عرض تصحيح النظر

افضل دكتور شبكية في الرياض 2022

افضل دكتور شبكية في الرياض توجد شبكيه العين علي جدار العين الداخلي الخلفي ، وهي طبقه رقيقه نسيجيه وتتكون من عدد كبير من خلايا حساسه من الضوء تسمي خلايا مخروطيه ونبوتيه بالاضافه الي خلايا عصبيه لتستقبل وتنظم المعلومات البصريه وتقوم بارسالها للدماغ عن طريق العصب البصري فيصبح لديك القدره علي الابصار والرؤيه .

افضل دكتور شبكية في الرياض

شهر دكتور في مجال العيون في الرياض هو دكتور/ محمد مشهور وهو معروف بخبرته وكفائته في عمليات جراحه العيون حيث تم شفاء الاف من مرضي الشبكيه اعتمادا علي خبرته واستخدامه لاحدث التقنيات والادوات .

افضل استشاري شبكية في الرياض

امراض شبكية العين :

ان امراض شبكيه العين مختلفه وتؤدي اغلبها لاعراض تتعلق برؤيه العين وتؤثر في اي جزء من الشبكيه ، ويختلف علاج شبكيه العين علي حسب حاله المريض ونوع المرض ، وسنوضح انواع امراض شبكيه العين (افضل دكتور شبكية في الرياض).

تمزق الشبكيه :

عند حدوث تقلص للماده الشفافه التي توجد في مركز العين وبالتالي يحدث شد قوي للشبكيه فيؤدي الي تمزقها ، ويكون لها اعراض مفاجئه مثل ومضات الضوء ويحدث هذا التمزق للاسباب الاتيه (افضل دكتور شبكية في الرياض).

اسباب تمزق الشبكيه :

  • اصابات العين والراس .
  • حدوث تقدم في عمر المريض حيث يحدث اكثر عند من اهم اكثر من 50 سنه .
  • عندما تزداد لزوجه الماده الهلاميه .
  • حدوث تمزق للشبكيه في احد العينين قد يؤدي لحدوث تمزق شبكيه العين الاخري .
  • في حاله تعرض العين للعمليات السابقه .
  • مرض السكر .

اعراض تمزق الشبكيه :

هناك بعض المؤشرات والاعراض التي تشير الي الاصابه بتمزق شبكيه العين وتختلف هذه الاعراض من شخص لاخر وهي :

  • تشوش الرؤيه وعدم وضوحها .
  • وجود خيوط ونقط سوداء تكون عائمه في مجال النظر وهذا يسمي ( عوامات العين) .
  • انخفاض مستوي رؤيه العين الطرفيه تريجيا (افضل دكتور شبكية في الرياض).
  • رؤيه ما يشبه الستاره او الظل في مجال الرؤيه .
  • ظهور ومضات ضوئيه في احد العينين او كلاهما (افضل دكتور شبكية في الرياض).

علاج تمزق الشبكيه بالليزر :

تتعدد وسائل العلاج المستخدمه علي حسب حاله المريض ، ومن هذه الوسائل هو علاج التمزق بالليزر ، ويتم فيه استخدام شعاع الليزر الموجه خلال حدقه العين وهي فتحه تسمح للضوء بالمرور عبر اسطح العين الشفافه ويوجه الليزر للاوعيه الدمويه التي تحيط الافه بشكل دقيق للقضاء عليها وهذه الطريقه من الطرق الفعاله لعلاج الافات التي توجد في جهه العين الخلفيه ، وهناك بعد الحالات يحدث لها شفاء تلقائيا ولا تحتاج الي تدخل علاجي ولكن تكون تحت المراقبه والمتابعه مع الطبيب (افضل دكتور شبكية في الرياض).

عند حدوث تمزق في شبكية العين ولكن ما زالت الشبكية متصلة ولم تنفصل بالكامل، فسيقوم الطبيب بإجراء هذه العملية والتي يتم خلالها استخدام الليزر لعلاج التمزق في الشبكية.
جراحة الليزر: خلال هذا الإجراء سيقوم الطبيب المختص بتسليط شعاع الليزر على العين من خلال بؤبؤ العين، وذلك حتى يتم تكوين ندبات حول المنطقة المتمزقة وبالتالي علاج التمزق (افضل دكتور شبكية في الرياض).

انفصال الشبكيه :

في حاله مرور السائل من خلال تمزق شبكيه العين ويظل متواجد اسفل الشبكيه فهذا يؤدي الي انفصال شبكيه العين عن طبقات انسجه العين الاساسيه ، ويتسبب هذا الانفصال الي عدم وصول الاكسجين الي شبكيه العين وبالتالي يحدث فقدان للنظر جزئي او كلي ، ويعد انفصال الشبكيه من الحالات الطارئه لان اذا لم يتم علاجها فانها تؤدي لفقدان البصر الدائم (افضل دكتور شبكية في الرياض).

اسباب انفصال الشبكيه :

ان اسباب حدوث انفصال في شبكيه العين يعتمد علي نوع الانفصال .
ولهذا سنوضح انواع انفصال شبكيه العين وسبب كل منهم :

  1. الانفصال الذاتي لشبكيه العين : من اكثر الانواع انتشارا ، ويحدث بسبب وجود ثقب في شبكيه العين فيتسبب في مرور السائل الي تحت شبكيه العين فيؤدي الي انفصالها او قد يحدث بسبب التقدم في السن .
  2. الانفصال الشدي لشبكيه العين : يحدث هذا بسبب وجود ندب بسطح شبكيه العين فتؤدي هذه الندب لانفصال شبكيه العين عن انسجه العين الخلفيه ، او يحدث بسبب مرض السكر (افضل دكتور شبكية في الرياض).
  3. الانفصال النضحي لشبكيه العين : يكون بسبب تراكم سوائل خلف الشبكيه ولكن هذا التراكم ليس بسبب وجود تمزقات او ثقوب فيا ، وقد يحدث هذا الانفصال بسبب الاورام والالتهابات او بسبب التنكس البقعي المرتبط بالسن او بسبب حدوث اصابه للعين .
    اعراض انفصال الشبكيه :

غالبا لا يتسبب هذا النوع في الشعور بألم ليدل علي حدوثه ولكن احيانا تظهر اعراض ومنها:

  • تنتج ومضات عن الوضوء في احد العينين او كلاهما .
  • وجود ظل في مجال النظر .
  • وجود بقع في مجال النظر .
  • حدوث عدم وضوح للرؤيه .

علاج انفصال الشبكيه بالليزر :

ثقب الشبكيه :

ثقب الشبكية هو أحد الأضرار التي تصيب شبكية العين، وهو عبارة عن انقطاع أو فجوة تحدث في نسيج الشبكية، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ثقوب الشبكية، فقد يحدث ثقب الشبكية نتيجة لأسباب أولية أو خلقية، وقد يحدث نتيجة لأسباب وراثية أو جينية، وقد يحدث نتيجة لأسباب مكتسبة أو مستجدة (افضل دكتور شبكية في الرياض).

اعراض ثقب الشبكيه :

وقد تشمل الأعراض الاتي:

  • تغيير في الرؤية يجعل الشخص يشعر وكأنه يرى من خلال ضباب كثيف أو زجاج كثيف متموج.
  • ظهور بقعة مظلمة في منتصف مجال الرؤية

عند وجود ثقب في الشبكية، تظهر بعض الأعراض عند المريض في مجال رؤيته، لكن هذه الأعراض تختلف باختلاف مكان هذا الثقب، فإذا كان الثقب جانبيًا أو ثانويًا، يظهر على هيئة وميض جانبي في مجال الرؤية، أو على هيئة بقعة داكنة أو مظلمة، أما إذا كان الثقب مركزيًا فإن أثره على الرؤية يكون أكبر وأوضح، فيظهر على هيئة تشوش أو ضبابية أو عدم وضوح في مجال الرؤية بالكامل، أو على هيئة إظلام أو إعتام كبير في مجال الرؤية (افضل دكتور شبكية في الرياض).

اسباب ثقب الشبكيه :

كما ويحتوي مركز شبكيّة العين على تركيب يُطلق عليه اسم بقعة الشبكيّة، وهو الجزء المسؤول عن الرؤية المركزيّة الدقيقة، والرؤية أثناء القراءه، وهنا يُمكن الإشارة إلى إحدى المشاكل التي قد تتعرَّض لها شبكيّة العين، المُتمثّلة بتعرُّض مركز بقعة الشبكيّة للثقب، وفي الحقيقة، يحدث ثقب بقعة الشبكيّة لوجود أسباب عِدّة، يُمكن ذكر بعضاً منها كما يأتي:

  • الإصابة بقصر نظر شديد.
  • التعرُّض لإصابات في العين.
  • انكماش الجسم الزجاجي في العين.
  • الإصابة بانفصال الشبكيّة.
  • الإصابة بمرض العين السكري.

علاج ثقب الشبكيه :

علاج ثقب شبكية العين بالليزر هو أحد الأساليب العلاجية المستخدمة في إصلاح ثقوب الشبكية، حيث يعمل الليزر كأداة لحام أو لصق أو وصل لنسيج الشبكية في موضع الثقب، ويعد علاج ثقب شبكية العين بالليزر من الإجراءات البسيطة والآمنة في علاج ثقوب الشبكية، ويتم تحت تأثير مخدر موضعي، ولا يحتاج المريض بعد الإجراء إلى فترة نقاهة أو راحة طويلة.

افضل استشاري شبكية في الرياض

الليزر هو أداة للكي كما هو معروف، لذلك لا يمكن استخدامه في الثقوب المركزية، حتى لا يحدث ضرر في مركز الرؤية أو الإبصار، وإنما يستخدم الليزر فقط في علاج الثقوب الجانبية أو الثقوب التي تبعد عن مركز الإبصار
هناك طرق وإجراءات أخرى يتم من خلالها علاج ثقوب الشبكية، ويتم اللجوء إليها في علاج الثقوب المركزية عند تعذر العلاج باستخدام الليزر (افضل دكتور شبكية في الرياض).

التهاب الشبكيه الصباغي :

هو من الامراض الوراثيه ونادر الحدوث ويحدث فيه تدهور تدريجي لشبكيه العين حيث انها حساسه للضوء ، حتي يؤدي الالتهاب الصباغي الي العمي ، فلابد من عمل فحوصات للعين وبعدها يتم عملي اختبار للمجال البصري لتحديد الي اي مدي تم فقدان النظر (افضل دكتور شبكية في الرياض).

اعراض التهاب الشبكيه الصباغي :

يوجد بعض الاعراض التي تشير الي الاصابه بالالتهاب الصباغي منها :

  • شعور المريض بعمي ليلي .
  • الاحساس بكسل العين .
  • حدوث خسارة تدريجيه في مجال الرؤيه و خلل لرؤيه الالوان .
  • حدوث ارتخاء لجفن العين واعتام مؤقت لعدسه العين .
  • تشوش وضباب الرؤيه .

اسباب التهاب الشبكيه الصباغي :

يوجد عده اسباب تؤدي للاصابه بالالتهاب الصباغي بناء علي الجينات وهي :

  • جينات متنحيه : يوجد هذا الجين عند الام والاب وليس لديهم اعراض ولكن عند الولاده يرث المولود الجينين من الام والاب ويظهر لديه الاعراض ونسبه حدوث المرض لدي الاطفال 25% لانه يتطلب وجود الجينين وليس واحد فقط .
  •  جينات سائده : ان احتماليه اصابه الطفل تكون 50 % لانه يحتاج لوجود جين واحد فقط (افضل دكتور شبكية في الرياض).
  •  جين يوجد علي كروموسوم x : اي انه يرتبط بالجنس ، فينتقل الجين من الام فقط وليس من الاب بالرغم ان الام تكون في حاله صحيه جيدة وقليل ما يظهر لديهم اعراض من الامهات بمعدل 1 : 5 .

علاج التهاب الشبكيه الصباغي :

لم يتم التوصل لعلاج محدد الي الان ،وهناك بعض العلاجات ولكن لم يتم اثبات فعاليتها :

  1. علاجات تؤخر حدوث فقدان للبصر : وهي
    – ادويه الاسيتازولاميد.
    – فيتامين أ .
    – نظارات الشمس .
    – زراعه شبكيه للعين .
  2. علاجات تحت الدراسه :
    – تبديل خلايا العين المصابه بالخلايا الجنينيه .
    – تبديل الجين الذي يحمل الاصابه بجين سليم معه ماده من خلال الحقن .
    – زرع رقاقه الكترونيه خلق سبكيه العين او امامها .

التنكس البقعي :

هو من الاسباب الرئيسيه التي تؤدي لفقدان البصر، وهو من الامراض المستعصيه ويحدث نتيجه لتدهور جزء الشبكيه المركزي وهو البقعه وهو المسؤول عن تركيز رؤيه العين المركزيه وعن القدره علي القيادة والقراءه ومعرفه الالوان ورؤيه تفاصيل الاشياء بدقه (افضل دكتور شبكية في الرياض).

مراحل التنكس البقعي :

  1.  التنكس البقعي الجاف .
  2. التنكس البقعي الرطب .
  3. التنكس البقعي المتاخر .

اعراض التنكس البقعي :

هناك بعض الاعراض للتنكس البقعي منها :

  • وجود براريق في العين وتكون شفافه (نقط لونها اصفر)
  • اصابه الرؤيه المركزيه وتشوهها .
  • يحدث هلاوس بصريه للمريض .
  • رؤيه الاشياء باحجام مختلفه او مصغره .

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى