عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

ما هي أخطر الاعراض بعد عملية الليزك 2022

يتم اللجوء إلى عملية الليزك، لتعدد فوائدها ومنها تصحيح النظر، ولكن يترتب عليها أعراض كثيرة، منها أعراض محتملة، لا تتطلب القلق أبدا، فهي تزول خلال أسابيع أو أشهر، ومنا أعراض غير محتملة لا تحدث إلا قليلا جدا.

أخطر الاعراض بعد عملية الليزك
أخطر الاعراض بعد عملية الليزك

الاعراض بعد عملية الليزك

يوجد العديد من الاعراض الجانبية التي تحدث بعد عملية الليزك، والتي تكون طبيعية ولا تستدعى القلق، منها:

  • جفاف العين: إن اللذين يعانون من جفاف العيون بعد عملية الليزك، بسبب انخفاض عملية إنتاج الدموع عندهم، يعانون من الانزعاج من وضوح الرؤية لمدة 6 أشهر بعد العملية، لذلك يجب عليهم عدم إجراء عملية الليزك، والأفضل إجراء عملية زرع عدسة.
  • اضطراب في الرؤية ليلا: يعتبر الاضطراب في الرؤية الليلية من أحدث الآثار الجانبية الطبيعية لعملية الليزك، وقد تستمر لأشهر بعد عملية الليزك، ويمكن السيطرة عليها من خلال ارتداء النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة.
  • مضاعفات ما بعد عملية الليزك: يمكن أن تحدث بعض المضاعفات بعد عملية الليزك، ويجب مراجعة الطبيب المختص لإجراء اللازم.

الصداع بعد عملية الليزك

من الاعراض التي تنتج بعد عملية الليزك، الصداع الذي يحدث حول العين وخلف الرأس، وذلك يكون بسبب عدم استخدام النصائح التي يأمر بها الطبيب المختص، والإهمال في الصحة، وليس لعملية الليزك علاقة بأي أنواع صداع أخرى، مثل صداع الاعراض العصبية.

ألم العين بعد عملية الليزك

من أعراض ما بعد عملية الليزك، ألم خفيف يحدث في العينين، ويوصف له الطبيب المختص مسكنا في هذه الحالة، أو تميع العين، أو الرغبة في حك العينين، أو رؤية الصورة غير واضحة، أو الهالات حول الأضواء.

التهاب العين بعد عملية الليزك

تعتبر عملية الليزك آمنة جدا مع اتباع إرشادات الطبيب لما بعد العملية، ولكن إذا لم يتبع المريض هذه الإرشادات، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض كثيرة مثل التهاب العين، وتبدأ العدوى في الظهور في خلال 10 أيام إلى 8 أسابيع من بعد عملية الليزك.

أعراض تحرك القرنية بعد الليزك

من النادر جدا حدوث تحرك القرنية بعد الليزك، إلا إذا قام المريض بفرك عينيه كثيرا في الأيام الأولى بعد العملية، ويسبب تحرك القرنية مشكلة في الرؤية، ويجب معالجتها سريعا، وإعادة القرنية إلى مكانها الأساسي، حتى لا تحدث أي مضاعفات أو أعراضا ما بعد العملية.

الممنوعات بعد عملية الليزك

  • تجنب الاستحمام في اليوم الأول بعد العملية، لتجنب الاعراض بعد عملية الليزك.
  • تجنب استخدام الشامبو أو الصابون قريبا من العين.
  • ارتداء واق للعين بعد العملية مباشرة ولمدة يومين وأثناء النوم، لتجنب الاعراض بعد عملية الليزك.
  • تجنب استخدام حمامات السباحة لمدة ثلاثة أسابيع.
  • تجنب استخدام مكياج العيون لمدة أسبوع، لتجنب الاعراض بعد عملية الليزك.
  • استخدام نظارة الشمس بعد العملية ولمدة سنة في الأيام المشمسة.
  • تجنب استخدام تصبغات الشعر لمدة عشرة أيام بعد العملية، لتجنب الاعراض بعد عملية الليزك.
  • الحرص على عدم فرك العينين لمدة شهر تقريبا، لتجنب الاعراض بعد عملية الليزك.
  • الابتعاد عن الأماكن الغير نظيفة، وأماكن التدخين.

طريقة النوم بعد عملية الليزك

لا تختلف طريقة النوم بعد العملية عن النوم في الأيام العادية، ولكن هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها، مثل:

  • حماية العين: تتم من خلال ارتداء واق العين أول 24 ساعة، ثم بعد ذلك أثناء النوم لمدة خمسة أيام، وتمديد المدة لتصل إلى عشرة أيام، في حالة النوم بجانب الأطفال أو الحيوانات الأليفة، لتجنب الاعراض بعد عملية الليزك.
  • إعطاء العين الراحة اللازمة: من خلا النوم الكثير بعد العملية والنوم في غرفة معتمة، والنوم 6 ساعات يوميا على الأقل، ليتيح لهما البقاء رطبتين وعدم الجفاف، إلى جانب دور النوم في عملية تسريع الشفاء، وتجنب أعراض ما بعد عملية الليزك.
  • الحرص على إبقاء العين رطبة خلال النوم: يجب استخدام قطرات العيون خلال أول 4 أسابيع التي تعمل على ترطيب العين، والنوم بعيدا عن المراوح والتكيفات، لتجنب أعراض ما بعد عملية الليزك.

متى أطبخ بعد عملية الليزك

يمكن العودة إلى الأنشطة اليومية بعد عملية الليزك بشكل سريع بالمقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى، أما عن الطبيخ في المنزل، فيجب على المريض الانتظار لمدة يومين على الأقل، لتجنب التعرض للحرارة المسببة لجفاف للعين، ولتجنب الاعراض بعد عملية الليزك.

أخطر الاعراض بعد عملية الليزك
أخطر الاعراض بعد عملية الليزك

دخول الماء في العين بعد الليزك

الحرص على عدم دخول الماء غير المعقم إلى العين، مثل ماء الاستحمام وغسيل الشعر، في أول الأيام بعد عملية الليزك، والامتناع عن دخول حمامات السباحة والجاكوزي والساونا لمدة 3 أسابيع بعد العملية، وذلك لتجنب الاعراض بعد عملية الليزك.

متى يمكن دعك العين بعد عملية الليزك

يجب على المريض تجنب دعك العين لمدة يومين على الأقل بعد العملية، لتجنب تحرك سطح القرنية من مكانها، ولتجنب الاعراض بعد عملية الليزك، من احمرار والتهاب العين، وعدم وضوح الرؤية، ولذلك يجب زيارة الطبيب إذا حدث تغير في العين.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر هذا المركز من أفضل مراكز العيون في الرياض، على يد الاستشاري الدكتور محمد مشهور حمدي، الذي لديه خبرة أكثر من 23 سنة، خصم يصل إلى 50%.

شاهد الفيديو التالي:

https://youtu.be/6f0tB3FfZSU

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى