عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

المياة البيضاء فى العيون واهم 6 اعراض لها

المياة البيضاء فى العيون تعد واحدة من اشهر المشاكل بالعيون على مستوى العالم كله خاصة بين كبار السن الذين يتجاوزون السبعين من اعمارهم ، فهى عبارة عن اعتام و غشاوة حيث ان يصيبان عدسة العين الداخلية فذلك يؤدى الى ضبابية فى الرؤية، فأن الحل النهائى و الوحيد لتلك الحالة هى علاج هذه المياه البيضاء بأشعة الليزر او بواسطة المشرط فى عمليه بسيطة جدا فالعادة لا تستغرق الجراحة اكثر من ربع ساعة.

المياة البيضاء فى العيون

المياة البيضاء فى العيون
المياة البيضاء فى العيون

الفرد الذى يعانى من مشكلة الماء الابيض سواء فى العينين او فى احداهما ، من الممكن ان يلاحظو انه لم يرى بشكل جيد كما كان فى السابق ، فربما يلاحظو ان الفرد اصبح حساسا بشكل كبير تجاه الاشعة الضوئية ، حيث ان عند القراءة المريض يطلب زيادة فى الضوء لحصوله على رؤية اوضح ، كما انه من الممكن ان يحتاج الى تغيير مقاسات النظارة الطبية فى خلال فترات متقاربة و قصيرة ، فربما يلاحظون حدوث اضراب فى حركة الشخص المصاب بسبب الرؤية المزدوجة او الضبابية .

مع التطور فى الماء الابيض و تفاقمها ، فأن العين المصابة و انسان العين او بؤبؤ العين يبدوان باللون الابيض او اللون الرمادى ، و يجب زيارة المريض للطبيب المعالج لفحص عين المريض بأدوات متخصصة و ثم معالجة هذه المياه البيضاء بالطرق المناسبة لحالة المريض .

اعراض المياة البيضاء فى العيون

  • حدوث ضبابية بالرؤية .
  • رؤية الاشعة الضوئية و حولها ما يشبه شكل الهلال .
  • ضعف فى قدرة العين على انشاء الالوان .
  • التغيير فى مقاسات النظارة على فترات ليست بعيدة .
  • فى الحالات التى اعمارهم فوق سن الخمسين و الذين سقطو بتحسن بدرجة رؤية المسافات .
  • حدوث رؤيه مزدوجة حيث ان فى هذه الحالة يكون الماء الابيض فى احدى العينين .

المحفزات و العوامل لتكون الماء الابيض

  • عدسة العين تقع خلف القزحية و بؤبؤ العين  فعدسة العين تعمل بشكل كبير مثل عدسة الكاميرا؛ حيث ان العدسة تعمل على تركيز الاشعة الضوئيه على الشبكية فى اخر العين ،بحيث ان يتم التسجيل للصورة بشكل واضح فى المسافة البعيدة و المسافة القريبة ،عدسة العين تتكون بشكل رئيسى من البروتينات و الماء .
  • فتوجد البروتينات موزعة بطريقة منتظمه و دقيقة جدا فيحافظ على وضوح وشفافيه العدسة بالعين و يسمح لمرور الضوء من خلالها .
  • و لكن مع التقدم بالعمر ، من الممكن ان تتجمع بعض من هذه البروتينات و تتكتل مع بعضها البعض فيبدأ فى تغييم و تعتيم مساحة من عدسة العين صغيرة .
  • فهذا هو الماء الابيض  و مع مرور الوقت ينمو الماء الابيض بطريقه اكبر حيث يبدأ بالتعتيم و التغييم فى مساحة اكبر فى عدسة العين ، فيسبب حدوث صعوبة بالرؤية .

تشخيص المياة البيضاء فى العيون

حيث ان الطبيب المتخصص يمكنه تشخيص الماء الابيض و اثناء فحص العين الروتينى ، و فى هذه الحالة الطبيب يستخدم بعض من الادوات الشخصية و الاختبارات التى تساعد فى معرفة الطبيب لمدى تطور الحالة و منها :

اختبار لحدة البصر ، و فيه الطبيب يختبر المدى لحدة نظر المريض عن طريق اللوحة الشهيرة ذات الاحرف المتدرجة و المتنوعة فى الصغر ،فسيغطى الطبيب عين واحدة و يختبر لحدة البصر عين اخرى و العكس .

يتم فحص العين بواسطة المصباح الشقى  حيث سمى بهذا الاسم لانه صمم على اصدار لضوء مكثف الطبيب يوجهه على عين المريض بيتم فحص القزحية و القرنية و العدسة و المسافة التى بينهم فذلك يساعد الطبيب عبى اكتشاف المشكلة .
فحص عين المريض بأستخدام قطرات موسعة لبؤبؤ العين ، حيث يستخدم فيه مصباح خاص لفحص اجزاء العين الداخلية .

علاج المياة البيضاء فى العيون

المياة البيضاء فى العيون
المياة البيضاء فى العيون

عملية الماء الابيض بالعين تهدف الى الازالة لعدسة العين المعتمه و يتم استبدالها بعدسة جديده ،حيث ان هناك نوعان من تلك الجراحة و التى يمكن للطبيب اللجوء الى اى منهما حسب الحالة لكل مريض و مدى تطور الماء الابيض و هما :
عملية ازالة الماء الابيض عن طريق الفاكو فهو اجراء شائع لاستخراج عدسة العين خارج الكبسولة .

  • عملية الماء الابيض بالفاكو

و هى تعد الاجراء الاكثر انتشارا و شيوعا لازالة الماء الابيض الذى يتواجد فى العين ، فكلمة فاكو تعد اختصارا لكلمة (phacoemulsification ) و هى التى معناها يشير الى ما يعرف بأسم ( استحلاب العدسة ) اى يعنى تكسيرها ،و الطبيب يصنع فيه شق صغير فى قرنية العين بواسطة استخدام المشرط الجراحى او بأستخدام اشعة الليزر _ الاكثر دقه _ ثم يدخل الطبيب لمسبار خاص عبر الوصول لعدسة العين و يقوم بتمرير الموجات فوق الصوتيه من خلال مسبار ليقوم بتفتيت العدسة الى قطع صغيرة و شفطها و بعد ذلك يقوم بأدخال العدسة الصناعية مكانها .

  • استخراج العدسة خارج الكبسولة

حيث ان هذا الاجراء يتم فيه صنع شق فى قرنيه العين اكبر فى الحجم من الشق فى عملية الماء الابيض بالفاكو ثم الطبيب يقوم بأستخراج عدسة العين كاملة من دون تفتيتها ثم يضع عدسة العين الصناعية مكانها ،و هذا الاجراء يستخدم فى الحالات المتقدمه او عند وجود اية مضاعفات بالعين .

بعد اجراء عملية المياة البيضاء فى العيون

بعد اجراحة و لعدة ايام تتوقع ان تشعر بعدم ارتياح فى بداية الامر و هذا الامر طبيعى ،و الرؤية من المكن ان تكون غير واضحة و مشوشة و سيعانى المريض من حساسية بالضوء و لكن تلك الاعراض تختفى سريعا، ثم الطبيب سيطبق لاصقا على عين المريض ليوم او ليومين .

فبعد الجراحة رؤية المريض للالوان ستعود و ستبدو زاهيه و سوف يستطيع الشخص القراءة بشكل اكثر سهولة و سلاسة من قبل ذلك ،و من الضرورى على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب لسرعة فى الشفاء بعد اجراء العملية و من اهمها :

  • ارتداء المريض لدرع العين اثناء النوم .
  • عدم تعرض المريض لاشعة الشمس لعدة ايام بعد اجراء الجراحة .
  • عدم حمل المريض لاشياء ثقيلة لعدة اسابيع بعد العملية .
  • زيارات متابعة للطبيب بعد اجراء العملية .
  • تطبيق بعض من قطرات العين التى يتم وصفها من قبل الطبيب .

تأتير مرض السكر علي عملية المياة البيضاء فى العيون

المياة البيضاء فى العيون

المياه البيضاء ترتبط ارتباطا وثيقا بمرض السكرى اى كان نوع المرض ، فالماء الابيض يعد من اشهر المضاعفات التى تصيب عين الانسان نتيجه لارتفاع نسبة الجلوكوز ،و ضبط بين نسبة السكر فى الدم و العملية هما يعدو الحل المثالى للتخلص من المياه البيضاء ، و لذلك فيجب على المريض اخبار الطبيب بتاريخه الدوائى و المرضى لاتخاذ الطبيب لكافة الاجراءات و الاحتياطات اللازمه قبل اجراء جراحة الماء الابيض لمرضى السكر بالدم

في نهاية المقال نكون قد وضحنا المياة البيضاء فى العيون وكيف تتم العملية ، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على تكلفة عملية المياة البيضاء فى العيون بالرياض وعروض العمليات الاخرى من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى