عرض تصحيح النظر

انحراف العين البسيط |التشخيص والعلاج2023

انحراف العين البسيط

انحراف العين البسيط هو حالة مرضية شائعة تصيب العين وهذه الحالة تعرف بالاستجماتيزم يصيب العين بالتقوس ويجب زيارة طبيب العيون إذا زاد تقوس العين.

انحراف العين البسيط

انحراف البصر هو حالة مرضية شائعة لأن انحراف العين البسيط هو من الحالات المرضية  التي تصيب العين وهي تعرف بالاستجماتيزم وتصيب جميع الناس بدرجات مختلفة ولكنها من الضروري جدا تلقي العلاج عند طبيب العيون عندما تظهر تقوس القرنية أكثر من اللازم.
انحراف العين البسيط
إن عين الإنسان في وضعها الطبيعي تكون كروية أي يدخل بها الضوء إلى العين ثم ينحرف بصورة متساوية لكي يوضح الصورة لعين الإنسان أما تقوس القرنية تكون بيضاوية الشكل وهي نوعين دخول الضوء إلى العين المصابة بالتقوس فإنه ينكسر في اتجاه واحد أكثر من الاتجاه الآخر فيؤدي إلى تركيز العين على هذا الاتجاه من جهة واحدة فقط وبذلك تبدو تلك الأجسام أنها تقع على مسافات مختلفة في صورة مشوشة ومموجة.

أسباب انحراف العين البسيط

إن أسباب انحراف العين البسيط ليس له سبب أساسي أو محدد ولكن هناك أسباب وراثية أو هناك شخص في العائلة مصاب بانحراف العين.  من الممكن أن يظهر انحراف العين البسيط وقد ينتج هذا المرض بسبب ضغط الجفنين على قرنية العين.
السبب الرئيسي في انحراف العين البسيط غير معروف ولكن هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بمرض انحراف العين البسيط وهي العوامل الوراثية والتاريخ المرضي للعائلة إذا كان هناك شخص مصاب بمرض القرنية المخروطية فإنه يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض انحراف العين البسيط، أيضا هناك عوامل أخرى تنتج عن التعرض لحادث في العين أو إصابة العين.

أعراض الإصابة بانحراف العين

إن أعراض الإصابة بانحراف العين البسيط التي تظهر على الأشخاص المصابين ولم يتم تشخيصهم من تلك الأعراض هي نوبات الصداع وتعب وإجهاد العين، تشوش الرؤية وتكون غائمة من جميع المسافات وهناك تلك الأعراض لا يمكن أن تكون ضرورية للإصابة بهذا المرض ربما تكون الإصابة بضعف العين ولكن يجب عند الشعور بتلك الأعراض تحديد موعد مع طبيب العيون والذهاب للاطمئنان على سلامة العينين.

تشخيص الإصابة بانحراف العين

 تشخيص الإصابة بمرض انحراف العين البسيط فإنه يجب الذهاب إلى طبيب العيون لكي يجري الفحوصات الشاملة والدقيقة لنظر العين لأنه ربما يمكن أن يكون هناك إصابة بعيوب إنكسارية مثل طول النظر أو قصر النظر وهناك أيضا بعض الأطفال الذين هم في سن السادسة سن الالتحاق بالمدرسة يعانون من انحراف العين البسيط من غير أن تظهر عليهم تلك الأعراض وهذا يرجع إلى انحراف البصر في العين.
 يتطور انحراف العين البسيط ببطء لذلك فإنه يجب على المريض أن يراجع طبيب العيون لكي يقوم على فحص نظر العيون على الأقل مرة واحدة في العام لأن إخصائي فحص العيون هو متخصص في العيون لكي يحدد مدى حدة الرؤية وتحصلها. كذلك إن كانت العيون بحاجة إلى النظارات الطبية فإنه يتم تحديد نوع النظارة الطبية أو العدسات المناسبة لكل عيب كما أن طبيب العيون ويقدم الرعاية المناسبة للعين من خلال الفحوصات الدورية التي يقوم بها للتأكد من سلامة العينين لأن التشخيص المبكر يساعد بنسبة كبيرة في العلاج.

طرق علاج انحراف العين البسيط

إن الأشخاص الذين يعانون من انحراف العين البسيط  سيصف لهم الطبيب النظارات الطبية أو العدسات الطبية اللاصقة ومن الممكن أن يكون هناك أشخاص لا يحتاجون إلى النظارات أو العدسات الطبية إذا كان انحراف العين البسيط طفيف فلا يحتاج إلى عدسات تصحيحية مطلقا طالما أنه لا يعاني من طول النظر أو قصر النظر.
في حالة إذا كان انحراف العين البسيط بدرجة متوسطة أو شديدة فإن المريض يحتاج إلى عدسات تصحيح النظر أو النظارات الطبية والتي لها قدرة على كسر الضوء ومن ثم ينحني في أحد الاتجاهات بدلا من الانحناء في اتجاه واحد فيقوم طبيب العيون بوصف تلك العدسات الحيدية التي تلائم عين الشخص المصاب وذلك بعد إجراء العديد من الفحوصات الشاملة على العين.

الفرق بين انحراف النظر والحول

بعض الأشخاص يخلطون بين انحراف البصر والحول ولكن هناك بعض النقاط التي يجب توضيحها وهي أن قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية يؤدي إلى الحول أو الأخطاء الانكسارية تؤدي إلى الحول لأن الحول هو ناتج عن الأخطاء الانكسارية خاصة على الأطفال الذين يكونون في عمر السنتين.
الحول هو من المشاكل التي تصيب العينين بشكل عام وتجعل العينان غير متوازنين حيث تركز إحدى العين على نقطة ما وتركز في العين الثانية على نقطة أخرى أو ربما تتجه نحو الداخل أو الخارج أو الأعلى أو الأسفل.

علاج انحراف العين البسيط عند الأطفال

انحراف العين عند الأطفال إن هذه الفئة العمرية من الأطفال لا يمكن تحديد انحراف العين البسيط عندهم أو أعراض اللابؤرية خاصة في الرضع ولكن هناك العديد من الفحوصات الدورية التي يجب أن يجريها الآباء لأطفالهم لكي يتأكدوا من سلامة عيونهم والكشف المبكر عن إذا ما كانت هناك أعراض لانحراف العين البسيط ولذلك لا بد من أن ينتبه الآباء على إصابة أطفالهم بالحول أو الخطأ الانكساري أو انحراف العين البسيط.
أيضا:
إذا ظهرت تلك الأعراض على الطفل فإنه يجب مراجعة طبيب العيون وتلك الأعراض هي أن يقوم الطفل بإغلاق عين واحدة ويركز في العين الأخرى على موضع الصورة أمامه لكي يحصل على مزيد من الوضوح في الرؤية أو يركز بعينيه الإثنين على شيء ما لكي يحصل على رؤية أفضل ويتخلص من تشوش وضبابية العين فإذا لاحظت أي من هذه الأعراض فيجب الذهاب إلى طبيب العيون.
أيضا:
فرك العينين هو يدل على إرهاق عيون الطفل فإذا كان الطفل يقوم بفرق العينين بجانب أنه يقوم بمجهود مضاعف لكي يرى الأشياء من حوله فذلك يتسبب في إجهاد عينيه كما أنه يشير إلى أن هناك مشاكل في الرؤية عند الطفل ولذلك فإنه من المهم جدا أن تقوم بمنع طفلك عن فرك عينيه لأن فرك العينين يؤدي إلى الإصابة في نسيج العين.
إذا شعر الطفل بنوبات صداع متكرر وتشوش في الرؤية ويبكي بسبب إجهاد العين فيجب مراجعة طبيب العيون لإجراء الفحوصات المناسبة.

علاج انحراف النظر طبيعيًا

هذا السؤال يراود أذهان الناس وهو هل يوجد علاج انحراف العين البسيط طبيعيا من غير الحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، هناك بعض الأساليب الشائعة عند الناس التي يمكن أن تعالج انحراف العين البسيط وهي تدليك العين باستمرار وتمارين العين أيضا.
أيضا:
إن تمارين الإسترخاء المتعددة  في حقيقه الأمر لا يوجد أي دراسة أثبتت أن هناك علاج لانحراف العين البسيط طبيعيا لأن انحراف العين البسيط يجب أن يذهب الشخص المصاب به إلى طبيب العيون لأنه يختلف من شخص إلى آخر ربما قد يكون مصاب بطول النظر أو قصر النظر ولكن هذه الطريقة تجعل العين تسترخي أكثر ولكنها ليست حلا فعالا لعلاج انحراف العين البسيط.
العلاجات الآخرى هي استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة وهناك العلاجات الجراحية مثل استئصال القرنية بالليزر واستئصال القرنية الانكسارية الضوئية أو إجراء جراحة ايبي ليزك.
انحراف العين البسيط

نصائح للحفاظ على صحة العيون

إذا كنت تعاني من انحراف العين البسيط أو ضعف البصر وأمراض قصر البصر، أو طول البصر عليك اتباع النصائح وهي
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تفيد صحة العيون.
  • تناول الخضروات والفواكة الغنية بالفيتامينات والمعادن.
  •  الحفاظ على نظام صحي.

أيضا:

  •  ممارسة الرياضه بانتظام.
  •  الاقلاع عن التدخين.
  •  إعطاء العين مدة نوم واسترخاء كافية.
  •  ارتداء النظارات الشمسية الواقية وعدم التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

مركز مشهور خبراء العيون

هو مركز متخصص في معالجة جميع أنواع أمراض العيون وإجراء الجراحات المتعلقة بالنظر مثل جراحة الماء الأبيض والماء الأزرق، كما يوجد في المركز رعاية كاملة وفحوصات للعين بتقنيات عالية الدقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات