عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك 2022

الليزك والفيمتو ليزك

تعمل عجلة التطور التكنولوجي الطبي بشكل سريع كل يوم لاختراع تقنيات جديدة في مجال جراحات العيون بالليزر كان أحدثها الفيمتو ليزك، لنتعرف أكثر من خلال المقال على الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك.
الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك
الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

تعد جراحات تصحيح النظر واحدة من أكثر جراحات العيون شيوعًا بصورة خاصة بين فئة الشباب من عمر 20 وحتى ما بعد عمر 50 سنة بسبب التدهور السريع للنظر جراء المستويات العالية من أشعة الشاشات التي نتعرض لها اليوم إلى جانب نمط الحياة غير الصحي.
ويكمن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك في طريقة إجراء العملية والأدوات المستخدمة في كل منهما إلى جانب مدة الشفاء، بينما كلاهما الهدف منه تصحيح النظر.
  1.  يعرف الليزك Lasik بأنه أحد عمليات تصحيح البصر التي تستخدم في إعادة نظر المرضى 6/6.
  2. بينما تم تطوير الفيمتو ليزك لتحسين جوانب لم تكن موجود في جراحة الليزك التقليدي من حيث تقليل المضاعفات وجعل العملية أكثر دقة وأمان في الفيمتو ليزك.
  • الفرق الأول أن عملية الليزك تتم باستخدام المشرط وجهاز Microkeratome في إحداث شق جراحي في الجزء السطحي الأمامي من القرنية ورفع قطعة رقيقة منها دون إزالتها، ثم تسليط نوع آخر من  أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية وإعادة تركيز الضوء على الشبكية بهدف تصحيح النظر مما يحل مشكلة قصر النظر، طول النظر والاستجماتيزم.
  • الفرق الثاني لا تصلح عملية الليزك إذا كان الشخص: يعاني مرض مناعي أو سكري يؤثر على التئام الجروح – في أوائل العشرينات من العمر أو أصغر – حامل أو مرضع – عدم استقرار الرؤية – يتناول أنواع أدوية تؤثر على استقرار النظر – قصر النظر الشديد – ودقة سمك القرنية.
  • الفرق الثالث أن عملية الفيمتو ليزك يستخدم فيها الطبيب أشعة ليزر فيمتو ثانية لإنشاء سديلة جراحية في القرنية ومن ثم يستخدم ليزر الإكسيمر لمعالجة التحدب وإعادة تشكيل القرنية  دون الحاجة لوضع غرز لإغلاق الشق الجراحي، مما يجعلها من أفضل عمليات الإبصار وأسرعها شفاًء وأقلها فترة نقاهة  والتي حققت نتائج ناجحة، ودقة في الرؤية HD لملايين الأشخاص ممن أجروا عمليات تصحيح النظر.
  • الفرق الرابع حالات لا تصلح لها عملية الفيمتو ليزك معها : تتميز جراحة الفيمتو ليزك بأنها تصلح مع  كل المرضى الذين تم استثنائهم في عملية الليزك تجنبًا للمضاعفات الخطيرة، وبشكل خاص الحالات التي تعاني من دقة جدار القرنية – كذلك قصر النظر الشديد.
هذه أهم الفروقات التي يلزم المريض معرفتها ولكن نترك أمر الإختيار بينها للطبيب المختص المشرف على الحالة لأنه الوحيد المخول باختيار ما يناسب صحة عينيك بحسب الفرق بين حالة والثانية.

متى تستخدم عملية الفيمتو ليزك؟

تستخدم هذه التقنية الحديثة في علاج  أكثر من حالة مرضية وحساسة للعين على سبيل المثال:
  • حالات ضعف النظر باختلاف أنواعها.
  • تصحيح طول النظر الشيخوخي.
  • جراحة انكسار قرنية العين.
  • عمليات قرنيات العين الصفائحية بنوعيها الأمامية والخلفية.

مميزات الفيمتو ليزك

إلى جانب أنها جراحة لا يتم فيها استخدام شفرة جراحية، نجد المميزات التالية:
  • مدتها 30 دقيقة فقط.
  • لا تشعر أثناء العملية بأي ألم.
  • تحافظ على سماكة سديلة القرنية.
  • التحكم في قطر وسماكة الرفرف وزاوية القطع الجانبية.
  • شفاء تام وفترة نقاهة سريعة.
  • انخفاض خطر الإصابة بتقرحات القرنية.
  • لا يوجد لها مضاعفات سواء جفاف العين أو ارتفاع ضغط العين أو غيره.
  • انخفاض خطر حدوث الاستجماتيزم بعد العملية.
  • تستطيع إصلاح القرنيات الرقيقة مما ساهم في إعطاء الأمل لحالات قصر النظر الشديد والذين لا يستطيعون إجراء عملية الليزك لهذا السبب.

عيوب الفيمتو ليزك

عرفنا مزايا تقنية الفيمتو ليزك ولكن ماذا بالنسبة لعيوبه ومضاعفاته المحتملة بالرغم من أنها  من مضاعفات طبيعية بعد العمليات مؤقتة وتزول من تلقاء نفسها ويمكن أن تحتاج قطرات علاجية بسيطة لفترة لا تتجاوز 10 أيام إلى شهر فقط.
 ولكن من الضروري أن تعرف أهم هذه المضاعفات وهي كالآتي:
  • طبقة من الفقاعات غير الشفافة التي تتكون من فقاعات الغاز أثناء عملية إعادة سديلة القرنية بواسطة الليزر ولكنها عرض طبيعي يمكن علاجه ويزول مع الوقت.
  • حساسية الضوء العابرة والتي تظهر بعد الجراحة بأيام أو أسابيع مسببتًا مشاكل في الرؤية وظهور وهج حول الضوء، وهي مؤقتة تعالج باستعمال قطرات الستيرويدات.
  • ظهور وهج قوس قزح من العيوب الشائعة لجراحة الفيمتو ليزك ولكن هذا التأثير ليس دائم وإنما يحتاج الأمر لفترة حتى إصلاح ذلك.
  • التهاب القرنية السطحي نتيجة عدوى بعد عملية الفيمتو ليزك، تعالج بقطرات مضادة للالتهابات تستخدم لمدة أسبوع بعد العملية.
وعندما نقارن هذه المضاعفات أو الآثار الجانبية مع مضاعفات عمليات الليزك الأخرى نستطيع أن نتأكد فعلًا أن الفيمتو ليزك تحمل أقل نسبة مخاطر قد تؤثر سلبًا على العين على الرغم من أنه ليس من المحتمل أن يسبب أي منها مشكلة دائمة في العين يصعب تصحيحها، ولربما أبرز عيوب هذه العملية تكلفتها العالية فقط.
الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك
الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

أسعار الفيمتو ليزك

يختلف سعر عملية الفيمتو ليزك عن سعر عملية الليزك التقليدية التي تكلف ما بين 800 – 1600 دولار أمريكي، حيث تصل تكلفة الفيمتو ليزك إلى 10 – 15%  أكثر من الليزك التقليدي وذلك يعتمد على نوع الليزر المستخدم في كل حالة.
ولكن قبل الموافقة على إجراء الجراحة يُنصح بأخذ موعد مع الطبيب الاستشاري ليجيب عن كل تساؤلاتك حول العملية ومخاطرها وتكلفتها وما إلى ذلك.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد أحد أفضل وأهم المراكز المتخصصة في جراحات العيون في الرياض، يتميز بوجود أحدث التقنيات الطبية والأجهزة المستخدمة في عمليات تصحيح النظر، والماء الأبيض، زراعة العدسات، الجلوكوما، ومختلف أمراض العيون.
ختاماً .. تقنية الليزك والفيمتو ليزك وزيادة تنوع أنظمة الليزر ودقتها بهذا الإبداع الذي نراه من خلال الاستمرار في تطوير تقنيات وجراحات أكثر أماناً كل يوم  والذي بكل تأكيد سوف يساعد ملايين البشر في جميع أنحاء العالم على التخلص من مشاكل العيون والإبصار والحصول على جودة حياة أعلى وصحة أفضل.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى