عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ازالة المياه البيضاء من العين2022

ازالة المياه البيضاء من العين غالبا ما ينتشر مرض المياه البيضاء في العين بين فئة كبار السن و يتم علاج المياه البيضاء في العين باستخدام عمليات إزالة المياه البيضاء من العين  بأستخدام عمليات المياه البيضاء من العين ، كما يتم استخدام المخدر الموضعي اثناء إجراء عملية سحب الماء الابيض من العين .

ازالة المياه البيضاء  :

لا يمكن ازالة المياه البيضاء  من العين باستخدام القطرات الطبية او باستخدام الادوية و الاعشاب ، حيث يعد العلاج الوحيد للماء الابيض هو عملية ازالة المياه البيضاء من العين باستخدام الجراحة ، حيث يقوم الطبيب بازالة عدسة العين المعتمة و استبدالها بعدسة اخري صناعية شفافة و استخدام مقاسات المريض .

كيف تتم عملية المياه البيضاء في العين :

ازالة المياه البيضاء من العين
ازالة المياه البيضاء من العين
تتم عملية إزالة الماء الأبيض في العين باستخدام ازالة العدسة المعتمة داخل العين ثم استبدالها بعدسة اخري صناعية للحصول علي رؤية واضحة ، يتم ازالة جميع بقايا العدسة المعتمة من العين باستخدام جهاز ، ثم يقوم الطبيب بوضع العدسة الصناعية وراء القزحية ثم يقوم الطبيب بأغلاق الشق الجراحي الذي قام بعمله لوضع العدسة الصناعية داخل العين ثم يتم وضع درع واقي للعين للحفاظ عليها من الالتهابات و العدوي في مرحلة التعافي من جراحة إزالة المياه البيضاء من العين .

كم تستغرق عملية المياه البيضاء :

ازالة المياه البيضاء من العين
ازالة المياه البيضاء من العين
يستغرق استبدال عدسة العين الاصلية فى ازالة المياه البيضاء من العين بعدسة اخري صناعية كحد ادني 10 دقائق تقريبا و قد تصل مدة العملية الي 15 دقيقة كحد اقصي و لكن يظل المريض في المستشفي لمدة قد تصل الي ساعتين تقريبا او اكثر لوصف التعليمات و ارشادات التعافي بعد القيام بعملية الساد .

أنواع المياه البيضاء في العين :

– عملية استحلاب العدسة :

تعد عملية استحلاب العدسة اكثر انواع عمليات الماء الأبيض انتشارا كما تتميز عملية استحلاب العدسة بسرعتها مقارنة بباقي انواع عمليات ازالة المياه البيضاء من العين ، يقوم الطبيب باستخدام المخدر الموضعي اثناء القيام بعملية إزالة المياه البيضاء عن طريق حقن التخدير او عن طريق قطرات العين المخدرة .
يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير في حافة القرنية ثم يقوم الطبيب بادخال جهاز صغير جدا يعمل بالموجات فوق الصوتية عبر الشق الصغير للقيام بتفتيت عدسة العين العاتمة لاجزاء صغيرة ثم يتم شفط هذة الاجزاء الصغيرة الناتجة من التفتيت فى ازالة المياه البيضاء من العين ، يقوم الطبيب بعلاج المياه البيضاء بالليزر عن طريق زرع عدسة صناعية في العين بدلا من عدسات العين المعتمة الموجدة في مقلة العين ثم يقوم الطبيب باستخدام انبوب لادخال عدسة العين الصناعية داخل الشق الصغير الموجود داخل القرنية .

– الجراحة داخل الكبسولة :

نادرا ما يتم استخدام جراحة ازالة المياه البيضاء من العين داخل الكبسولة في الوقت الحالي لكن في بعض الحالات قد تكون مناسبة لبعض الحالات المرضية و تتم عملية الجراحة داخل الكبسولة عن طريق إجراء شق أكبر من الشق الذي يتم عمله في الجراحة داخل المحفظة ، ثم يقوم الطبيب بإزالة عدسة العين كاملة مع الكبسولة المحيطة لها ثم يضع الطبيب عدسة صناعية اخري امام القزحية .

– الجراحة خارج الكبسولة :

في هذا النوع من جراحة ازالة المياه البيضاء من العين يقوم الطبيب بعمل شق أكبر في جانب القرنية حتي يقوم بإزالة و تفتيت العدسة المعتمة ثم يتم استخدام جهاز صغير لشفط و إزالة القطع الصغيرة المتبقية من العدسة المعتمة ، يقوم الطبيب بأعطاء المريض قطرات المضاد الحيوي قبل اجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين باستخدام الجراحة خارج الكبسولة ، ثم يقوم الطبيب باستخدام المخدر الموضعي في الجراحة خارج الكبسولة عن طريق استخدام جل مخدري و وضعة داخل العين ، ثم يقوم الطبيب بوضع مسكن خلال الوريد اثناء عملية الجراحة خارج الكبسولة لتجنب شعور المريض بأي الم في عينه اثناء ازالة المياه البيضاء من العين ، يقوم الطبيب بعمل شق صغير لا يحتاج الي غرز و ذلك لازالة عدسة العين المعتمة و استبدالها بعدسة اخري صناعية شفافة مصنوعة من البلاستيك ، ثم تتحسن الرؤية مباشرة بعد إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين.

– ليزر الفيمتوسكند :

ليزر الفيمتوسكند هو احد انواع عملية ازالة المياه البيضاء من العين كما يتم توجيه هذا الليزر باستخدام جهاز الكمبيوتر كما يتم برجمته من قبل الطبيب ، كما يساعد هذا الجهاز الجراح في القيام بخطوات ازالة المياه البيضاء من العين .

اعراض المياه البيضاء في العين :

– احد اعراض المياه البيضاء او ما يسمي الساد هو صعوبة الرؤية في الظلام ، صعوبة ممارسة بعض الانشطة مثل قيادة السيارة اثناء الليل .
– احد اعراض عملية المياه البيضاء التي قد تؤدي الي الحاجة في إجراء عملية إزالة المياه البيضاء ضبابية الرؤية هي احد اعراض الساد انتشارا حيث يصاب مريض المياه البيضاء بالرؤية الغائمة و الغير واضحة .
– الحساسية اتجاه الضوء هي احد اعراض الماء الأبيض المنتشرة في العيون حيث تتسبب الحساسية اتجاه الضوء في الشعور بالانزعاج و الالم في العين و مواجهة صعوبة شديدة في النظر الي الشمس مما يؤدي الي الحاجة في إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين .
– احد اعراض المياه البيضاء هي رؤية الهالات حول مصدر الاضاءة مما يعيق ممارسة الانشطة اليومية بشكل طبيعي بعد عملية المياه البيضاء .
– احد اعراض المياه البيضاء التي تؤدي الي حاجة المريض في القيام بعملية المياه البيضاء هو السرعة في الحاجة الي تغيير النظارة الطبية باستمرار بسبب ضبابية الرؤية و اعتام عدسة عين المريض ، كما يشعر الاشخاص الذين لا يرتدون النظارات الطبية بتغير كبير في قوة نظرهم و الشعور في الحاجة لارتداء النظارات الطبية .
– احد اعراض المياه البيضاء هو تحول كتل البروتين التي تغلف عدسة العين الي اللون الاصفر او البني و يؤدي ذلك الي شعور المريض بأنه يرتدي النظارات الصفراء طوال الوقت مما يؤثر علي رؤية الالوان بوضوح مما يؤدي الي عدم القدرة علي ممارسة حياه المريض اليومية بشكل طبيعي مما يؤدي الي الحاجة في إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين .
– الرؤية المزدوجة هي احد اعراض المياه البيضاء التي تؤدي الي الحاجة في إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين حيث يمكن ان يري المريض الاشياء في صورتين او اكثر مما يؤدي الي الشعور بالدوخة و عدم القدرة علي رؤية الاشياء بوضوح .
– احد اعراض المياه البيضاء في العين انتشارا هو مواجهة المريض صعوبة شديدة في القراءة كما قد يحتاج للتحديق الشديد اثناء القراءة بسبب صعوبة رؤية الكلمات الصغيرة مما يؤدي الي الحاجة في إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين .

اسباب ظهور المياه البيضاء في العين : 

ازالة المياه البيضاء من العين
ازالة المياه البيضاء من العين
– احد الاسباب الرئيسية التي تؤدي الي ظهور الماء الأبيض في عدسة العين هو التقدم في العمر و الشيخوخة .
– احد اسباب ظهور المياه البيضاء في العين هو ارتفاع مستويات السكر في دم المريض دائما مما يؤدي الي الحاجة في إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين .
– التدخين هو احد الاسباب الرئيسية التي تؤدي الي ظهور المياه البيضاء حيث تؤدي الي إعتام عدسة العين مما يؤدي الي الحاجة في إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين .
– احد اسباب ظهور المياه البيضاء هو البقاء لفترات طويلة في الشمس دون حماية العين باستخدام النظارات الشمسية .
– قد يكون احد اسباب ظهور المياه البيضاء هو استخدام بعض الادوية مثل الادوية الستيرويدية .
– احد اسباب ظهور المياه البيضاء هو التعرض للإشعاع مما يؤدي الي إعتام عدسة العين .
– قد يكون التعرض الي الصدمات او الاصابات في العين هو احد اسباب ظهور المياه البيضاء مما يؤدي الي الحاجة في إزالة المياه البيضاء من عدسة عين المريض .
– قد يكون سبب ظهور الساد في العين هو القيام بعملية داخل العين سابقا مما يؤدي الي حدوث إعتام في عدسة العين و الحاجة لإجراء جراحة ازالة المياه البيضاء من العين .
– قد يكون احد الاسباب الرئيسية التي تؤدي الي ظهور إعتام في عدسة العين  و الاصابة بمرض الماء الأبيض هو العوامل الوراثية و الجينات .

متي تتضح الرؤية بعد عملية المياه البيضاء :

ازالة المياه البيضاء من العين
ازالة المياه البيضاء من العين
تتحسن الرؤية تدريجيا بعد العملية حيث يشعر المريض بتحسن في الرؤية يصل الي 95% خلال الاسبوع الاول بعد العملية كما يشعر المريض بالتحسن الكبير في الرؤية حتي يتحسن النظر تماما و يصل الي اقصي كفاءة بعد مرور اسبوعين تقريبا بعد إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين .

هل يجب الصيام قبل عملية المياه البيضاء :

نعم يجب الصيام و التوقف عن الاكل او الشراب قبل 12 ساعة تقريبا قبل عملية ازالة المياه البيضاء من العين .

احتياطات بعد عملية المياه البيضاء :

ازالة المياه البيضاء من العين
ازالة المياه البيضاء من العين
– يجب الحرص علي استخدام القطرات الطبية التي يصفها لك الطبيب بانتظام بعد عملية ازالة المياه البيضاء من العين .
– يجب الحرص علي استخدام غطاء العين الحامي اثناء النوم او عند الخروج الي الخارج لحماية دخول الجراثيم الي عدسة  و حدوث التهاب بها بعد عملية المياه البيضاء و ذلك لمدة اسبوع علي الاقل .
– يمكن للمريض الاستحمام بشكل طبيعي بعد القيام بعملية ازالة المياه البيضاء من العين و لكن مع تجنب دخول الماء الغير معقم او الصابون الي العين .
– يمكن للمريض استخدام مسكنات الألم عن الحاجة اليها بعد إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين و لكن تحت اشراف الطبيب .
– يجب تجنب قيادة السيارة بعد جراحة ازالة المياه البيضاء من العين مباشرة بسبب وجود خطر علي حياه المريض بسبب رؤية الهالات حول مصابيح اضاءة السيارات .
– يجب تجنب ثني الجسم الي الاسفل او السجود بعد ازالة المياه البيضاء من العين لتجنب ارتفاع ضغط العين او لتجنب وجود اي ثقل علي العين الذي قد يؤدي الي مضاعفات اخري .
– يجب تجنب القيام بالرياضات العنيفة بعد ازالة المياه البيضاء من العين مثل التوقف عن رفع الاوزان الثقيلة لتجنب ارتفاع ضغط العين و حدوث المضاعفات الاخري .
– يجب علي المريض بعد ازالة المياه البيضاء من العين ان يقوم بتجنب العطس او التقيء قدر المستطاع لتجنب ارتفاع الضغط الواقع علي العين بعد عملية ازالة المياه البيضاء من العين .
– يجب علي المريض تجنب الاصطدام بالاجسام الصلبة بعد ازالة المياه البيضاء من العين مثل الاصطدام بالابواب او الجدران و الاجسام التي قد تكون مؤذية للعين .
– يجب تجنب السباحة بعد ازالة المياه البيضاء من العين لتجنب حدوث اي التهابات في العين بعد عملية الساد .
– يجب غسل اليدين جيدا قبل وضع قطرات العيون الطبية لتجنب حدوث اي التهابات داخل العيون .

كم تكلفة عملية سحب الماء الابيض من العين :

سعر عملية ازالة المياه البيضاء من العين في مركز مشهور خبراء العيون الذي يعد افضل مركز لطب العيون في الرياض و المملكة العربية السعودية يبدأ من 7000 ريال سعودي و قد يصل الي 9000 ريال سعودي .

مضاعفات عملية المياه البيضاء :

– العدوي :

احد مضاعفات ازالة المياه البيضاء من العين هو خطر العدوي حيث قد تدخل الجراثيم الي عين المريض اثناء جراحة المياه البيضاء التي قد تؤدي الي الشعور بحساسية اتجاه الضوء او شعور المريض بالألم و الاحمرار في العدسة ، يتم علاج هذة الحالة باستخدام المضادات الحيوية او عن طريق ازالة الجسم الزجاجي الموجود وسط العين و ذلك لمنع خطر العدوي .

– التهاب :

قد يكون احد مضاعفات ازالة المياه البيضاء في العين هو حدوث احمرار او تورم بعد جراحة عدسة العين و يتم علاج هذا الالتهاب باستخدام قطرات العيون الطبية .

– انفصال الشبكية :

قد يحدث انفصال الشبكية بعد العملية حيث تتحرك طبقة رقيقة من انسجة الشبكية بعيدا عن وضعها الطبيعي كما قد يؤدي ذلك الي حدوث فقدان في البصر اذا لم يتم علاجه فورا فيجب علي المريض عند الشعور بوجود بقع في مجال رؤية المريض او عند رؤية ومضات من الضوء في مجال الرؤية او عند شعور المريض بالرؤية النفقية حيث يكون جانبي مجال الرؤية معتم ان يقوم بمراجعة الطبيب فورا .

– تراكم السوائل :

احيانا قد يحدث تسريب في الاوعية الدموية الموجودة في شبكية العين كأحد مضاعفات ازالة المياه البيضاء من العين ، يقوم الطبيب بمعالجة تراكم السوائل في شبكية العين باستخدام القطرات الطبية و قد يستغرق علاج تراكم السوائل في الشبكية عدة اسابيع او اشهر و احيانا قد يلجأ الطبيب الي جراحة العين في الحالات الخطيرة .

– شظايا العدسة :

احد مضاعفات ازالة المياه البيضاء من العين هو وجود بعض القطع الصغيرة الناتجة عن تفتيت عدسة العين المعتمة في عين المريض .

– تورم القرنية :

احد مضاعفات الساد هو تورم قرنية العين بعد جراحة عدسة العين حيث تصبح ضبابية و متورمة كما يتم علاج ورم القرنية بعد عملية الساد باستخدام قطرات العين الطبية لمدة اسبوعين تقريبا .

– نزيف العين :

احد مضاعفات جراحة المياه البيضاء هو حدوث نزيف في الأوعية الدموية التي تزود شبكية العين ، كما قد يؤدي النزيف الشديد الي فقدان البصر ، في حالة تجمع الدم بين القزحية و القرنية قد تساعد قطرات العين في علاج هذة الحالة  كما في بعض الحالات قد تحتاج بعض الحالات الي جراحة لعلاج نزيف العين .

– ارتفاع ضغط العين :

قد يعاني بعض المرضي من ارتفاع ضغط العين بعد جراحة المياه البيضاء كما يؤدي ارتفاع ضغط العين الي الحاق الضرر في رؤية المريض ، يتم علاج ارتفاع ضغط العين باستخدام قطرات العين الطبية او باستخدام الحقن او باستخدام الادوية .

– حساسية الضوء :

احد مضاعفات عملية المياه البيضاء هو الشعور بحساسية اتجاه الضوء و عدم القدرة علي النظر الي الشمس و الحاجة الي ارتداء النظارات الشمسية حتي يتعافي المريض تماما ، كما يمكن ان يشعر المريض بحساسية الضوء بسبب وجود التهاب في العين و يتم علاجة باستخدام قطرات العين الطبية .

– تدلي الجفون :

احد مضاعفات عملية ازالة المياه البيضاء من العين انتشارا هو تدلي الجفون بعد جراحة ازالة المياه البيضاء من العين ، كما يختفي تدلي الجفون من تلقاء نفسه بعد تمام تعافي مريض المياه البيضاء ، كما في حالة عدم اختفاء تدلي الجفون لمدة 6 اشهر قد يحتاج الطبيب الي اجراء عملية جراحية لعلاج هذة الحالة .

– إعتام عدسة العين الثانوية :

قد يصاب المرضي بعد جراحة المياه البيضاء بأعتام في عدسة العين الثانوية ، كما تحدث هذة الحالة عند ازالة الجزء الامامي لكبسولة العدسة و يصبح الجزء الخلفي لكبسولة العدسة هو الجزء الذي لم يتم إزالته .

كيف تتم عملية المياه البيضاء في العين :

تتم عملية ازالة الماء الأبيض من العين باستخدام ازالة العدسة المعتمة داخل العين ثم استبدالها بعدسة اخري صناعية للحصول علي رؤية واضحة ، يتم ازالة جميع بقايا العدسة المعتمة من العين باستخدام جهاز ، ثم يقوم الطبيب بوضع العدسة الصناعية وراء القزحية ثم يقوم الطبيب بأغلاق الشق الجراحي الذي قام بعمله لوضع العدسة الصناعية داخل العين ثم يتم وضع درع واقي للعين للحفاظ عليها من الالتهابات و العدوي في مرحلة التعافي من جراحة ازالة المياه البيضاء من العين .

افضل دكتور ازالة المياه البيضاء من العين :

افضل دكتور ازالة المياه البيضاء من العين هو الطبيب الاستشاري محمد مشهور حمدي ، كما يتميز مركز مشهور خبراء العيون بأفضل و أحدث الاجهزة الطبية في إزالة المياه البيضاء ، كما يتميز مركز مشهور خبراء العيون بخبرة لأكثر من 23 عام في إزالة المياه البيضاء باستخدام الليزر و طب العيون .

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد هذا الفديو: ازالة المياه البيضاء من العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى