عرض تصحيح النظر

اسباب المياه البيضاء في العين 2023

يصاب كبار السن بعدد من أمراض العيون المرتبطة بالتقدم في العمر وهو تغير طبيعي يحدث للجسم خلال مروره في مرحلة الشيخوخة مثل الإصابة بمرض الساد أو الماء الأبيض فما هي اسباب المياه البيضاء في العين.

اسباب المياه البيضاء في العين

تعتبر المياه البيضاء cataract أو ما يعرف باسم إعتام عدسة العين إحدى أكثر المشاكل شيوعًا التي تصيب العين وتؤثر على الرؤية مع التقدم في العمر.
يعاني منها 50% ممن تجاوزت أعمارهم 80 عاما وعلى الرغم من ارتباطها بتقدم العمر إلا أن هناك عدة أسباب بخلاف العمر قد ترفع احتمالية الإصابة بالمياه البيضاء وتضرر العدسة.
أهم اسباب المياه البيضاء في العين :
  1. مرض السكري يعد أحد أهم العوامل الأكثر خطورة.
  2. التاريخ العائلي وقابلية الجينات للإصابة بالمرض.
  3. أيضا الاستخدام المزمن للستيرويدات كما في علاج بعض الأمراض الالتهابية المناعية مثل الروماتيزم والتهابات المفاصل.
  4. الأشعة فوق البنفسجية نتيجة التعرض لأشعة الشمس دون حماية النظارات.
  5. التدخين وتأثيره السيء على المناعة ودوره في الشيخوخة المبكرة.
  6. العلاج الإشعاعي للحالات المصابة بالأورام.
  7. تعرض العين لإصابة أو ضربة قوية على العين نتيجة حاث ما.
  8. الخضوع لعملية جراحية سابقة في العين.

اسباب المياه البيضاء في العين

تؤدي معظم هذه الأسباب إلى تكون المياه البيضاء في العين سواء مع التقدم في العمر أو في سن مبكرة أيضًا.

أنواع المياه البيضاء في العين

تتكون المياه البيضاء بشكل تدريجي بفعل تحلل البروتينات وتراكمها على عدسة العين ومع مرور الوقت يزداد إعتام العدسة حتى تصبح رؤية عين المريض فيها ضبابية معتمة.
لأن هذا الإعتام يسبب منع تركيز الضوء وانكساره بشكل صحيح نحو العدسة عبر بؤبؤ العين وبالتالي لا تظهر صور الأشياء واضحة وبالتالي يحدث ضعف النظر.
وبناء على ما ذكرناه حول اسباب المياه البيضاء في العين فإنه ينتج عنها وجود أنواع مختلفة من المرض بأكثر من درجة، نلخص هذه الأنواع فيما يلي باختصار:

إعتام عدسة العين النووي تتحول فيه النواة أو المركز إلى اللون الأصفر أو البني.

إعتام العدسة القشري يتكون حول حواف النواة.

والنوع الأسرع في التكون هو إعتام العدسة الخلفي وتظهر فيه بقعة بيضاء اللون على العدسة الخلفية أمام الشبكية.

كذلك هناك إعتام عدسة العين الخلقي والذي ينشأ مع الاطفال منذ الولادة وهو نادر جدا حدوثه.

أما إعتام عدسة العين الثانوي مرتبط بمرض معين مثل الجلوكوما أو المياه الزرقاء بالإضافة إلى العديد من الأدوية مثل الكورتيزون و قطرات الستيرويد.

إعتام العدسة الرضحي الناتج عن تعرض العين لإصابة شديدة.

وإعتام عدسة العين الإشعاعي بعد الخضوع لجلسات العلاج الكيماوي.

ولكن جميع هذه الأنواع تعالج بالطريقة نفسها بعد الخضوع للجراحة فيما يعرف ب جراحة إزالة المياه البيضاء لاستعادة الرؤية الطبيعية ومنع فقدان البصر.

أعراض المياه البيضاء

يمكننا أن نستدل على إصابة العين بالماء الأبيض من خلال ظهور عدة علامات تخبرنا بها العين أنها تعاني خللا يحتاج إلى اهتمام، خاصة أنه يعتبر مرضا صامتا يتكون داخل العين دون ألم.
أبرز الأعراض التي تؤكد تكون المياه البيضاء بالعين:
  1.  عتامة في عين واحدة أو كلتا العينين.
  2. صعوبة الرؤية الليلية.
  3. رؤية الألوان باهتة.
  4. الحساسية الشديدة للضوء.
  5. ازدواجية الرؤية في العين المصابة.
  6. تغيير قياسات عدسات النظارة الطبية باستمرار.
  7. كما تبدو الأضواء ساطعة مع هالات حولها والوهج خاصة بالليل.
تعتبر هذه الأعراض مؤشر خطورة على ضرورة إجراء فحص طبي للعين وتحديد حالة المرض في أي مرحلة وإمكانية علاجه.

هل المياه البيضاء تسبب العمى

بما أنه حسب ما ذكر في المقال عن اسباب المياه البيضاء في العين فإن الماء الأبيض عبارة عن تراكم للبروتينات المتحللة ببطء على سطح عدسة العين.
الأمر الذي يؤثر على الرؤية تدريجيا بإعتام العدسة و ضبابيتها حتى تصبح غائمة كما يظهر تحول البقع البيضاء إلى اللون الأصفر مع الوقت.
وكلما تأخرنا في العلاج أكثر زادت سماكة عدسات العين المعتمة وتحولت إلى اللون البني وأصبحت صلبة أكثر مما يؤدي إلى انعدام الرؤية فيها وبالتالي حدوث العمى أو فقدان النظر الدائم.

علاج المياه البيضاء في العين

بعد تشخيص الحالة على أنها كتاراكت وتحديد اسباب المياه البيضاء في العين للمريض يوجد طريقتين يتبعهما الدكتور المختص بالحالة تختلف كل طريقة باختلاف حدة الحالة ومدى تأثيرها على البصر وخطورتها.
تعرف الطريقة الأولى:
باستراتيجية إبطاء تطور المرض بعد أن يتم تشخيصه، وذلك بأن يعطي الطبيب للمريض مجموعة إرشادات عليه اتباعها للعمل على تأخير تدهور النظر مثل: ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل – استخدام عدسة مكبرة للقراءة – القراءة أو ممارسة أي نشاط في وجود ضوء ساطع –  عدم إجهاد العينين بالسهر والعمل.
أما الطريقة الثانية:
يتم اللجوء إليها إذا شكا المريض من عدم قدرته على القيام بالأنشطة اليومية الاعتيادية بسبب تطور الحالة وصولا لتأثر حدة البصر، هنا ينصح الطبيب بخضوع المريض لجراحة إزالة إعتام عدسة العين بواسطة الليزر ويتم فيها تفتيت العدسة الضبابية وإزالتها ثم زرع عدسة أخرى اصطناعية تقوم بنفس المهام بكفاءة عالية جدا.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

من حسن الحظ أن المياه البيضاء أو الكتاراكت تعتبر مشكلة مؤقتة يمكن علاجها بشكل نهائي خلال دقائق بفضل التكنولوجيا الطبية المتقدمة اليوم.
والتي يستخدم فيها الليزر في إجراء عملية سحب الماء الابيض من العين، وتختلف تكلفة العملية باختلاف عدة عوامل حسب الدولة أو حسب نوعية الليزر المستخدم مثل ليزر الفيمتو ثانية، ولكنها بشكل عام في دول متعددة تكون الأسعار كالتالي:
تكلفة العملية في مصر من 12000 – 5000 جنيه.
في السعودية 9000 – 7000 ريال سعودي.
أما بقية الدول تتراوح من 2600 – 1600 دولار أمريكي.
بينما في أميركا تصل إلى 6900 – 3780 دولار أمريكي.
اسباب المياه البيضاء في العين

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحد من أكبر وأهم المراكز المتخصصة في جراحات العيون في الرياض وأشهرها حيث يتميز بخبرة 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، إلى جانب أنه مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية المستخدمة في عمليات الليزك وإزالة الماء الأبيض بالليزر مما جعله رائدًا في هذا المجال مع تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لكل حالة.
ختاما .. مع اختلاف اسباب المياه البيضاء في العين إلا أن علاجها الوحيد هو الجراحة ومن المعروف عن عملية سحب المياه البيضاء اليوم مع تقدم التكنولوجيا الطبية التي جعلتها آمنة بنسبة 98% و أكثر سهولة من أي وقت مضى بحيث لم يبقى سبب يدفعك أن تعرض عينك لخطر فقدان النظر بسبب إهمال العلاج وإهمال الفحص الدوري.
شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات