عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

اعراض انحراف النظر 2022

مشكلة شائعة في العين تتسبب تشوش رؤية العين للأشياء القريبة أو البعيدة نتيجة تشوه في شكل القرنية (مقلة العين) أو العدسة الداخلية وهو ما يسمى بانحراف النظر أو الاستجماتيزم فما هي اعراض انحراف النظر.
اعراض انحراف النظر

اعراض انحراف النظر

يوجد درجة من الانحراف عند غالبية الناس ولكنها لدى البعض تكون عالية بحيث أنها تزداد مع الوقت حتى تؤثر على وضوح الرؤية و حدة البصر وقد يقترن ب الإصابة بمشاكل أخرى مثل قصر النظر أو طول النظر، لكنها مشكلة قابلة للعلاج بعدة طرق.
أهم اعراض انحراف النظر:
  • عدم وضوح أو تشوه الرؤية.
  • رؤية مزدوجة أحيانا.
  • إجهاد وتعب في العين المصابة.
  • صداع في الرأس.
  • ظهور ما يشبه الحول في عين المصاب.
  • أيضًا مشاكل في الرؤية الليلية لدرجة أنها تعيق قيادة السيارة ليلًا.
ولكن أحيانا لا تكون هذه الأعراض واضحة أو لا تكون كافية وحدها لتأكيد الحالة لذا دائما يلزم فحص طبي عند طبيب عيون مختص للتحقق من انحراف النظر أو الاستجماتيزم (اللابؤرية).

ما هو انحراف النظر

من المعروف أن المسؤول عن انكسار الضوء وعكس الصورة بدقة و تركيز على الشبكية هما:
القرنية ( الطبقة الأمامية البيضاء للعين).
عدسة العين الداخلية ( خلف القزحية وأمام الشبكية مباشرة).
واللتان يشبهان في شكلهما كرة ملساء مستديرة وظيفتهما مساعدة الضوء على الانحناء بشكل متساو التركيز تجاه الشبكية لعكس صورة واضحة ونقلها للعصب البصري.
فما يحدث عادة في مرض انحراف النظر هو:
أن يصاب الشخص بتشوه في سطح القرنية أو العدسة يؤدي ذلك إلى عدم تطابق في منحنى القرنية أو العدسة فيصبح شكلها بيضاويًا غير متناسق بدلًا من مستدير الشكل وبالتالي لا يحدث انكسار الضوء بشكل صحيح على شبكية العين فتصبح الرؤية مشوشة ضبابية.

أسباب انحراف النظر

يقول الأطباء أن معظم الناس يولدون مصابون باللابؤرية أو انحراف النظر ولكن لا يعرف حتى الآن ما هو السبب على الرغم من ذلك فإنه تم التحقق من وجود بعض الأسباب التي تعتبر عوامل مباشرة أكثر من غيرها تسبب ظهور اعراض انحراف النظر هذه الأسباب مثل:
أسباب وراثية لإصابة أحد الوالدين – تعرض العين لإصابة جراء حادث أو جراحة سابقة – القرنية المخروطية أيضا في حالات نادرة قد تكون سببا.
بينما لا يعاني الشخص من حالة انحراف النظر بسبب عادات خاطئة مثل القراءة في إضاءة خافتة أو مشاهدة التلفاز والعمل على الكمبيوتر لفترة طويلة كما يُشاع من معلومات خاطئة.

اختبار انحراف العين

تشخيص انحراف العين أو النظر يتم بواسطة عدة طرق وتقنيات يستخدمها الطبيب للبحث عن علامات انحراف العين أو الاستجماتيزم astigmatism تشمل:
فحص الانكسار التلقائي: من خلال تسليط ضوء على العين وفحص ارتداده.
فحص فوربوبتر: من خلال النظر تجاه سلسلة عدسات مختلفة القياسات.
طوبوغرافي القرنية: تقنية تستخدم لأخذ قياسات لسطح القرنية ويلجأ له الطبيب قبل الجراحة.
مقياس القرنية: هو جهاز يقيس درجات انحناء القرنية لتحديد مدى الانحراف.

درجات الانحراف

تقاس درجات انحراف النظر أو اللابؤرية باستخدام وحدة قياس خاصة تسمى الديوبتر، فبغض النظر عن ظهور اعراض انحراف النظر بشكل كلي أو جزئي سوف تحدد هذه الدرجات أو القياسات الواضحة في أي مرحلة هذه الحالة سواء كان انحرافا منتظما أو غير منتظم وتشمل:
  1. العين السليمة التي لا تعاني من انحراف النظر تكون 0 ديوبتر.
  2. أما الغالبية العظمى من الناس فيكون لديهم الانحراف البسيط من 0.75 – 0.5 ديوبتر.
  3. بيتما عند قياس 2 – 1.5 ديوبتر، سوف يحتاج الشخص للاستعانة ببعض الحلول الطبية مثلا ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التصحيحية أو ربما خيارات أخرى مثل جراحة تصحيح النظر بالليزر.

متى يلزم زيارة الطبيب

يبدأ تشوش الرؤية يتفاقم وتزداد اعراض انحراف النظر عند القياسات العليا التي تزيد عن 2 ديوبتر مما يستدعي السعي في علاجها قبل أن تتطور وتؤثر على نشاطاتك اليومية الاعتيادية.
ولأن غالبية الحالات يبدأ تشكل الانحراف عندهم في سن مبكرة منذ الطفولة أو يولد معهم لذا يلزم فحص دوري ومراقبة لهذه القياسات عند الأطفال قبل سن الدراسة.
اعراض انحراف النظر

هل انحراف العين يزيد مع الوقت

لسوء الحظ فإن انحراف العين يتغير ويزداد بمرور الوقت مع التقدم في العمر، تؤدي التغييرات الصغيرة إلى تغييرات كبيرة في القياسات البؤرية وضعف نظر ملحوظ في العيون.
مع أن هذه التغييرات تختلف من شخص لأخر باختلاف عدة عوامل منها العمر، كذلك وجود أمراض أخرى في العين غير مشكلة الانحراف تزيد من سرعة تدهور اعراض انحراف النظر.

متى يتوقف انحراف النظر

تخضع أجسادنا لتغيرات كبيرة مع التقدم في العمر والعين ليس استثناء من ذلك، لذا فإن انحراف العين في الغالب يبقى مستقرًا حتى بلوغ سن 50 عامًا.
بعدها تبدأ اعراض انحراف النظر في التفاقم أكثر ويزداد انحراف العدسة أو القرنية سوءًا كل 10 سنوات بسبب ضعف عضلات العين وتوقف تجدد الأنسجة المصاحبة لمرحلة الشيخوخة.

علاج انحراف النظر

يعتبر انحراف النظر تشوها في شكل القرنية أو العدسة في العينين وهو ما لا يمكن علاجه بالقطرات الدوائية بل يتم معه اتباع استراتيجيتين للحل كالتالي:

الحل الأول

الرئيسي المعتمد ل حالات الانحراف بكل درجاته هو استخدام العدسات اللاصقة والنظارات الطبية بقياسات خاصة من طبيب أخصائي عيون ويساهم هذا الحل بشكل كبير الكثير من الأشخاص في تحسين الشعور ب اعراض انحراف النظر أو الاستجماتيزم للعين.

أما الحل الثاني

لانحراف العين في الحالات الشديدة هو اللجوء لجراحة تصحيح النظر بالليزر أو الليزك وميزة الجراحة أن تأثيرها دائم حتى تتخلص من لبس النظارات والعدسات للأبد وتستعيد الرؤية بشكل طبيعي في العين المصابة. 

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي من أهم وأشهر المراكز المتخصصة في عمليات الليزر للعيون في الرياض وأكبرها، والذي يتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
كما يتميز بتوفر أحدث التقنيات الطبية المتطورة لاستخدامها في علاج أغلب الأمراض وعمليات ليزر تصحيح النظر مما جعله رائدًا في مجاله إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لكل.
ختاما .. تصيب العين العديد من المشاكل ولكن تبقى الأكثر شيوعًا بينها هي الأخطاء الانكسارية بما فيها اعراض انحراف النظر وما ينتج من اضطرابات تحدث للرؤية قد تعيق حياتنا مما يؤكد لنا أكثر على ضرورة تجربة حلول التكنولوجيا الطبية الحديثة لإستعادة الرؤية الطبيعية مما يرفع من جودة حياتنا.
اعراض انحراف النظر
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى