عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

اسباب زغللة العين 2022

تظهر على العين عدة أعراض تؤثر على وضوح الرؤية بشكل مزعج تعرف على أنها علامات تخبرنا بوجود مشكلة ما في العين يجب التعامل معها قبل أن تتفاقم, وتعد زغللة العين إحدى تلك العلامات ومن خلال المقال سوف نتعرف أكثر على اسباب زغللة العين.
اسباب زغللة العين

اسباب زغللة العين

تتعدد اسباب زغللة العين كونها عرضا شائعا يحدث بشكل تدريجي أو مفاجئ يرافق الكثير من أمراض ومشاكل العيون ويصيب كلتا العينين كما يؤثر على النظر ويسبب شعورا بعدم الراحة، أبرز اسباب زغللة العين تشمل:
  1. انفصال الشبكية: تنفصل الشبكية عن الجزء الخلفي من العين وتفقد إمدادات الدم والأعصاب ويحدث ذلك نتيجة الشيخوخة أو الإصابة بمضاعفات مرض السكري.
  2. السكتة الدماغية: تصيب الجزء من الدماغ المتحكم في الرؤية فتؤثر على عين واحدة فقط بضبابية مع زغللة في العين إلى جانب أعراض أخرى مثل صعوبة في الكلام – دوخة – خدر مفاجئ – ارتخاء الذراعين – تدلي الجفن – الصداع.
  3.  التنكس البقعي الرطب: هو نمو غير طبيعي للأوعية الدموية داخل منطقة البقعة في منتصف العين يؤدي إلى ارتشاح الدم والسوائل للخارج وتغطية مجال الرؤية حتى فقدان النظر في الجزء المركزي.
  4. الجلوكوما: تكون المياه الزرقاء أو زرق انسداد الزاوية وهي حالة خطيرة تتطلب تدخلا طبيا عاجلا باستخدام قطرات علاج ارتفاع ضغط الدم قبل فقدان البصر.
  5. التهاب مقلة العين: يرتبط بالتهاب الجفن وهي حالة خطيرة تسبب تورم العين وانتفاخ الجفن و نزول صديد وإفرازات قيح من العين.
  6. ارتجاج دماغي: أحد أهم اسباب زغللة العين وهي علامة تحذيرية تظهر بعد حادث إصابة في الرأس.
  7. التهاب الملتحمة: العين الوردية وهي عادة فيروس أو بكتيريا أو حساسية تصيب بطانة العين الخارجية تؤدي لالتهاب شديد.
  8. التهاب القرنية: التهاب القرنية هو أيضًا أحد أهم اسباب زغللة العين ناتج عن عدوى شديدة أو استخدام خاطئ للعدسات اللاصقة دون مراعاة تعليمات السلامة.
  9. التهاب القزحية: التهاب يصيب الجزء الملون من العين.
  10. تسمم الحمل: لا يجب على الحامل أن تستخف بضبابية الرؤية التي قد تكون عرضا بسبب ارتفاع ضغط الدم ووجود بروتين في البول وهو أمر خطير جداً.
  11. أما حدوث الزغللة المفاجئ غالباً يكون مرتبطًا بمجموعة من الأسباب مثل: جرح القرنية – إجهاد العين – ارتفاع نسبة السكر في الدم – نقص فيتامين – نزيف الأوعية الدموية في العين  – الصداع النصفي – التهاب العصب البصري جميعها يعتبر من اسباب زغللة العين والرؤية المزدوجة.

مع العلم أن هذه الأسباب ذكرت على سبيل التوضيح وليس الحصر فهناك مسببات أخرى للزغللة.

ما هي زغللة العين

حالة مرضية إما مؤقتة أو دائمة يشكو فيها المريض من ضبابية وانزعاج مع زغللة شديدة في الرؤية يرافقها عادة بعض الأعراض الأخرى من صداع واحمرار وغيره من العلامات الدالة على وجود مرض في العين ناتج عن أحد اسباب زغللة العين التي ذكرناها سابقاً، وبكل تأكيد يؤثر ذلك على حدة البصر مع تقدم الحالة وتأخر العلاج.

أنواع زغللة العين

إما أم تحدث زغللة العين فجأة بشكل خطير بسبب إصابة في الرأس أو ارتفاع سكر الدم أو إجهاد .. إلخ.
أو أنها تتطور على المدى البعيد لارتباطها بأحد أمراض العيون التي سبق ذكرها في اسباب زغللة العين وبذلك يمكن اكتشاف المرض مبكراً مع فرصة عالية لعلاجه.

أسباب زغللة العين بعد الأكل

هل حدث أن شعرت مرة بزغللة وضبابية في الرؤية سواء بعد تناول وجبة أكل أو شرب شيء ما؟ نسبة كبيرة من الأشخاص اختبر هذه الحالة في حياته ولكن التساؤل المهم هو عن ماذا يمكن أن يكون سبب ذلك!!
يخبرنا الأطباء أن الارتفاع السريع والمفاجئ في مستويات سكر الدم يمكن لها أن تحدث زغللة واضطراب في رؤية العين، وغالباً تكون هذه علامة مبكرة للإصابة بمرض السكري.
حيث يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم إلى تضخم عدسة العين نتيجة دخول السوائل الزائدة مما يعيق العدسة عن تركيز الضوء نحو الشبكية مما يسبب إظهار صور غير واضحة.
اسباب زغللة العين

علاج زغللة العين

بعد دراستنا ل اسباب زغللة العين الناتجة عن مشاكل مختلفة وأنواع عدة من الأمراض فإنه يتم تحديد العلاج الأمثل بناء على السبب بعد تشخيص الحالة عند طبيب عيون مختص وتحديد المشكلة للبدء في علاجها إما بإعطاء الدواء أو الجراحة أو استراتيجيات أخرى مثال على ذلك:
وهكذا العديد من المشاكل بالعين ولكل منها التدخل الطبي الخاص به.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون أحد أفضل المراكز المتخصصة بالليزر لعلاج أمراض العيون في الرياض، بإدارة جراح العيون المختص محمد مشهور حمدي.
بخبرة تتجاوز 23 عاماً في هذا المجال مع سجل زاخر بأفضل النتائج ويميز المركز أنه مجهز بأحدث التقنيات الطبية للتعامل مع مشاكل العيون المختلفة بما في ذلك عمليات الليزك لتصحيح النظر وعمليات إزالة الساد إلى جانب فريق خاص للمتابعة وتقديم الاستشارات العاجلة للمرضى على مدار الساعة.
ختاما .. تكمن خطورة زغللة العين في تأثيرها على التركيز العام المرتبط بالأنشطة اليومية وعدم القدرة على أداء المهام المطلوبة منه وبالتالي تأثر جودة حياة الشخص الذي يعاني منها وهي ليست بالأمر الذي يمكن تجاهله أو التعايش معه لذا يجب التوجه فورا لإجراء الفحص الطبي للعيون.
اسباب زغللة العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى