عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

3 اسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

عملية المياه البيضاء واحدة من أكثر جراحات العيون شيوعا لدى كبار السن المصابين بإعتام عدسة العين الشيخوخي، ورغم أنها جراحة آمنة جدا إلا أن المضاعفات تحدث أحيانًا فلنتعرف على اسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء.

اسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء
اسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

اسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

يحدث التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء كجزء من الآثار أو الأعراض الجانبية المتوقعة للعملية نتيجة حدوث عدوى أثناء الجراحة أحيانًا ولكنها أعراض مؤقتة تختفي خلال فترة  لا تتعدى 2 – 3 أسابيع بمساعدة القطرات الستيرويدية المضادة للالتهاب، ولكن من الممكن في بعض الحالات النادرة أن يتحول بعد حوالي شهر من العملية لالتهاب مزمن يحتاج فترة علاج طويل المدى ويؤثر على وضوح الرؤية في العينين.
  1. بحسب أبحاث قامت بها جامعة فاندربيلت الأمريكية والجامعة الطبية في ساوث كارولينا وجد أن 75% من الحالات التي أصيبت ب التهاب العين هم المرضى الذين يعانون من مرض السكري.
  2. عدم الالتزام بالأدوية والقطرات المضادة للالتهاب التي وصفها الطبيب بعد الجراحة.
  3. استخدام أجهزة وأدوات توسيع حدقة العين.
  4. وجود تاريخ مرضي سابق لدى الشخص بالتهاب قزحية العين أو التهاب الأوعية الدموية المغذية للعين.
  5. أن يكون المريض يتناول أدوية من مجموعة الكورتيزون الخاصة بأمراض الروماتيزم والتهابات المفاصل.
  6. الإصابة بعدوى الالتهاب بعد إجراء العملية بسبب الإهمال في اتباع تعليمات الطبيب ما بعد عملية المياه البيضاء.

اسباب ارتفاع ضغط العين بعد عملية المياه البيضاء

يعد ارتفاع ضغط العين من الأعراض الجانبية نادرة الحدوث بعد عمليات إزالة المياه البيضاء ولكنها شائعة بين الحالات التالية:
  • المرضى المصابون بالجلوكوما.
  • الأشخاص المصابون ب قصر نظر شديد في العين.
  • أو مرضى كانوا يعانون ارتفاع ضغط الدم من قبل إجراء عملية الساد.
ومع ذلك هو ارتفاع مؤقت يبلغ ذروته بعد 3 – 7 ساعات بعد الجراحة ويستمر حتى 24 ساعة ثم يبدأ بالانخفاض والرجوع لطبيعته مع العلاج خلال فترة التعافي للعين، وقد يضطر الطبيب الجراح إلى وقف العلاج بقطرات الاستيروئيد واستبدالها بمضادات التهابات أخرى بعد عملية الساد لمنع تفاقم الحالة والسيطرة على المخاطر.
لذلك أحيانًا يكون ارتفاع ضغط العين أحد اسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء بالإضافة إلى الإهمال في اتباع تعليمات الطبيب ما بعد العملية.

نزول دم من العين بعد عملية المياه البيضاء

يعتبر نزيف ما بعد جراحة الكتاراكت أو سحب المياه البيضاء من الأعراض نادرة الحدوث في حال استمر النزيف لأكثر من يومين وأدى إلى تراجع في حدة البصر يرافقه ألم شديد، وهو عرض خطير جدا في الغالب ينتج بسبب إما انخفاض شديد في ضغط الدم أو اضطراب في ضغط العين المرتفع الجلوكوما بالإضافة إلى أسباب أخرى.
كما قد يكون سبب النزيف حدوث جرح في الأوعية الدموية المغذية للشبكية داخل العين خلال الجراحة وتظهر أعراضه ب احمرار غير مألوف وقطرات من الدم تنزل مع الدموع.

الصداع بعد عملية المياه البيضاء

بعد عملية إزالة إعتام العين عادة يشعر جميع المرضى عادة بعدم ارتياح في العين أو جفاف كما يرافق هذه الأعراض ألم متوسط ينتج عنه الشعور بصداع كعرض ثانوي يسيطر عليه باستخدام المسكنات العادية.
ولكن من النادر جدا أن يكون الصداع عرضًا أساسيًا إلا في حالة الإصابة بالصداع العنقودي الذي يعاني فيه الشخص من صداع شديد لا يحتمل يأتي على شكل نوبات من 5 – 8 نوبات صداع في اليوم وكل نوبة تستمر 15 دقيقة، في هذه الحالة يتم التواصل فورا مع الطبيب للتعامل مع المشكلة في وقت مبكر.
اسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء
اسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

مضاعفات عملية الماء الأبيض

تكون مضاعفات عملية المياه البيضاء محدودة ومؤقتة عند معظم الناس والتي هي كأي عملية جراحية أخرى على الرغم من أن لها نسبة نجاح عالية بالمقارنة بغيرها من العمليات الجراحية في الجسم، خاصة إذا لم يكن المريض يعاني مشاكل أو أمراضا في العين قبل الجراحة.
أبرز وأهم هذه المضاعفات لعملية المياه البيضاء:
  • عدوى التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء.
  • الحساسية الشديدة تجاه الضوء.
  • شعور بألم واحمرار وتورم أو انتفاخ في العين.
  • انفصال الشبكية تشعر كأن شيئًا قد غطى جزءًا من عينك.
  • جزء من شظايا العدسة الغائمة التي ما زالت عائمة داخل العين.
  • ارتشاح السوائل من الأوعية الدموية داخل شبكية العين وتراكمها مما يسبب تشويش الرؤية بالعين.
  • تحرك عدسة العين الاصطناعية من مكانها.
  • إعتام عدسة العين الثانوي وحدوث رؤية ضبابية شديدة.
  • أيضا تورم القرنية الأمر الذي يجعل الرؤية أكثر صعوبة.
  • نزيف من الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية ولا قلق منه إذا كان النزيف بسيطا فالأمر يعتبر طبيعيا بعد الجراحة لكن إذا كانت كميات الدم كبيرة فقد يخشى أن تصاب ب فقدان البصر ويلزم تدخل فوري لعلاجه.
  • ارتفاع ضغط العين.
  • الجفن المتدلي وتحدث في عين واحدة أو كلتا العينين.
  • ومضات حدوثها مرتبط في الغالب بانفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية.
  • تأثيرات غريبة وهالات تظهر في الرؤية لكنها تتحسن خلال عدة شهور.
وجميعها أعراض يمكن علاجها بأكثر من طريقة بسيطة وأخرى تختفي تلقائيا خلال أيام أو شهور ومن النادر أن يلجأ الطبيب لجراحة أخرى أو أن تؤدي هذه المضاعفات إلى مشاكل دائمة في العين.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحد من أفضل وأشهر المراكز المتخصصة في جراحات العيون في الرياض والذي يتميز بخبرة 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، كما يتميز بوجود أحدث التقنيات الطبية والأجهزة المستخدمة في عمليات تصحيح النظر بالليزك التي تجعله رائدًا في هذه المجال إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية سريعًا لكل حالة.
ختاما .. بالرغم من أن بعض مضاعفات عملية إزالة المياه البيضاء تعتبر غالبا خطيرة إلا أنها ليست أشد خطورة من عدم اتخاذ أي إجراء لعلاج المشكلة أو الخضوع للعملية وذلك بلا شك سوف يؤدي إلى فقدان النظر والإصابة بالعمى الدائم وفقدان فرصة العلاج مع التقدم في العمر لذا من المهم الحفاظ على سلامة العينين من خلال اللجوء للحلول الطبية التي أصبحت أكثر تقدما وامانا اليوم.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى