عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

تكلفة زراعة حلقات القرنية 2022

يذكر أنه من بين عمليات العيون المتعددة هناك نوع يعد الأكثر شيوعاً بينها وهي العمليات المختصة في إصلاح عيوب قرنية العين وأحد الأمثلة عليها هي عملية زراعة حلقات القرنية وما هي تكلفة زراعة حلقات القرنية كما سنذكرها بتفصيل أكبر في المقال.
تكلفة زراعة حلقات القرنية

تكلفة زراعة حلقات القرنية

تحدد تكلفة زراعة حلقات القرنية المخروطية من خلال دراسة عدة معايير مختلفة ومناقشتها مع جراح عيون مختص للوصول للقرار المناسب، أهمها:
  • المركز أو المستشفى الذي سوف تُجرى فيه عملية الزراعة.
  • كفاءة الجراح الذي سوف يجري العملية وخبرته.
  • خدمات الرعاية المقدمة للمريض والفحوصات قبل وبعد الجراحة.
  • نوع الحلقات المستخدمة في عملية الزراعة.
  • البلد المقرر إجراؤها فيها.
هذا كله يساعد في تقييم تكلفة زراعة حلقات القرنية والتي يتراوح متوسط تكلفتها في الرياض مثلًا من 2800 – 2000 دولار أمريكي للعين الواحدة.
بينما في دول أخرى قد تصل إلى 5000 دولار كما في الأردن وقد تقل تكلفتها إلى حدود ال 700 دولار في جمهورية مصر.

القرنية المخروطية

تعرف القرنية المخروطية على أنها ترقق في سطح القرنية الأمامي الشفاف لعين واحدة أو كلتا العينين ينتج عنه تضخم للقرنية ونموها بشكل مخروطي للأمام مما يتسبب في مجموعة أعراض منها: رؤية غائمة – حساسية للضوء والوهج – صداع وألم في العين – صعوبة الرؤية ليلا.
ويبدأ هذا المرض في مراحل مبكرة من حياة الإنسان ليظهر بدءاً من عمر 10 سنوات وينمو ببطء حتى الثلاثينات ثم يتوقف ويصيب 1 من كل 2000 شخص في العالم, و 1 من كل 30 شخصًا في دول آسيا لعوامل جينية.

أعراض القرنية المخروطية

تساعد معرفة الأعراض في جزء كبير من إجراءات تشخيص المرض التي تشمل فحوصات طبية دقيقة عن طريق فحص المصباح الشقي ومقياس القرنية وقياسات النظر، أهم أعراض القرنية المخروطية تشمل:

زراعة حلقات القرنية المخروطية

تعتبر عملية زراعة الحلقات للقرنية إحدى الجراحات الانكسارية باستخدام الليزر لعلاج حالات القرنية المخروطية الناتجة عن تشوه أو انحناء سطح قرنية العين والهدف من الجراحة استعادة النظر بشكل طبيعي بعد تدهور حدة البصر من خلال عدة خطوات دقيقة:
  1. تخدير العين بقطرات أو حقن التخدير الموضعي قبل بدء الجراحة وتجرى العملية وأنت مستيقظ لكن لن تشعر بألم.
  2. ثم باستخدام أشعة الليزر مثل ليزر الفيمتو سمايل يبدأ الطبيب بعمل 4 شقوق على شكل أقواس متساوية في السطح الخارجي للقرنية.
  3. بعد ذلك يقوم دكتور الجراحة بواسطة نوع آخر من الليزر بعمل أنفاق عميقة داخلية بين طبقات السدى بعمق 70% من سطح القرنية.
  4. يتم زرع الغرسات أو الحلقات البلاستيكية الطبية على شكل حرف C داخل العين بتوزيع معين حتى تعمل مع الوقت على تعديل انحناء الشكل المخروطي للعين وإعادته لشكله الطبيعي وتثبيته لمنع تطور الحالة.
  5. عند انتهاء الجراحة تغلق الشقوق بغرز بسيطة ولا تستغرق عملية زرع الحلقات أكثر من 15 دقيقة للتخلص تماماً من معاناة وألم القرنية المخروطية وتأثيرها على الإبصار.
  6. كما توضع عدسة خارجية مؤقتة كضمادة تغطي السطح الخارجي من القرنية لمدة أسبوع حتى يتم التئامها.

الدقة الكبيرة ونوعية الحلقات المستخدمة لزراعتها في العين هذه الأشياء هي ما يفسر تكلفة زراعة حلقات القرنية عالية الثمن نوعاً ما.

وإذا كان الشخص يعاني من إصابته بالقرنية المخروطية في كلتا العينين يراعى الفصل بين كل عملية من شهر إلى شهرين على الأقل.

نسبة نجاح زراعة الحلقات

تتحدث الدراسات أنه وبفضل التطور التكنولوجي الحديث في علاج الأخطاء الانكسارية فقد سجلت عملية زراعة حلقات القرنية نسبة نجاح تجاوزت 95% خلال آخر 5 سنوات بمعدل 19 من كل 20 عملية ناجحة استطاعت من خلالها استعادة النظر بشكل طبيعي للأشخاص بعد الجراحة دون مضاعفات خطيرة، لذلك الفائدة المرجوة منها أكبر حين مقارنتها ب تكلفة زراعة حلقات القرنية.
تكلفة زراعة حلقات القرنية

بعد عملية زراعة الحلقات

تبقى هذه الحلقات داخل العين وتعمل بشكل فعال ودائم طوال حياة الشخص لذلك تكون تكلفة زراعة حلقات القرنية عالية إلى حد ما، وتتحسن الرؤية بعد العملية مباشرة ثم تتضح بالتدريج طوال فترة تعديل الحلقات لسطح القرنية حتى تستقر الرؤية تماماً بعد 12 – 9 شهراً لتصحيح الرؤية مع التزام المريض بإتباع تعليمات الدكتور الخاصة بعد أي إجراء جراحي في العين مع أخذ الأدوية اللازمة لمنع حدوث عدوى أو التهاب وحماية العينين من أية مضاعفات.

مخاطر عملية زراعة حلقات القرنية

على الرغم من كونها جراحة نسبة النجاح فيها تتعدى 95% إلا أنه مثل أي جراحة لا بد من وجود بعض المضاعفات التي تتضمن:
  • عدوى والتهاب القرنية.
  • تورم العين.
  • الشكوى من آلام مزمنة.
  • انبثاق أو خروج إحدى الحلقات من مكانها.
  • تحرك الحلقات أو الغرسات المزروعة داخل العين.

وجميعها مخاطر نادرة الحدوث لكنها موجودة ويمكن التعامل معها وعلاجها بسهولة دون خوف من فقدان النظر وذلك يتم حسابه ضمن تكلفة زراعة حلقات القرنية.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون يعد من المعروف عنه أنه أحد أفضل المراكز في الرياض والمتخصصة باستخدام تقنية الليزر في علاج أمراض العيون تحت إدارة جراح العيون محمد مشهور حمدي بخبرة عمل تتجاوز 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون مع سجل زاخر بأفضل الإنجازات حيث أن المركز مجهز بأحدث الأجهزة الطبية لحل مشاكل العيون المختلفة بما في ذلك عمليات تصحيح النظر وعمليات إزالة الماء الأبيض مع فريق خاص لتقديم خدمات الاستشارات العاجلة للحالات على مدار الساعة.
ختاماً … يمكن أن تشكل تكلفة زراعة حلقات القرنية عائقاً أمام نسبة كبيرة ممن يعانون من مشاكل القرنية المخروطية وبدلًا من ذلك يلجأ البعض للبس العدسات اللاصقة والنظارات الطبية إلا أن الحل الدائم من خلال الجراحة يحقق لك جودة حياة أعلى مما أنت عليه الآن.
تكلفة زراعة حلقات القرنية
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى