عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

استجماتيزم العين 2022

تتعدد مشاكل وأمراض العيون التي تؤثر على جودة الرؤية عند الناس وتتسبب بضعف النظر وأكثرها شيوعا الأخطاء الانكسارية مثل قصر النظر و طول النظر أو اللابؤرية التي سوف نعرف عنها أكثر اليوم وتعرف باسم استجماتيزم العيون.
استجماتيزم

استجماتيزم

تعرف astigmatism أو اللابؤرية بأنها حالة شائعة جدا من حالات عيوب النظر التي تصيب العين وتجعل الرؤية مشوشة وضبابية، وتحدث نتيجة تشوه في شكل إما القرنية أو العدسة ( المنتظم وغير منتظم) يؤدي إلى خطأ في تركيز الضوء في أكثر من زاوية داخل العين وليس خلف الشبكية.
ويؤدي عدم التطابق هذا إلى خلل في الرؤية القريبة والبعيدة للعين في نفس الوقت ولكن الخبر الجيد أنه خلل شائع ويمكن علاجه بأكثر من طريقة.
كيف يرى المريض المصاب بالاستجماتيزم
إذا كنت مصابا بحالة بسيطة فعلى الأغلب لن تلاحظ أعراض واضحة التأثير على الرؤية لذا ننوه دائما إلى ضرورة إجراء الفحص الدوري الطبي بانتظام للنظر.
أما الحالات المتقدمة يلاحظ فيها الشخص:
  1.  رؤية ضبابية blurred مشوشة على كل المسافات القريبة والبعيدة.
  2. الحاجة إلى التحديق والتركيز بشكل مجهد.
  3. تكون الرؤية الليلية غير واضحة.
  4. وجود كسل في عين واحدة.
  5. إجهاد وتعب في العين.
  6. صداع متواصل.
هل الاصابة بالاستجماتيزم يسبب الحول
لا يوجد علاقة بين الاصابة بالاستجماتيزم  و الحول.
لأن الحول عبارة عن اضطراب في عضلات العين أدى إلى حدوث عيب حركي خطير في إحدى العينين وتوقفها حتى يضعف فيها البصر تدريجيا مع الوقت،بينما الاستجماتيزم يحدث بسبب مشكلة في عدم تطابق الخطأ الانكساري في عين واحدة أو كلتا العينين.
وهذا يعني أن الاستجماتيزم لا يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالحول على الإطلاق فكل منهما يعتبر مشكلة منفصلة تختلف في أسبابها وأعراضها.

استجماتيزم العين عند الأطفال

يعتبر من الحالات الشائعة عند الأطفال يكون فيها السطح الأمامي للعين أو قرنية العين بيضاوي الشكل بدلاً من أن يكون كرويا أو يشبه كرة قدم، وتصبح الرؤية vision مشوشة وقد يولد هذا الخطأ الانكساري مع الطفل أو يتطور فيما بعد حتى يؤثر على الإبصار.
خاصة إذا كان الطفل المصاب يعاني من كسل العين منذ الولادة، فمن المهم إجراء فحص طبي لعيون الطفل قبل عمر 6 سنوات، و بشكل خاص إذا كان أحد الأبوين يعاني من أي نوع من عيوب النظر مثل قصر النظر وطول النظر أو اللابؤرية لأن العامل الوراثي يعتبر قوي جدا في هكذا حالات.

درجات الاستجماتيزم بالارقام

يتم قياس البؤرية أو العدسات أو ضعف النظر باستخدام وحدة تسمى الديوبتر، ويقاس ما يسمى باللابؤرية سواء كان منتظما أو غير المنتظم بالأرقام التالية:
  1. العين السليمة الخالية من استيجماتيزم العين تكون 0 ديوبتر.
  2. والغالبية العظمى من الناس لديهم الخلل من 0.75 – 0.5 ديوبتر.
  3. ويحتاج الأشخاص عند قياس 1.5 ديوبتر إلى البحث عن حلول ولبس النظارات الطبية والعدسات اللاصقة والتفكير بخيارات أخرى مثل الجراحة.
استجماتيزم

علاج الاستجماتيزم

بعد أن يتم تشخيص المريض بالإصابة عادة ما يكون العلاج الأكثر شيوعًا بين عدد كبير من المصابين باللابؤرية هو استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ولكن الأفضل هو الجراحة بالليزر.
ولكن قبل إجراء جراحة تصحيح النظر بالليزر أو عملية الليزك عليك التأكد أولا من خلو العينين من أي مشاكل أو أمراض أخرى قد تسبب فشل تعديل الخطأ الانكساري للعين.

الاصابة بالاستجماتيزم في عين واحدة

هو نوع من عيوب النظر الذي يصيب أحد العينين ويسمي اللابؤرية ويتم علاج ذلك بالفحص المبكر واستخدام النظارات الطبية والأفضل إجراء الجراحة بالليزر.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي من أكبر وأفضل المراكز التخصصية في عمليات الليزر للعيون في الرياض وأشهرها، والذي يتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
مركز مشهور يقوم بعلاج حالات الاصابة بالاستجماتيزم بكافة الطرق وبأرخص الأسعار.
يقوم المركز بعلاج كافة أمراض العيون ومنها حالات الاصابة بالماء الأبيض والجلوكوما تحت إشراف نخبة من الأطباء.
ختاما … يساعد الفحص المبكر أثناء مرحلة الطفولة في الكشف عن الكثير من مشاكل وأمراض الجسم وأهمها أمراض العيون لأنها تؤثر على وضوح الرؤية وتضعف النظر.
استجماتيزم
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى