه العيون بالليزر

على الرغم من استعمال مصطلحي عمليات تصحيح الخطأ الانكساري وجراحة العيون بالليزر، لكن الأمر ليس بذلك، حيث يستخدم الليزر في علاج الحالات غير الانكسارية مثل إصلاح تمزق الشبكية.
تعرف جراحه العيون بالليزر على أنها إجراء طبي يتم استخدامه لإعادة تشكيل العين لتصحيح حالات قصر النظر (الحسر) أو طول النظر (الطمس) أو اللابؤرية.

أنواع جراحه العيون بالليزر

تشمل جراحه العيون بالليزر العديد من الأنواع منها:

الليزك

يتم إجراء جراحه العيون بالليزك من التسعينيات، وهي الأكثر شيوعا بالمملكة المتحدة. حيث يمكن تصحيح اضطرابات الإبصار لمرضى طول وقصر البصر على السواء بواسطة جراحه العيون بالليزك، لكنها لا تناسب تصحيح الحالات البالغة.

اقتطاع القرنية

يتم إجراء جراحة اقتطاع القرنية منذ الثمانينيات، ولكن منذ لحظة ظهور عمليات وسط القرنية وجراحات القرنية الظهارية باستخدام الليزر، أصبحت جراحة اقتطاع القرنية تستخدم في الحالات الطبية المنخفضة، حيث يتم إعادة تشكيل قرنية العين عادةً بمساعدة الإكسيمر ليزر.

جراحه العيون لتصحيح تحدب القرنية

تعتبر جراحه العيون لتصحيح تحدب القرنية شبيهة لعمليات اقتطاع القرنية ضوئية الانكسار باختلاف إبقاء الطبقة الظاهرية، حيث يعتقد أن إبقاء الطبقة الظاهرية يسرع من عملية الشفاء.

شروط نجاح عملية الليزر

توجد بعض الخطوات التي تضمن نجاح عملية الليزر أهمها:
  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة.
  • عدم استعمال مستحضرات التجميل قبل العملية.
  • تأكد المريض من عدم إصابته بأي نوع من الأمراض.
  • تجنب تناول الأدوية التي تستخدم في علاجات مشاكل البشرة قبل الجراحة.

مخاطر جراحه العيون بالليزر

تحدث بعض التعقيدات في نسبة لا تتعدى 5% من الحالات الخاضعة لجراحة العين بالليزر، لكن بإمكان المريض التحقق من طبيب العيون المعالج من جميع المخاطر الخاصة بتلك العمليات الجراحية، ومن أشهر مخاطر جراحه العيون بالليزر ما يلي:
  • جفاف العين، ولكن بإمكان الدموع الاصطناعية المساعدة في التخفيف من الجفاف.
  • بهر البصر خاصة عند القيادة في الليل لعدة أسابيع أو أشهر من بعد العملية.
  • وفي حالات نادرة قد تسبب جراحه العيون بالليزر النحافة الشديدة للعين.
  • الفقدان الحاد للرؤية.

جراحه العيون

جراحه العين لعلاج الساد

يعرف الساد على أنه عبارة عن ظهور إعتام في عدسة العين نتيجة المرض أو الشيخوخة أو الرض، مما يتسبب في منع الضوء من تشكيل شكل واضح على شبكية العين. وقي حالة عدم القدرة على الرؤية الصحيحة يتم اللجوء إلى جراحه العين لسحب العدسة المصابة بالمياه البيضاء وزراعة عدسة بلاستيكية جديدة داخل العين.

جراحه العين لعلاج الزرق

يعرف الزرق على أنه مجوعة من الأمراض التي تلحق الضرر بالعصب البصري وينتج عنها فقد الرؤية، وعادة ما تتمثل بارتفاع الضغط داخل العين. ويوجد الكثير من أنواع جراحات الزرق والتي تساعد في تخفيف الضغط الواقع على العين وتسهيل خروج الخلط المائي

جراحة عضلية العين

تعتبر جراحات عضلية العين ثالث أكثر العمليات الجراحية شيوعًا في الولايات المتحدة، حيث يبلغ عددها حوالي 1.2 مليون عملية سنويا. وتشمل جراحات عضلية العين التي تصحح مشاكل الحول ما يلي: استئصال العضلة، اقتطاع غمد الوتر، بضع الوتر، الاستئصال الجزئي.

جراحة اعتلال الشبكية السكرى

تستخدم هذه الجراحة لعلاج اعتلال الشبكية المتقدم، ولكن لا تقوم هذه الجراحة بإرجاع نظر المريض إلى وضعه الطبيعي، ولكن تقلل من تطور المرض وتجنب حدوث أي مضاعفات. ويمكن إجراء العملية إما عن طريق الليزر أو الجراحة التقليدية.

أحدث عمليات جراحه العيون

تعد تقنية الكونتوراليزك من أحدث الخيارات المستخدمة قي تصحيح النظر، حيث تعالج جميع عيوب أو مشكلات البصر مثل قصر وطول النظر والانحراف. تعمل هذه التقنية بحسب طبوغرافية العين حيث تقوم بقياس تحدب قرنية العين من خلال 22000 نقطة خلافا لبقية التقنيات القديمة مثل الالتراليزك والليزك التي تقيس أربع نقاط فقط.
تعتبر الكونتوراليزك علاج ناجح وسريع لتحسين الرؤية بشكل دائم مع منع الحاجة إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، لذا تعتبر ملاءمة للعديد من المرضى حيث تعطي رؤية واضحة للمريض خاصة في الليل دون ظهور أي عوارض جانبية.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر المركز هو أفضل المراكز المتخصصة في مجال الطب وجراحات العين المختلفة عن طريق استخدام ليزك العيون والتي تعتبر من أشهر التقنيات المعروفة حول العالم والتي تضمن العلاج السريع للعين في بضع دقائق على يد المتخصصين في المركز تحت إدارة الدكتور المعروف/ محمد مشهور المتخصص في جراجه العيون صاحب الخبرة ل 23 عاما في مجال طب العيون.
ويقوم المركز بإجراء عمليات تجميل الجفون وعلاج أمراض شبكية العين، وإزالة الماء الأبيض، بالإضافة إلى علاج الجلوكوما (المياه الزرقاء)، ويتميز المركز بدقة المواعيد بالإضافة إلى تقديم أفضل الخدمات الصحية للعيون لضمان سرعة التعافي.
جراحه العيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى