عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أهم 10 معلومات عن عملية تصحيح النظر في الرياض ؟

ماهي عملية تصحيح النظر، يستخدم تصحيح النظر في اعادة تصحيح نظر للمرضي الذين يعانون من بعض مشاكل الابصار عن طريق تصحيح شكل القرنية ، يتراوح العمر المناسب لتصحيح النظر بين 20 -40عاما و ذلك بسبب عدم التغير السريع في معدل الابصار في هذة المرحلة .

ماهي عملية تصحيح النظر

ماهي عملية تصحيح النظر
ماهي عملية تصحيح النظر

عملية تصحيح النظر غالبا ما تستخدم في تصحيح النظر للمرضي الذين يعانون من طول النظر او قصر النظر او الاستجماتيزم ، كما يوجد انواع كثيرة لعملية تصحيح النظر و يتم تحديد نوع العملية حسب حالة المريض .

أنواع عمليات تصحيح النظر

بعد ان عرفنا ماهي عملية تصحيح النظر دعنا نعرفك انواع عمليات تصحيح النظر؛ حيث يوجد انواع كثيرة لعملية تصحيح النظر و يتم تحديد نوع العملية حسب حالة المريض .

  • عملية الفيمتو سمايل 

يتم استخدام هذا النوع أكثر من عمليات الليزك التقليدية حيث يتم استخدام أشعة الليزر في تصحيح النظر بدون الحاجة لعمل شق في انسجة العين ، كما تعد عملية الفيمتو سمايل افضل خيار للمرضي الذين يعانون من مرض قصر النظر او المرضي المصابين بجفاف العين الشديد ، احد عيوب عملية الفيمتو سمايل هو طول مدة التعافي بعد العملية مقارنة بعملية الليزك التقليدية .

  • عملية الجراحة الانكسارية للقرنية

عملية الجراحة الانكسارية للقرنية هي اول انواع عمليات تصحيح النظر اكتشافا ، و يتم به استخدام اشعة الليزر لتصحيح شكل القرنية ، كما يعد هذا النوع الخيار الافضل للمرضي الذين يعانون من قرنية رقيقة جدا ، احد عيوب هذة العملية هي طول مدة تعافي المريض بعد العملية مقارنة بباقي انواع العمليات الاخري ، كما تسبب لبعض المرضي انزعاج في العين بعد العملية .

  • عملية الفيمتو ليزك

يتم استخدام عملية الفيمتو ليزك في علاج طول النظر و قصر النظر و الاستجماتيزم ، من مميزات هذة العملية هي انخفاض نسبة خطر الاصابة بالعدوي او بالتهاب القرنية ، قصر فترة تعافي المريض بعد العملية مقارنة بباقي انواع العمليات الاخري ، يمكن ان تعالج جميع اخطاء الانكسار بأستخدام عملية الفيمتو ليزك ، وجود مضاعفات اقل لعملية الفيمتو ليزك مقارنة بأنواع عمليات تصحيح النظر الاخري ، عملية الفيمتو ليزك هي النوع الافضل و الاكثر سلامة باجماع من جميع الاطباء .

  • عملية تصحيح النظر بزراعة العدسات

يتم اجراء هذة العملية للاشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد جدا حيث لا تسطيع عملية الليزك التقليدية او عملية الفيمتو ليزك علي تصحيحة ، يتم في هذا النوع من عملية تصحيح النظر بعمل شق صغير في القرنية ثم يتم وضع العدسة المزروعة علي قزحية العين حيث تظل العدسة الطبيعية في مكانها .

  • عملية تصحيح النظر بالليزك السطحي

يستخدم الليزك السطحي في تصحيح قصر النظر الخفيف او قصر النظر المعتدل كما يعالج ايضا طول النظر و الاستجماتيزم ، يتم في هذة العملية استخدام الليزر لاعادة شكل سطح القرنية الي الوضع الطبيعي .

  • عملية تصحيح النظر بحلقات القرنية

في هذا النوع من تصحيح النظر يقوم الطبيب بعمل شق صغير داخل القرنية ثم يقوم الطبيب بوضع حلقتين من البلاستيك علي شكل هلال و ذلك لتسوية شكل القرنية و تركيز اشعة الضوء علي شبكية العين .

  •  عملية استبدال عدسة

في هذا النوع من تصحيح النظر يقوم الطبيب بعمل شق صغير لاخراج عدسة العين الاصلية ثم استبدالها بعدسة اخري مصنوعة من السيلكون ، عملية استبدال عدسة تكون خيار امثل في حالات ضعف النظر الشديد او في حالات اخي مثل جفاف العين . بذلك نكون  اجبنا على سؤال ماهي عملية تصحيح النظر وانواعها.

ماهي عملية تصحيح النظر
ماهي عملية تصحيح النظر

عملية تصحيح النظر من عمر كم :

يبدأ العمر المناسب لعمليات تصحيح النظر من 20 عاما و لا يفضل اقل من ذلك بسبب عدم ثبوت نظر المريض ، كما يفضل عدم تجاوز المريض 40 عاما و ذلك بسبب التغير المستمر في النظر عند التقدم في السن .

سعر عملية تصحيح النظر في السعودية :

سعر عملية تصحيح النظر في مركز مشهور خبراء العيون بالرياض هو 7000 ريال سعودي ، كما يعتبر هذا السعر متوسط سعر عملية تصحيح النظر في السعودية كما يوجد خصومات علي اسعار العمليات بعض الاوقات قد تصل الي 50% .

أضرار عملية تصحيح النظر :

ماهي عملية تصحيح النظر
ماهي عملية تصحيح النظر

احد اضرار عملية تصحيح النظر و التي يصاب بها معظم المرضي هي جفاف العين؛ حيث يمكن ان تؤدي عملية تصحيح النظر بأستخدام الليزر الي جفاف العين الحاد في العين ، و عادة ما يتم علاجة بأستخدام القطرات الطبية .

رايكم في عملية تصحيح النظر :

عملية تصحيح النظر هي الخيار الامثل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الابصار و لا يريدون ارتداء النظارات الطبية او العدسات اللاصقة حيث تعالج عمليات تصحيح النظر الحالات التي تعاني من طول النظر و قصر النظر و الاستجماتيزم ، كما تتم عملية تصحيح النظر بدون الم و يتم استراجع صحة النظر كاملة فهي خيار امثل لمعظم الاشخاص .

نصائح قبل إجراء عملية تصحيح النظر :

  1. يجب علي المريض تجنب ارتداء العدسات اللاصقة الطبية قبل عمليات تصحيح النظر بمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع قبل عمليات الليزك لتصحيح البصر ، حيث يعتمد تصحيح النظر علي القراءات الصحيحة فيجب التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة و ذلك بسبب تغير شكل القرنية بسبب ارتداء العدسات اللاصقة .
  2. التأكد من استقرار طول و قصر النظر قبل عمليات جراحة الليزر للعيون و ذلك لمدة سنة علي الاقل قبل إجراء عمليات تعديل البصر باستخدام تقنيات الليزك المختلفة.
  3. يجب التحدث مع الطبيب الخاص بك قبل عمليات الليزك للعيون إذا واجهت اي مشاكل صحية او قمت بإجراء عمليات جراحة للعيون من قبل او اذا كنت تعاني من الحساسية اتجاة بعض الادوية الطبية.
  4. يجب التوقف عن استخدام الادوية المستخدمة في علاج حب الشباب قبل 6 أشهر من الخضوع لعمليات الليزك و ذلك لان ادوية علاج حب الشباب تسبب جفاف العين و حدوث أضرا ر داخل القرنية.
  5. تجنب اتباع اي حمية غذائية قبل اجراء عمليه الليزر للعيون.
  6. الحرص علي ارتداء الملابس المريحة لإجراء عمليات الليزك لتصحيح الإبصار.
  7. إخبار الطبيب اذا كنت تتناول بعض الادوية قبل عمليه الليزك لتعديل الإبصار و الرؤية.

نصائح بعد عمليات تصحيح النظر بالليزر :

  1. يجب الحرص علي حماية العين بواسطة ارتداء واقي العين بعد عمليات تصحيح النظر لحمايتها من الاتربة و حمايتها من الالتهاب و التلوث .
  2. تجنب ملامسة اي شي للعين بعد القيام بعمليات تصحيح النظر باستخدام الليزر للعيون و ذلك لتجنب حدوث مضاعفات ما بعد العملية .
  3. يجب تجنب دخول الماء الغير معقم او الصابون داخل العين اثناء الاستحمام بعد عمليات تصحيح النظر باستخدام الليزك و ذلك لتجنب احمرار العين و اصابتها بالالتهاب ما بعد العملية .
  4. الحرص علي استخدام قطرات العيون المرطبة حيث تحتوي هذة القطرات الطبية علي الدموع الصناعية التي تقوم بترطيب العين و حمايتها من الجفاف ما بعد العملية .
  5. الحرص علي الابتعاد عن اي مصدر حراري مثل الفرن او الأجهزة  التي تعمل بالبخار أيضاً بعد اجراء عمليات الليزك لتصحيح الأخطاء والعيوب البصرية خلال عدة  اسابيع علي الاقل بعد العملية .
  6. يجب الحرص علي النوم عدد ساعات كافية خلال الايام الاولي بعد اجراء عمليات تصحيح النظر بواسطة الليزك للحصول علي رؤية أفضل .
  7. يمكن للمريض استخدام مسكنات الالم بعد عمليات اجراء عمليات تصحيح النظر باستخدام الليزك و لكن تحت اشراف الطبيب الخاص بك .
  8. يجب تجنب فرك العين بعد عمليات تصحيح البصر بالليزر لمدة ثلاثة اشهر أقل شئ  بعد عمليات تصحيح النظر حتي يتم التئام جرح القرنية تماما .
  9. الامتناع عن وضع اي من مستحضرات التجميل في العين او حولها او وضع كريمات العناية بالبشرة خاصة الكريمات التي تسبب تهيج و التهاب البشرة مثل بعض انواع كريمات الوقاية من الشمس .
  10. اذا شعرت بالالم او ضبابية الرؤية او احمرار و حرقة في العين بعد الخضوع لعملية تصحيح النظر بالليزر يجب مراجعة الطبيب الخاص بك لتجنب ان يعاني المريض من مضاعفات ما بعد العملية التي قد تؤدي الي فقدان النظر .
  11.  يجب الحرص علي ارتداء النظارات الشمسية للحماية بعد عمليات الليزك لتصحيح النظر باستمرار و ذلك لمدة لا تقل عن عام للحماية من اشعة الشمس الضارة مثل الاشعة فوق البنفسجية .
  12. الامتناع عن ممارسة بعض الرياضات مثل السباحة او الغطس بعد اجراء عمليات تصحيح النظر باستخدام الليزر لمدة شهر علي الاقل بعد اجراء العملية .
  13. يجب الحرص علي تناول الكثير من السوائل التي تعمل علي ترطيب العين بعد عملية تصحيح النظر بالليزر.
  14. الحرص علي الابتعاد عن استخدام الساونا او احواض الاستحمام لمدة شهر علي الاقل بعد عملية تصحيح النظر باستخدام الليزر .
  15. يجب الحرص علي عدم ممارسة الرياضات التي تستلزم الاحتكاك و المجهود مثل الكاراتية و كرة القدم لمدة 4 اسابيع علي الاقل بعد اجراء عمليات تصحيح الليزك لتصحيح النظر .
  16. يجب علي المريض الابتعاد عن ممارسة الرياضات العنيفة مثل رياضة رفع الاثقال بعد اجراء عمليات الليزك في العين.

اسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك :

اغلب اسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك تكون متوقعه ومعروفة مسبقا ،لان هناك العديد من الفحوصات التي تثبت ذلك قبل اجراء عملية الليزك ، وتتلخص هذة الاسباب في:

  • طول النظر الشيخوخي: يحدث غالبا للاشخاص فوق سن 40 سنة ، فنجد انهم دائما ما يحتاجون لنظارات قراءة ،وذلك بسبب ضغف الرؤية القريبة تدريجيا لان عدسة العين اصبحت اقل مرونة.
  • قصر النظر التقدمي:يستمر تأثير قصر النظر بالازدياد بتقدم العمر ولا يتوقف عند سن ال20 سنه،بل وقد يستمر حتي بعد اجراء عملية الليزك.
  • القرنية المخروطية : تتسبب في زيادة الاستجماتيزم ،بالاضافة انه لا يمكن اجراء عملية الليزك بدون علاج القرنية المخروطية.

كيف تتم عملية الليزك :

1. يتم وضع المخدر الموضعي في عين المريض .

2. ثم باستخدام “الميكروكيراتوم” يقوم الجراح المعالج بقطع جزئي من طبقة الخلايا الظهارية .

3. يتم بعدها طي هذه الطبقة جانبا وهي عملية دقيقة جدا .

4. يسلط الليزر على طبقة المادة الاساسية والتي تصلح عيوب النظر سواء طول او قصر نظر او الاستجماتيزم .

5. بعد الانتهاء من تسليط الليزر ، يتم إعادة الطبقة الظهارية الى موضعها السابق بواسطة الجراح .

6. تلتحم  الطبقة الخارجية من جديد خلال وقت قصير ، ولا تحتاج الى غرز في العين .

7. لا تستغرق العملية اكثر من 7 الى 8 دقائق بحد اقصى .

8. يتم العودة للحياة الطبيعية بعدها ب 4 ساعات فقط ، ويتحسن النظر بصورة كبيرة بعد ثلاثة الى اربعة اسابيع حسب حالة المريض .

الفرق بين الفيمتوليزك و الفيمتوسمايل :

يوجد فروق جوهرية بين عمليات الفيمتوليزك و الفيمتوسمال

أولا :الفيمتوليزك لتصحيح النظر

نجد ان عادة ما يتطلب اجراء عملية الفيمتو ليزك استخدام اثنين من الاجهزه المعالجه و الطبيه الجهاز الاول هو جهاز الفيمتو ثانية و الذى يعمل على تثبيت القرنية و عمل شق رقيق و  خارجى عليها و الذى يؤدى الى ضغط متزايد على كرة العين

  1. بالرغم من ان عملية الفيمتو ليزك اسرع من عمليات الليزك التقليديه و أكثر دقه  الا انها لا زالت تتطلب اجراء شق فى قرنية العين و أما الجهاز الثانى يطلق عليه جهاز الليزك الحارق يتم من خلاله عمل حرق للنسيج القرنى بشكل دقيق ثم العمل على تشكلية واعادة مره اخرى بشكل دقيق ليكون جزءاً من القرنية المعدله .
  2.  يعمل الفيمتو ليزك فى حالات القرنيات الرقيقة والتى لا يمكن عمل الليزك العادى لها ، والذي بإمكانه تصحيح عيوب إبصار بدرجة كبيرة ، بالأضافة للحصول على قرنية ذات مواصفات أفضل من العمليات الاخرى.
  3. عملية الفيمتو ليزك  تكون سرعة النقاهة بعدها اسرع ، وبالتلي يمكن تفادي مشاكل الطرق الأقدم مما يزيد من درجة أمان عملية الفيمتو ليزك  .
  4. كما ان الفيمتوليزك يصلح لبعض الحالات التي لا يصلح فيها الليزك العادي نتيجة ضعف سمك القرنية أو تحدبها الزائد الذي قد يؤدي إلى مشاكل عند استخدام الطرق التقليدية لليزك .
  5. أولا :الفيمتوسمايل لتصحيح النظر

عملية الفيمتو سمايل هي تقنية حديثة تستخدم دائما في علاج قصر النظر يستخدم فيها “ليزر الفيمتوثانية”  في فصل جزء رقيق من لحاء القرنية ، ومن ثم يقوم الطبيب بانتزاع هذا الجزء من خلال جيب بالقرنية دون الحاجة لرفع  هذة الطبقة أو القشرة  من القرنية  كما في حالات الليزك بأنواعه .

  1. يستخدم الفيمتو سمايل في علاج قصر النظر في مشكلات معينه  فمنها مثلا عندما يكون سمك القرنية رقيق جدا  ، ولا يسمح بإجراء عملية الفيمتو ليزك والليزك عندما تكون درجة قصر النظر المراد تصحيحه عالية جدا .
  2. تتوافر شروط معينة ليكون الفيمتو سمايل هو الخيار الأكثر أمانا ومنها  ان يكون (سمك القرنية ضعيف، درجة تحدب القرنية عالية عند المريض ، او درجة قصر النظر عالية جدا ، درجة الأستيجماتيزم قليل في عين المريض ) .

هل استخدام الجوال يضعف النظر بعد الليزك :

نعم ، ذلك يكون لمدة 24 ساعة فقط بعد العملية حتى لا تؤثر الاضاءة على العين و تسبب فيها اضرار ، لذلك تكون هذه الفترة مناسبة لراحة المريض، وفي اوقات كثيرة يستحسن النوم او غلق العيون قدر المستطاع .

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك :

يشير الاطباء ان الشخص يستعيد الرؤية الجيدة تدرجيا في  مدة شهرين الى ثلاث اشهر ، حيث يستقر النظر تماما وتظهر نتائج العملية ، ولكن المريض يرى بعد العملية بطريقة مشوشة قليلا .

الحفاظ على النظر بعد العملية :

هناك بعض الارشادات التى تجعل المريض يحافظ على نظره بعد عملية الليزك ، وهي كالتالي :

• تجنب اجهاد العين ،وخاصة الايام الاولى بعد العملية ، عن طريق النظارة الموصوفة من قبل الطبيب ولا يجب اهمالها .

• الامتناع عن ممارسة السباحة لمدة شهر على الاقل حتى لا تصاب العين باي اذى .

• الامتناع عن وضع اي منتجات حول العين سواء مستحضرات تجميل او كريمات .

افضل مركز تصحيح النظر بالرياض :

افضل مركز لتصحيح النظر بالرياض هو مركز مشهور خبراء العيون حيث يتميز مركز مشهور بأفضل و احدث الاجهزة الطبية في الرياض ، كما يتميز مركز مشهور بأفضل الاسعار و بالخصومات التي قد تصل الي 50% ، يعد الدكتور محمد مشهور افضل دكتور عيون بالرياض خبرة 23 عاما في عمليات تصحيح النظر بجميع انواعها، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على تكلفة عملية من هنا.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا ماهي عملية تصحيح النظر وانواعها وسعر العملية في السعودية والعمر المناسب للعملية .

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: ماهي عملية تصحيح النظر

 

زر الذهاب إلى الأعلى