عرض تصحيح النظر

عملية زرع العدسات لتصحيح النظر 2022

لقد قدمت لنا التكنولوجيا الطبية الحديثة العديد من التجارب الناجحة في مجال طب العيون وعلاج مشاكل ضعف النظر مثل الحل المعجزة وهو استخدام تقنيات الليزر في تصحيح النظر ومنها عملية زرع العدسات لتصحيح النظر.

عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

تعرف عملية زرع العدسات لتصحيح النظر أنها إحدى أهم عمليات العيون وأشهرها وأكثرها أماناً ويميزها أنها تساعد في تصحيح النظر واستعادة الرؤية في مجموعة واسعة من حالات الأخطاء الانكسارية مثل قصر النظر، طول النظر، الاستجماتيزم، قصر النظر الشيخوخي (ما بعد سن ال 40)، بالإضافة إلى إعتام عدسة العين مما جعلها مرغوبة أكثر.

خطوات عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

تتلخص آلية الجراحة في إجراء شق صغير في حافة القرنية بعد التخدير الموضعي للعين ثم بدقة عالية تتم زراعة العدسة الاصطناعية IOL بعد أخذ قياسات النظر سابقاً قبل الجراحة لتستقر هذه العدسة في مكان خلف القرنية وأمام القزحية دون إزالة العدسة الطبيعية من العين وتعمل هذه العدسة الصناعية على تجميع الضوء الساقط وتركيزه على شبكية العين في مساره الصحيح، كما يحدد نوع العدسات إما عدسات أحادية البؤرة أو ثلاثية البؤرة حسب المشكلة المراد حلها من خلال عملية زرع العدسات لتصحيح النظر.
عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

نسبة نجاح عملية زرع العدسات

تصنف عملية زرع العدسات لتصحيح النظر على أنها أكثر العمليات الجراحية أماناً للعيون ومن النادر حدوث مضاعفات بعدها مع الحرص على ضرورة إجراء فحوصات دقيقة قبل الجراحة للتأكد من عدم وجود أمراض كامنة في العين قد تؤثر على نجاح عملية زراعة العدسات مثل انفصال الشبكية أو الجلوكوما أو المياه البيضاء أو التهاب مزمن في العين، ما عدا ذلك فإن عملية زرع العدسات لتصحيح النظر تعد ناجحة بنسبة تتعدى 90% بحسب الجمعية الأمريكية للجراحات الانكسارية.

كم تدوم العدسات داخل العين

تعتبر عملية زرع العدسات لتصحيح النظر جراحة دائمة التأثير أي حيث إن العدسات المستخدمة في الجراحة مصنوعة من مادة السليكون أو الأكريليك أو البلاستيك الطبي فهي لا تتحلل داخل الجسم مما يعني أنك لست بحاجة لاستبدالها فهي تدوم على مدى حياة الإنسان.

مميزات وعيوب زرع العدسات

يذكر أن عملية زرع العدسات لتصحيح النظر مثلها مثل أي إجراء جراحي طبي لها مميزاتها وعيوبها على الرغم من نسبة النجاح العالية والمضاعفات نادرة الحدوث، وبحسب المعهد الوطني للعيون في أميركا فلقد جاء في دراسة استقصائية حول زراعة العدسات لعلاج ضعف الإبصار فإنه وجد أن أهم مميزات زرع العدسات داخل العين هو التالي:
  1.  تسمح هذه العملية للمرضى باستعادة الرؤية الطبيعية لمختلف حالات عيوب البصر.
  2. تصحيح النظر يكون دائما وليس مؤقتا مما يساعد في التخلص من عناء ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة وتغييرها باستمرار.
  3. توفير تكلفة تغيير قياسات النظارة كل فترة.
  4. قابلة للعكس أي يمكن إزالتها في أي وقت إذا احتاج الأمر.
  5. لا يشعر المريض بالعدسات بعد زرعها داخل عينيه ولا تسبب الإزعاج.
  6. تقليل خطر الإصابة بالعدوى والالتهاب الشديد ما بعد العملية.
بينما عيوب عملية زرع العدسات لتصحيح النظر جاءت كالتالي:
  1. يلاحظ بعد الزراعة رؤية مشوشة نوعاً ما بسبب عدم وضع العدسة في مكانها الصحيح وهو مركز العين.
  2. رفع احتمال الإصابة بالجلوكوما أو الماء الأزرق بشكل كبير خاصة لحالات قصر النظر.
  3. كما أنها جراحة لا تناسب من يعانون من أمراض كامنة في العين مثل التنكس البقعي.
  4. تكلفتها عالية مقارنة بتقنيات تصحيح النظر الأخرى.

لذلك دائمًا وفي أي جراحة تصحيحية للنظر يجب الأخذ برأي الطبيب المختص في مجال علاج العيون بالليزر لتحديد التقنية التي تتناسب مع حالتك سواء كانت زرع العدسات أو الليزك أو ليزر الفيمتو سمايل أو غيره من الطرق.

نصائح بعد عملية زراعة العدسات

يوصي طبيب العيون بعد إي إجراء طبي بمجموعة إرشادات على المريض اتباعها لضمان نجاح العملية والحصول على النتائج والأهداف المرجوة منها، أهم تلك التعليمات تشمل:
  • الالتزام بالقطرات التي وصفها الطبيب توضع في الوقت المحدد أول 10 أيام من الجراحة.
  • تجنب رفع الأثقال أو ممارسة أي من الرياضات العنيفة خلال أول شهر من الجراحة.
  • إبعاد الماء والشامبو وغسول الوجه كذلك المكياج عن العين في الأسبوع الأول بعد الجراحة.
  • الحرص على عدم فرك العين أو الضغط عليها لفترة لا تقل عن شهر.
  • ارتداء النظارات الشمسية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية حتى عام ما بعد عملية زرع العدسات لتصحيح النظر.

أسعار زراعة العدسات لتصحيح النظر

يعتمد تحديد تكلفة زرع العدسات لتصحيح النظر على عدة معايير أهمها:
  • شهرة المركز الطبي أو المستشفى الذي تُجرى فيه العملية.
  • كفاءة الجراح الذي يجري عملية زرع العدسات وخبرته.
  • الفحوصات قبل وبعد العملية.
  • نوع العدسات الصناعية المستخدمة في زراعة العدسات .
  • مكان إجراء الجراحة فيها في أي دولة.
تلك المعايير المختلفة جميعها سوف تحدد تكلفة عملية زرع العدسات لتصحيح النظر والتي في الغالب تتراوح في الرياض من 3900 – 2900 دولار أمريكي للعين الواحدة، بينما تتجاوز ذلك في دول أخرى مثل أميركا وأوروبا قد تصل مثلًا إلى 5000 دولار في الأردن وقد تقل تكلفتها إلى 1500 دولار في مصر.
عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف مركز مشهور خبراء العيون التخصصي بأنه أحد أكثر المراكز المتخصصة لعلاج العيون بالليزر شهرة على مستوى الرياض بخبرة في هذا المجال تعدت 23 عاماً بإدارة الطبيب الجراح محمد مشهور حمدي، كما يعتبر مركز مشهور خبراء العيون هو الأفضل من حيث جهوزيته بالتقنيات الطبية الحديثة للتعامل مع مختلف أمراض ومشاكل العيون بما في ذلك عمليات الليزك لتصحيح النظر وعمليات سحب الماء الأبيض بالإضافة إلى طاقم خاص ذي كفاءة لتقديم الاستشارات الطبية العاجلة على مدار الساعة.
ختاما … تخيل الفرق الذي سوف يحدثه تخلصك من لبس النظارات والعدسات في حياتك من حيث رفع جودة الحياة وإعطائك الفرصة في ممارسة هواياتك التي تحب مثل السباحة أو الجري أو تسلق الجبال وما إلى ذلك مما يعني أن الأمر يستحق الخضوع لعملية زرع العدسات لتصحيح النظر.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى