عرض تصحيح النظر

السجود بعد عملية الماء الأبيض 2022

تنشأ بعض أمراض العيون لأسباب مرتبطة بالعمر وتأثر أنسجة العين مثل عدسة أو شبكية العين وكذلك العصب البصري بعوامل الشيخوخة مما يؤثر على الرؤية ويهدد بفقدان النظر مثل مرض الساد أو الماء الأبيض.

السجود بعد عملية الماء الأبيض

يوصي الأطباء بعد عملية الساد بمجموعة إرشادات يتبعها المرضى لمنع حدوث مضاعفات  تتسبب بفشل نتائج العملية من ضمن تلك التعليمات عدم السجود بعد عملية سحب المياه البيضاء لمدة أسبوع إلى أسبوعين حتى تستقر العدسة في محفظة العين ولا تتحرك إلى جانب تعليمات أخرى مثل الالتزام بالأدوية – عدم ممارسة أنشطة بدنية عنيفة – منع وصول الماء والشامبو داخل العين أول أسبوع – لبس نظارات الحماية – ارتداء الغطاء البلاستيكي أثناء النوم … وما إلى ذلك.

 الماء الأبيض

الماء الأبيض

يعرف الماء الأبيض بأنه مرض له عدة مسميات مثل “المياه البيضاء” و “إعتام عدسة العين” وكذلك “الساد أو الكتاراكت cataract” كما ويعتبر أكثر الأمراض شيوعا والذي يحدث نتيجة التقدم في العمر لمن تجاوزوا سن ال 75 عاماً ويتسبب في عتامة للعين تنشأ بفعل تحلل البروتينات وتراكمها على العدسة بعد توقف تجدد الخلايا وبمرور الوقت تنمو هذه الطبقة ببطء حتى تغطي العدسة وتحجب الرؤية وتؤثر على حدة البصر فهمي تمنع وصول الضوء للشبكية وإذا لم يتم علاجها فسوف تتسبب بالعمى الدائم.

شكل الماء الأبيض في العين

تظهر العين المصابة بإعتام العدسة على شكل عينًا بداخلها بقعة بيضاء تغطي البؤبؤ الأسود وجزء من قزحية العين وفي بعض الحالات المتقدمة تكون بقعة لونها بني وهي إحدى العلامات الواضحة للإصابة بالمياه البيضاء ويرافقها أعراض أخرى لوجود الماء الأبيض بالعين.

أعراض المياه البيضاء

يعد مرض الماء الأبيض من الأمراض الكامنة في العين بمعنى إنه قد لا تظهر أي أعراض في البداية وهنا تكمن الخطورة حيث يتطور المرض دون ألم وببطء شديد وبمرور السنوات تبدأ تظهر العتامة فجأة إلى جانب الأعراض التالية:
  1. رؤية ضبابية معتمة.
  2. الألوان تبدو باهتة أو مصفرة.
  3. صعوبة الرؤية بالليل.
  4. ضعف نظر يزداد بسرعة.
  5. ترى هالة حول الأضواء بالليل.
  6. ازدواجية الرؤية في العين المصابة.
  7. الحساسية للضوء والوهج.

ظهور هذه الأعراض جميعها أو بعضا منها عند الأشخاص المصابين بالإعتام إلى جانب البقعة البيضاء في العين يعتبر دلالة على تكون الماء الأبيض ويجب مراجعة طبيب العيون في أقرب وقت للتمكن من تشخيص المرض جيداً والسيطرة عليه قبل أن يؤثر على أجزاء العين الأخرى.

أسباب الماء البيضاء في العين

سبق وذكرنا أن الماء الأبيض يصيب العين نتيجة تغيرات طبيعية ترتبط بالتقدم في السن وذلك يؤخذ على أنه السبب الرئيسي للإصابة بإعتام العدسة، ولكن مع ذلك فإن هناك عوامل شائعة التي لها دور في تكون المياه البيضاء في العين تشمل:
  • العامل الوراثي والتاريخ المرضي للعائلة.
  • إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري.
  • التدخين من العوامل المساعدة على الشيخوخة المبكرة وتدمير الخلايا.
  • إصابة سابقة في العين بسبب جراحة أو حادث.
  • العلاج الإشعاعي للجزء العلوي من الجسم.
  • الاستخدام طويل الأمد لأدوية الستيرويد.
  • التعرض ساعات طويلة خلال النهار لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة دون لبس النظارات الشمسية للحماية.

 الماء الأبيض

خطورة المياه البيضاء على العين

تصيب المياه البيضاء جزءا حساسا من العين وهو العدسة يؤدي ذلك إلى تعطيل عمل عدسة العين الطبيعية المسؤولة عن تركيز الضوء على شبكية العين لترسل إشارات ضوئية إلى الدماغ يحولها إلى صور تنعكس على الشبكية لنرى الأشياء حولنا،بينما يمنع وجود الساد أو الماء الأبيض كل هذه العملية حين تتطور الحالة ببطء حتى تصبح الرؤية غائمة ومشوشة وهنا يجب علاج الحالة سريعا عن طريق الجراحة بالليزر لأن تفاقمها يعمل على تصلب العدسة مما يعني فقدان النظر بشكل دائم وضمور العصب.

عملية الماء الأبيض في العين

تعتبر عملية سحب الماء الأبيض من العين العلاج الوحيد لمشكلة إعتام العدسات التي تصيب في الغالب عين واحدة أكثر من الأخرى، تجرى الجراحة في حالة فقد المريض قدرته على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة بسبب وصول الحالة لمراحل متقدمة، وهي جراحة سريعة آمنة نسبة نجاحها تجاوزت 98%  تتم بخطوات دقيقة تتضمن:
  1. تخدير العين موضعيا قبل بدء الجراحة.
  2. ثم يستخدم جراح العيون جهاز “ليزر الفيمتو ثانية” لعمل شق صغير للوصول ل عدسة باطن العين.
  3. ثم بواسطة الموجات فوق الصوتية أو أشعة الليزر يقوم الجراح بتفتيت العدسة ثم سحب القطع المفتتة بدقة شديدة خارج العين.
  4. بعد ذلك يتم زرع عدسة صناعية جديدة شفافة بدلا من العدسة المعتمة تقوم بنفس المهام بكفاءة عالية لاستعادة الرؤية الطبيعية.

تستغرق عملية الماء الأبيض مدة 60 دقيقة تتعافى بعدها العين تدريجياً وتتحسن الرؤية، وإذا كان الشخص يعاني من الإصابة بالماء الابيض في كلتا العينين فذلك يعني الفصل بين العملية الأولى والثانية مدة شهرين تقريبا.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

تحتاج العين بعد أي جراحة مهما كانت بسيطة إلى فترة تعافي تبدأ الأنسجة بالشفاء تدريجياً خلال ذلك الوقت تتحسن الرؤية ويلاحظ المريض مباشرة فرقا واضحا بعد العملية عما قبلها حتى تستقر الرؤية تماما بعد مرور 6 – 4 أسابيع.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون في الرياض يعتبر أحد أقوى وأشهر مراكز العيون الخاصة للعلاج بتقنيات الليزر في محافظة الرياض، ويعمل بإدارة الطبيب محمد مشهور حمدي جراح العيون المختص بخبرة تزيد عن 23 عاماً في طب وجراحة العيون، ويتمتع المركز بعدة مزايا أهمها جهوزيته بأحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية وأفضلها للتعامل مع أنواع مختلفة من مشاكل العيون كما في عمليات الليزر لتصحيح النظر وعملية إزالة المياه البيضاء من العين وزراعة العدسات وكذلك تقديم استشارات طبية للحالات العاجلة على مدار الساعة.
ختاماً … لقد أنقذت عمليات ازالة الماء الأبيض ملايين كبار السن حوال العالم من العمى الدائم بفضل تقنيات الليزر المتطورة في مجال طب العيون والتي ما زالت كل فترة تقدم لنا حلولًا جديدة تعطي الأمل لمزيد من المرضى الذين يعانون حالات أخرى في الشفاء، ولكن نؤكد على ضرورة الفحص الدوري للكشف المبكر عن الأمراض الكامنة وعلاجها قبل فوات الأوان.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات