عرض تصحيح النظر

عملية المياه الزرقاء 2023

مع تقدم الأشخاص في العمر ودخول مرحلة الشيخوخة في تجاوز سن 65 عاما يبدأ ظهور بعض العلامات التي تشير لضعف نمو الأنسجة ومنها أمراض شائعة كما في تكون المياه الزرقاء أو الجلوكوما وتأثيرها على العصب البصري في العين.

المياه الزرقاء

يعرف مرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما glaucoma بأنواعه المختلفة على أنه مرض يرافق أعراض شيخوخة الأنسجة في الجسم فهو عبارة عن مجموعة مشاكل تنتج عن ضعف أنسجة العين الداخلية تؤدي إلى خلل في قنوات تصريف السائل العيني نتيجة لذلك تتراكم سوائل العين (الماء الأزرق) وتتجمع مسببة ارتفاع ضغط العين الداخلي الأمر الذي سوف يضغط على الشبكية ويزيد خطر تلف العب البصري للعين لذلك تعد المياه الزرقاء المسبب الأول للإصابة بالعمى بين كبار السن في العالم.
المياه الزرقاء

أنواع المياه الزرقاء

هذا المرض ينشأ عنه عدة أنواع بعضها يرتبط بالعمر والبعض الآخر بناء على سبب أو كيفية منشأ المرض نلخصها باختصار كالآتي:
  1. زرق الزاوية المفتوحة: هذا النوع هو الأكثر شيوعا من بين أنواع الغلوكوما يتطور ببطء على مدى سنوات بسبب انسداد قنوات التصريف في العين نتيجة عوامل التقدم في السن.
  2. زرق انسداد الزاوية الحاد: وهو أقل شيوعا ويسمى بالحاد لأنه يحدث فجأة يؤدي إلى رفع ضغط العين بسرعة كبيرة وينتج عن التعرض إلى ضغط وتوتر نفسي كبير وغالبا ترافق جلطة دماغية.
  3. الزرق أو الجلوكوما الثانوي: يحدث عن حالة أو مرض كامن داخل العين مثل التهاب القزحية.
  4. الجلوكوما الخلقي: نوع نادر جدا ينشأ عن أسباب جينية وراثية تأتي من أحد الأبوين.

تفيد معرفة نوع المياه الزرقاء الذي يعاني منه الشخص في مساعدة الطبيب على تحديد طريقة العلاج المناسبة لكل حالة.

أعراض المياه الزرقاء

تعتبر الجلوكوما من الأمراض الكامنة التي تصيب العيون نظرا لأنها في معظم الحالات لا تظهر لها أعراض واضحة وتكمن خطورته في أنه مرض يتطور ببطء دون ألم ولا يمكن الشعور بوجوده حتى الإصابة بضعف أو فقدان النظر فجأة حينها يكون قد وقع الضرر في بشكل لا يمكن تداركه أو علاجه، أبرز أعراض المياه الزرقاء للحالات الحادة تشمل:
  • عدم وضوح الرؤية المحيطية للعين.
  • ظهور هالات أو دوائر ملونة بألوان قوس قزح في مجال الرؤية.
  • ألم شديد.
  • استفراغ.
  • احمرار العيون.
  • صداع في العين والرأس.
  • حساسية الضوء.

ملاحظة أحد تلك الأعراض يدل على وجوب زيارة طبيب عيون بشكل فوري قبل حدوث تلف دائم في العصب البصري المرتبط بالدماغ لذا يطلق عليه اسم الماء الأسود وتكون الأعراض في عين واحدة أكثر من الأخرى.

أسباب المياه الزرقاء في العين

تشير المعلومات البحثية عن أنه لم يتم التوصل بعد على السبب الرئيسي لتكون الماء الأزرق بالعين إلا أن هناك عدة عوامل غير مباشرة ترفع احتمالات الإصابة أهمها:
  • عامل العمر: يعتبر العامل الأكثر أهمية حيث إن تكون المياه الزرقاء أكثر شيوعا بين كبار السن ممن تجاوزوا 70 عاما.
  • العامل الوراثي: إصابة أحد الأبوين أو الأشقاء بالجلوكوما يعني أنك أكثر عرضة.
  • العامل المرضي: غالباً يؤثر على الإصابة وجود مشاكل مثل: قصر النظر – طول النظر – مرض السكري.
  • عوامل مثل: إصابة سابقة في العين – استخدام أدوية الستيرويد بشكل مزمن – ومن هم من أصل آسيوي أو أفريقي.
لذلك من أساسيات الوقاية من المرض أو السيطرة عليه ومنع مضاعفاته الخطيرة على البصر هو التزام المريض بالمتابعة الطبية الروتينية مع دكتور عيون متخصص وأخذ العلاج بانتظام.

نصائح لمرضى المياه الزرقاء

على الرغم من أن الماء الأزرق يعتبر مرضا مزمنا يرافق الإنسان طوال حياته ولا يشفى منه إلا أن إتباع بعض التعليمات الطبية المهمة من شأنه أن يساعد في منع تفاقم الحالة من أبرز تلك التعليمات:
  1. الالتزام بالاستخدام اليومي لقطرات علاج الضغط المرتفع في العينين حيث إن كل قطرة منها كفيلة بأن تنقذ بصرك.
  2. ممارسة الرياضة بشكل منتظم يقلل من تراكم السوائل وبالتالي ضغط العين المرتفع بشكل ملحوظ.
  3. التقليل من تناول الكافيين.

علاج المياه الزرقاء في العين

للأسف أنه لا يتوفر علاج حتى اليوم يمكنه إنهاء أو منع مشكلة تكون مياه زرقاء في العينين وهو المرض الذي يصيب العصب البصري ب اضطرابات تسبب له التلف ولكن بشكل عام يصف الأطباء بعض الحلول التي تجعل من السهل بالنسبة للمريض السيطرة على المرض والتعايش معه بعد تشخيصه وتشمل خطة علاج الجلوكوما الاستراتيجية التالية:
  1. الاستراتيجية الأولى: السيطرة على حالات الإصابة عن طريق وصف قطرة علاج ارتفاع ضغط العين التي تعمل من خلال عدة آليات على خفض الضغط الداخلي للعين للحفاظ على البصر وذلك بالتزامن مع قياس الضغط بشكل دوري على فترات يحددها طبيبك أشهر أسماء القطرات Lumigan – Alphagan – Trusopt – Pilocarpine.
  2. الاستراتيجية الثانية: في حال لم تستجب العين للعلاج بالقطرات سوف يضيف الطبيب أدوية أخرى على شكل حبوب فموية للعمل مع قطرات العين حتى تعزز فاعليتها.
  3. الاستراتيجية الثالثة: عندما لا تستجيب العين للأدوية يضطر الأطباء إلى اللجوء ل خيار الجراحة إما عن طريق العلاج بالليزر أو تطبيق تقنيات أخرى على أنها آخر الحلول حتى نتجنب أي ضرر قد يحدث للشبكية والألياف العصبية يفقدك الإبصار وتعد الجراحة حلا مؤقتا وليس دائما.

المياه الزرقاء

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء

في الغالب يشعر المريض بتحسن بطيء في الرؤية يعتمد في ذلك على صحة جهاز المناعة للمريض وقدرته البدنية على التعافي ونوع العملية تلك العوامل جميعها تؤثر على نتائج العملية سواء الليزر أو غيرها ولكن عموما فإن معظم المرضى يشعرون عادة بتحسن ملحوظ من 3 إلى 6 أسابيع.

مركز مشهور خبراء العيون

واحد من أكبر مراكز العيون المتخصصة في العلاج بالليزر وأكثرها شهرة في الرياض مركز مشهور خبراء العيون الذي تتعدى خبرته 24 عاماً في مجال طب وجراحة العيون تحت إدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، كما ويعد من المراكز الأقوى والأفضل من حيث جهوزيته بأحدث تقنيات الليزر الطبية والمتطورة لعلاج مختلف أمراض ومشاكل العيون مثل الليزك لتصحيح الإبصار وعملية إزالة المياه البيضاء من العين مع طاقم خاص ذي كفاءة لتقديم الاستشارات العاجلة للحالات على مدار الساعة.
ختاما … تعتبر المياه الزرقاء من الأمراض الشائعة للعين ومع ذلك تعاني نسبة كبيرة من كبار السن من اضطرابات رؤية تصل للإصابة بالعمى بسبب إهمال الفحص الروتيني للعين وبالتالي عدم تشخيص الحالة مبكرا قبل تضرر البصر لذا من الضروري إجراء فحص مرة كل عام على الأقل خاصة لمن تجاوزوا عمر 75 عاما.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى