عرض تصحيح النظر

أهم 10 معلومات عن (اللابؤرية)

تحدث اللابؤرية غالبا عند الولادة، وقد يصاحبها طول النظر أو قصر النظر ، فلا يمكن للطفل إخبار والديه بوجود مشكلة في النظر.

اللابؤرية Astigmatism

هي عبارة عن نوع من أنواع الأخطاء الانكسارية الشائعة، وتنجم نتيجة تفاوت مستوى التحدب في عدسة العين أو أجزاء مختلفة من القرنية، نتيجة لذلك تتجمع الأشعة في نقطتين مختلفين داخل العين، مما يؤدي إلى تشوه الرؤية.
اللابؤرية

أعراض اللابؤرية

قد يصاب المريض ببعض الأعراض التي تبين إصابته باللابؤرية، ومن هذه الأعراض ما يلي:
  • عدم وضوح الرؤية.
  • صداع.
  • إجهاد العينين.
  • حول بالعين.
  • كسل في العين، في حالة إصابة عين واحدة باللابؤرية.

أسباب اللابؤرية

عادةً ما يولد الأطفال مصابين بهذه الحالة ولكن لا تعرف أسباب الإصابة، ولكن هناك بعض العوامل الرئيسية التي تزيد من فرصة الإصابة بها منها ما يلي:
  • وجود تاريخ طبي سابق في أحد أفراد العائلة بالإصابة بها أو أمراض العيون المختلفة مثل القرنية المخروطية.
  • قصر النظر: يؤدي قصر النظر بدرجات كبيرة إلى رؤية ضبابية من المسافات القريبة.
  • تاريخ مرضي بإجراء عمليات للعين مثل جراحة تصحيح البصر، التي تغني عن استخدام النظارات الطبية.

تشخيص اللابؤرية

يمكن اكتشافها من خلال تشخيصها عن طريق ما يلي:
  • فحص شامل للعين: وذلك للتأكد من حدة البصر من خلال سؤال المريض عن الأحرف الموجودة في لوحة الحروف المخصصة للفحص، بهدف التأكد من وضوح الرؤية على مسافات مختلفة.
  • جهاز فحص الإبصار: يستخدم طبيب العيون جهاز فحص الإبصار لتحديد شكل العدسة من خلال تمرير عدد من العدسات لاختيار العدسة التي توفر رؤية واضحة للمريض.
  • جهاز الانكسار الذاتي: يقوم طبيب العيون باستعمال جهاز الانكسار الذاتي بهدف تحديد العدسات التصحيحية، من خلال تسليط جهاز الضوء على عين المريض.
  • جهاز قياس منحنى القرنية: يستخدم الجهاز في قياس الانحناء لمركز قرنية العين، لتحديد الانحناءات الأكثر انحدارا وانبساطا، بالإضافة إلى تزويد طبيب العيون بمعلومات حول شكل القرنية ومدى تركيزها.

علاج اللابؤرية

ساعد تطور العلم وتقدمه على إيجاد أفضل الحلول المناسبة لللابؤرية، ومن هذه العلاجات ما يلي:

النظارات الطبية

وتكون عدسات النظارات منحنية، لتصحيح الخطأ في العدسة أو شكل القرنية؛ لتساعد على وضوح الرؤية. أما إذا كان الشخص يعاني من لابؤرية حادة، يجب عليه ارتداء النظارة لمدة قليلة في ساعات الصباح والتدرج باستخدامها مع مرور الوقت، لأنه عند البدء بارتداء النظارة سيرى الأرض مائلة.

 العدسات اللاصقة

تعتبر العدسات الصلبة خيارا جيدا، في حالة إذا كان المريض لديه لابؤرية حادة، فتعمل العدسات أثناء النوم على إعادة تشكيل قرنية العين.

العمليات الجراحية

يقوم الطبيب المتخصص في مجال طب وجراحة العيون بإجراء العمليات بالليزر لتصحيح رؤية المريض، لإعادة تشكيل القرنية لتستطيع التركيز على الضوء بصورة أفضل، وعادة يستخدم المريض قطرات مضادة للالتهاب بعد العملية.

كيف يرى مريض اللابؤرية

غالبا ما تكون قرنية الشخص المصاب بالاستجماتيزم مستطيلة الشكل، مما يؤدي إلى وجود خطأ انكساري وتشويه الأضواء عند دخولها للعين ونتيجة لذلك فإن الصورة تظهر ضبابية.

الوقاية من مرض اللابؤرية

لا توجد طريقة معينة لتجب الإصابة من مرض اللابؤرية؛ لأنه مرض خلقي، ومن الضروري إجراء فحوصات للطفل في حالة إصابة أحد أفراد عائلته باللابؤرية.

طريقة التعرف على اللابؤرية

يتم التعرف على هذه الظاهرة عن طريق ملاحظة أعراض ضعف النظر الذي يحتوي على كامل المسافات والأبعاد مع عدم وضوح الرؤية وإجهاد العين بصورة متكررة، فيقوم الطبيب المعالج بإجراء فحوصات شاملة للعين وقياس انكسار الضوء وانحناء القرنية.

تطور لابؤرية العين

عادة ما تكون ظاهرة لابؤرية العين حالة ولادية، ويمكن أن تتطور بشكل مكتسب في حالات معينة مثل: تعرض المريض لإصابات العين أو الجراحة مثل زراعة القرنية أو استبدال عدسة العين أو إجراء عملية المياه الزرقاء للعين.

اللابؤرية

تصحيح اللابؤرية بالطب البديل

يمكن علاجات الحالات الخفيفة باستخدام الطب البديل، وذلك عن طريق استخدام المنتجات العشبية أو تمارين العينين أو من خلال تناول المغذيات الغنية بفيتامين A وفيتامينات C , E.

درجات اللابؤرية

تصنف وفقا لدرجات مختلفة حيث:
  • درجة منخفضة (إلى 1 ديوبتر).
  • درجة متوسطة (من 1 – 3 ديوبتر).
  • درجة مرتفعة (أعلى من 3 ديوبتر).

الفرق بين قصر النظر واللابؤرية

يعتبر كل من قصر النظر واللابؤرية من عيوب انكسار الضوء التي تحدث في العين حيث:
  • تنجم اللابؤرية بسبب وجود خلل في عدسة العين أو شكل القرنية، إذ تكون عين المريض عاجزة عن كسر الضوء، مما يسبب تشوش الرؤية وعدم وضوحها.
  • يحدث قصر النظر نتيجة التحدب المفرط في القرنية أو الزيادة في طول العين مما يؤدي إلى جعل الضوء القادم يقع على السطح الأمامي في الشبكية، وهذا الأمر يجعل تركيز العين على  الأجسام البعيدة صعبا بالإضافة إلى حدوث صداع وإجهاد حول العين.

اللابؤرية عند الأطفال

تعتبر اللابؤرية هي عيب خلقي شائع، أي يولد الطفل مصاب بعيب في القرنية، ويتسبب هذا العيب في عدم وضوح الرؤية للطفل، ولا يدرك الطفل أن الرؤية ضبابية أو مشوشة لديه، لذلك ينبغي عمل فحص الأطفال لاختبار الرؤية لديهم وللبحث عن أمراض العين الاستجمية للعلاج المناسب قبل تطور الحالة عن طريق طبيب أطفال أو طبيب عيون.

فحوصات للأطفال للوقاية من الاستجماتيزم

يجب عمل الفحوصات المنتظمة للطفل لعلاج الوضع قبل تطوره في الفترات التالية:
  • بعد ولادة الطفل بمدة قصيرة.
  • أثناء المعاينات الدورية للأطفال حتى يبلغ سن المدرسة.
  • كل عام أو عامين خلال سنوات المدرسة.

مركز مشهور خبراء العيون

يجري المركز عمليات المياه البيضاء وتصحيح النظر وزراعة العدسات بالإضافة إلى علاج أمراض العين الخارجية والجلوكوما والحصول على النتائج المرضية بواسطة الطبيب المعروف/ محمد مشهور حمدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى