عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ما هي عمليه تصحيح النظر وافضل 7 انواع لها

ما هي عمليه تصحيح النظرهي عملية تجري عن طريق اشعة الليزر هي من اكثر عمليات النظر انتشارا مع الطب الحديث وتتميز بالامان ، والهدف منها معالجه اخطاء وعيوب النظر الانكساريه مثل مرض اللابؤريه او طول وقصر النظر ، ويستطيع المريض بعدها ممارسه حياته اليوميه بشكل طبيعي ومشاهده التليفزيون والقياده ، ولكنه لابد ان يلتزم بالفحوصات الدورية بعد إجراء عملية الليزر لتصحيح النظر والالتزام بالادويه والقطرات التي يصفها الدكتور .
سنوضح في هذا المقال ما هي عملية تصحيح النظر.
ما هي عمليه تصحيح النظر
ما هي عمليه تصحيح النظر

ما هي عمليه تصحيح النظر

ان الليزر من احدث التقنيات المستخدمه في عملية تصحيح النظر ومعالجه مشاكل البصر ، بواسطة تقنية الليزر يتم إزالة طبقه سطحية رقيقه من القرنية ومعالجه المشكله واعادتها مره اخري حتي تلتحم مع باقي الاجزاء ولاجراء عملية تصحيح النظر بالليزر لابد من اتباع عده شروط قبل اجرائها وهي كالاتي :
  • البعد عن استخدام العدسات اللاصقه حيث ان ارتدائها يؤثر علي قياسات النظر وبالتالي يؤثر علي تحديد نوع الجراحه المناسبه لذلك يجب عدم ارتدائها قبل اجراء عملية الليزك بعده اسابيع .
  • تجنب مستحضرات تجميل العيون لانها تؤثر علي القرنية .
  • لابد من التاكد ان النظر مستقر قبل اجراء عملية تصحيح البصر بواسطة استخدام أشعة الليزر او الليزك لمده لا تقل عن سنه .
  • عدم إصابة المريض ببعض الأمراض مثل الجلوكوما او جفاف العين ، وبعض الحالات مثل الرضاعه والحمل .
  • اخبار الدكتور بحالة المريض الصحيه ، واذا لديه امراض اخري يتناول لها ادويه معينه لابد من اخباره بهذه الادويه وخاصه التي تسبب الحساسيه.
    كما وضحنا ما هي عملية تصحيح النظر سنوضح أنواع عمليات تصحيح النظر.

أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر او الليزك :

يوجد العديد من أنواع عمليات لتصحيح النظر اي انها لا تكتفي بالليزك او الليزر فقط  وسنوضح أنواع تصحيح البصر :
  1. عملية جراحة القرنية الانكسارية(PRK): هو نوع من أنواع العمليات يتم فيه استخدام اشعة الليزر  لتصحيح شكل القرنية  وهي من أنواع الغير منتشرة كالانواع الاخري حيث انها اول أنواع عمليات تصحيح النظر عن طريق الليزر التي تم استخدامها قبل أنواع أخري من عمليات تصحيح النظر ولكنها ما زالت تستخدم مع بعض الحالات واحيانا تكون افضل الاختيارات وخاصه في حاله ان تكون طبيعة  القرنية في العين رقيقة ولابد من معرفه ان سعر عملية جراحة القرنية لا يختلف كثيرا عن أنواع العمليات الاخري ، تحتاج عملية القرنية الي فتره طويله ليتم التعافي بشكل كلي مقارنه بالأنواع الاخري من عمليات تصحيح النظر ،الفتره التي تلحق العملية احيانا ما تصيب العين بالانزعاج العام.
  2. عملية الليزك التقليدي(Lasik):عملية الليزك من أنواع عمليات تصحيح الإبصار وهي عملية محددة ودقيقة ويتم فيها استخدام الليزك ليتم تصحيح النظر حيث يتم اولا عمل شق في القرنية حتي يتم ازاحه نسيج القرنية الخارجي لكشف ما اسفله من انسجه لتوجيه اشعة الليزك عليها وعلي كرة العين،ويتم اجراء عملية الليزك للاشخاص المصابة بمشكلة اللابؤرية او طول النظر او قصر النظر.
  3. عملية تقنية السمايل لتصحيح النظر(Smile): هذا النوع إحدى أنواع عمليات تصحيح الإبصار يتم بواسطة استخدام تقنية الليزر لإجراء عملية لتصحيح النظر وذلك بدون عمل اي شقوق لانسجة العين وهذا يقلل من احتماليه ازعاج العين بعد إجراء العملية،وهذا النوع من عمليات لتصحيح النظر تناسب حالات قصر النظر وايضا لمن يعانون من جفاف العين الحاد،وهذا النوع يحتاج الي فترة طويله للتعافي اكثر من عملية الليزك.
  4. زرع حلقات قرنية العين(ICR): إحدى أنواع عمليات لتصحيح النظر ويتم فيه عمل شق سطحي علي قرنية العين وزراعه حلقتين علي طرف القرنية ويكونوا مصنوعين من مادة خاصة وهذا النوع من أنواع عمليات تصحيح البصر المستخدمة في معالجة مرضي القرنية المخروطية والمشاكل اللابؤرية المصاحبه لها وايضا قصر النظر.
  5. عملية الجراحة السطحية لقرنية العين(RK):في هذا النوع يقوم الطبيب باستخدام أداه معينه بواسطة هذه يتم عمل شقوق في العين لتصحيح شكل قرنية العين يدويا وهو نوع قديم من أنواع العمليات لتصحيح النظر،وبالرغم من انه يبدو مخيفا الا انه ناجح في علاج حالات قصر النظر قبل ظهور وإستخدام اشعة الليزر.
  6. عملية استبدال عدسة العين لتصحيح النظر (RLR-RLE-CLE):هو إحدى أنواع العمليات لتصحيح النظر يقوم الطبيب بعمل شق صغير في العين لازاله عدسة العين المصابة وتبديلها بعدسة جديدة عادة ماتكون مصنوعه من البلاستيك او السيليكون، لتصحيح النظر وخاصة الحالات التي يكون لديها خلل في ضعف النظر وتكون درجات الضعف كبيرة وايضا تصلح لعلاج حالات جفاف العين.
  7. تقنيات و أنواع اخري لتصحيح النظر:حيث ان أنواع عمليات تصحيح النظر لا تعتبر الانواع السابقة فقط ولكن يوجد أنواع اخري كثيرة مثل: تصحيح البصر بواسطة الفيمتو ليزك والليزر الحراري و عملية استخراج العدسة الواضحة.   

تحضير الحالة قبل عملية تصحيح النظر (الليزك):

كما سبق تم تعريف ما هي عملية تصحيح النظر وبالتالي لابد من توضيح خطواتها كالأتي :
  • في الخطوة الأولي قبل الليزك يقوم الدكتور بعمل فحوصات العين للمريض بطريقة تفصيلية ودقيقة حتي يحدد :  
  • محور الاستجماتيزم ودرجته وتحديد درجه طول النظر ودرجة قصر النظر بشكل دقيق.
  • التأكد من عدم إصابة العين باي امراض مثل المياه البيضاء او امراض شبكية العين او ضغط العين المرتفع قبل عملية الليزك.
  • عمل فحوصات علي القرنية بواسطة الكاميرا الخماسية ويسمي هذا الرسم الطوبوغرافي وعن طريقه يتم تصوير قرنية العين من كافة الجوانب الامامي والخلفي للقرنية وتحديد سمكها بشكل دقيق ثم بعدها يتم تحليل هذه الصور بالكمبيوتر حتي نتعرف علي مدي انتظام سطح القرنية والتأكد من عدم الإصابة بالقرنية المخروطية.
  • من خلال تقنية wavefront يتم عمل خريطة لتشوهات العين البصرية وتحديد المشكلات التي تعاني منها العين وبالتالي تؤثر علي وضوح الرؤية وخاصه بالليل حتي مع ارتداء النظارة ثم يتم اعطاء الكمبيوتر المتصل بجهاز الليزك المعطيات التي نحتاجها حتي يقوم بتفصيل الليزك مع النظر الي علاج تلك المشاكل وهذا يسمي بالكاست ليزك او الليزك التفصيلي.
    تم ذكر أنواع عمليات تصحيح النظر و ما هي عملية تصحيح النظر فهذه العملية لها شروط قبل القيام بها سنوضحها

شروط القيام بعملية لتصحيح النظر (الليزك او الليزر) :

يوجد عدة شروط يجب الالتزام بها قبل القيام بعمليات لتصحيح النظر،والتي الهدف منها عوده قرنية العين الي وضعها الطبيعي حتي يتم تحديد كيف يتم علاجها وتحديد مدي الضعف بها ومن هذه الشروط :
  • البعد عن استخدام عدسات العين اللاصقه:لان ارتدائها يسبب مشاكل اثناء عمل قياسات قرنية العين وبالتالي يزيد من احتماليه عدم صحه هذه القياسات،وهذا يؤثر بالسلب علي تحديد الحاله الطبيعيه لقرنية العين ويؤثر علي نتيجة عمليات تصحيح النظر،لذلك لابد من الابتعاد عن ارتدائها قبل القيام بالكشف الطبي لقرنيه العين بعده أسابيع،حتي يتم تحديد نوع جراحة العين المناسب.  
  • البعد عن مستحضرات تجميل العين:هذه المستحضرات مثل العطور والكريم المرطب وغيرها من مستحضرات العين،حيث انها تؤثر علي قرنية العين.
  • قصر النظر او طول النظر:فلابد ان يكون النظر مستقر لمده سنه علي الاقل قبل القيام باجراء عملية تصحيح النظر بالليزر او الليزك  ويتم ذلك بعد الرجوع الي الطبيب.  
  • لابد من عدم إصابة الحاله ببعض الأمراض:حيث ان هناك بعض الامراض التي تمنع إجراء عملية تصحيح النظر عن طريق الليزك او الليزر وهذه الامراض مثل اعتام عدسه العين او اصابة العين بالماء الازرق او جفاف العين لذلك لابد من التاكد من عدم الاصابه باحد من هذه الامراض قبل القيام باجراء عملية تصحيح النظر ،وهناك حالات اخري تمنع اتمام عمليات تصحيح النظر بالليزر او الليزك  وهي الرضاعه والحمل.
  • البعد عن الادويه الخاصه بعلاج مشاكل البشره:حيث ان هذه الادويه بجميع انواعها وخاصه التي تعلاج حب الشباب تؤثر علي العين وتصيبها بمشاكل في قرنية العين،وجفاف العين،لذلك لابد من البعد عن استخدامها قبل إجراء عملية الليزك  بستة اشهر.
  • لابد من إخبار الطبيب بحاله المريض الطبيه:حيث يجب علي المريض ان يخبر الطبيب بحالته الصحيه قبل إجراء عملية تصحيح النظر واخباره بجميع الأدوية التي يتناولها وخاصه الأدويه التي تسبب الحساسيه حتي لا تؤثر هذه الادويه علي نتيجه عملية تصحيح النظر بالليزر .

التعليمات اللازم اتباعها بعد عملية تصحيح النظر (الليزر):

هناك هدة تعليمات لابد من الإلتزام بها بعد إجراء  العملية سنذكرها كما ذكرنا ما هي عملية تصحيح النظر وأنواعها.
  • لابد من قيام الطبيب بفحص الحالة خلال أول 24 ساعه بعد اجراء عملية تصحيح النظر.
  • عدم فرك العين او دعكها او وصول الماء للعين خلال ال48 ساعة الأولي بعد إجراء عملية تصحيح النظر.
  • متاح للمريض أكل جميع أنواع الأكل والقراءة ومشاهدة التلفزيون كما يحب حتي في نفس يوم إجراء عملية تصحيح النظر.
  • عدم قيادة السيارة بعد إجراء عملية تصحيح النظر مباشرة.
  • شعور المريض بوجود ضباب والإحساس بوخز بسيط وحرقان في العين وعدم وضوح بسيط  في الرؤية ووجود دموع في العين في ال6 ساعات الأولي بعد إجراء عملية تصحيح النظر.  
  • الإلتزام بقطرات العين التي يوصفها الطبيب بعد عملية تصحيح النظر ويحدد مدة معينه للإلتزام بها وذلك لمنع التهاب العين وترطيبها.
  • الاستمرار في متابعة الدكتور وعمل الفحوصات مابعد عملية تصحيح النظر لمتابعة حالة العين.

كما ذكرنا ما هي عملية تصحيح النظر بالتالي لابد من ذكر التكلفة.

كم تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر او الليزك :

إن تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر او الليزك  تكون مختلفة بناء علي الحالة الصحية للمريض، وتختلف أيضا تكلفة العملية بناء علي المكان الذي يتم فيه إجراء عملية تصحيح الإبصار وعلي خبره الفريق الطبي والدكتور الذي يقوم باجرائها والفحوصات التي تتم قبل وبعد عملية تصحيح الإبصار ، ولكن تتراوح تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر في الرياض ما بين 3000 الي 6000 ريال .  
لعملية تصحيح النظر سن مناسب سنسرده كما وضحنا ما هي عملية تصحيح النظر

ما هو السن المناسب لإجراء عملية تصحيح النظر بالليزر او الليزك :

  • لا يقل سن المريض عن 18 سنه ، حيث ان السن المناسب لاتمام عمليات تصحيح النظر بالليزر  او الليزك من 18 الي 20 سنه ، حيث تكون درجه مشكلة النظر استقرت ولا نضطر لإعادة عملية تصحيح البصر مره اخري .
  • وهناك إمكانيه إجراء عملية تصحيح البصر بالليزر لكبار السن ولكن لابد من عدم وجود أمراض في العين مثل الكتاراكت.
  • إمكانيه إجراء عملية تصحيح النظر للاطفال ولكن هذا اذا كان هناك فرق بين العينين ولا يمكن ارتداء نظاره طبيه معه فنلجأ في هذه الحاله لعمل

عملية تصحيح النظر حتي لا تصاب العين بالكسل . 

كما ذكرنا ما هي عملية تصحيح النظر بشكل عام سنوضح ما هي عملية تصحيح النظر للإنحراف .
تصحيح النظر للانحراف :
  • مرض انحراف العين هو مرض يحدث فيه عدم تماثل للناحية العمودية والناحية الأفقية لقرنية العين ، ويتسبب هذا الإنحراف في حدوث عدم تركز وتشتت الضوء الداخل للعين في الشبكية وبالتالي فيؤثر هذا علي الرؤية وتكون غير واضحه ، ويحدث الإنحراف بسبب حدوث مشكلة في العدسة او قرنية العين ، ويؤدي الي الشعور بالصداع ، وإجهاد للعين ، واعياء ، وصعوبه القياده بالليل والقراءة ، ويجب ان يهتم المريض بعمل كافه فحوصات العين .      
  • وتتسبب الوراثة ايضا في الإصابة بانحراف العين ويحدث مع مرور الوقت او عند الولاده ولا يكون له سبب معروف وذلك لندرة الحالات .
  • ويتم تشخيص الإنحراف عن طريق عمل فحوصات للعين ، ويقيس الطبيب الإنحاء ، ثم يحدد اذا يحتاج العلاج بالليزر او الليزك  ام لا بهدف تصحيح هذا الإنحراف .  
سنوضح حاليا وضع النظر بعد اتمام العملية كما ذكرنا ما هي عملية تصحيح النظر.
ما هي عمليه تصحيح النظر
ما هي عمليه تصحيح النظر


استقرار النظر بعد عمليات تصحيح النظر (الليزك أو الليزر):

بعد عملية تصحيح النظر باستخدام الليزك او الليزر يشعر المريض بعدم وضوح خفيف في الرؤية لعدة ساعات بعد تصحيح النظر بالليزك أو الليزر ولكن بعدها تتحسن الرؤية وتكون واضحة وطبيعية سواء في الاضاءات العادية او المرتفعة وهناك بعض المرضي يشعرون بعد اول اسبوعين من إتمام العملية تصحيح الإبصار عن طريق الليزك بوجود هالات حول الإضاءات ولكنها لا تؤثر علي قيادة السيارة بالليل ولكن هذه الهالات تختفي بشكل تدريجي وتصبح الرؤية طبيعية خلال اسبوعين بعد الليزك.
 
مثل ما تم توضيح ما هي عملية تصحيح النظر ووضع النظر بعد اتمامها سنوضح وضع القرنية بعد إجراء العملية.
التئام قرنية العين بعد عملية تصحيح النظر بواسطة أشعة الليزك:
تعتبر عملية تصحيح النظر عن طريق الليزك من أكثر العمليات سرعة في مدة الشفاء حيث ان قرنية العين تلتئم بعد عملية الليزك وتبدأ العين في الشفاء خلال ساعات بعد عملية الليزك وتتيح امكانية ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعد 72 ساعة من إتمام عملية الليزك ويجب علي المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس او حك العين خلال الفترة الاولي بعد إجراء عمليات الليزك وهناك أدوية يصفها الدكتور بعد إتمام عملية الليزك لابد من الإلتزام بها.       
كما تم توضيح ما هي عملية تصحيح النظر لابد من ذكر مميزاتها.

فوائد و مميزات عمليات تصحيح النظر بالليزر :

عمليات تصحيح النظر بالليزر او الليزك لها الكثير من الفوائد كالاتي :
  • عدم شعور الحاله بالاام خلال إجراء عملية تصحيح البصر بالليزر  .
  • لا تضمن عمليات تصحيح النظر بالليزر اي جراحات ولا تحتاج الي وضع ضمادات للعين .
  • تعتبر عمليات تصحيح النظر بالليزر عند اغلب الاشخاص أفضل من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة .
  • تتميز عمليات تصحيح النظر بالليزر بانها أكثر أمان وسرعة ايضا فلا تحتاج فتره طويله للتعافي .     
  • حصول الشخص علي افضل درجه للابصار 6/6 بعد فترة من إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر .
  • اتاحه الفرصه لاتمام عمليات تصحيح النظر بالليزر في نفس الوقت لكلتا العينين .
  • ممارسه المريض لحياته اليوميه بشكل طبيعي بعد إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر .
 وبعد ذكر ما هي عملية تصحيح النظر وفوائد و مميزات عمليات تصحيح البصر باستخدام أشعة الليزر او الليزك فيتضح تأثير تصيح النظر من خلال الليزر  الايجابي علي المريض بعد اجراء العملية ولابد من نصيحة الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الإبصار بسرعه التوجه إلي الطبيب والقيام بالفحوصات اللازمه لعمل عمليات تصحيح الرؤية باستخدام أحدث التقنيات مثل الليزر او الليزك.  
كما تم توضيح ما هي عملية تصحيح النظر سيتم توضيح ممارسة الحياة اليوميه بعدها وتأثير الجوال.

استخدام الجوال بعد عمليات تصحيح النظر بالليزر :

بعد إجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر يجب منح الراحه للعينين يعني في الايام الاولي منها وذلك حتي تتعافي العينين ، وبالتالي يجب الإبتعاد عن النظر لشاشات الكمبيوتر او الجوال حتي 24 ساعه بعد عملية تصحيح البصر ، وبعد الراحة يمكن زياده فتره النظر للشاشات تدريجيا ولكن الطبيب هو من يحدد تلك الفتره لان الوقت التي تحتاجه العين للتعافي يختلف من شخص لاخر .   
وايضا كما وضحنا المميزات و ما هي عملية تصحيح النظر سنوضح مضاعفاتها.

مضاعفات عمليات تصحيح النظر بالليزر :

يوجد بعض المضاعفات والنتائج الوارد حدوثها بعد عمل عملية تصحيح البصر بواسطة الليزر ولكن هذه المضاعفات مؤقته وهي الاتية :
  • حدوث جفاف للعين .
  • حساسيه العين من الضوء .
  • حدوث مشاكل في العين في الرؤيه الليليه .
  • إصابة المريض بعدوي في قرنية العين .
  • الشعور بوجود هالات في العين حول الاضاءة .
  • حدوث ضعف وتشوش في الرؤية .

موانع إجراء عمليات تصحيح النظر بواسطة أشعة الليزر :

كما تم سرد ما هي عملية تصحيح النظر فيوجد الكثير من ما يمنع القيام بعمليات تصحيح النظر باستخدام الليزر ، ولا بد من عمل الفحوصات الطبيه للتعامل مع تلك الموانع بشكل صحيح قبل القيانم بعملية تصحيح الإبصار وهي كالاتي :
  • وجود قرحة نشطة في قرنية العين .
  • حدوث التهابات في قرنية العين .
  • أمراض مناعية تصيب العين مثل التهابات جفن العين .
  • أمراض اخري تتسبب في تأخر الشفاء مثل مرضي السكر .
  • إصابة العين بالقرنية المخروطية ، وبالتالي فإن عمليات تصحيح النظر من الممكن ان تؤدي إلي تدمير أنسجة قرنية العين .
  • الشعور بعدم ارتياح في العين ، ووجود مشكلات في الرؤيه .
  • إصابة العين بالهربس مسبقا ، وبالتالي فإن عمليات تصحيح النظر سواء بالليزر او الليزك من الممكن ان تؤدي إلي تنشيط هذا الفيروس ، وهناك بعض الحالات التي يمكن إتمام عمليات تصحيح النظر لهم في حالة ان الفيروس لم ينشط لمده سنه ، بالاضافه لاستخدام مضاد للفيروسات كوقاية .

كما تم تعريف عملية تصحيح النظر وما هي عملية تصحيح النظر لابد من ذكر من هو أفضل دكتور للقيام بها.

أفضل طبيب لعمل عمليات تصحيح النظر :

د / محمد مشهور هو افضل دكتور لاجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر او الليزك او غيره من التقنيات الحديثة في السعوديه ، حيث انه يتميز بخبرته الشديده في مجال طب العيون وعمليات تصحيح النظر التي تتعدي ال 20 سنه ، ويتميز ايضا باعتماده علي أحدث التقنيات في إجراء عمليات تصحيح النظر واستخدام الأدوات الحديثه ، بالاضافه الي اعتماده علي طاقم طبي لديه كفاءة وخبرة عاليه في عمليات تصحيح النظر ، وقام الطبيب محمد مشهور بالاف عمليات تصحيح النظر مثل عمليات إزالة المياة البيضاء من العين وعمليات المياة الزرقاء وعمليات تصحيح النظر بالليزر وعمليات شبكيه العين وتمت كلها بنجاح ، بالإضافه إلي خبرته في مجال طب عيون الأطفال .
زر الذهاب إلى الأعلى