عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

زرع العدسات لتصحيح النظر، هناك العديد من العمليات التى يتم اجرائها لتصحيح النظر على حسب حاله عين كل مريض منها عملية زرع العدسات لتصحيح النظر، ومن انواع هذه العمليات ما يتم بواسطة استخدام أشعة الليزر مثل: عملية الفيمتوليزك او هناك طرق اخرى مثل زراعة العدسات للعين، فى هذا المقال سنسرد بعض التفاصيل عن عمليه زرع العدسات لتصحيح النظر.

عملية زرع العدسات لتصحيح النظر ماذا تعرف عنها ؟

زرع العدسات لتصحيح النظر
زرع العدسات لتصحيح النظر
  • عدسة العين التى يتم زرعها تكون عبارة عن عدسات لاصقه صناعيه و تزرع جراحيا بين قرنية العين و القزحية او وراء قزحيه العين وعدم ازلة عدسة العين الطبيعية .
  • فتعمل هذه العدسات المزروعه على تركيز الضوء بطريقة صحيحه على شبكية العين لكى يحصل المريض على رؤيه واضحه و بدون ان يحتاج الى النظارة الطبية.
  • يعتبر من اهم وظائف عدسات العين المزروعه عملها على علاج مشكلة قصر النظر يكمن الفرق بينها و بين العدسات اللاصقه المعروفه ان هذه العدسة تعمل داخل العين.
  • و لا تعمل من على سطح العين و اكثر شئ يميزها عن العدسة اللاصقه هى انها توفر التصحيح الدائم للنظر؛ لانها تزرع بداخل العين و لا يمكن ازالتها الا جراحيا .
  • العدسات التى يتم زرعها معظمها تصنع من الاكريلك او السيليكون و تكون مغلفع بمادة خاصه تساعد فى حماية العين من الاشغه الفوق بنفسجيه الضارة للشمس .

انواع العدسات المزروعة

تنقسم العدسات لعدة انواع العدسات التى يتم زرعها فى عملية المياه البيضاء ففى هذا العمليه يزيل الطبيب نواة العدسة :

  1. عدسة احادية البؤرة : هذه العدسة تعمل دائما على تصحيح النظر فى المسافات البعيده فقط اما لرؤيه الاشياء القريبه يقوم المريض بارتداء النظارات الطبيه
  2. العدسات الانكساريه او ما تعرف باسم (التوريك) من انواع العدسات المسوؤله عن تصحيح درجه الاستجماتيزم خاصه لدى المرضى المصابين بالماء الابيض
  3. عدسات متعدده البؤر : تعمل على تصحيح درجه الابصار فى المسافات البعيده بدرجه محدده و المسافات القريبه ايضا و لكن بدرجات مختلفه
  4. ما يعرف باسم العدسات الانكساريه متعدده البؤر : يعمل هذا النوع من العدسات على تصحيح كلا من درجة الاستجماتيزم  و درجه تصحيح الرؤيه هذه العدسات تصنع بشكل مخصص لكل مريض على حدى.

فى حاله عدم وجود مياه بيضاء على العين تصنع عدسات مخصصه لهذا النوع للعمل على تصحيح الابصار و يسمح باجراء هذه العمليه للمرضى الذين تتراوح اعمارهم ما بين سن 18 سنه حتى سن 45 سنه

  • العدسات احادية البورة : عادة ما توضع هذه العدسات فوق عدسة العين بشكل مباشر
  • عدسة التوريك : توضع ايضا فوق عدسة العين مثل كلا من (TORIC IPCL/TORIC ICL).

كيف تقوم العين بأداء وظيفتها

  • العين هى العضو المسئول عن حاسه النظر عند مختلف الكائنات الحيه و تحتوى العين على القرنية و البؤبؤ و العدسة و القزحيه و شبكة العين و العصب البصرى و اخرى فلكل منها وظيفه .
  • فكل عين تحتوى على عدسه وتتكون من بروتين و مكانها خلف البؤبؤ ،فتركز هذه العدسه الضوء على شبكية العين ،و الشبكية توقم بأرسالها الى المخ بواسطة العصب البصرى .
  • كلما تقدم الشخص فى العمر تتراكم و تتغير هذه البروتينات على عدسة العين فتصبح اجزاء من العدسه ضبابيه يعرف هذا عادة بأسم اعتام عدسة العين او ما يطلق علية الماء الابيض فى العين فتعمل على جعل الاشياء فى اغلب الاوقات تبدو بشكل غير واضح او تبدو بشكل ضبابى، و ايضا يمكن ان تمنحهم صبغه بالون البنى، لذلك فمن الممكن ان يحتاج المريض الى القيام بعملية المياة البيضاء بواسطة أشعة الليزك .

المرضى المرشحون لعملية زرع العدسات لتصحيح النظر

لا يسمح لكل المرضى بالخضوع لعملية زرع العدسات مثل عمليات تصحيح الابصار و الليزك لابد من خضوع المريض لبعض الفحوصات الطبيه التى تؤكد امكانيه خضوع المريض لتلك العمليه ام لا

شروط اجراء عملية زراعه العدسات داخل العين :

  • على ان يتروح عمر المريض بين 18 الى 45 عام
  • العمل على فحص العين فحص شامل و دقيق للتاكد من صحه القرنية و عمقها
  • التاكد من الحاله الصحيه للمريض بمعنى الا يكون المصاب يعانى من اى امراض تعيق العملية او تؤثر سلبا عليها
  • ان تكون الرؤيه فى حالة استقرار لمده لا تقل عن سنه تقريبا

اجراءات عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

تنقسم اجراءات عمليات زراعه العدسات داخل العين عادة الى عده مراحل و هى مرحلة ما قبل العملية – مرحلة العملية – ما بعد اجراء العملية و فيما يللى وصف شامل لكل مرحله :

1- مرحلة ما قبل العملية

  • ينصح دائما بالتوقف عن ارتداء العدسات اللاصقه لمد لا تقل عن اسبوعين تقريبا قبل الخضوع للعملية و يرجع ذلك لتاثير العدسات اللاصقه على شكل قرنية العين.
  • اجراء اختبارات العين التى تساعد على اختيار نوع العدسة المناسب للحاله الصحية للمريض، ينصح باستخدام بعض القطرات و التوقف عن اتخاذ ادويه محدده.

2- مرحلة اجراء العملية

  • يضع الطبيب نوع خاص من القطرات داخل العين و التى تعمل على تخدير العين ثم يقوم باجراء فتحه صغيره لا تتعدى عادة 2 مللى و لا تحتاح الى اجراء غرزه بعد انتهاء العملية و يرجع ذلك الى سرعة الالتئام.
  • فيتم من خلال تلك الفتحة الصغيره عملية زرع العدسه بداجل العين باستخدام محقن خاص بحيث تكون العدسه  بشكل مطويى و عادة ما توضع العدسة امام أو خلف قزاحية العين .

3- مرحلة ما بعد العملية

تستغرق عملية زرع العدسات 5 دقائق تقريبا بعد الانتهاء من العملية عادة ما يقوم الطيب بوصف بعض القطرات المضاده للاتهاب و المرطبه للعين لضمان سلامة الاعين.

تواصل معنا لمعرفة عروض عملية تصحيح النظر مع افضل دكتور في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى