عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أسباب تدلي الجفن 2022

تتعدد مشاكل وعيوب العينين التي تشير إليها عدة علامات أو أعراض تظهر كدلالة على وجود مشكلة في العين بحاجة لتدخل طبي من هذه العلامات تدلي الجفون التي سوف نتحدث عنها أكثر في مقالنا اليوم وعن أسباب تدلي الجفن.
تدلي الجفن

تدلي الجفن

تحدث حالة تدلي الجفن المرضي ptosis أو الوراثي بنسب متفاوتة في 20 – 13% من الناس في العالم ومنه ما يتطور مع مرور الوقت ونوع آخر موجود منذ الولادة.
كما يكون أحيانا سقوط الجفن العلوي بسيطا لا يؤثر على العين وأحيانا أخرى يغطي بؤبؤ العين و يعيق الرؤية ويتحول إلى ما هو أسوأ من ذلك، وفي هذه الحالة يتم البحث في سبب التدلي للجفن ومن ثم تحديد العلاج المناسب سواء بالجراحة أو غيره.

أعراض تدلي الجفن

يكون من السهل عادة ملاحظة تدلي الجفن أو ما يعرف أيضا باسم ارتخاء الجفن في كلتا العينين أو إحداهما، حيث إنه تغير واضح مختلف عن الطبيعي في شكل العين لا يمكن تجاهله خاصة حين تبدو الرؤية ضعيفة، ولكن أهم الأعراض التي تستدعي رؤية الطبيب تشمل:
  • إرتخاء واضح في عضلة أحد الجفنين أو كليهما.
  • لا يعاني الشخص أي ألم.
  • حجب الرؤية ينتج عنه ضعف البصر.
  • أحيانا يشكو الشخص من جفاف في العين.
  • وجود مشكلة الحول أو كسل العين نتيجة تغطية الجفن للعين.

أسباب تدلي الجفن

من المعروف دائما أن تحديد السبب يعد الجزء الأكبر والأهم في خطة العلاج لأي مرض أو خلل في الصحة، أما أهم الأسباب المؤدية لتدلي الجفن تتضمن: 

  1. العامل الوراثي

    أحيانا كثيرة يحدث تدلي الجفون لدى الأطفال منذ الولادة بسبب عامل وراثي قوي أو خلل أثناء الحمل، بحيث يولد الطفل لديه ارتخاء في العضلة.

  2. مرض يصيب الأعصاب والأربطة

    كما يتدلى الجفن عند الأطفال والبالغين بسبب تضرر الأعصاب التي تتحكم في الجفن eyelid بعد إصابة حادث في العين أو مرض يؤثر على العضلات والأربطة في الجسم بشكل عام مثل الوهن العضلي.

  3. التقدم في العمر

    أيضًا التقدم في العمر أو الشيخوخة عامل مهم يؤدي إلى ضعف أنسجة البشرة مع العمر بما في ذلك العضلات والأربطة الرافعة للجفن حتى يلاحظ مع الوقت تدلي أو ترهل عضلات الجفن لمرحلة قد تصل إلى حجب الرؤية في العين.

  4. عمليات جراحية سابقة

    كذلك بعض العمليات الجراحية للعيون مثل جراحة إزالة إعتام عدسة العين من الشائع جدا أن إحدى أهم مضاعفاتها تدلي الجفن في العين التي أجريت لها عملية السحب للماء الأبيض.

  5. السكتة الدماغية

    وفي بعض الحالات الأكثر خطورة تسبب السكتة الدماغية أو الأمراض السرطانية التي تصيب الأعصاب مثل هذه الحالة من تدلي الجفن العلوي أو السفلي.

  6. حقن التجميل

    كما ويمكن لحقن البوتكس أن تكون سببا في إرتخاء الجفن مع الوقت بعد انخفاض تركيز البوتكس في الأنسجة.

  7. عادات صحية خاطئة

    مثل استخدام العدسات اللاصقة بطريقة خاطئة و فرك العين بشكل مفرط.

ومن المحتمل وجود أسباب أخرى لكننا ذكرنا هنا الأسباب الأكثر شيوعًا التي تصيب العين بتدلي الجفون.

تشخيص تدلي الجفن

يتم تشخيص مشكلة تدلي الجفن من قبل طبيب عيون مختص عن طريق أخذ تاريخك المرضي وهل تدلي الجفن دائم أو مؤقت وطول الفترة ..إلخ
ومن ثم إجراء مجموعة أكبر من الفحوصات الدقيقة منها: اختبار المصباح الشقي بالإضافة إلى فحص Tensilon المعروف لفحص حالات ارتخاء الجفون.
تدلي الجفن

علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان من الممكن علاج تدلي الجفون طبيعيا بالتمارين أو العلاجات المنزلية؟
ولكن للأسف أن هذه الطرق بسيطة ولن تساعد في علاج التدلي خاصة الشديد أو الخلقي، وعموما ارتخاء الجفون لا يعتبر مشكلة خطيرة تستدعي العلاج.
إلا إذا كان يؤثر على الرؤية أو لأغراض تحسين الشكل فمن الممكن الخضوع لخيار الجراحة أو القيام بحيلة إخفاء الشكل بوضع مكياج خاص.

علاج تدلي الجفن بالجراحة

عادة لا ينصحك الطبيب بالخضوع للجراحة طالما لا يؤثر ذلك على رؤيتك، إلا إذا اخترت عمل الجراحة بهدف تجميلي.
كما تقوم فكرة الجراحة على إزالة الجلد الزائد حتى يتمكن من شد العضلات فوق الجفن مما يؤدي إلى رفع الجزء المتدلي فوق العين.
وبغض النظر عن أنها جراحة ربما تؤدي إلى الإصابة ب العديد من المضاعفات إلا أنها تؤثر جدا في تحسين المظهر الخارجي الأمر الذي ينعكس نفسيا على المصاب.

قطرة ارتخاء الجفن

يناقش الآن في أبحاث علاج تدلي الجفن إمكانية استخدام قطرات تسمى أبراكلونيدين apraclonodine.
والتي هي عبارة عن قطرة تستخدم لعلاج تدلي الجفون الناتج عن تسمم البوتولينوم، حيث إنها تعمل على مستقبلات alpha 2-adrenergic.
مما يؤدي إلى تقلص عضلات مولر في الجفون ورفع الجفن العلوي بمعدل 3 – 1 ملم، لذلك يتم اليوم دراسة استخدامها في علاج على حالات تدلي الجفون الأخرى ومعرفة تأثيراتها الجانبية وفعاليتها المضمونة.

مركز مشهور خبراء العيون 

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي من أهم و أشهر المراكز التخصصية في جراحات الليزر للعيون في الرياض وأكبرها، والذي يتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
كما يتميز بتوفر أحدث التقنيات الطبية المتطورة لاستخدامها في علاج أغلب الأمراض وعمليات الليزر لتصحيح النظر مما جعله رائدًا في مجاله إلى جانب تقديم النصائح والاستشارات الطبية العاجلة لكل .
ختاما .. لا يعد نزول الحاجب أو الجفن مشكلة خطيرة إلا حين يتسبب بمشاكل اضطراب الرؤية لكنه وبكل تأكيد تؤثر على شكل الوجه خاصة الحالات المصابة بارتخاء شديد إذ يجعل ذلك خيار الجراحية ضروريا من ناحية تجميلية وليس طبية.
تدلي الجفن
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى