عرض تصحيح النظر

اعراض جفاف العين 2022

تتأثر العين سريعًا بالتغيرات غير الطبيعية التي تحدث داخلها حتى تعطي ردود فعل سريعة أبرزها أعراض مثل الألم واحمرار العين وتشويش الرؤية من أهم هذه التغيرات جفاف العين وسوف نذكر في مقال اليوم أهم  اعراض جفاف العين.

اعراض جفاف العين

يمكننا الاستدلال على وجود مشكلة جفاف في العينين من خلال مراقبة مجموعة علامات واضحة وهي اعراض جفاف العين التي تشمل:
اعراض جفاف العين
  1. الشعور بوجود رمل في العين أو جسم غريب في العين.
  2. احمرار العين بشكل مستمر لا يزول.
  3. عدم وضوح الرؤية كلما زاد شعور الجفاف في العين.
  4.  ألم مع حرقة بالعين مع إحساس بالوخز.
  5. صعوبة القيادة ليلا.
  6. الانزعاج أثناء لبس العدسات اللاصقة.
  7. حساسية شديدة للضوء.
  8. وجود صديد لزج في العينين.
  9. ارتشاح الدموع بسبب الحكة وتهيج العين.

تلك هي أبرز اعراض جفاف العين التي تدل على إصابة الشخص بجفاف العين والتي تعمل مثل جرس التنبيه للذهاب للطبيب والكشف عن المشكلة وعلاجها بطريقة سليمة.

ما هو جفاف العين

مرض جفاف العين هو حالة تحدث عندما تكون كمية الدموع التي تنتجها العين غير كافية لتعطي الترطيب الذي تحتاجه العيون لنبدأ بالشعور بعدم الراحة شيئا فشيئا ويمكن ملاحظة اعراض جفاف العين تزداد بشكل أكبر أثناء ركوب الطائرة أو الدراجة الهوائية أو التواجد في غرفة مكيفة أو العمل على الكمبيوتر لعدة ساعات بالإضافة إلى اعراض جفاف العين التي تم ذكرها.

أسباب جفاف العين

تساعد معرفة الأسباب في علاج المشكلة جذريًا بالشكل الصحيح الذي يضمن السيطرة على المرض في حالة جفاف العين الشديد ومنع تطوره في الحالات المتوسطة، السبب الظاهر هو نقص إنتاج الدموع ولكن أهم أسباب نقص أو قلة إنتاج الدموع ( الغشاء الدمعي ) التي سببت جفاف العين هي:
اعراض جفاف العين
  • التقدم في السن: عوامل الشيخوخة وتأثيرها على العيون وليس فقط الجسم وهذا ما يفسر شيوع اعراض جفاف العين بين غالبية الأشخاص الذين تجاوزوا عمر ال 60 عاماً.
  • حالات مرضية: قد تؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى مضاعفات أبرزها جفاف العين وهذه الأمراض تشمل مرض السكري –  حساسية العين – متلازمة شوغرن – التهاب المفاصل الروماتويدي – الأكزيما – الذئبة الحمراء – الساركويد – اضطرابات الغدة الدرقية – نقص فيتامين “أ”.
  • التأثيرات الجانبية الشائعة لبعض الأدوية: مضادات الهيستامين وأدوية إزالة الاحتقان – الأدوية بدائل الهرمونات – مضادات الاكتئاب – أدوية علاج حب الشباب – أدوية ارتفاع ضغط الدم – حبوب منع الحمل – أدوية مرض الشلل الرعاشي.
  • ضعف في حساسية عصب القرنية: ارتداء العدسات اللاصقة بطريقة خاطئة – حدوث ضرر في عصب العين بعد الجراحة بالليزر.

الفرق بين ال 4 حالات تلك أن اعراض جفاف العين الناتج عن الحالة الأخيرة هي مؤقتة يمكن أن تشفى مع العلاج واتباع إرشادات الطبيب.

مضاعفات جفاف العين

يحمي الغشاء الدمعي بما يحتويه من ماء وأملاح وزيوت وأيضًا المخاط وبقية المكونات جميعها تحمي سطح العين من أي خلل لذلك يؤدي إهمال أو التأخر في علاج حالات الإصابة بجفاف العين إلى مضاعفات خطيرة تهدد البصر تظهر على عدة فترات، أهم مضاعفات جفاف العين تتضمن:
  • عدوى العين: عند اختفاء مخاط الغشاء الدمعي ولفترة طويلة تصبح العين عرضة لأي عدوى بكتيرية أو فيروسية أو غيرها ينتج عن ذلك تكون الالتهابات وانتقالها للعدسة ثم شبكية العين.
  • تلف سطح العين نتيجة تآكل القرنية وإصابتها بالتقرحات وبالتالي فقدان البصر الذي لا يعالج إلا بعملية زراعة للقرنية من متبرع.
  • الشعور بالحرقان و الوخز وتشويش الرؤية يؤدي إلى صعوبة القيام بالأنشطة اليومية المعتادة مثل القراءة والرسم أو العمل على الكمبيوتر.

علاج جفاف العين

تعالج مشكلة جفاف العين بعلاج السبب الرئيسي أولًا كما في جفاف العين الناتج عن أمراض أو أدوية ثم بإعطاء قطرات مرطبة للعين توضع بضع قطرات منها داخل الجفون بشكل يومي دون انقطاع حيث أن غالبية هذه القطرات تستخدم بشكل مزمن مدى الحياة وهي آمنة يتم شراؤها من الصيدليات دون وصفة طبية، وبناء عليه فإن استراتيجية العلاج سوف تكون كالتالي:

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف عن مركز مشهور خبراء العيون في الرياض بأنه أحد أشهر وأكبر مراكز العيون المتخصصة بالعلاج بالليزر في محافظة الرياض، تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي طبيب وجراح العيون بخبرة 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون، وذلك لعدة مزايا يتمتع بها مركز مشهور خبراء العيون منها جهوزيته العالية بأحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية للتعامل مع مختلف مشاكل العيون وأبرزها عملية الليزك لتصحيح النظر وعملية سحب المياه البيضاء من العين بالإضافة إلى تقديم نصائح واستشارات طبية عاجلة للحالات على مدار الساعة.
ختاما … على الرغم من أن مشكلة جفاف العين تبدو بسيطة إلا أن مضاعفاتها قد تفقدك بصرك بصورة دائمة لذا عليك علاج اعراض جفاف العين بسرعة فور ظهورها عن طريق استخدام قطرات ترطيب العين وزيارة عيادة دكتور عيون لعمل الفحوصات اللازمة والاطمئنان على سلامة عينيك.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى