عرض تصحيح النظر

أفضل طريقة للتخلص من نظارة القراءة 2023

تعتبر نظارة القراءة من أكثر الاشياء التي يطلب المرضى التخلص منها وللتخلص من نظارة القراءة لمن أعمارهم فوق الاربعين يتم زراعة العدسات ثلاثية البؤر و تتميز اجراء العملية في مركز مشهور على يد الاستشاري د مشهور خلال دقائق بدون استخدام ابر مخدرة كتخدير موضعى وبدون تخدير عام ،فقط قطرات و بدون صوم او تنويم و يمارس المريض حياته الطبيعية مباشرة بعد العملية.

نظارة القراءة

تعتبر نظارات القراءة مناسبة للأفراد الذين يقضون فترة طويلة في التركيز على تقريب الأشياء للعين لرؤية أوضح، حيث تتيح نظارات القراءة “بنصف العدسة” بالنظر لأسفل وعن طريق العدسات للعمل القريب، وإلى أعلى لرؤية الأشياء من المسافات البعيدة.
 نظارة القراءة
نظارة القراءة وزراعة العدسات ثلاثية (متعددة) الأبعاد أو البؤر
يوجد حل مثالي لمن أعمارهم أكبر من 40 عام للتخلص من نظارة القراءة بزراعة العدسة ثلاثية الابعاد و هذا هو الحل الأمثل والآمن الوحيد للتخلص منها حيث أن زراعة العدسات تتم خلال عشرة دقائق فقط باستخدام قطرات تخدير بدون إبر و المريض يمارس حياته الطبيعية مباشرة بعد العملية.

هل نظارة القراءة تضعف النظر

نعمل نظارات القراءة على توضيح رؤية العين ولا تضعفها عند ارتدائها، حيث تستخدم هذه النظارة في تغير الطريقة التي تستقبل بها العينان أشعة الضوء، ولكنها لا تعالج أي مشكلات موجودة في العيون، ونظرا لأن رؤية العين تتدهور مع تقدم السن؛ فسوف تستمر في التفاقم والتدهور حتى مع ارتداء نظارة القراءة، لذلك يظن البعض أن نظارة القراءة هي السبب في التدهور.

نظارة القراءة والكمبيوتر

تعمل نظارة القراءة بطريقة أفضل على مسافة لا تزيد عن 18 بوصة، ولأن المسافة بين شاشة الحاسوب والعين تتراوح بين 20 – 50 بوصة، فيمكن ألا يكون هذا النوع من نظارات العين هو المناسب لاستخدام الكمبيوتر، ولكن يوجد نوعا آخر من نظارات العين يطلق عليه نظارات الكمبيوتر لحماية العين من الضوء الأزرق Anti blue light.

كيفية التخلص من نظارة القراءة

على الرغم من أن نظارة القراءة لا تضعف الرؤية، إلا أنها قد تسبب إزعاجا للبعض وخصوصا مع ارتداء مقاس غير مناسب للعين أو لأسباب أخرى، وهنا يمكن أن تساعد تمارين الاسترخاء للعين على تحسين رؤية الأشياء وبالتالي لا يوجد داع لاستخدام نظارة القراءة.

تمارين العين لتحسين الرؤية

أحد هذه التمارين يتمثل في تحريك العين من أقصى اليمين إلى الشمال، ثم إلى أعلى ولأسفل لعدة مرات متتالية. ويمكن تحريك العين بما يشبه علامة إكس لعدة مرات متتالية، وينبغي المداومة على تلك التمارين للحصول على أفضل نتائج مرضية في تحسين الرؤية.

نظارات قراءة دون ذراع

النظارات التي لا تحتوي على ذراع تثبت على الأذن عند لبسها، حيث تلتصق على الوجه، ويمكن لفها وثنيها دون أن تنكسر حيث إنها قابلة للطي بشكل مرن، وتتميز بأنها خفيفة الوزن، ويتوافر هذا النوع في متاجر البصريات أو يمكن طلبه من خلال الإنترنت ويتوفر خدمة الدفع عند الاستلام.

الفرق بين نظارات النظر ونظارات القراءة

تعتبر النظارات الطبية هي الأكثر شيوعا بين المرضى لتصحيح البصر في جميع الأعمار، ويتم التفريق بين نظارة النظر ونظارة القراءة عن طريق ما يلي:
  • نظارات النظر: عادة ما تكون نظارات النظر مخصصة للمرضى الذين يعانون من حالة قصر النظر، وهي حالة متعلقة بالعمر والتي تسبب زيادة صلابة عدسة العينين على مر السنين، وبالتالي يقلل من رؤية المريض للأشياء القريبة.
  • نظارات القراءة: هي نظارات مخصصة للقراءة، وتتميز بأنها ذو عدسة محدبة الشكل (منحنية للخارج)، لجعل الأجسام القريبة تبدو أكثر وضوحًا.

بديل نظارة القراءة

تعد تقنية السوبراكور بديلة عن استخدام نظارات القراءة، حيث تجعل الأشخاص قادرين على التخلص من نظارات القراءة، وتعتبر تقنية متطورة وحديثة في مجال طب العيون والتي تعتبر إحدى التقنيات المستخدمة في تصحيح عيوب الإبصار.

نظارة القراءة بعد الأربعين

يبدأ الناس بعد سن الأربعين في الشعور بعدم وضوح رؤية العين عند النظر على شاشة الكمبيوتر أو القراءة، حيث يصعب على المريض ضبط التركيز ورؤية الأجسام عن قرب، ويزداد الأمر سوءا مع تقدم المريض في السن، وعند بلوغه الستين تقل القدرة تماما على التركيز، فالحل الوحيد هو مراجعة الطبيب لإجراء فحص للعينين، ويمكن استعانة المريض بنظارة قراءة.

نظارة القراءة بعد الليزك

غالبا ما يحتاج المريض إلى ارتداء نظارات قراءة بعد إجراء عملية الليزك، ولكن لا علاقة ذلك بفشل جراحة الليزك في تحقيق الرؤية السليمة، حيث يمكن أن يحتاج المريض بعد نتيجة جراحة الليزك المثالية إلى ارتداء نظارات للقراءة لرؤية الأجسام القريبة بوضوح.

 نظارة القراءة

عيوب نظارة القراءة

من أشهر عيوب نظارات القراءة انتشارا ما يلي:
  • يمكن أن تتسبب نظارات القراءة في صداع شديد أو إجهاد العين أو عدم وضوح الرؤية أو حتى ازدواجها.
  • قد تكون محاذاة العدستين غير دقيقة، وهذا يعني أن رؤية إحدى العينين تكون واضحة والرؤية في العين الأخرى غير واضحة.
  • قد ينتج عن النظارات الرخيصة إلى تعب بصري وتقليل صحة عينيك.

مزايا نظارات القراءة المخصصة

يمكن تصنيع نظارات للقراءة حسب طلب كل مريض بواسطة اختصاصي رعاية عيون، أو شراؤها جاهزة من المتجر أو الصيدلية، ومن فوائد نظارات القراءة ما يلي:
  • تعتبر النظارات الجاهزة للقراءة أقل تكلفة (رخيصة في السعر) من نظارات القراءة المخصصة، مما يتيح للمريض امتلاك عدة أزواج من النظارات.
  • تتوفر النظارات الجاهزة للقراءة في العديد من المتاجر التجارية والصيدليات، كما توجد مجموعة منتجات مختلفة من الألوان المبهجة والأنماط للجنسين، بحيث يمكن للمريض تجربة الموضة، وشراء عدة أزواج من النظارات الصارخة دون المخاطرة بالكثير من الأموال.

فئات تحتاج إلى نظارات قراءة

هذه أبرز العلامات الشائعة التي تدل على احتياج المريض لنظارات القراءة:
  • إذا كان الشخص يواجه صعوبة في التركيز على الرسم أو الخياطة أو القراءة أو التركيز في الصفحة التي أمامه، فقد تكون هذه إشارة على حاجة المريض على ارتداء نظارات للقراءة.
  • عند إصابة الشخص بالصداع أو شعور عينيه بالتعب، فقد تكون إشارة على حاجته للحصول على بعض المساعدة.

أنماط نظارات القراءة Reading glasses

للنظارات نمطان رئيسيان ينبغي مراعاتهما عند اختيار النظارة وهما:
  • الإطار الكامل: حيث تتم صناعة عدسات العين بالكامل بوصفة طبية للقراءة.
  • نصف عدسة: وهي نظارات أصغر حجما على شكل نصف قمر، والتي تستقر عادة على الجزء السفلي للأنف.

الدكتور/ محمد مشهور حمدي

أسس الدكتور محمد استشاري طب وجراحة العيون مركزا من أشهر مراكز الرياض (مركز مشهور خبراء العيون)، والذي يعالج جميع أمراض العيون مثل الجلوكوما، والحول، واستعادة حدة الإبصار، وتفوق خبرة الدكتور فوق الـ 23 عاما.

مركز مشهور خبراء العيون

يجري المركز كافة الجراحات الدقيقة بأفضل الوسائل والتقنيات المعروفة لضمان النتائج بالدقة المطلوبة، ومن أشهر العمليات: عمليات المياه البيضاء (الساد)، وتجميل الجفون وتصحيح عيوب الإبصار وغيرها من الجراحات الدقيقة بدون ألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى