عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

اهم 9 اعراض تلف القرنية 2022

تعرف القرنية بأنها الجزء الشفاف على شكل عدسة والتي تقع أمام القزحية (الجزء الملون من العين) وهي التي تساعد على انكسار الضوء داخل العين ولكن قد تصاب قرنية العين بمجموعة أمراض تؤدي إلى تلف القرنية.
تلف القرنية

تلف القرنية

يعرف تلف القرنية cornea damage على أنه مصطلح يشير إلى تآكل أو تضرر هذا الجزء الحساس من العين المسؤول عن انكسار الضوء بطريقة صحيحة على سطح القرنية باتجاه العدسة والشبكية داخل العين مما يعني أن أي خلل فيه سوف يسبب ضعفا في الرؤية لأن قرنية العين لم تعد تؤدي وظيفتها بشكل سليم، ويحدث هذا التلف للقرنية بسبب مرض ما أو مشكلة تأخر علاجها والحل الوحيد لها هو عملية زراعة القرنية.

أسباب تلف القرنية

في الحقيقة لا يعتبر تلف القرنية بحد ذاته مرضا وإنما هو أحد المضاعفات الخطيرة نتيجة لمرض يؤدي إلى تلف تدريجي في البطانة الداخلية للقرنية، وأبرز الأسباب المؤدية للتلف تشمل الآتي:
  • أكثر الأسباب شيوعاً هو العدسات اللاصقة وما يرتبط بها من سحجات أو عدوى بكتيرية وطفيلية بشكل خاص ينشأ عن العدوى التهاب حاد في القرنية، كذلك مشاكل جفاف العين الشديد بسبب ارتداء العدسات الطبية.
  • تندب القرنية الناتج عن جفاف العيون الحاد أو المزمن والذي يعمل على تنخر وتأكل القرنية.
  • جرح أو خدش القرنية الذي يحدث بسبب إصابة مباشرة للعين عن طريق إصبع اليد أو شظايا زجاج أو حديد … وما إلى ذلك من أسباب.
  • أن تتعرض أنسجة العين لحادثة حرق بالنار أو رش مادة كيميائية حارقة تسبب ذلك في إتلاف الخلايا والأنسجة داخل العين.
  • الإصابة بالقرنية المخروطية وهي حالة من حالات الأخطاء الانكسارية المسببة ل ضعف النظر.
  • كذلك حدوث قرحة القرنية وبعض العادات الخاطئة مثل فرك العين بشدة مما أدى إلى تلفها.

تلك الأسباب التي تم ذكرها هي على سبيل الذكر وليست على سبيل الحصر تهدف فهم أسباب حدوث تلف القرنية حتى يمكننا تفاديها أو أخذ العلاج المناسب بعد تشخيص السبب.

اهم 9 اعراض تلف القرنية

تختلف الأعراض باختلاف المرض الذي وراء تلف القرنية ولكن بشكل عام سوف تلاحظ أن هناك مجموعة أعراض مشتركة يعاني منها جميع المرضى أهمها:
  1. ضبابية وتشوش وعدم وضوح في الرؤية.
  2. تورم في القرنية.
  3. احمرار شديد في العين المصابة.
  4. صداع مع ألم متوسط في العين.
  5. حساسية للضوء.
  6. تمزق في سطح قرنية العين.
  7. الشعور بوجود جسم غريب مثل الرمل داخل العين.

أي من هذه الأعراض يستدعي التوجه فوراً إلى عيادة طبيب العيون من أجل إجراء الفحص اللازم وحصر مضاعفات المرض بأخذ المريض للعلاج المناسب.

علاج تلف القرنية

يعتمد علاج القرنية التالفة على مدى شدة الحالة وخطورتها بعد فحص دقيق لعمق التلف إلى أي مرحلة قد وصل وبناء على ذلك فإن الطبيب أخصائي العيون سوف يتبع استراتيجية محددة كالتالي:
  1. الطريقة الأولى:
    في حالة التلف أو التآكل البسيط السطحي في القرنية نبحث فورا في السيطرة على المسبب الرئيسي مثل: وصف قطرات الترطيب أو الدموع الاصطناعية إذا كان التلف ناتجا عن جفاف العين – أو وصف قطرات المضاد الحيوي للالتهاب البكتيري أو المراهم المضادة للفيروسات.
  2. الطريقة الثانية:

    في حالة كان الأمر حدث بسبب العدسات اللاصقة نعطي التعليمات الآتية: تخفيف لبس العدسات حتى شفاء القرنية – استخدام محلول العدسات المعقم قبل وبعد ارتداؤها – تجنب النوم في العدسات – اختيار العدسات التي تعمل على تقليل احتكاك الجفون مع القرنية – وضع قطرات منع جفاف العين بانتظام.
  3. الطريقة الثالثة:

    وضع رقعة مؤقتة تكون كضمادة على السطح الأمامي للقرنية وذلك لمنع احتكاك الجفن مع الطبقة الخارجية منها وحمايتها من الضوء وإعطاء الكولاجين حتى يتم التئام نسيج خلايا القرنيه وشفائها بشكل تام.
  4. الطريقة الرابعة:

    يلجأ الطبيب في الحالات التي يكون السبب فيها ناتج عن القرنية المخروطية إلى إجراء جراحة زراعة حلقات القرنية للتخلص من السبب الرئيسي.
  5. الطريقة الخامسة:

    يتم اللجوء لهذا الحل الجراحي في حالة تلف القرنية بالكامل وحدوث تمزقات بشكل لا يمكن إصلاحه باستعمال القطرات أو الأدوية وإنما باللجوء إلى عمليات زرع جزء أو كامل أنسجة القرنية من متبرع ملائم.

تلف القرنية

كم يستمر التهاب القرنية

بغض النظر عن نوع أو سبب الالتهاب الذي تعرضت له القرنية فإنه بمجرد أخذ الشخص للعلاج المناسب سوف تبدأ الحالة بالتحسن غالبًا في غضون 48 – 28 ساعة وتتضح الرؤية تدريجيًا حتى تشفى العين تمامًا خلال أيام قليلة.

عدم وضوح الرؤية بعد خدش القرنية

من الطبيعي أن يعاني الشخص من عدم وضوح الرؤية بعد تعرض العين لجرح أو خدش ولكنها حالة تشوش مؤقت في الرؤية تستمر لبضعة أيام ربما 3 – 1 يوم والخدوش الأعمق قد تستغرق أسبوعا حتى يلتئم الجرح ولكن من المهم خلال ذلك الوقت إعطاء قطرة مضاد حيوي لمنع الإصابة بالتهاب شديد فقد تتفاقم الإصابة حتى تسبب تلف القرنية.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون التخصصي واحد من أكثر المراكز المتخصصة بالليزر في علاج العيون شهرة في الرياض بخبرته التي تتعدى 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون بإدارة الدكتور جراح العيون محمد مشهور حمدي، وهو الأفضل من حيث جهوزيته بتقنيات الليزر الطبية المتطورة لعلاج مختلف أمراض ومشاكل العيون بما فيها جراحة تصحيح النظر بالليزر وعملية سحب الماء الأبيض، وذلك في وجود طاقم خاص ذي كفاءة عالية لتقديم الاستشارات العاجلة للحالات على مدار الساعة.
ختاما … من أخطر النتائج لتلف قرنية العين أنها تفقدك البصر بطريقة لا يمكن تداركها إلا بعملية استبدال الأنسجة من متبرع والتي تحتاج وقتاً للعثور على أنسجة مطابقة خلال ذلك سوف تعاني من فقدان النظر لذا يجب الحرص على عدم إهمال أي عرض في العين قد يتسبب في تلفها.
تلف القرنية
شاهد الفيدية التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى