عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ما تكلفة عملية تصحيح النظر بالرياض ؟

عملية تصحيح النظر

تكلفة عملية تصحيح النظر، كثيرآ ما نسمح هذه المصطلحات و الجمل مثل: ( عملية تصحيح النظر ، تصحيح نظر ،عملية تصحيح النظر ، عملية تصحيح نظر ، تشطيب النظر ،الليزك ، الليزك السطحي  ، اللاسك)، سوف نجاوب على جميع هذه الاسئلة و عن تكلفة عملية تصحيح النظر، لكن هل سألت نفسك ما هو تشطيب النظر حقا ؟

تكلفة عملية تصحيح النظر بمدينة الرياض

تكلفة عملية تصحيح النظر
تكلفة عملية تصحيح النظر

غالبا تتروح تكلفة عملية تصحيح النظر “عملية الليزك للعيون” من 3700 ريال و حتى 7000 حسب العرض المتاح

عملية تصحيح النظر بالليزر

  • عمليات تصحيح النظر او الليزك أو ما يطلق عليها (تصحيح النظر ، تصحيح نظر ،عملية تصحيح النظر ،عملية تصحيح نظر ، تشطيب النظر أو الليزك السطحي) .
  • وهى عبارة عن استعمال الإكسايمر ليزر لعملية تغيير في تحدب قرنية العين بشكل يتناسب مع قصر النظر أو طول النظر أو الإنحراف (الإستجماتزم ).
  • وذلك للإستغناء عن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة و امكانية تصحيح نظرك الى الوضع المثالي لذلك يطلق عليها تصحيح النظر، وبحيث أن تتشكل الصورة على شبكية العين بوضوح وبدون إستعمال نظارة أو عدسات لاصقة .
  • وبعبارة أخرى فانه من خلال عملية تصحيح النظر بواسطة تقنيات الليزر المختلفة نتوصل إلى قوة الإبصار المطلوبة لرؤية واضحة وكاملة تحت البنج الموضعي البسيط .

ما هي شروط تصحيح النظر؟

1- أن يكون الذي يحتاج إلى عملية تصحيح النظر غير راض عن إستعمال النظارة أو العدسات اللاصقة الطبية وأن يكون قد تجاوز الثامنة عشر من عمره.
2 – أن تكون الرؤية مستقرة وقياس قوة النظر لم تتغير لمدة سنة على الأقل .
3- أن تكون جميع أجزاء العين سليمة وخالية من الأمراض تماما .
4- أن تكون القرنية شفافة وسمكها يسمح لإجراء عملية تصحيح النظر .
5- أن تكون تضاريس وتحدب سطح القرنية تتناسب مع إجراء العملية .
6 – أن تكون القرنية غير مخروطية.
7-أن تكون درجة قصر أو طول النظر أو الانحراف قابلة للتصحيح، حسبما يقرر الطبيب المختص بجراحة العيون، بعد الإطلاع على جميع الفحوص المطلوبة للعملية.

ما الفحوصات ما قبل عملية تشطيب النظر ( تصحيح النظر أو الليزك السطحي)؟

1- فحص النظر بواسطة جهاز ذو تقنية متقدمة يدار بواسطة ألحاسوب، وذلك لتسجيل الأخطاء الانكسارية (طول×قصر×إنحراف) بدقة متناهية تمهيدا لعلاجها.
2- فحص تضاريس سطح القرنية و سمكها بواسطة جهاز(Pentacam) أحدث تقنية في مجال تصحيح النظر بالليزر ،حيث يصور خريطة دقيقة لسطح القرنية لبيان سلامة القرنية و تحدبها .
4- الفحص الشامل لأجزاء العين الأمامية والخلفية، للتأكد من أن جميع أجزاء العين سليمة.
5- بعد دراسة نتائج الفحوصات المذكورة أعلاه وعرضها على الطبيب المختص بعملية تصحيح النظر يتم تحديد نوع التقنية المناسبة لتصحيح النظر .

انواع عمليات تصحيح النظر؟

1- تصحيح البصر بواسطة الليزر ( PRK ):  وهو النوع التقليدي حيث توجه أشعة الليزر على سطح القرنية مباشرة بعد إزالة طبقة الخلايا السطحية الأولى للقرنية.

2- عملية تشطيب النظر بواسطة الليزك (LASIK): ويتم ذلك بعمل رقاقة ( طبقة رقيقة من القرنية) بسمك 100 الى 150 ميكرون من سمك القرنية بواسطة بواسطة الليزر، و بعد رفع هذه الطبقة الرقيقة من القرنية، يتم توجيه أشعة الليزر الى وسط القرنية، ومن ثم تعاد الرقاقة إلى الوضع السابق، وتستعمل للقرنيات ذات السماكة العالية ولجميع أنواع الأخطاء البصرية، و تحتاج لفترة نقاهة أقصر من الأنواع الأخرى بعد العلاج .

3- عملية تشطيب النظر بواسطة – إبي ليزك (EPI – LASIK): وهو توجيه أشعة الليزر على عمق 50   ميكرون تحت سطح القرنية بعد عمل و رفع رقاقة بسماكة 50 ميكرون من القرنية، وهي طبقة الخلايا الأولى في القرنية، وتستعمل للقرنيات ذات السماكة القليلة والعالية على حد سواء، ولتصحيح جميع أنواع الأخطاء البصرية ، بعد العلاج تحتاج لفترة نقاهة متوسطة. لكنها أفضل وآمن وأسلم من العمليات الاخرى على المدى البعيد .

تقنيات توجيه اشعة الليزر على القرنية لتصحيح النظر

  • ونميز تقنيات توجيه أشعة الليزر على القرنية لتصحيح النظر، بتقنيات تقليدية وأخرى حديثة، وهي السوبر فيجن (SUPER VISION) أوتقنية الكستم فيو (CUSTOM-VUE) مع بصمة العين، وهذه التقنيات الحديثة تعمل بنفس المبدأ، ولكن بأسماء مختلفة.
  • حيث تتم الفحوصات إلكترونيا بالكامل. تعتبر الأحدث في العالم لعلاج جميع العيوب البصرية الناتجة عن مختلف أجزاء العين بدقة متناهية و تكون طبيعة النظر بعد العلاج مشابهة للنظر الطبيعي حتى تتم عملية تصحيح النظر بإكتمال.
  • و حيث يقوم جهاز خاص بتصوير و فحص العين و تحديد أخطائها الإنكسارية، بالإضافة إلى تصوير القزحية و البؤرة (بواسطة بصمة العين).
  • لأخذ معلومات وقياسات دقيقة جدا عن تضاريس سطح القرنية و درجة التحدب و الأخطاء البصرية و التشتت الضوئي التي لا يتم التعرف عليها بالتقنيات التقليدية.
  • و تمتاز هذه التقنيات بقوة إبصار عالية الجودة و بالقدرة على تمييز تباين الألوان  عدم حصول الإزعاج الناتج عن تشتت الإضاءة في الليل.
  • و مركز مشهور لديه بفضل الله أفصل الأجهزة ثلاثية الأبعاد للاستخدام في عملية تصحيح النظر.
  • و أهم مميزات هذه التقنية أنها تعطي علاج متناسق لا يتأثر بحركة العين.

هل يصلح الليزك مشكلة كسل العين ؟

 اولا : ما هو كسل العين :-

  • كسل العين هو وجود ضعف في النظر و ذلك في احدى العينين فيسبب للشخص عدم قدرة على الابصار بشكل جيد بها و تدعى بالعين الكسوله .
  • ينصح اطباء العيون بأن يقوم الاطفال باجراء فحوص على اعينهم لان ذلم المرض يحدث في سن مبكر و يجب علي الاباء و الامهات ان يقوموا باجراء ذلك الفحص لدى اطفالهم خصوصا اذا كان هناك حالات وراثيه يعانون من الحول او المياه البيضاء او الزرقاء .

ثانيا : اسباب كسل العين

يوجد ثلاث اسباب رئيسيه لهذا المرض :

  • الحول : ففي هذه الحاله يقوم الطفل المصاب بهذا المرض بأستخدام عين واحده و تكون هذه العين سليمه و العين المنحرفه تكون
  • متوقفه عن العمل و ذلك لكي يتم تجنب الرؤيه المزدوجه .
  • الانكسار الضوئي : و يحدث كسل في العين في هذه الحاله لان العين تفقد التركيز و ذلك بسبب طول النظر او قصر النظر الذي يوجد بها .
  • عتامة النسيج الشفاف لدى العين : و في هذه الحاله يحدث كسل للعين بسبب منع تركز صورة الشئ داخل العين بسبب عتامة النسيج .

ثالثا : كيفية تشخيص كسل العين

في حالة حدوث كسل للعين ادى طف يصعب عى الامهات والاباء ان يعرفوا ان ما يعاني منه طفلهم هو كسل في العين ، و لهذا يجب عليهم الذهاب لطبيب العيون لانه يقوم باختبارات كثيره للعينين فيكتشف ذلك المرض و درجته و ما اذا كان ذلك الطفل يعاني من امراض اخرى في العين و تكون هى التي تسبب ضعف البصر .

رابعا ً : علاج كسل العين بالليزك

  • الليزك يعمل على تصحيح مشاكل الرؤيه الانكساريه فيقوم بتحسين الرؤيه لدى لدى الشخص المصاب بأحدى هذه الشاكل .
  • و ذلك يمكن لليزك ان يقوم بعلاج العين الذي يوجد بها الكسل و لكن ليس في كل الحالات بل عندما يكون الكسل ناتج عن حدوث اختلاف في الخطأ الانكساري بين كلا العينين فقط و يسمي بالحول الانكساري .
  • و الجدير بالذكر ان جراحة الليزك من الممكن ان تجعل الوصفات الطبيه في العين متشابه فيقلل من المشاكل التي تصيب العين و التي من المكن ان تجعل عين تعمل بجد اكثر من الاخرى .
  • لكن الليزك ليس هو الحل المضمون لحل مشكلة الحول الانكساري بل يمكن له ان يكون هو العامل الرئيسي في  في التعافي من ذلك المرض ، و الليزك يعمل بشكل افضل مع علاج الغمش الذي من الممكن ان تساعد العقل على الرؤيه المحسنه في العين الكسوله .

خطوات إجراء  ( تصحيح النظر أو الليزك السطحي)

1- بعد الإطلاع على جميع الفحوصات المطلوبة لعملية تصحيح النظر. ، و دراسة نتائجها من قبل الطبيب المختص يتم تحديد نوع التقنية المناسبة لتصحيح النظر .
2- يدخل المريض غرفة الليزر بعد إرتدائه لباسا معقما، ويتم وضع قطرة مخدرة في العين حتى لا يشعر المريض بألم أثناء إجراء تصحيح النظر.
3- يستلقي المريض على سرير خاص بالعلاج حيث يوجد مكان خاص لتثبيت الرأس و منع حركته أثناء العلاج .
4- يتم تعقيم الوجه والمنطقة المحيطة بالعينين، وبعدها يتم إستخدام أداة خاصة لإبقاء العين مفتوحة أثناء فترة العلاج.
5- تغسل العين بالماء المعقم وتؤخذ علامات و قياسات على القرنية .

6- حسب نوع التقنية المناسبة تتم عملية تصحيح النظر بتسليط أشعة الليزر على القرنية ، و تستغرق الأشعة ثوان معدودة .
7- تغسل العين بالقطرات المعقمة ، وبذلك تكون عملية تصحيح النظر قد انتهت.
8- يخرج المريض من غرفة الليزر ويجلس في غرفة خافتة الإضاءة للاستراحة ، ثم يكشف الطبيب المعالج مرة أخيرة للاطمئنان على نظره.

9- و يوصف الطبيب القطرات اللازمة للمريض قبل مغادرة المستشفى.

إن الوقت الذي تحتاجة عملية تصحيح النظر من تجهيز المريض و التقطير و التعقيم و تسليط أشعة الليزر على العين يستغرق أقل من عشرة دقائق لكل عين .

من أهم الأشياء التي تسهل عملية تصحيح النظر على المريض و على الطبيب، هو أن يتبع المريض تعليمات الطبيب أثناء العملية، و خصوصا الاسترخاء التام و النظر دائما و باستمرار إلى الضوء الموجود في أسفل جهاز الليزر وعدم الضغط على العين أو تحريك العين أو الرأس .

على مدى السنوات العشرون الماضية تمت عمليات تصحيح النظر بنجاح كبير وبدون أي مضاعفات.

كما أنها حُدّثت بطريقة آمنة لتصبح أكثر العمليات أمانا ودقة في وقتنا الحالي للحصول على أفضل النتائج.

وإن أية آثار جانبية لعملية تصحيح النظر إن تم توقع وجودها فإن الطبيب المختص سوف يخبرالمريض بها مسبقا، وينصحك إما بإجراء أو عدم إجراء العملية حسبما يرى ذلك من الفحوصات المقدمة له .

التعليمات التي يجب إتباعها بعد عملية الليزك

1- ينصح المريض بأخذ حبة مهدئة لمساعدته على النوم في المنزل، حيث أن الراحة التامة والنوم، هو أفضل علاج بعد عملية تصحيح النظر.
2- يجب استعمال قطرات العين الموصوفة من الطبيب حسب الإرشادات اللازمة ،وفقط في فترة اليقظة ولا تستعمل القطرات خلال فترة النوم .
3- يقوم مركز الليزر بتزويد المريض بغطاء بلاستيك أو بنظارة واقية تستخدم لحماية العين عند النوم.
4- يجب عدم فرك العينين للمحافظة على إستقرار القرنية.
5- يجب عدم غسل العينين بالماء (منعا لحدوث أية تلوث أو التهابات) ولمدة أسبوع بعد عملية تصحيح النظر.
6- يجب عدم وضع مكياج العين لمدة أسبوع على الأقل.

7- يجب عدم السجود الكامل أثناء الصلاة خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد العلاج.
8- يجب عدم ممارسة أنواع الرياضة المجهدة.

9- يجب عدم مشاهدة التلفاز أو إستعمال الكمبيوترالى أن يسمح الطبيب بذلك .

10 – يجب عدم قيادة السيارة في الأيام الاولى بعد العملية.

11-يجب تجنب السباحة لمدة شهر على الأقل .

12- ينصح المريض باستعمال نظارة شمسية أثناء خروجه من البيت ،و بالأخص خلال الأسبوع الأول بعد العملية .

13- من الضروري مراجعة الطبيب حسب الإرشادات اللازمة ، و عند الشعور بأي ألم  أو إزعاج الرجاء الاتصال بالطبيب المعالج .

قم بزيارة صفحة أفضل دكتور عيون للتعرف أكثر على الاستشاري د محمد مشهور خبرة طويلة في عمليات التصحيح للعيون 22 عام، تواصل معنا على الواتساب لمعرفة تكلفة عملية تصحيح النظر من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

 يمكنم متابعتنا على حسابنا في الفيـس بوك

و يمكنم متابعتنا على حسابنا في انستـجرام

و يمكنم متابعتنا على قناتنا على اليوتيــوب

زر الذهاب إلى الأعلى