عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أعراض قرحة العين 2022

أعراض قرحة العين : تتعدد أمراض ومشاكل العيون وتحديدا القرنية وهي الطبقة الأكثر حساسية في أجزاء العين لوجودها في المقدمة كجدار حماية مما يعرضها للإصابة بالعديد من التهابات الأنسجة مثل قرحة العين التي تحدث معها خلل في الرؤية.
أعراض قرحة العين

 قرحة العين

تعرف قرحة العين بأنها قرحة القرنية corneal ulcer وهي عبارة عن المنطقة البيضاء الشفافة من العين والتي تحمي القزحية ( الجزء الملون للعين ).
وتعمل كنافذة يدخل منها الضوء إلى العين، حيث يصاب هذا الجزء بقرحة مفتوحة على السطح الأمامي الخارجي نتيجة عدوى ينتج عنها التهاب.
يتفاقم حتى تتحول الإصابة إلى حالة تقرحات تظهر على سطح العين الخارجي وتصاب بها غالبا عين واحدة ولكن يمكن أم تنتقل العدوى للعين الأخرى.

أعراض قرحة العين

أهم أعراض قرحة العين التى نميزها عن أمراض العين الأخرى هو أنها تتضمن:
  1. وجود بقعة بيضاء داخل العين.
  2. الشعور بشيء داخل عينيك مع وخز وحرقان.
  3. احمرار العين مع ألم شديد في العين المصابة.
  4. صديد وقيح مع إفرازات سميكة من العين.
  5. ارتشاح الدموع مع تورم العين.
  6. حساسية شديدة للضوء.
  7. رؤية ضبابيه.
ليس بالضرورة أن يعاني المريض من أعراض قرحة العين كلها ولكن سيظهر أغلبها بكل تأكيد وهي إشارات تنبيه للتحذير من إصابة طارئة في العيون تحتاج تدخلا طبيا عاجلا.

أسباب قرحة العين

تفيدنا معرفة أسباب و أعراض قرحة العين في تحديد كيفية العلاج وفي الوقاية من الإصابة بمثل هذه الأمراض والحفاظ على سلامة العينين.
أبرز الأسباب و أعراض قرحة العين التي تؤدي إلى حدوث قرحة القرنية تشمل:
  • عدوى التهاب بكتيري – أو فيروسي مثل فيروس الهربس البسيط – أو فطريات مثل الكانديدا – أو يتسبب بها طفيلي مثل الأميبا التي تعيش في الأوساخ.
  • ارتداء أو لمس العدسات اللاصقة غير المعقمة مليئة ب الغبار والجراثيم والمايكروبات أو ارتدائها لفترات طويلة مما يمنع وصول الأكسجين لقرنية العين.
  • قد تكون بسبب إصابة في العين نتيجة حادث أو خدش.
  • جفاف العين أحد أهم الأسباب لقرحة القرنية.
  • وارد أيضا أن يكون السبب متعلقا بنقص فيتامين أ الضروري للعين.

هل قرحة العين خطيرة

تعد قرحة العين keratitis بجميع أنواعها حالة طارئة تستلزم تدخلا سريعا فور ظهور أعراض قرحة العين، لأن التأخر في علاجها يعطي فرصة للالتهابات أن تمتد حتى تصيب الأجزاء الداخلية من العين.
إلى جانب مجموعة من المضاعفات الخطيرة ومنها: فقدان النظر – العمى الدائم – الإصابة بمرض  الجلوكوما – مرض إعتام عدسة العين – تآكل أو تنخر طبقة الغشاء الشفاف في مقدمة القرنية.
وبكل تأكيد هذا من شأنه أن يؤثر على الرؤية بشكل جزئي أو كلي دائم وقد يلزم خضوع الحالة لعملية زراعة قرنية تفاديًا للإصابة بالعمى.
أعراض قرحة العين

أدوية علاج قرحة العين

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد دواء معين يعالج قرحة العين و أعراض قرحة العين، وحتى يتمكن طبيب العيون من إعطاء العلاج الصحيح لا بد من عمل التشخيص الخاص بقرحة القرنية كالتالي:
  1. أولًا تفحص وجود التقرحات

    عن طريق الفحص المجهري بالمصباح الشقي للبحث عن وجود تقرحات والتأكد من إصابة العين بها من خلال صبغة خاصة للكشف عنها.

  2. ثانيًا فحص سبب العدوى

    تخدير العين موضعيا ثم كشط القرحة لأخذ عينة من الأنسجة وفحصها ومن خلال الفحص يستدل الطبيب على نوع العدوى بكتيرية، فيروسية، أو فطرية ليبدأ العلاج المناسب.

ويتم أخذ قطرات الدواء المناسبة لكل نوع مضادات حيوية أو مضادات فيروسية ومضادات الفطريات بجرعات محددة حسب الحالة أو نوعية العدوى.
إلى جانب بعض الإرشادات التي يعطيها الدكتور لمرضى قرحة العين بهدف حماية العين من أي مضاعفات للمرض والمساعدة في سرعة الشفاء منه.
وإذا لم تساعد العلاجات ولم تستجب الالتهابات قد يضطر الطبيب لاختيار الجراحة.

علاج أعراض قرحة العين للاطفال

تتشابه أعراض قرحة القرنية نفسها عند البالغين مع الأطفال وكذلك العوامل المسببة للقرحة إلا أن الهجمة الالتهابية لدى الأطفال تكون عادة أعراضها حادة وأشد خطورة ومؤلمة أكثر.
ولكن مع ذلك فهي تخضع للعلاج نفسه بعد تحديد السبب الذي غالبا عند الأطفال يكون إما بكتيري أو فيروسي بينما الالتهاب الفطري يكون مستبعدا.

كم يستغرق علاج أعراض قرحة العين

لحسن الحظ تلتئم معظم قرح العين في غضون 3 – 2 أسابيع فقط.
مع الاستمرار في إعطاء أنواع القطرات التي وصفها الطبيب بشكل متكرر كل ساعتين تقريبا للقضاء على البكتيريا أو الالتهابات الفيروسية أو مهما كانت الإصابة.
مع الالتزام بوضع الكمادات الباردة وعدم ارتداء العدسات اللاصقة أو وضع المكياج أو التعرض لأشعة الشمس دون حماية تعطي العينين مثل النظارات الشمسية.

هل يوجد حالات شفيت من قرحة القرنية

تتحدث الدراسات الطبية عن أن معظم حالات قرحة العين التي تكتشف في مراحل مبكرة يتم علاجها وتشفى تماما ويستمر التئام أنسجة القرنية لعدة أشهر.
تستعيد معه العين حدة البصر دون تأثر، لكن كلما تأخر علاج الحالة كلما زادت خطورة فقدان النظر الجزئي الذي قد يصل في بعض الحالات شديدة التنخر إلى العمى التام.
الأمر الذي يؤدي إلى البحث عن متبرع والخضوع لعملية زراعة القرنية التي على الأغلب يرافقها مضاعفات رفض الأنسجة والحساسية .. إلخ.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحد من أشهر وأفضل المراكز المتخصصة في عمليات الليزر للعيون في الرياض وأشهرها، والذي يتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، إلى جانب أن المركز مجهز بأحدث التقنيات الطبية المتطورة لاستخدامها في علاج معظم أمراض العيون ومشاكلها وعمليات زراعة القرنية وتقديمه الاستشارات الطبية العاجلة لكل حالة.
ختاما .. تكمن خطورة أمراض العيون ومنها قرحة العين في أنها سريعة التدهور وخطيرة التأثير على حدة البصر وقد يمتد الالتهاب حتى يصيب العصب البصري وبالتالي فإن عدم أخذ الأمر بجدية يدفع الكثير من الناس ثمنه خسارتهم للنظر.
أعراض قرحة العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى