عرض تصحيح النظر

أعراض انفصال شبكية العين 2022

تعرف شبكية العين أنها الجزء المسؤول عن تلقي المعلومات البصرية ونقلها إلى الدماغ عبر العصب البصري حتى تتيح لك رؤية العالم وهي تبطن الجزء الخلفي من العين لذا تؤثر امراض الشبكية على الرؤية مباشرة مثل مرض انفصال شبكية العين.

انفصال شبكية العين

يحدث انفصال شبكية العين  detachment retinal عندما تنفصل طبقة رقيقة من أنسجة الشبكية بعيدًا عنها كما ويفصل هذا الانفصال طبقة الخلايا تلك عن شبكة الأوعية الدموية التي تغذيها بالأكسجين والمواد الأساسية، يترتب على ذلك إنه كلما تأخرنا في علاج الحالة وطالت فترة انفصال الشبكية فإننا أمام خطر موت الخلايا وبالتالي فقدان البصر الدائم في العين المصابة، لذا يعتبر انفصال الشبكية حالة طارئة تستدعي العلاج فورا.

أعراض انفصال الشبكية

تحتوي شبكية العين على كم هائل من الأوعية الدموية والخلايا العصبية الحساسة جدا للضوء ولكن في الغالب حدوث تمزق أو انفصال في الشبكية لن يسبب الألم على الرغم من ذلك سوف يعاني الشخص من مجموعة أعراض انفصال شبكية العين وتشمل:
 انفصال شبكية العين
  1. ومضات أو عوامات مفاجئة تظهر في مجال الرؤية على شكل بقع داكنة أو خطوط.
  2. ومضات من الضوء في العين المصابة.
  3. رؤية غائمة.
  4. تأثر الرؤية الجانبية للعين.
  5. ظهور ما يشبه الستائر المنسدلة على جانبي العين.

ظهور كل هذه الأعراض أو بعضًا منها يؤكد على وجود مشكلة في شبكية العين مما يستدعي الذهاب لعيادة طبيب العيون وإجراء الفحص اللازم بأسرع وقت.

أسباب انفصال شبكية العين

تتعدد أسباب انفصال شبكية العين ينشأ عن ذلك أكثر من نوع من انفصال الشبكية وفقاً لاختلاف السبب، وكانت كالتالي:
  1.  انفصال الشبكية الذاتي:
    هي الحالة الأكثر شيوعا من حالات انفصال الشبكية وتحدث بسبب قصر النظر والتقدم في العمر والعوامل المرتبطة بالشيخوخة التي إحدى مضاعفاتها تغير في مادة الجل الهلامي التي تعرف باسم الجسم الزجاجي تصبح أكثر سيولة وتنفصل عن الشبكية ينتج عن ذلك حدوث ثقوب في الشبكية يمر من خلالها هذا السائل ليتجمع خلف الشبكية وبفصلها عن الأوعية الدموية المغذية لها مما يؤدي إلى موتها بمرور الوقت.
  2. انفصال الشبكية الشدي:

    يحدث هذا النوع عند الأشخاص المصابين بداء السكري غير المسيطر عليه أو حالات مرضية أخرى وسبب هذا هو تكون نسيجا مليئا بالثقوب على السطح الخارجي للشبكية يسبب شدا وانفصالا للشبكية عن العين.
  3. انفصال الشبكية النضحي:

    يحدث هذا النوع بسبب التنكس البقعي المرتبط بالعمر أيضًا بالإضافة إلى حدوث إصابة أو ضربة في العين أو التهابات أو أورام أو مضاعفات جراحة إعتام عدسة العين ينتج عن هذه الأسباب تراكم السوائل خلف العين والضغط على الشبكية حتى تنفصل عن بقية الأنسجة في العين.

علاج انفصال شبكية العين

يتم علاج مختلف حالات انفصال شبكية العين بحسب نوعها وفي أي مرحلةهي وهل ما حدث هو تمزقا للشبكية أم انفصالا لها وبناءً عليه يكون العلاج كالتالي:
  • جراحة الليزر: وتسمى بالتخثير الضوئي وتعالج هذه الطريقة حالات وجود تمزق وثقوب في الطبقة الخارجية من الشبكية قبل انفصالها، ويتم تسليط الليزر على الفتحة الموجودة والعمل على حرق الحواف لمنع توسعها ثم إغلاقها.
  • العلاج بالتجميد: وهو تثبيت الشبكية بالتبريد لعلاج ثقوب وتمزق الشبكية أيضًا بإدخال مسبار التجميد وتسليطه مقابل الثقوب والعمل على تجميدها وتثبيت الشبكية بجدار العين بعد إجراء التخدير الموضعي لها.
  • عملية علاج انفصال الشبكية: وتجرى بصورة دقيقة وعاجلة لإعادة الأنسجة التي تم انفصالها عن الجدار الشبكي وإعادة الشبكية إلى مكانها بعد استئصال الجسم الزجاجي.

هل عملية انفصال الشبكية ناجحة

تشير مجموعة تجارب سريرية أشرفت عليها الجمعية الأمريكية للعيون وشملت أكثر من 1226 شخصا خضعوا لعملية إصلاح انفصال الشبكية كان متوسط نسبة نجاح العملية للحالات الخاضعة لها يتجاوز 92% – 86% هذه النسبة تعني أن واحدا من كل 10 أشخاص من الممكن أن يحتاج إلى جراحة ثانية ولكن بشكل عام الغالبية من الأشخاص تم شفاؤهم من الإصابة وتدريجيا تخلصوا من اضطراب الرؤية وعودة حدة البصر الطبيعي لما قبل انفصال شبكية العين عند المريض.

 انفصال شبكية العين

سعر عملية انفصال الشبكية

تتراوح تكلفة عملية انفصال الشبكية في الرياض في حدود 3900 دولار أمريكي لجراحة إصلاح انفصال الشبكية الكلي, بينما تبلغ تكلفة عملية الليزر أو التجميد للانفصال الجزئي أو التمزق من 1600 – 1200 دولار أمريكي.
وتعتمد تكلفة عملية انفصال الشبكية على عدة عوامل منها:
  1. المستشفى أو المركز الذي يجري العملية.
  2. الطبيب جراح العيون الذي يقوم بالجراحة.
  3. نوع التقنية أو الجراحة المستخدمة.
  4. في أي مرحلة المرض هل هو انفصال كلي أو جزئي.
  5. مستوى الرعاية والمتابعة والفحوصات المقدمة للمريض قبل وبعد الجراحة.

الوقاية من انفصال الشبكية

للأسف فإن الحالات الأكثر شيوعا للإصابة بانفصال الشبكية هي ما كانت مرتبطة بالتقدم في العمر وهو ما لا يمكن تغييره ولكن ربما بالإمكان أن تأخر حدوثه عن طريق إتباع نظام حياة صحي خالي من السكر – مراقبة معدلات الضغط والسكر والكوليسترول بانتظام – ارتداء النظارات الشمسية الطبية لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة – عمل فحص دوري للعين للكشف عن أي أمراض كامنة وعلاجها مبكرًا.

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف مركز مشهور خبراء العيون على أنه أحد أكبر وأشهر مراكز العيون المختصة بالعلاج باستخدام الليزر في الرياض، وهو يعمل تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي جراح العيون بخبرة تجاوزت 23 عاماً في طب وجراحة العيون، كما ويميز المركز جهوزيته العالية بأحدث وأقوى أجهزة التكنولوجيا الطبية لعلاج كافة مشاكل العيون وأبرزها تصحيح النظر بالليزر و عمليات سحب الماء الأبيض من العين مع تقديم استشارات طبية طارئة للحالات على مدار الساعة.
ختاما … على الرغم من خطورة حالات انفصال الشبكية إلا أن الوعي بأعراض المرض والتدخل الطبي السريع في ظل التطور التكنولوجي الطبي المستمر جميعها ساعدت في إنقاذ البصر لآلاف البشر الذين كانوا مهددين بالإصابة بالعمى.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات