عرض تصحيح النظر

تعرف على أهم 7 شروط عملية الليزر للعيون

شروط عملية تصحيح النظر

شروط عملية الليزر للعيون يجب توافرها في الشخص الذي يحتاج إلى تصحيح نظره و العودة الى حالته الاصلية 6/6 تابعنا و ستتعرف عليها،  تشطيب العيون مسمياتها: عمليات تصحيح النظر او الليزك ، الفيمتو ليزك أو ما يطلق عليها (تصحيح نظر، تصحيح نظر ،عملية التصحيح ،عملية تصحيح نظر ، تشطيب النظر أو الليزك السطحي) .

ما هي شروط عملية الليزر للعيون ؟

شروط عملية الليزر للعيون
شروط عملية الليزر للعيون

نوضح لك في النقاط التالية شروط عملية الليزر للعيون:

1- أن يكون الذي يحتاج إلى عملية تصحيح النظر غير راض عن إستعمال النظارة أو العدسات اللاصقة الطبية و أن يكون قد تجاوز الثامنة عشر من عمره.
2 – أن تكون الرؤية مستقرة و قياس قوة النظر لم تتغير لمدة سنة على الأقل .
3- أن تكون جميع أجزاء العين سليمة و خالية من الأمراض تماما .
4- على ان تكون القرنية شفافة وسمكها يسمح لإجراء عملية تصحيح النظر .
5- أن تكون تضاريس و تحدب سطح القرنية تتناسب مع إجراء العملية .
6 – أن تكون القرنية غير مخروطية.
7-و تكون درجة قصر أو طول النظر أو الانحراف قابلة للتصحيح، حسبما يقرر الطبيب
المختص بجراحة العيون، بعد الإطلاع على جميع الفحوص المطلوبة للعملية.

بعد ان قمنا بتوضيح شروط عملية الليزر للعيون سنوضح لك عزيزي القارئ جميع المعلومات الهامة عن
عملية الليزر وتصحيح النظر.

ما هى عملية الليزر

هى نوع من انواع الجراحه الانكساريه وتعمل على تصحيح قصر النظر , طول النظر و الاستجماتزم في العين و يقوم فيها الطبيب بالأتي :

  1. بأستخدام قاطع خاص يسمى الميكروكيراتوم لكي يقوم بقطع جزئى لطبقة الخلايا الظاهريه .
  2. يطوى الطبيب هذه الطبقه على جانب العين .
  3. فيقوم الطبيب بتسليط الليزر البارد على الطبقه الاساسيه للماده stroma .
  4. و الليزر الذي يتم تسليطه يكون يتوافق مع الضعف في العين .
  5.  بعد ان ينتهي الطبيب من اجراء العمليه يقوم بإرجاع الطبقة الظاهريه إالى موضعها الاول .
  6. و اخيرا تلتحم الطبقه ثانية ً و ذلك في وقت قصير دون ان يحتاج الطبيب الى غرز .

كما ذكرنا من قبل انها عملية جراحية بسيطه تجري في العين فيها يتم استخدام اداة دقيقه تدعى الميكروكيراتوم ( microkeratome ) او بواسطة تقنية اخري تسمي الفيمتو ليزر (femto laser )، و فيها يتم ازالة جزء من طبقة القرنية مع بقاء جزء منها متصل فيها بواسطة اشعة الليزر و يتم ابعاده للخلف و ذلك لازالة جزء من النسيج الداخلي ايضاً و هذا الجزء يقوم الطبيب بتقديره بحسب كلاً من نوع المشكله و حدتها ، و بعد الانتهاء من الجزء الداخلي يقوم الجراح باعادة الطبقة السطحية الي موضعها الاصلي و من ثم يتم الالتئام تلقائياً دون الحاجه الي غرز لجعلها تلتأم .

عملية الليزر بعد الخمسين

  • الليزر عبارة عن عملية بسيطة تجري في العين الهدف منها تصحيح النظر و حل مشكلاته المختلفه و تعديل شكل القرنيه و التخلص من العدسات اللاصقه او النظارات الطبيه و السوال هنا هل يمكن الخضوع لعملية الليزر بعد عمر الخمسين ؟
  • هناك بعض الاقاويل المغلوطة التي تجيب علي هذا السؤال قائلة ان الاشخاص بعد عمر الخمسين لا يمكنهم الخضوع لها و هذا غير صحيح حيث يكمن ان يستفاد منها هذه الفئات الا اذا كانوا من اصحاب مرض السكري او لديهم عتامة علي العين او او اي التهابات في العين ، حيث يجب ان تكون العين قبل العملية في حالة استقرار و الاشخاص الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • و من ناحية اخري لا يمكن اجراء العملية للحوامل و المرضعات و من لم يتجاوز اعمارهم ثمانية عشر عام ، و علي الطبيب ان يتأكد عن طريق اجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من استقرار العين قبل اجراء اي نوع من انواع عمليات تصحيح النظر ، حيث جميعها يتطلب نفس الشئ و هو استقرار العين قبل الخضوع لاي عملية منها .

 السن المناسب لإجراء عملية الليزر في العين

السن المفضل في هذه العمليه هو 20 عاماً فما فوق : و ذلك لان قبل ذلك السن يحدث تغيرات في رقم العين بشكل مستمر و ذلك لعدم استقرار رقم العين , لكن إن حدث و احد الاشخاص اجرى هذه العمليه قبل ذلك السن من الممكن ان يحدث تغيرات في رقم عينه و تحدث انكسارات مره اخرى و يظن ذلك الشخص بأن العمليه التي اجراها فشلت و لكن العمليه لم تفشل بالفعل ولكن رقم عينه هى التي لم تستقر بعد و ستظل في التغير الي ان تستقر رقم العين, و ايضا في بعض الحالات ترجع نفس الاخطاء الانكساريه مره اخرى و ذلك من الممكن ان يحدث بعد مرور سنين و لهذا ينصح الاطباء دائما بأن يتم اجراء عملية الليزر بعد ذلك السن لكي يتم التأكد من استقرار رقم العين .

بعد سن الاربعين : الاشخاص الذين يقترب عمرهم من سن الاربعين و قد ضعف بصرهم بسبب الامراض مثل قصر البصر الشيخوخي لا يمكن لهذه الاشخاص ان تجري عمليه الليزر  في اعينهم  يحدث ذلك المرض بسبب فقدان العدسات الطبيعيه لمرونتها و لا يستطيع الشخص الذي يعاني من ذلك المرض بأن يميز بين الاشياء القريبه و البعيده , و لهذا يحتاج الاشخاص اللذين يعانون من ذلك المرض إلى نظرات طبيه للقراءه .

و لا تتم هذه العملية للمرضى اللذين يعانون من قصر البصر الشيخوخي لان الليزر لا يؤثر على عضلات العين البؤريه فلا يتم تصحيح القصر و لهذا لا ينصخ بها الاطباء للمرضى اللذين يعانون من ذلك المرض , مع العلم ان عملية الليرز تعمل على تصحيح قصر النظر و طول النظر .

تعريف عملية تصحيح النظر

  • و هى عبارة عن استعمال الإكسايمر ليزر لعملية تغيير في تحدب قرنية العين بشكل يتناسب مع قصر النظر أو طول النظر أو الإنحراف (الإستجماتزم ).
  • و ذلك للإستغناء عن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة و امكانية تصحيح نظرك الى الوضع المثالي لذلك يطلق عليها تصحيح نظر ، و بحيث أن تتشكل الصورة على شبكية العين بوضوح و بدون إستعمال نظارة أو عدسات لاصقة.
  • و بعبارة أخرى فانه من خلال عملية تصحيح النظر بواسطة تقنيات الليزر المختلفة نتوصل إلى قوة الإبصار المطلوبة لرؤية واضحة وكاملة تحت البنج الموضعي البسيط .
  • هناك شروط عملية الليزر للعيون يجب توافرها.

   لماذا يجب عمل عملية الليزر للعيون مبكرا

اولا : ما هي عملية الليزك :-

  • هى عمليه يتم فيها استخدام الليزر لإزلة طبقه رقيقه من سطح القرنيه مع ترك جزء صغير من سطح القرنيه و ذلك لكي تحافظ على اتصالها بالعين و يتم ابعادها للخلف .
  • و عند اجراء العمليه يتم وضع مخدر موضعي في شكل قطرات توضع للعين فقط و تستغرق العملية حوالي من 10 – 15 دقيقه و ذلك لكل عين, يتم تحديد كمية الانسجه و ذلك بناءً
  • على مدى عيوب الابصار التي يعاني منها المرضى و لإزلة جزء من النسيج الموجود داخل القرنيه يتم استخدام ما يسمى بالإكزايمر ليزر , و اخيرا ً يتم اعادة الطبقه السطحيه إلى وضعها الطبيعي و ذلك لكي تلتحم في القرنيه مره اخرى دون ان يحتاج المريض إلى غزر جراحيه .

ثانيا : العمر المناسب لعملية الليزك :-

  • الا يقل عمر المريض عن 18 سنه و لكن يفضل ان يكون عمر المريض 21 سنه فما فوق ذلك لان الرؤيه في العمر الاقل من الممكن ان تتغيرو لكن يجب ان تكون حالة العين مستقره .
  • الطفل من الممكن ان يُجري عملية الليزك ولكن في هذه الحاه الاستثنائيه يكون الطفل مصاب بقصر النظر الحاد في عين واحده .

ثالثاً: الاشخاص الذين لا يجب عليهم اجراء هذه العمليه هم :

  • الاشخاص اللذين يقل عمرهم عن 18 سنه .
  • الحوامل او المرضعات و ذلك لان في هذه الحالات يمكن تتأثر قياسات نظرهن .
  • الحالات التي لا تكون فيها العين في حالة استقرار .
  • و ايضا الاشخاص اللذين يعانون من امراض مزمنه مثل السكر او التهاب المفاصل الروماتيزمي او الذئبه او القوباء هو عدى في العين او إعتام عدسة العين .

رابعاً : اجراء عمليه الليزك مبكرأ

يجب على الاشخاص اللذين من الممكن لهم ان يجروا عملية الليزرك وقد نصحهم الطبيب بأجرائها ان يجروها مبكراً و ذلك لا بعد سن الاربعين من الممكن ان يصابوا بسبب بعض الامراض مثل :

  • قصر البصر الشيخوخي لا يستطيعوا ان يقوموا بإجراء عملية الليزك و ذلك لان العدسات في هذا المرض تفقد مرونتها و يصعب على المريض ان
  • يميز بين الاشياء القريبه و البعيده و لهذا يتم نصحهم من قبل الاطباء بأرتداء نظارات طبيه و من الممكن ان تتدهور حالتهم الصحيه الإستشاري د. محمد مشهور حمدي متخصص في طب و جراحة العيون خبرة 22 سنة

موانع عملية الليزر للعيون

تتعدد موانع عملية الليزر للعيون لتصحيح عيوب الابصار

  • من موانع الليزر للعيون النوع الرقيق من القرنيات او التي تكون غير منتظمة الشكل .
  • تصاعد الحالة التي يكون عليها المريض اي تصاعد الحالة الانكسارية للعين سواء في قصر النظر او طول النظر .
  • الرؤية غير المستقره ايضاً هي احدي اسباب موانع الليزر للعيون.
  • بطبيعة الحال جفاف العين .
  • من هم دون 18 عام غير مناسب لهم هذه العملية .
  • العوامل الفسيولوجية هي ايضاً احدي الاسباب المنع مثل الحمل .

لذلك اذا توافر لديك احدي الاسباب السابقة فالعملية غير مناسبة لك .

اسباب منع المرأة الحامل من الخضوع لعملية الليزر اثناء حملها :-

  • عملية الليزر اسمها الدارج جراحة الانكسار و هذا المصطلح المستخدم لوصف مشكلات الرؤية مثل قصر النظر او طول النظر او الاستجماتيزم او طول النظر الشيخوخي و ذلك للحد من الاستخدام المفرط للعدسات اللاصقة و النظارات الطبية لمن لا يشعرون بالراحة عند ارتدائها.
  • الليزر اصبح حالياً هو الحل الاكثر شيوعاً في علاج عيوب البصر الانكسارية الذي يتم اجراءه في جميع انحاء العالم مع العلم ان هناك انواع اخري الجراحة الانكسارية
  • منها اجراءات العدسات داخل العين و التي تكون الافضل لبعض الحالات و هذا يعتمد علي طبيعة و تشخيص كل حالة علي حدي و بالتالي الذي يحدد ذلك طبيب العيون المتخصص .
  • كما ذكرنا سابقاً ان احدي عوامل منع المرأة من الخضوع لعملية الليزر هو الحمل و ذلك لان المرأه اثناء فترة الحمل تتغير هرموناتها كثيراً و بالتالي ذلك يؤثر علي نتائج عملية الليزر و من الممكن ايضاً ان يوثر علي شفاء العين بعد العملية الجراحية علي الرغم من انها عملية ليست خطرة في العموم .
  • بعد العملية او قبلها يصف الطبيب للمريض بعض الادوية التي يجب ان يتناولها و هذه الادوية قد تشكل خطراً علي الجنين و مثال لذلك في يوم العملية يعطي الطبيب للمريض مهدأ (مثال الفاليوم وهو مهدأ خفيف ) لكي يخفف من توتر و قلق المريض و يكن ان يستمر عليه لعدة ايام بعد الجراحة و ايضاً المضادات الحيويه و القطرات
  • التي يأخذها المريض بعد العملية تشكل خطراً جسيماً علي الجنين و بالتالي لا ينصح استخدامها اثناء فترة الحمل و هذه الادوية لديها القدره علي احداث ضرر كبير علي الجنين النامي عند دخولها مجري الدم للام .

ما الفحوصات ما قبل عمليات التصحيح ( تشطيب النظر أو الليزك السطحي)؟

1- فحص النظر بواسطة جهاز ذو تقنية متقدمة يدار بواسطة الحاسوب، و ذلك لتسجيل الأخطاء الانكسارية سواء أكانت طول أو قصر أو انحراف بالنظر بدقة متناهية تمهيدا لعلاجها.
2- و يتم استخدام جهاز لفحص تضاريس الخاصة بسطح القرنية و مدى سمكها بواسطة جهاز(Pentacam) أحدث تقنية في مجال عملية تصحيح النظر بالليزر ،حيث يصور خريطة دقيقة لسطح القرنية لبيان سلامة القرنية و تحدبها .
4- الفحص الشامل لأجزاء العين الأمامية والخلفية، للتأكد من أن جميع أجزاء العين سليمة.
5- بعد دراسة نتائج الفحوصات المذكورة أعلاه و عرضها على الطبيب المختص بعملية الليزك يتم تحديد نوع التقنية المناسبة لتشطيب النظر .

انواع عمليات تصحيح النظر اليزك للعيون

1- تصحيح النظر بالليزر ( PRK ): و هو النوع التقليدي حيث توجه أشعة الليزر على سطح القرنية مباشرة بعد إزالة طبقة الخلايا السطحية الأولى للقرنية.

2- عملية تصحيح النظر بواسطة الليزك (LASIK): و يتم ذلك بعمل رقاقة ( طبقة رقيقة من القرنية) بسمك 100 الى 150 ميكرون من سمك القرنية بواسطة بواسطة الليزر، و بعد رفع هذه الطبقة الرقيقة من القرنية، يتم توجيه أشعة الليزر الى وسط القرنية، و من ثم تعاد الرقاقة إلى الوضع السابق، وتستعمل للقرنيات ذات السماكة العالية و لجميع أنواع الأخطاء البصرية، و تحتاج لفترة نقاهة أقصر من الأنواع الأخرى بعد العلاج .

3-  عملية تشطيب النظر بواسطة – إبي ليزك (EPI – LASIK): و هو توجيه أشعة الليزر على عمق 50   ميكرون تحت سطح القرنية بعد عمل و رفع رقاقة بسماكة 50 ميكرون من القرنية، و هي طبقة الخلايا الأولى في القرنية، و تستعمل للقرنيات ذات السماكة القليلة و العالية على حد سواء و لتصحيح جميع أنواع الأخطاء البصرية ، بعد العلاج تحتاج لفترة نقاهة متوسطة لكنها أفضل وآمن وأسلم من العمليات الاخرى على المدى البعيد .

تقنيات توجيه اشعة الليزر على القرنية لتصحيح النظر

  •  نميز تقنيات توجيه أشعة الليزر على قرنية العين  لتصحيح النظر
  • بتقنيات تقليدية و أخرى حديثة، وهي السوبر فيجن (SUPER VISION) أو تقنية الكستم فيو (CUSTOM-VUE) مع بصمة العين ، و هذه التقنيات الحديثة تعمل بنفس المبدأ، ولكن بأسماء مختلفة.
  • حيث يقوم جهاز خاص بتصوير وفحص العين وتحديد أخطائها الإنكسارية، بالإضافة إلى تصوير القزحية و البؤرة (بواسطة بصمة العين) لأخذ معلومات و قياسات دقيقة جدا عن تضاريس سطح القرنية و درجة التحدب و الأخطاء البصرية و التشتت الضوئي التي لا يتم التعرف عليها بالتقنيات التقليدية.
  • وتمتاز هذه التقنيات بقوة إبصار عالية الجودة و بالقدرة على تمييز تباين الألوان  عدم حصول الإزعاج الناتج عن تشتت الإضاءة في الليل.
  •  مركز مشهور لديه بفضل الله أفصل الأجهزة ثلاثية الأبعاد للاستخدام في عملية تشطيب النظر و أهم مميزات هذه التقنية أنها تعطي علاج متناسق لا يتأثر بحركة العين، للاضطلاع على أهم الاسئلة حول أهم الاسئلة حول تصحيح نظرك.

خطوات إجراء عملية ( تشطيب النظر أو الليزك السطحي) ؟

تتم خطوات عمليات الفيمتو ليزك أو الليزك حسب ما يلي

1- بعد الإطلاع على جميع الفحوصات المطلوبة لعملية تشطيب النظر ، و دراسة نتائجها من قبل الطبيب المختص يتم تحديد نوع التقنية المناسبة في عملية الليزك .

2- يدخل المريض غرفة الليزر بعد إرتدائه لباسا معقما،و يتم وضع قطرة مخدرة في العين حتى لا يشعر المريض بألم أثناء إجراء تصحيح النظر.
3- يستلقي المريض على سرير خاص بالعلاج حيث يوجد مكان خاص لتثبيت الرأس و منع حركته أثناء العلاج .
4- يتم تعقيم الوجه والمنطقة المحيطة بالعينين، وبعدها يتم إستخدام أداة خاصة لإبقاء العين مفتوحة أثناء فترة العلاج.

5- تغسل العين بالماء المعقم وتؤخذ علامات و قياسات على القرنية .

6- حسب نوع التقنية المناسبة تتم عملية تصحيح النظر بتسليط أشعة الليزر على القرنية ، و تستغرق الأشعة ثوان معدودة.
7- تغسل العين بالقطرات المعقمة ، و بذلك تكون عملية تصحيح النظر قد انتهت.
8- يخرج المريض من غرفة الليزر و يجلس في غرفة خافتة الإضاءة للاستراحة ، ثم يكشف الطبيب المعالج مرة أخيرة للاطمئنان على نظره ويوصف الطبيب القطرات اللازمة للمريض قبل مغادرة المستشفى .

إن الوقت الذي تحتاجة عملية تصحيح النظر من تجهيز المريض و التقطير والتعقيم و تسليط أشعة الليزر على العين يستغرق أقل من عشرة دقائق لكل عين .

من أهم الأشياء التي تسهل عملية تصحيح النظر على المريض و على الطبيب، هو أن يتبع المريض تعليمات الطبيب أثناء العملية و خصوصا الاسترخاء التام و النظر دائما و باستمرار إلى الضوء الموجود في أسفل جهاز الليزر و عدم الضغط على العين أو تحريك العين أو الرأس، على مدى السنوات العشرون الماضية تمت عمليات تصحيح النظر بنجاح كبير و بدون أي مضاعفات.

كما أنها حُدّثت بطريقة آمنة لتصبح أكثر العمليات أمانا و دقة في وقتنا الحالي للحصول على أفضل النتائج و إن أية آثار جانبية لعملية تصحيح النظر إن تم توقع وجودها فإن الطبيب المختص سوف يخبر المريض بها مسبقا، و ينصحك إما بإجراء أو عدم إجراء العملية حسبما يرى ذلك من الفحوصات المقدمة له .

التعليمات ما بعد عمليه تصحيح البصر أو ما يطلق عليها (تشطيب النظر أو الليزك السطحي) ؟

ينصح أفضل دكتور عيون لعلاج قصر النظر د مشهور

1- ينصح المريض بأخذ حبة مهدئة لمساعدته على النوم في المنزل، حيث أن الراحة التامة والنوم، هو أفضل علاج بعد تصحيح النظر.
2- يجب استعمال قطرات العين الموصوفة من الطبيب حسب الإرشادات اللازمة ،و فقط في فترة اليقظة ولا تستعمل القطرات خلال فترة النوم .
3- يقوم مركز الليزر بتزويد المريض بغطاء بلاستيك أو بنظارة واقية تستخدم لحماية العين عند النوم.
4- يجب عدم فرك العينين للمحافظة على إستقرار القرنية.
5- يجب عدم غسل العينين بالماء (منعا لحدوث أية تلوث أو التهابات) و لمدة أسبوع بعد عملية تشطيب النظر.
6- يجب عدم وضع مكياج العين لمدة أسبوع على الأقل.

8- يجب عدم ممارسة أنواع الرياضة المجهدة.

9- يجب عدم مشاهدة التلفاز أو إستعمال الكمبيوتر الى أن يسمح الطبيب بذلك .

10 – يجب عدم قيادة السيارة في الأيام الاولى بعد العملية.

11-يجب تجنب السباحة لمدة شهر على الأقل .

12- يجب علي المريض استعمال نظارة شمسية أثناء خروجه من البيت ،و بالأخص خلال الأسبوع الأول بعد العملية .

ما بعد عملية تصحيح النظر

تحولت مشكلة الضعف البصرى و مشاكل الابصار بعد ان كانت عبارة عن حالات مرضيه عارضة تحولت الى أزمات مرضية مزمنه يعانى منها الكثير فى الفترات الاخيرة و لم يكن هناك اى تدخل جراحى من قبل و لا اى حلول طبيه الا استخدام النظارات الطبيه او ارتداء العدسات اللاصقة و لكن تلك الحلول كانت تعمل على تثبيت النظر و ليس التحسن منه او علاجه حتى ظهور عمليات تصحيح النظر باستخدام اشعة و تقنيات الليزر المختلفه لعلاج حالات قصر و طول النظر و الاستيجماتيزم و هى احدث التقنيات التى توصل اليها الطب الحديث لعلاج حالات ضعف النظر و مشاكل الابصار، و تستخدم اشعة الليزر لتصحيح النظر فى عمل قطع فى القرنية للوصول الى الانسجة و علاجها و التقليل من درجة تحدبها أو زيادتها يتوقف هذا على حسب الحاله المرضيه من ثم اعادة القرنية الى وضعها الطبيعى مره اخرى.

ما الواجب عمله بعد عملية تصحيح النظر “شروط عملية الليزر للعيون”:

بعد اتمام عملية تصحيح النظرتشطيب العيون  لتصحيح النظر قد يحدث و يتعرض المريض الى الاعراض الاتيه و لكن بنسبه قليلة :

  1. قد يعانى المريض فى الايام الولى من العمليه من ضعف نظر مؤقت
  2. نادرا ما قد يحدث التهاب ميكروبى للقرنية
  3. فى بعض الاحيان قد يحتاج المريض الى نظارات طبيه
  4. يصاحب عملية تصحيح النظر رؤية هالات سوداء حول الاضاءه فى الايام الاولى و هذه من شروط عملية الليزر للعيون

الاجراءت التى تؤخذ بعد عملية تصحيح النظر :

بعد ان وضحنا شروط عملية الليزر للعيون هناك بعض النصائح لضمان صحة و سلامة العينين من اى مخاطر قد تصاب بها بعد العمليه و لهذا ينصح دائما بتباع  الاجراءات التاليه:

  1. عدم استخدام الجوال و البعد عن اشعة الشمس بعد اجراء هذه العمليه و استراحة تامة لمدة 24 ساعة من الشاشات و الجوال و بعد العملية
  2. يجب على المريض الراحة التامة لنجاح عملية التصحيح لان العين تحتاج دائما الى عدم الاجهاد اطلاقا و لابد من الالتزام بالقطرات و ترطيب العين
  3. ينصح بارتداء النظارات الشمسيه بعد العمليه مباشرة و هناك الكثر من أنوع النظارات يجب الالتزام بها بعد اجراء العمليه و منها مايللى :
  • نظارات خاصه لوقت النوم و التى يصفها الطبيب المعالج
  • النظارات الواقيه و تكون مدة ارتدائها 6 شهور على الاقلل و خاصه وقت التماريم الرياضيه و السباحه
  • النظارات الشمسيه لمده لا تقل عن عام على الاقل وقت الخروج من المنزل لحماية العين من اى اشعة ضاره و العمل على التقليل من حساسية العين

4- دائما ما ينصح اطباء العيون ارتداء المريض قناع واقى لحماية العين

5-تجنب التعرض المباشر للحراره خلال 15 يوم بعد العمليه

6- الحرص على عدم فرك العين او ملامسة الايد للعين

7- و فى معظم الاحيان يعانى المريض من عدم ايضاح الرؤية و يتم اعطاء المسكنات فى الساعات الاولى من العملية .

و بعد اجراء العملية بيوم او يومين على المريض مراجعة الطبيب حتى يتمكن من التاكد من عدم وجود اى مضاعافات و متابعه لحالات المريض.

مضاعفات واردة الحدوث بعد عملية الليزر

بعد ان وضحنا شروط عملية الليزر للعيون هناك بعض المضاعفات التي من الممكن ان تحدث بعد العملية منها اعراض كالشعور بالحكة او غشاشة في الرؤيه او الشعور بحرقة في العين و هذا امر طبيعي و من الممكن ان يطلب الطبيب من المريض بأن يضع ضماضة طبيه علي عينه حتي يخفف عنه الشعور بالانزعاج من الضوء ، و لكن في بعض الحالات يصاب المريض بنوبات صداع و ينصح الاطباء بالابتعاد عن اشعة الشمس مدة لا تقل عن ثلاث ايام بعد العملية مباشرةً و الابتعاد عن فرك العين او غسلها لمدة يومين او ثلاث ايام .

عروض عملية تصحيح النظر من مركز مشهور خبراء العيون

شروط عملية الليزر للعيون
عملية تصحيح النظر مركز مشهور خبراء العيون عملية الليزك الفيمتوليزك تشطيب النظر

لا تفوت عروض عملية تصحيح النظر الليزك و أعرف أكثر عن شروط عملية الليزر للعيون 3700 ريال بدلا من 7000 هنا أفضل اسعار من مركز خبراء العيون للاستشاري د /محمد مشهور.

عمليات تصحيح النظر ، عملية تصحيح النظر الليزك السطحي على يد أفضل طبيب عيوب بالرياض الاستشاري د محمد مشهور، فـ عملية الليزك للعيون أو الفيمتو ليزك تتم بأحدث التقنيات شعارنا الدقة و الأمان أولا و عامل الخبرة و هذا من اساسيات نجاح عملية الليزر للعيون و كثيرآ ما نسمح هذه المصطلحات و الجمل مثل: ( عمليات تصحيح النظر ، تصحيح نظر ،عملية تصحيح النظر ، ما بعد عملية تصحيح نظر ، تشطيب النظر ،الليزك ، الليزك السطحي  ، اللاسك).

بعد قراءة المقال الحالي لأبد من أن يكون لديك بعض الأساسيات بخصوص عملية الليزك و ستجد

أن هنا في مركز مشهور خبراء العيون أفضل اسعار عمليات تصحيح النظر  بالاضافة إلى :

1- الأمان

2- أحدث التقنيات و الأجهزة

3- و لا ننسى أيضا عامل الخبرة الذي يتمتع به د مشهور خبرة أكثر من 22 عام في مجال عملية تصحيح النظر

فلابد من الاهتمام أيضا بإمتلاك مركز مشهور أحدث الاجهزة العالمية و الحصرية التي يتميز بها عن غيره.

تواصل معنا لمعرفة عروض عملية تصحيح النظر مع افضل دكتور عيون في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

 يمكنم متابعتنا على حسابنا في انستجرام

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: شروط عملية الليزر للعيون

زر الذهاب إلى الأعلى