عرض تصحيح النظر

أسباب حكة العين 2023

حكة العين

تعتبر البيئة من أهم العوامل التي تؤثر على صحة العينين وسلامتهما فالأجواء الجافة وما يصاحبها من الغبار والأتربة تتسبب لعدد كبير من الأشخاص بمشكلة حساسية العين وأعراضها المزعجة المتمثلة في حكة العين.

حكة العين

يكثر رؤية الإصابة بحالات حكة العين في مواسم الحساسية وأكثرها فصل الربيع بسبب تشبع الهواء بما يسمى حبوب اللقاح وهي السبب الأكثر شيوعا للحساسية.
والتي تثير رد فعل في الجسم لإطلاق مادة الهيستامين التي تعمل على تمدد الأوعية الدموية و تهيج النهايات العصبية حتى تظهر هذه الأعراض لتنبيه الجسم بوجود جسم غريب في العين.
وأهم الأعراض التي تظهر على الأشخاص المصابين بحساسية العين تشمل:
  1. حكة العين.
  2. تورم واحمرار العيون.
  3. ارتشاح الدموع من العينين.
  4. التهاب الملتحمة التحسسي أو ما يسمى الوردية نتيجة الحكة الشديدة.
كما تختلف حدة هذه الأعراض من شخص لآخر وأحيانا يرافقها الإصابة ب أعراض أخرى كثيرة في الجسم مثل هرش في الجلد أو سيلان مع عطس بسبب حساسية الأنف.
إعتام عدسة العين

حكة العين والجفون

تسبب الحساسية مع اختلاف أسبابها حكة شديدة في الجفن أيضا ولا يقتصر الأمر على العين فقط وخاصة المنطقة التي حول الرموش مع رغبة متواصلة في فرك الجفون.
سببه هرش في جفن العين الأمر الذي يؤدي إلى تورمها واحمرارها بشكل سريع كما يعاني الشخص من ألم في المكان.

أسباب حكة العين

يسبب تهيج العين حالة من عدم الاستقرار لدى الكثير من الناس بفعل حكة العين المتكررة وما يرافقها من الألم بالعين، مما يدفعنا للبحث عن السبب لأن معرفة السبب يلعب دورا مهما في تحديد العلاج المناسب.
وأهم أسباب حكة العين الشديدة تم حصرها كالتالي:
  • أول وأكثر الأسباب شيوعا هو الحساسية التي تحدث بسبب حبوب اللقاح وتسمى الموسمية – أو حساسية دائمة بسبب الغبار – العفن – فراء أو وبر القطط و الحيوانات – المكياج – العطر – قطرات العين.
  • قد تكون حكة العين في بعض الأحيان بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أدت إلى حدوث التهاب للعين وأكثرها شيوعا التهاب ملتحمة العين والتهاب القزحية.
  • جفاف العين يعد أيضا من الأشياء التي تسبب حكة العين.
  • إجهاد العين بالعمل على الكمبيوتر ساعات طويلة أو القراءة في وجود إضاءة ضعيفة كل ذلك يساعد في إثارة الحكة وتعب العينين.
  • ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة دون استبدالها ودون اتباع الإرشادات الصحيحة للعناية بالعدسات يؤدي إلى حدوث مشكلة تهيج وحكة في العينين وهو سبب شائع جدا للحكة التي تصيب العين.
  • التهاب الجفن نتيجة انسداد في المسام والغدد الدهنية الصغيرة في قاعدة الرموش أيضا من مسببات الحكة ويرافقها دموع وتورم العينين.
  • خدش القرنية بسبب نشارة خشب أو زجاج أو رمل أو ظفر أصبع وغيرها من المهيجات.

هل حكة العين خطيرة

تعتبر حكة العين عبارة عن رد فعل طارئ دلالة على دخول شيء غريب للعين يجب علاجه فورا والتعامل معه وهي ليست خطيرة.
ولكن الخطورة في إهمال هذا العرض وما يرافقه من أعراض قد تتسبب بالتهاب نوعي في العين خاصة لو كانت الحكة ناتجة عن جفاف العين.
أو جرح في القرنية أو التهاب قزحية العين وغيرها العديد من المشاكل التي تُحدث مضاعفات خطيرة بحيث تسبب فقدان البصر أو العمى وحينها يصعب علاجه.

علاج حكة العين في المنزل

لا يحبذ التعامل مع أي من مشاكل أو أمراض العين في المنزل إلا إذا كان التدخل للسيطرة على عرض تحسسي أصاب العين أو إسعاف أولي لإصابة حدثت الآن.
وأهم طرق التعامل المنزلية لعلاج حكة العين في حالات الطوارئ هي كالتالي:
  1. قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية:

    فهناك ما يستخدم لتهدئة الحساسية والحكة وإزالة الاحمرار، والبعض الآخر دموع اصطناعية للتعامل مع حالات جفاف العيون.

  2. كمادات الماء البارد أو البابونج:

    حيث تعمل مع التكرار على التخفيف من توسع الأوعية الدموية للعين وبالتالي تقليل الاحمرار والتورم وحصر تأثير مادة الهيستامين.

  3. شطف العينين بماء نظيف:

    لغسل أي أثر لحبوب اللقاح أو الغبار أو أي من المهيجات التي دخلت العين ولكن لا تحاول إزالة أي جسم غريب قد يكون عالقا في العين.

  4. تعقيم العدسات اللاصقة:

    تعقيمها بالسائل الطبي الخاص بها واستبدلها كما أوصى الطبيب مع ترطيب العينين باستمرار.

متى يجب التوجه للطبيب

عادة في حالات الإصابة بالحكة الناتجة عن الحساسية تفي مجموعة الطرق هذه بالغرض ولا يستدعي الأمر الشعور بالقلق أو يلزم زيارة طبيب.
ولكن في حال استمرت الأعراض لأكثر من 24 ساعة دون أن تخف يجب التوجه فورا لعمل فحص طبي وأخذ العلاج المناسب قبل أن تؤدي الحكة لمضاعفات أخطر.
وأهم ما يميز حكة العين الناتجة عن التهاب أو مرض أنها تبدأ في عين واحدة ثم تنتقل للعين الأخرى كما يرافقها إفرازات لزجة صفراء أو بيضاء اللون.
إعتام عدسة العين

علاج حكة العين

تعالج حكة العين باستخدام عدة أنواع من الأدوية حسب السبب الناجمة عنه الحكة.
وتنقسم عادة هذه العلاجات إلى 3 أقسام بحسب المسبب:
إما قطرات ومراهم عيون مضادة للهيستامين – أو مضادة للبكتيريا – أو مضادة للجفاف.
تؤخذ هذه الأدوية بناء على وصفة الدكتور المعالج مع الالتزام بالجرعة.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي من أكبر وأفضل المراكز التخصصية في عمليات الليزر للعيون في الرياض وأشهرها، والذي يتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون والمجهز بأحدث التقنيات الطبية المتطورة لاستخدامها في علاج معظم أمراض العيون إلى جانب تقديمه الاستشارات الطبية العاجلة لكل الحالات.
ختاما .. تعد حكة العين إحدى المشاكل البسيطة مقارنة بغيرها من أمراض العيون الأخرى ولكنها قد تصبح أكثر خطورة وتؤثر على الرؤية في حال قمنا بإهمالها لذا ينصح باستشارة الصيدلي أو الطبيب لمعرفة الإجراء اللازم إلى جانب الوقاية من مسببات الحساسية تجنب حدوثها.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات