عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

عملية الماء الأبيض 2022

يعاني 50% من كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 70 عاما من مرض الماء الأبيض في العين ويعرف باسم الساد والذي يتكون ببطء بدون ألم مسببا إعتام عدسة العين وضبابية الرؤية لدى كبار السن ويعالج عن طريق عملية الماء الأبيض.
عملية الماء الأبيض

عملية الماء الأبيض

تعتبر عملية الماء الأبيض أو جراحة إزالة إعتام عدسة العين بالليزر إجراء جراحي شائع عند الأشخاص كبار السن يستخدم فيه تقنية الليزر لإزالة عدسة العين المعتمة واستبدالها بعدسة أخرى صناعية لاستعادة الرؤية الواضحة الطبيعية في العين بعد العملية، ويتكون ما يعرف بالماء الأبيض داخل العين بسبب تحلل البروتينات وتراكمها على سطح العدسة نتيجة لعوامل الشيخوخة التي يرافقها توقف تجدد الأنسجة مما يمنع وصول الضوء إلى الشبكية وانعكاس الصورة بشكل صحيح.

خطوات عملية الماء الأبيض

تجرى عملية الماء الأبيض أو جراحة الساد تحت تأثير التخدير الموضعي للعين حيث يلي ذلك عدة خطوات دقيقة تتم بآلية معينة كالتالي:

الخطوة الأولى: يستخدم الطبيب بضع قطرات مخدر موضعي داخل العين لتوسيع بؤبؤ العين ومنعها من الشعور بالألم خلال الجراحة.

الخطوة الثانية: يقوم جراح العيون بإجراء شق أو قطع بسيط في القرنية الأمامية بمساعدة الليزر.

الخطوة الثالثة: ثم باستخدام نوع من أنواع أشعة الليزر أو بواسطة الأشعة فوق الصوتية يتم تفتيت العدسة الداخلية المعتمة ويكون لونها بنيا أو أصفر.

الخطوة الرابعة: بعد سحب القطع المفتتة للخارج يقوم الدكتور ب زرع عدسة صناعية بدلًا منها مصنوعة من البلاستيك أو السيليكون تقوم بوظيفة العدسة الطبيعية وبنفس الكفاءة.

الخطوة الخامسة: عند انتهاء الجراحة توضع عدسة مؤقتة كضمادة على قرنية العين حتى تلتئم أنسجة القرنية ولحمايتها من الإصابة بعدوى.

وإذا كان المريض يعاني من المياه البيضاء في كلتا العينين فسوف يلجأ المريض للانتظار بضعة أسابيع بين العملية الأولى والثانية حتى تشفى الجراحة الأولى تماما.

كم تستغرق عملية المياه البيضاء

تعد عملية الماء الأبيض عملية جراحية سريعة وبسيطة جدا رغم أنها دقيقة، وتتم عادةً في العيادات الخارجية ولا تحتاج مستشفى إذ إنها تستغرق حوالي ساعة أو أقل من الوقت ويغادر بعدها المريض إلى بيته لممارسة حياته بشكل طبيعي.
وذلك بفضل التقدم التكنولوجي الطبي وما قدمته عمليات الليزر من حلول لمشاكل وأمراض قد يؤدي الكثير منها إلى فقدان البصر الدائم.

هل عملية المياه البيضاء خطيرة

لا تكمن الخطورة في عملية الماء الأبيض نفسها وإنما مضاعفاتها التي قد تتطور إلى أن تصبح خطيرة بسبب إهمال المرضى لنصائح الدكتور فترة التعافي، رغم أن هذه المضاعفات تحدث بنسبة بسيطة 1 من 50 حالة قد تصاب بها و غالبيتها قابلة للعلاج.
عملية الماء الأبيض

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

بحسب أبحاث قام بها المعهد الطبي الأمريكي HGHEI مع كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في إيرفن والجمعية الأمريكية لطب العيون أكدت جميعها أن نسبة نجاح عملية الساد بلغت ما يقارب 98% في كثير 90% من الحالات إلى جانب أنها تعتبر آمنة، إلا إذا وجدت بعض المضاعفات النادرة مثل: التهاب العينتورم القرنيةجفاف العين – تحرك العدسة – بقايا العدسة.
وجميعها مضاعفات متوقعة بعد سحب المياه البيضاء من العين وقابلة للعلاج ما لم يتم إهمال الحالة.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

يعتمد ذلك على نوع العدسات الصناعية التي تم اختيارها لجراحة الكتاراكت cataract ولكن عادة يظهر تأثير العملية بشكل مباشر بعد استبدال العدسة المعتمة لتبدو الرؤية واضحة وألوان الأشياء زاهية أكثر مما كانت عليه قبل عملية الماء الأبيض.
بينما أكدت أكثر من 90% من الحالات أن الرؤية أصبحت مستقرة تماما بعد تقريبا 6 – 3 أسابيع إذا التزم المريض خلال هذه الفترة بإرشادات السلامة ما بعد عملية الماء الأبيض.

كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء

من أهم النصائح التي يؤكد عليها الطبيب في الأسبوع الأول من الشفاء هو ضرورة إتباع الطريقة الآمنة للنوم بعد عمليات العيون والتي تتلخص في التالي:
يجب على الشخص النوم على الجهة المعاكسة للعين المصابة – وحين التقلب أثناء النوم تأكد من أنك ترتدي الغطاء البلاستيكي لحماية العين من أي احتكاك أو ضغط أو عدوى خلال النوم.

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء

يمر المرضى بعد عملية الماء الأبيض بفترة تسمى ” فترة التعافي والشفاء” تبدأ فيها العين ببناء أنسجة جديدة لالتئام جرح القرنية كما تأخذ العدسة الصناعية مكانها داخل محفظة الكبسولة، يُنصح فيها المريض بإتباع التالي:
  • الالتزام بأخذ الأدوية و القطرات الطبية التي وصفها الطبيب لبضعة أيام فقط لمنع العدوى.
  • يمنع المريض من قيادة السيارة حتى يؤكد له الطبيب على وضوح الرؤية بالشكل بصورة تسمح له بالقيادة.
  • تجنب الانحناء لالتقاط أشياء ثقيلة من الأرض.
  • الحرص على استخدام غطاء العين البلاستيكي أثناء النوم.
  • منع دخول الماء والشامبو وأسبريه الشعر داخل العين خلال الاستحمام أول أسبوع.
  • ارتداء ضمادة العين طوال اليوم و لأطول فترة ممكنة أول يومين أو ثلاثة أيام.
  • عدم فرك العين أو الضغط عليها مدة أسبوعين بعد العملية.
  • كذلك تجنب وضع الكحل والمكياج داخل العين أول أسبوعين.
  • صبغة الشعر وعلاجات البروتين وكريمات فرد الشعر جميعها ممنوعة حتى 10 أيام من جراحات العيون.
  • لبس النظارات الشمسية لحماية العينين من الغبار وأشعة الشمس لمدة عام على الأقل بعد عمليات إزالة العدسة.
  • السباحة في البحر أو أحواض السباحة أكثر بيئة ناقلة للعدوى لذا يمنع أول أسبوعين.
  • وعدم ممارسة التمارين العنيفة والشاقة مدة أسبوعين.

تكلفة عملية المياه البيضاء

يعتمد تحديد تكلفة عملية المياه البيضاء على عدة معايير وهي:
  • خبرة الطبيب الجراح الذي سيجري العملية.
  • المكان المقرر إجراء الجراحة فيه.
  • نوع التقنية المستخدمة في إزالة العدسة.
  • الفحوصات والمتابعة قبل وبعد الإجراء الجراحي.
  • نوع العدسة التي يتم اختيارها لزراعتها.
وبناء على ذلك سوف تتراوح أسعار عملية الماء الأبيض في الرياض من 15000 – 10000 ريال سعودي بينما تختلف في بقية دول العالم لتتراوح من 3000 – 800 دولار أمريكي.
ولكن على عكس عمليات تصحيح النظر فإن عمليات إزالة عتامة العدسة تعتبر عمليات ضرورية لحماية العين من فقدان النظر الدائم، لذا فهي في الغالب يغطيها التأمين الحكومي جزئيا إن لم يكن كليا.

تصحيح النظر

تعرف عمليات الليزك لتصحيح النظر على أنها أيضا إجراء جراحي بالعين يتم باستخدام تقنية الليزر فيمتو ثانية وهي نفسها التقنية المستخدمة في عملية الماء الأبيض باختلاف آلية وخطوات الجراحة، وتجرى عملية الليزك بهدف علاج الأخطاء الانكسارية التي تصيب العين من قصر نظر، طول نظر واستجماتيزم والتي تسبب ضعف النظر بدرجات مختلفة.
عملية الماء الأبيض

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي من أفضل وأهم مراكز العين المتخصصة في عمليات الليزر للعيون في الرياض وأكبرها، والذي يتميز بخبرة تتجاوز 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، إلى جانب أنه مجهز بأحدث التقنيات الطبية المتطورة بمواصفات عالمية لعلاج مختلف مشاكل العيون وإجراء عمليات ليزر تصحيح النظر وسحب المياه البيضاء مما جعله رائد في مجاله إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لكل حالة.
ختاما .. بفضل تقنية العلاج بالليزر تمكن الأطباء في اليوم في زمن التطور التكنولوجي الطبي السريع إنقاذ ملايين الأشخاص من فقدان النظر والإصابة بالعمى بشكل دائم وللأبد حيث قدمت تقنيات الليزر معجزة علاجية نسبة نجاحها تعدت 98% في إستعادة النظر بعد الخضوع لعملية لا تتجاوز مدتها عدة دقائق الأمر الذي يجعلنا في قمة الامتنان لها.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى