عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أسباب الحول بعد عملية الليزك

الحول بعد عملية الليزك، تعد عملية الليزك هي احد انواع الجراحات التي تجري للعين تحديدا سطح القرنية  بهدف علاج ضعف النظر كي يتمكن المريض من ممارسة حياته بصورة طبيعية  بدون استخدام نظارات طبية او عدسات لاصقة .

الحول بعد عملية الليزك

الحول بعد عملية الليزك
الحول بعد عملية الليزك

 

الحول بعد عملية الليزك هو فقدان التوازن بين العينان حيث ينحرف بؤبؤ احداهما او كلتاهما  يمنيا او يسارا او لاعلى او لاسفل.

ينتشر الحول بنسبة 4 %  فى فئة الاطفال ويعد احد اشهر الامراض انتشارا بينهم و لا يمكن منع حدوث الاصابة بالمرض لذلك ينصح باجراء فحص دوري للاطفال من تاريخ الولادة حتى عمر 3 سنوات او حتى عمر 6 سنوات.

اسباب الاصابة بـ الحول بعد عملية الليزك

معظم الاحيان يكون السبب الرئيسي المسبب للحول مجهول ولكن فيما يلي نتناول احد اشهر الاسباب .

1- حول خلقي

ترجع الاصابة بالحول الخلقي لاسباب وراثية حيث يكون للعائلة  تاريخ للاصابة بالمرض سواء الوالدين او احد الاقارب ويظهر بعد الولادة بشكل مباشر او في خلال ستة اشهر من الولادة .

2- طول وقصر النظر

في حالة اقتراب أي جسم من العينين اكثر من اللازم تبدا العيون بفقد القدرة على التركيز و يتغير اتجاه احداهما بعيدا وهذا يعد امر طبيعي، اما اذا كان الجسم المرئي على مسافة مناسبة وفقد الشخص القدرة على التركيز عليها يكون هذا بسبب فقدان التوازن بين العيون .

3- الحول الشللي

يصاب به المريض كنتيجة  لضعف عضلات العيون او حدوث شلل للعصب المسئول عن تنبيه العين فيحد من حركة العين تجاه العضلة المصابة بالشلل ويحدث هذا نتيجة الاصابة ببعض الامراض كالانفلونزا او الامراض الفيروسية الاخرى او اصابة الجهاز العصبي ببعض الامراض مما يؤثر على العصب المنبه للعين.

4- الحول الغير شللي

بهذا النوع تكون  حركة العيون غير محددة الاتجاهات بالرغم من وجوده بالتزامن مع امراض اخرى كالحول الخلقي او امتداد البصر او انحساره. وللحول غير الشللي نوعين :-

  • عند انحراف العيون للداخل يسمى بالحول الانسي وعندما تنحرف للخارج يسمى بالحول الوحشي.
  • احيانا يكون الحول الظاهر حقيقي واحيانا اخري يكون كاذب و بحالة الحول الكاذب قد تظهر العيون باتجاهات غير صحيحة ولكن بعد زيارة الطبيب وتشخصيه يتم التاكد من انعدام وجود اي امراض بالعين.
  • وبحالة الحول الحقيقي تكون كل عين باتجاه غير الاخرى وقد يستمر انحرافهما لبعض الوقت او يستمر طوال الوقت
  • يحتاج علاج الحول للتدخل الجراحي او لاستخدام نظارات طبية او تنفيذ الاثنين معاً .
  • يمكن لعملية الليزك ان تتسبب بجفاف شديد بالعيون مما قد يؤدي للاصابة بالحول حيث ان جفاف العين احد اهم المسببات للحول لذلك يجب الحفاظ دائما على ترطيبهما بشكل مستمر بعد اجراء عملية الليزك.

تواصل معنا لمعرفة عروض عملية الليزك مع افضل دكتور عيون في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى