عرض تصحيح النظر

الكورتيزون في العين 2022

الكورتيزون

الكورتيزون هو هرمون الستيرويد وهو أحد الهرمونات المفرزة من الغدة الكظرية كاستجابة للإجهاد ويستخدم الكورتيزون في العين على شكل حقن وقطرات لمعالجة مشاكل العيون.

الكورتيزون في العين

الكورتيزون في العين يستخدم لمعالجة أمراض العيون ولذلك يدخل الكورتيزون في قطرات العيون والحقن والحبوب نتيجة  لمعالجة الإصابات الخاصة بالعين.
  ويتم  استشارة طبيب النظر قبل استخدام أنواع قطرات العيون التي بها مادة الكورتيزون وذلك بسبب خطر  أضرار الكورتيزون.

أضرار الكورتيزون على العين

هناك العديد من الامور السيئة التي تحدث بسبب  جرعات الكورتيزون على العين و تشمل :
الكورتيزون في العين
  • اعتلال المشيمية العصبي المركزي وهي حالة تراكم السوائل تحت شبكية العين فتؤدى إلى انفصال الشبكية في العين ومشاكل و أضرار في الرؤية.
  • إعتام عدسة العين من اضرار الكورتيزون على العين وتتضمن بقع ضبابية على العين وتتسبب في صعوبة الرؤية وارتفاع نسبه تلاشى الالوان.
  • الجلوكوما يتسبب الكورتيزون على العين  في حدوث تغيرات في تدفق السائل المائي فتؤدى إلى زيادة مرض ضغط العين وتلف العصب البصري.
  • الإصابة  بمرض الساد ويتمثل في تدلى الجفون والرؤية المزدوجة للمريض وبعد تناول الأدويه المحتوية على  الكورتيزون يحدث مشاكل في الرؤية خاصة بالليل.
  • الاستخدام طويل الأجل للكورتيزون يؤدى إلى ضعف الجهاز المناعي للجسم  فيجب استشارة الدكتور.
  • انفصال الشبكية فيؤثر الكورتيزون على  العين واحدة منهم  فقط و يؤدي إلى تشوش للرؤية وظهور الأشياء أصغر عادة  من حجمها الطبيعي.

هل قطرة العين الكورتيزون تزيد الوزن

 الكورتيزون  في العين  قد يصيب المريض حاله من الفزع عند سماع مركب الكورتيزون في الأدوية  معتقد أنه مركب ضار  داخل للجسم ولكن قطرة العينين بالكورتيزون لا تسبب زيادة الوزن بأي شكل.

قطرة الكورتيزون للعين بعد الليزر

يلجأ العديد من مرضى الالتهاب وحساسية العين لاستخدام قطرة الكورتيزون في العين دون استشارة الطبيب باعتبارها ملطفة للحساسية والتقليل من الانتفاخات وذلك يهددهم للخطر بشكل كبير.
هناك أنواع  للعديد من قطرات الكورتيزون  في العين لكن يجب استخدامها باستشارة الطبيب المعالج ومن أنواع قطرات الكورتيزون:
  • هناك نوع قطرة يحتوي على الكورتيزون فقط ويستخدم في حالات حساسية الملتحمة والالتهابات القزحية والرمد الربيعي.
  • هناك نوع قطرة يحتوي على الكورتيزون مع المضادات  الحيوية يستخدم بعد العمليات الجراحية للمريض  و يعمل على تجنب البكتيريا.

أسماء قطرات الكورتيزون للعين

قطرة الحساسية هي دواء يستخدم لتخفيف حساسية العين وتحتوي على مادة الكورتيزون فى العين ومنها أنواع عدة مثل:

القطرات المضادة للهيستامين

من أشهر القطرات التي تساعد على تخفيف الاحمرار والحكة في العين وتشمل (أزيلاستين هيدروكلوريد،إيميداستين ديفوماريت).
الكورتيزون في العين

مضاد الالتهابات غير الستيرويدية

تعمل بالتأثير على النهايات العصبية فتقوم بتغيير طريقة الألم التي يشعر بها الجسم وتسبب لسعه وحرقان في العين ومنها (الكورتيكوستيرويدات).

قطرة مزيلة للاحتقان

تقوم بتقليل الاحمرار بالعين وذلك بتضييق الأوعية الدموية  في البصر  ويمكن استعمال  دون اللجوء ل استشاري  ومنها(فينلفرين،نافازولين،أوكسيميتازولون).

قطرة متعددة المفعول

تحتوي على مضادات الهيستامين والمزيلة لاحتقان العين وتعمل على معالجة وتخفيف جفاف و احمرار العيون والدموع والحكة.

مثبتات الخلايا البدينة

هي قطرة تساعد على منع إفراز المواد الكيميائية التي  ينتجها الجسم ويمكن أن تستخدم لفترات طويلة  لأن ليس لها آثار جانبية خطيرة ومنها (كيتوتيفين فومارات).

متى يعود الجسم لطبيعته بعد الكورتيزون

على الرغم من وجود آثار جانبية لعلاج الكورتيزون في العين إلا إنه يعود الجسم تدريجيا لطبيعته بمجرد التوقف عن تناول أدوية كورتيزون سواء كان المراهم أو الحقن.

الجرعة الآمنة من الكورتيزون

 الكورتيزون في العين إذا كان يتناول المريض 40 ملي فيتم تقليلها إلى 10 ملي جرام  ولا يجب تقليل الجرعة بحد أكثر من 25% من الجرعة فتخف تدريجيا حتى يتم إيقاف العلاجات  نهائيا.

علاج ارتشاح العين بالكورتيزون

يقوم الطبيب بتخدير العين والمنطقة المحيطة بالعين عن طريق حقنة صغيرة تحتوي على المخدر ثم يتم حقن الكورتيزون في عدة أماكن حول العين ولن يشعر المريض بألم .
خلال حقن الكورتيزون الطبيعي  قد يشعر بعض المرضى بالضغط  وإذا تم الشعور بألم يجب إخبار الطبيب المعالج.

أفضل مركز عيون في الرياض 2022

يعد مركز مشهور خبراء العيون في الرياض من  أفضل المراكز بالسعودية وذلك لخبرتهم في مجال العيون منذ 23 عاما واقتنائهم أحدث الأجهزة ثلاثية الأبعاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى