عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أهم 7 مخاطر عملية الليزك

أهم 7 مخاطر عملية الليزك

يقول الدكتور إريك دونينفلد الرئيس السابق للجمعية الأمريكية لجراحة الليزك أنه أجرى أكثر من 85000 عملية ليزك طوال 28 عامًا ونسبة 96% – 98% من المرضى كانوا راضيين عن النتائج إلا أن ذلك لا يمنع من الحديث عن مخاطر عملية الليزك.
مخاطر عملية الليزك
مخاطر عملية الليزك

مخاطر عملية الليزك

تعتبر عملية الليزك واحدة من أكثر جراحات العيون شيوعًا وأمانًا ونسبة 98% من المرضى يحصلون على رؤية 20/20 بعد جراحات تصحيح النظر.
لكن كأي عملية جراحية مهما كانت بسيطة لا بد من وجود مخاطر ولو بنسبة ضعيفة كما في مخاطر عملية الليزك التي لا بد من التوعية بها والحديث مع طبيبك حولها قبل الذهاب لإجراء الجراحة والتي في كثير من الأحيان تعتبر مخاطرها طبيعية مؤقتة تختفي خلال أيام إلى أسابيع بعد الجراحة وأهم مخاطر عملية الليزك المؤقتة:
  •  ألم
  •  احمرار وحكة.
  • عدم ارتياح في العين
  • انخفاض الرؤية الليلية
  • غشاوة وزغللة في العين
  • التصحيح الناقص ويحدث غالبًا في قصر النظر
  • حدوث اللابؤرية أو الاستيجماتيزم أو الرؤية المزدوجة
كذلك ظهور مخاطر للعملية قد لا تختفي أبدًا وتشمل:
  • تلف القرنية
  • وهج ورؤية هالات للضوء
  • التسبب في جفاف عين مزمن
  • الاعتلال العصبي المركزي نتيجة تلف أعصاب العين
  • إعادة ثني السديلة أو إزالتها من مكانها أثناء الجراحة
ولكنها تبقى مخاطر نادرة الحدوث وغالبًا يكون السبب وراء حدوثها وجود مرض سابق في العين قبل إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر.

هل عملية الليزك تسبب العمى

تعتبر جراحة الليزك شائعة للغاية ومن أكثر الجراحات الناجحة ومنخفضة المخاطر والمضاعفات في مجال طب وجراحة العيون، وفي حال أنه يمكن أن تحدث المضاعفات فإن العمى لا يحدث.
وإن وجدت حالات إصابة بالعمى فهي لن تنتج مباشرة عن جراحة الليزك بل بسبب أمراض أخرى كامنة في العين قبل العملية أدت إلى فقدان النظر.
لذا يجب أن تخضع لفحوصات دقيقة قبل عملية تصحيح النظر بالليزر لكي يتأكد الطبيب ما إذا كنت مرشحًا جيدًا للجراحة وهنا ينصح باختيار الطبيب الأكثر كفاءة ومن هو صاحب خبرة كبيرة.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

من المهم معرفة أن بعد العمليات الجراحية سوف يتطلب الجسم المرور بمرحلة التعافي أو الشفاء التي تختلف مدتها من إجراء جراحي للأخر.
لذلك لا ننتظر أية نتائج نهائية خلال هذا الوقت وكذلك الحال في عملية الليزك لتصحيح النظر تُصبح الرؤية أوضح بشكل تدريجي حتى مرور فترة 6 شهور على العملية.
بعد 6 شهور يستقر النظر وتظهر فوائد الجراحة جلية وتصبح الرؤية 6/6.

هل البكاء يؤثر على عملية الليزك

لا بأس بالبكاء بعد العملية لأن الدموع الطبيعية لا تؤثر على عملية الليزك ولن تضر بالقرنية أو تؤخر الشفاء وإنما على العكس هي تساعد في ترطيب العين ولا تزيد من مخاطر عملية الليزك.
ولكن من الأفضل تجنب البكاء أول 2 – 3 أيام من الجراحة لأن من الممكن أن تضطر للمس عيناك من أجل مسح الدموع الشيء الذي قد يؤدي إلى حركة خاطئة قد تضر بالعين.

الممنوعات بعد عملية الليزك

هي مجموعة من نصائح مهمة وتعليمات عليك اتباعها بعد عملية الليزك لتصحيح البصر من أجل شفاء سريع ومنع أي مضاعفات وأضرار مثل مخاطر عملية الليزر التي قد تؤدي إلى فشل العملية.
هذه الإجراءات تشمل:
  1. لا تستحم أو تغسل شعرك في اليوم الأول من العملية وتجنب دخول الماء والشامبو للعين في الأيام التي تلي ذلك.
  2. انتبه من رذاذ أسبريه الشعر ومستحضرات الشعر وغسول الوجه أن تلامس العين.
  3. لا تفرك عينيك لمدة شهر بعد العملية.
  4. التزم باستخدام قطرات العين والدواء الذي وصفه الطبيب بالجرعات المكتوبة.
  5. تجنب حمامات السباحة والساونا والجاكوزي والبحر لمدة 3 أسابيع على الأقل.
  6. الامتناع عن وضع الكحل ومكياج العين مدة أسبوع على الأقل.
  7. وعدم إجراء أي علاج للشعر أو استخدام الصبغات أول 10 أيام من الجراحة.
  8. لا تمارس الرياضة أو التمارين والحركات العنيفة أول 3 أسابيع.
  9. تجنب الغبار والتعرض للدخان والبيئة الملوثة مدة 7 أيام.
  10. ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل في النهار لمدة عام على الأقل.
  11. تجنب الانحناء لالتقاط شيء أول أسبوع بعد جراحة الليزر.
  12. لا يجب إرتداء العدسات اللاصقة الملونة إلا بعد مرور فترة 4 شهور على الجراحة.

الاستهانة بأي من إجراءات السلامة أعلاه يؤدي لمضاعفات تزيد الأمر سوءًا وقد تتسبب بضرر دائم يؤثر على العين والرؤية لا يمكن تصحيحه بإجراء جراحة ثانية أو عمل تعديل.

عملية الليزك للعين

يصف الدكتور ألان كوزارسكي طبيب عيون متخصص في القرنيات وعمليات الليزك lasik يصف الليزك بأنها” ثاني أفضل معجزة طبية بعد المخاض والولادة”.
حيث إنها الجراحة التي استطاعت إعادة الإبصار لملايين البشر في مختلف دول العالم خلال وقت قصير وبأقل المخاطر وأفضل النتائج مقارنة مع عمليات أخرى.
وتستغرق عملية الليزك لتصحيح النظر وقتًا لا يزيد عن نصف ساعة لكلتا العينين يستخدم الجراح خلال هذه العملية نوعين من الليزر بشكل دقيق.
أحدهما لإنشاء طبقة سديلة من الجزء الأمامي على سطح العين وثنيها حتى يصل إلى القرنية وبعد ذلك يستخدم نوع آخر من الليزر يتم تسليطه.
لإعادة تشكيل تحدب القرنية من خلال الحرق البارد للأنسجة الخارجية تحت تأثير التخدير بناءً على قياسات سابقة للعيون وإعادة تركيز الضوء على شبكية العين.
وفي المرحلة الأخيرة يتم وضع عدسة حماية للعين لتثبيت القرنية.
بواسطة هذا الإجراء وإتباع خطوات آمنة نجح الأطباء في حل مشاكل الرؤية وعلاج ضعف النظر لملايين الحالات حول العالم والتخلص من العدسات  الطبية والنظارات للأبد مع الحفاظ على أقل مستوى من الآثار الجانبية ومن مخاطر عملية الليزك على المدى البعيد.
مخاطر عملية الليزك
مخاطر عملية الليزك

سعر عملية الليزك

تعتبر جراحة الليزر من الجراحات الاختيارية التجميلية التي لا تغطيها رسوم التأمين الصحي  والتي في الغالب تتراوح تكلفتها ما بين 2000$ – 4000$ دولار أمريكي للعين الواحدة.
لكنها جراحة لمرة واحدة تستمر نتائج فائدتها على حياتك سنوات عديدة ولا تحتاج إلى تصحيح أو تعديل في الكثير من الحالات إلا بعد تجاوز سن 40 عامًا مع التقدم في العمر كجزء من مرحلة الشيخوخة الطبيعية فلا تعد تكلفة عالية إذا قارناها بالنسبة للفوائد.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحد من أهم وأفضل المراكز المتخصصة اليوم في جراحات العيون في الرياض حيث يتميز  بخبرة 23 عام في طب وجراحات العيون، كما يتميز بوجود أحدث التقنيات الطبية والأجهزة المستخدمة في عمليات تصحيح النظر بالليزك وعلاج مشاكل العين الأخرى وتقديم الاستشارات الطبية سريعًا لكل حالة.
شاهد الفيديو الآتي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى