عرض تصحيح النظر

أعراض المويه البيضاء بالعين 2023

تتأثر أنسجة الجسم جميعها بما فيها العين بأمراض التقدم في العمر الناتجة عن ضعف تجدد الخلايا وأحد أكثر تلك الأمراض شيوعا هو تكون المياه البيضاء في العين أو ما يسمى إعتام عدسة العين فما هي أعراض المويه البيضاء بالعين.

المويه البيضاء بالعين

تعرف المويه البيضاء بالعين باسم الساد أو الماء الأبيض وهو عبارة عن تحلل البروتينات والخلايا وتراكمها على عدسة العين (خلف الحدقة) تدريجيا بمرور العمر بشكل خاص الأشخاص ممن تجاوز عمرهم ال 65 عاما في نفس الوقت الذي تكون عدسة العين فيه فقدت مرونتها وتحولت إلى عدسة صلبة مما يجعل من الصعب عليها أن تؤدي وظيفتها ب تركيز الضوء بشكل مستو تجاه الشبكية مما يؤثر مباشرة على الرؤية وقد يصل الأمر في المراحل المتقدمة من المرض إلى صعوبة القيام بالأنشطة اليومية.

أعراض المياه البيضاء في العين

تعتبر المويه البيضاء بالعين من الأمراض الكامنة التي تنمو ببطء ولا يمكن التنبؤ بوجودها من خلال علامات أو أعراض تشير إليها، ولكن في المراحل المتقدمة من المرض مع تحول عدسة العين الشفافة إلى عدسة معتمة قد يلاحظ المريض ظهور الأعراض التالية:
  • رؤية ضبابية غائمة نتيجة عتامة العدسة.
  • يرى الشخص وهجا أو هالة حول الأضواء الساطعة.
  • الألوان تصبح باهتة.
  • صعوبة الرؤية أثناء الليل.
  • تغيير الوصفات الطبية للنظارات باستمرار.
  • الرؤية المزدوجة.
  • ظهور بقعة بيضاء أو بنية اللون على بؤبؤ أو قزحية العين.

ظهور أي من هذه الأعراض يدل بكل تأكيد على وجود مرض أو مشكلة ما في العينين تتطلب مراجعة طبيب عيون حتى يتم تشخيص وجود المويه البيضاء بالعين وعلاجها بالليزر.

المويه البيضاء بالعين
المويه البيضاء بالعين مركز مشهور خبراء العيون

سبب المياه البيضاء في العين

ترتبط الإصابة ب المويه البيضاء بالعين ب عوامل لها علاقة بالتقدم في السن على الرغم من أن الأطباء حتى اليوم لم يتوصلوا بعد إلى السبب الرئيسي الذي ينتج عنه إصابة العين بالمياه البيضاء إلا أن هناك بعض العوامل التي تلعب دورا مهما في زيادة فرص إعتام العدسة أبرزها:
  1. التدخين ومضاعفاته.
  2. أن يعاني الشخص من مرض السكري.
  3. التعرض فترات طويلة ل أشعة الشمس دون حماية.
  4. استعمال أدوية الستيرويد بشكل مزمن في علاج العيون.
  5. أيضا تحدث بسبب حالات قصر النظر التي تم إهمال علاجها.
  6. استخدام المريض لبعض أنواع مدرات البول.
المويه البيضاء بالعين
المويه البيضاء بالعين مركز مشهور خبراء العيون

متى يجب عمل عملية المياه البيضاء

في العادة بعد إتمام فحص وتشخيص الحالة بأنها المويه البيضاء بالعين يبدأ دكتور العيون بعمل استراتيجية معينة تهدف إلى مراقبة المرض مع تحديد وصفة النظارة الطبية التي تساعد على تحسين الرؤية لديك حيث لا يفضل إجراء الجراحة طالما لم تؤثر عتامة العدسة بعد على الأنشطة الروتينية اليومية للشخص وتجرى جراحة استبدال العدسات أو ما يعرف بعملية سحب المياه البيضاء من العين عندما تصل حالة الشخص إلى عدم القدرة على القيام بأبسط الأنشطة اليومية الأمر الذي يهدد بفقدان النظر إذا لم يعالج وهو من أكبر أسباب فقدان البصر الذي يصيب كبار السن.

عملية المياه البيضاء

تساعد عمليات إزالة الماء الابيض من العين (كتاراكت cataract) في إنقاذ الملايين من كبار السن من الإصابة بالعمى حيث تهدف العملية إلى استعادة الرؤية الطبيعية للعين باستخدام ليزر الفيمتو ثانية داخل العين حتى يتم استبدال العدسة المعتمة بعدسة أخرى اصطناعية جديدة شفافة وتتم في عين واحدة ثم تجرى العملية للعين الأخرى بعد مرور شهر أو شهرين على التعافي من الجراحة الأولى تفاديا لأي خطورة على الإبصار والخبر الجيد أنه لا يمكن أن تتكون المويه البيضاء بالعين مرة أخرى حتى تصيب العدسة الصناعية.

خطوات عملية إزالة المياه البيضاء

المويه البيضاء بالعين
المويه البيضاء بالعين مركز مشهور خبراء العيون
تسجل عمليات المويه البيضاء بالعين نسبة نجاح تتعدى 98% مع نسبة حدوث مضاعفات ضئيلة تعد الأقل من بين جراحات العيون الأخرى والتي تقوم بخطوات دقيقة تتضمن:
  1. تخدير العين موضعيا باستخدام قطرات التدخين.
  2. يقوم الطبيب الجراح باستخدام جهاز ليزر الفيمتو ثانية بعمل شق صغير في سطح القرنية حتى يدخل منه إلى العدسة.
  3. ثم يسلط جراح العيون أحد أنواع أشعة الليزر أو الموجات فوق الصوتية باتجاه العدسة المصابة ب العتامة ويتم تفتيتها إلى قطع صغيرة.
  4. يبدأ الطبيب سحب شظايا العدسة المفتتة من داخل العين واستبدالها بعدسة أخرى صناعية شفافة تعمل بنفس الكفاءة حتى تمنحك رؤية واضحة أفضل مما كانت عليه قبل العملية.

تجرى عملية إزالة الماء الأبيض أو الكتاراكت في عين واحدة أولًا ثم بعد حوالي شهرين من تعافيها يجري الطبيب العملية للعين الثانية.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

يعتمد تحديد سعر تكلفة عملية إزالة إعتام العدسة في الغالب على بحث عدة معايير مهمة كما هو متبع في جميع العمليات الأخرى في الجسم وتشمل التالي:
  • خبرة الطبيب الجراح الذي سيجري العملية.
  • شهرة المركز أو المستشفى المرشح لإجراء الجراحة فيه.
  • نوع التقنية المستخدمة في استبدال عتامة العدسة.
  • كفاءة فريق الرعاية للمتابعة وعمل الفحوصات قبل وبعد الجراحة.
  • نوع عدسات العين الصناعية التي تم اختيارها بهدف زراعتها في العين.

سوف تحدد تلك المعايير جميعها التكلفة النهائية للجراحة ومن خلال بحث دقيق بناء على ذلك وجد أن أسعار جراحة سحب المياه البيضاء من العين بشكل عام

في الرياض تتراوح من 15000 – 10000 ريال سعودي.

بينما في بقية دول العالم تتراوح من 3000 – 800 دولار أمريكي.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون أحد أهم مراكز العيون المتخصصة في جراحات الليزر وأكثرها شهرة في محافظة الرياض والذي تتجاوز خبرته 24 عاماً في طب وجراحة العيون ويعمل تحت إدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، وهو الأقوى جهوزية من حيث توفر أحدث وأفضل أجهزة الليزر المتطورة لعلاج العديد من أمراض ومشاكل العين كما في عمليات الليزك لتصحيح النظر وإزالة العدسة المعتمة إلى جانب تقديم استشارات طبية طارئة على مدار اليوم.
ختاما … لقد وفرت تقنيات الليزر للعيون حلولا لتحسين رؤيتك وإنقاذ بصرك من أمراض العين الخطيرة التي يتطور معظمها حتى يسبب فقدانا للنظر كما في تكون المويه البيضاء بالعين ولكن الفحص الروتيني يمكنه الكشف المبكر عن تلك المشاكل وعلاجها في الوقت المناسب عن طريق الأدوية أو الجراحة.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى