عرض تصحيح النظر

أهم 5 معلومات عن عملية تثبيت القرنية 2023

يأتي ضعف النظر بشكل أكثر شيوعا ليكون ناتج عما يسمى الأخطاء الانكسارية للعين وتشمل قصر النظر وطول النظر وكذلك الاستجماتيزم وحالة رابعة هي القرنية المخروطية التي نجري لها عملية تثبيت القرنية لتصحيح النظر.

عملية تثبيت القرنية

تعرف عملية تثبيت القرنية أنها عبارة عن واحدة من أحدث تقنيات العلاج بالليزر التي تستخدم بهدف علاج ضعف النظر الناتج عن الإصابة ب القرنية المخروطية حتى يتم إبطاء تطور المرض أو وقف تقدمه من خلال إجراء إحدى عمليات تثبيت القرنية المخروطية للعين eye وهما:
 عملية تثبيت القرنية
  • عملية الربط المتصلب أو المتقاطع للقرنية بواسطة مادة الكولاجين corneal cross linking.
  • عملية زراعة حلقات القرنية بواسطة الليزر وهي الأكثر شيوعا.

كما ويعتمد علاج الحالة على تشخيص طبيب العيون للمرضى حتى يحدد نوع العملية المناسبة بحسب شدة مخروطية القرنية والتي لا يمكن علاجها بإجراء جراحة الليزك.

خطوات عملية زراعة حلقات القرنية

تعد هذه الجراحة طفرة جديدة في مجال الليزر بشكل عام ساعدت الكثير من مرضى القرنية المخروطية على وقف تدهور حالة العينين واستعادة الرؤية الطبيعية بالعين من خلال عدة خطوات بسيطة ولكنها دقيقة تبدأ بالتالي:
  1. يبدأ الطبيب جراح العيون مع فريق التخدير ب تخدير العين تخديرا موضعيا قبل الجراحة.
  2. ثم باستخدام تقنية ليزر الفيمتو ثانية يقوم بعمل 4 شقوق صغيرة على شكل قوس في سطح القرنية الخارجي على عمق متفاوت.
  3. بعد ذلك يُدخل الجراح 4 حلقات أو غرسات مصنوعة من البلاستيك الطبي الشفاف تسمى ICRS ويزرعها على شكل حلقة متباعدة الأجزاء تعمل على تثبيت ألياف القرنية وتعديل شكلها لتصحيح الرؤية.
  4. تلتئم جروح القرنية الخارجية من تلقاء نفسها خلال 3 إلى 4 أيام دون الحاجة إلى غرز جراحية وتعمل الحلقات تدريجيا على تعديل شكلها حتى الوصول للنتيجة المطلوبة.

من الجدير بالذكر أن عملية تثبيت القرنية تعمل على تصحيح قصر النظر واللابؤرية أيضًا في نفس الوقت الذي تعالج فيه القرنية المخروطية مما يجعلها أحد جراحات العين المثالية التي تتم عن طريق الليزر كما يمكن دمجها مع عملية الكولاجين بهدف تقوية الأنسجة الرقيقة للقرنية.

نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية

تشير نتائج إحصاءات الجمعية الأمريكية للجراحات الانكسارية أن 2 من كل 3 مرضى يخضعون ل عملية تثبيت القرنية بواسطة الحلقات يحصلون على رؤية مثالية بنسبة 96% والتي تعتبر نسبة جيدة في مجال عمليات العيون لإنقاذ عين المريض حيث إن عدم علاج مثل هذه الحالات قد يؤدي إلى تندب القرنية وترققها أكثر.

القرنية المخروطية

تعرف الطبقة الأمامية الشفافة من العين بالقرنية والتي تقع أمام القزحية (الجزء الملون) تحمي هذه الطبقة العين من عبور الجراثيم والشظايا داخل العين، يحدث أن تصاب القرنية بترقق السطح الخارجي لسبب غير معروف مما يؤدي إلى تغير شكل القرنية وانحنائها بشكل مخروطي إلى الأمام الأمر الذي يسبب خطأ في انكسار الضوء تجاه شبكية العين مما يؤثر على درجة حدة البصر ويصعب على المريض ارتداء العدسات اللاصقة التصحيحية.

كيف أعرف أني مصاب بالقرنية المخروطية

تدل بعض العلامات أو الأعراض على أنك تعاني من القرنية المخروطية، أبرز تلك الأعراض:
  • ضبابية ورؤية مشوهة.

 عملية تثبيت القرنية

  • حساسية للضوء ومشكلات في القيادة ليلا.
  • التغيير المتكرر لقياسات نظارة العين نظرا لأن درجة حدة البصر غير ثابتة.
  • تدهور مفاجئ في النظر.

أسباب القرنية المخروطية

لم يتوصل الطب حتى اليوم إلى الأسباب المباشرة لحدوث القرنية المخروطية وفي الغالب الأمر يتعلق بعوامل وراثية حيث وجد أن 1 من بين كل 10 أشخاص مصابين بالقرنية المخروطية أحد والديه عانى من نفس المرض، إلى جانب عوامل غير مباشرة مثل:
  • التعود على فرك العينين بقوة.
  • جراحة سابقة في العين أدت إلى ترقق القرنية.
  • نقص فيتامين الريبوفلافين يلعب دورا في ذلك.
  • وجود أمراض في العين لها ارتباط بالإصابة مثل التهاب الشبكية الصباغي – متلازمة داون – حمى الكلأ – الربو.

الممنوعات بعد تثبيت القرنية

ينصح الأطباء عادة المريض بعد عملية تثبيت القرنية الابتعاد عن مجموعة ممارسات خاطئة تشمل:
  • إهمال أخذ قطرات العين التي أوصى بها الدكتور فترة ما بعد الجراحة.
  • خروج المريض أثناء النهار دون ارتداء نظارات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • الانحناء ورفع أشياء ثقيلة من على الأرض بعد العمليات الجراحية في العين.
  • ممارسة الرياضات العنيفة بعد عملية تثبيت القرنية.
  • ارتداء العدسات اللاصقة الطبية أو الملونة بعد عملية التثبيت.
  • السماح بدخول الماء والصابون إلى العين أثناء الاستحمام.
  • وضع المكياج ومستحضرات التجميل داخل العين أول أسابيع بعد العملية.
كما يساعد إتباع الإجراءات الصحيحة من الطبيب أخصائي العيون على منع حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة وذلك يمنع فشل الإجراء الجراحي.

استخدام الجوال بعد عملية تثبيت القرنية

من أهم الإرشادات الثابتة بعد أي إجراء جراحي في العين مثل عملية تثبيت القرنية هو تجنب استخدام الجوال أول 24 إلى 48 ساعة بعد الجراحة بالإضافة إلى تجنب التعرض لأشعة الأجهزة الرقمية كافة خلالها مثل الكمبيوتر وغيره حتى تلتئم القرنية.

مركز مشهور خبراء العيون

إن أحد أكثر المراكز المتخصصة بالليزر للعيون شهرة في الرياض مركز مشهور خبراء العيون التخصصي الذي يعمل بخبرة تجاوزت 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون بإدارة الطبيب جراح العيون محمد مشهور حمدي، وهو من المراكز الأقوى والأحدث من حيث الجهوزية العالية ب أجهزة الليزر الطبي المتقدمة لعلاج كافة مشاكل العيون بما فيها عمليات ليزك تصحيح الإبصار وعمليات إزالة المياه البيضاء وزراعة عدسات القرنية مع طاقم خاص لتقديم الاستشارات للحالات الطارئة على مدار الساعة.
ختاما … تهدف عملية تثبيت القرنية لإجراء تصحيح انحناء أنسجة السطح الأمامي لقرنية العين حتى لا تصاب بالتندب مع مرور الوقت كما يلجأ الأطباء إلى الجراحات الانكسارية لتسهيل حياة الناس في الاستغناء عن النظارات الطبية واستعادة الرؤية الطبيعية بدلًا من ذلك.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات